كشفت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية فى العاصمة السعودية الرياض عن برنامج الطائرة الاستراتيجية بدون طيار “صقر1″، صناعة سعودية، كما أوضح رئيس مدينة الملك عبد العزيز الأمير الدكتور تركى بن سعود بن محمد آل سعود.

وأكد الأمير تركى، وفقًا لصحيفة “سبق” السعودية، أن التقنيات المستخدمة فى هذه الطائرة تضعها فى مقدمة الطائرات بدون طيار العالمية؛ إذ إن “صقر ١” مجهزة بنظام الاتصال بواسطة الأقمار الصناعية تردد ka التى تعطى تفوقًا وامتيازًا لهذه الطائرة بأن تحلق لمدى يزيد على 2500 كم، وكذلك القدرة على التحليق المنخفض والمرتفع عند الضرورة، وكذلك القدرة على حمل صواريخ وقنابل موجهة بنظام الليزر، وإطلاقها من ارتفاعات مختلفة من 500 إلى 6000 كم، ومدى يصل إلى 10كم، وتصل دقة التصويب إلى أقل من 1.5م.

وأشار رئيس المدينة إلى نقل وتوطين التقنيات الحساسة لهذا المشروع، مثل تقنيات الصواريخ وأنظمة الاستشعار، مثل الكاميرات الحرارية عالية الدقة وأنظمة الليزر، من شركات عالمية عدة، لديها خبرة عالمية.

وتتميز الطائرة الاستراتيجية بدون طيار بقدرتها على التحليق بارتفاع متوسط يصل إلى 20 ألف قدم، ومدة تحليق تصل إلى 24 ساعة، وتمتاز بالإقلاع والهبوط التلقائي، وبإمكانها استخدام الباراشوت فى حالة الطوارئ، وباستطاعتها حمل كاميرات تصوير نهارية وليلية، ويمكن تجهيزها بتقنيات الرادارات وتقنيات الحرب الإلكترونية والتشويش الإلكترونى والتنصت، ومهيأة لحمل القنابل والصواريخ.

وأوضح الأمير تركى بن سعود، أن الطائرة الاستراتيجية مصنوعة من الألياف الكربونية والزجاجية، وتمتاز بخفة وزنها، وقلة استهلاكها للوقود؛ ويرجع ذلك لتصميمها الجيد، وكفاءة تصنيعها.

وأوضح أن الطائرة الاستراتيجية بدون طيار (صقر1) تستطيع إتمام مهامها كاملة ذاتيًّا من الإقلاع حتى الهبوط، ويتم التحكم بها من محطة أرضية بدقة واستقرارية عالية فى الملاحة فى جميع ظروف الطيران.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. طائرة سعودية ذكية هل تقصدون السعودية هي التي صنعت الطائرة وذكية كمان ههههه يخرب بيتكم السعودية لاتعرف تصنع علب كبريت حتى

  2. حقيقةً لا ألوم جهلكن ، وأجزم ان الكثيرين يحمل نفس التفكير ، اللوم كل اللوم على إعلامنا المغيّب عن كل انجاز تقوم به السعوديه ويسعى خلف ترهات وتفاهات الفنانين والفنانات ، لكني سأعطيكم جانب بسيط منها .

    تم مؤخراً بحمدالله اقلاع الطائره السعوديه الأوكرانيه انتنوفA132
    اول طائره سعوديه بمشاركه أوكرانيه ، بأيدي مهندسين سعوديين و وأوكرانيين وبقيادة الكابتن محمد الغامدي .

    https://twitter.com/Al_khalde2018/status/860213635037241344?s=08

  3. وأزيدكم من الشعر بيت ، أغلب السلع والمواد الغذائيه في العراق وفي إيران أيضاً صناعه سعوديه .

  4. أماني فكرتك بتفوتي بس كرمالي أنا 🙁 ههه كيفك شو أخبارك؟ اشتقنالك .. مبارح تذكرتك كنت عم دور على معلومات عن مدينة الدمام لأنه رفيقة ماما اجاها عرض شغل هنيك واجت تسأل ماما إذا بتعرف إذا الأجانب لازم يلبسوا إسلامي كمان؟ حاولت ساعدها بس الأجوبة كانت مختلفة بمنى متضاربة أحياناً .. شو رأيك؟

    1. الدمام من اجمل المدن بالسعوديه ومدينه حلوه هادئه واهلها طيبون جدا الكل في حاله انما الملابس ضروري من اللبس المحتشم وتعطيه الراس والحجاب للسعودين والاجانب تعطية الوجه مو ضروري الا في الاماكن المزدحمه بالرجال
      ربنا يوفقهم وحينبسطوا بالدمام

      1. رجعت ونفس الحال نورت مانزلت تعليقاتي ! لذلك ياشاميه اذا شفت مجموعة ردود على تعليقك لا تتفاجئي ههه .

        رح ارد المره هذي على الأخت زينب .
        كلامك يا اخت زينب ينطبق على الأجانب من المسلمين أما غيرهم فهم يكتفون بالعبايه للأحتشام فقط من غير تغطيه للرأس ولا الوجه .

      2. شي ثاني يا اخت زينب ، بعض الاجانب المسلمين كاشفين وجوههم ولا هم ملزومين يغطونها في الأماكن المزدحمه أو غيرها لأنه كذا حجابهم من الأساس .
        وزي ماقلت غير المسلمين يلبسون العبايه بس من غير مايغطون شعورهم .

        1. هو في الاغلب انهم يضعون طرحه على الراس انما الكتير لا تعطي وجهها الوجه باين وليس هناك مشكله انما يضعون الطرحه لاخفاء شعرها وهناك بعض الاماكن اللي دخولها للنساء فقط كالملاهيات وبعض الاسواق الوضع عادي بعد ان تدخلين للداخل كما تحبي تلبسي

  5. بعض التعليقات تدل على جهل مركب عميق
    السعودية الان تصنع قطع الكترونية متقدمة جدا وتقدم حلول في مختلف القطاعات مثل AEC وغيرها ولديها برامج طموحة علما بان هناك اختراعات وبراءات اختراع متعدده . كذلك هناك مصانع لتصنيع اجهزه كهربائية ومكيفات
    الامور تغيرت ولله الحمد واصبح الانسان السعودي متسلح بالعلم والايمان .
    ولا عزاء لاهل الحقد .

  6. هل في الموضوع إرضاع ؟؟؟
    عندما يقال تصنيع فهو يختلف عن التجميع …….. دولة وشعب وحكومة تتعطل حياتهم ومعيشتهم ان غابت الخادمة السيرلانكية والسواق الهندي …… ويحكون لنا عن التصنيع الذي اي اهبل يعرف تعريفه بانه اختراع وتصميم بأيدي وطنية ١٠٠٪ ، اما هم ما شاء الله عليهن بنات ال سعود حتى للمسيار يستوردون ناكحين من الخارج بسبب رداءة الموجود المحلي !!! وجاين يحكون لنا عن طيارة بلا طيار؟؟؟؟؟!!! …..
    لو سمحتم يا نورت اي موضوع بعيد عن الإرضاع عند هذا الشعب احذفوه .

  7. الواحد منهم ان ناقشته في اي موضوع فكري او فقهي او تاريخي يروح منزل لك فديو وقص لزق عن ما ليس له علاقة ! ان شاء الله يكون عن ثلوج القطب الشمالي فقط ليثبت لك انه فهم ؟؟؟!!!
    كان الله في عون نسائهم ليالي الدخلة الحارة يقلبوها زمهرير او فيديوهات من مواقع تعرفوها .

  8. اكثر شعوب الارض تخلفا الروافض دينهم فيه نظر ودنياهم اتعس دنيا ماراينا ايران رفعت المستوى المعيشي لاهل العراق او لبنان او لاهل ايران انفسهم فهم في كرب وشدة نعوذ بالله من الملالي وحكمهم وهم عايشين بعد الاه وفضله وكرمه على الخليج وكرمه
    اما الاغبياء فلا حرج عليهم روافض لاعقل ولامنطق فنثلا الصين صنعت حديثا طائرة عملاقة تنافس الايرباص A320 وبوينغ 737 وكثير من الانظمة فيها مثل انظمة التحكم والعبوط والمكابح والاتصالات وغيرها من شركات امريكيه وفرنسيه ودول اروبيه اخرى فهم استفادوا من التقنيات الاروبيه لتصنيع منتج صيني يخصهم فلماذا لانلوم الصين وتقول تجميع .
    السعوديه حاليا عقدت صفقات مع اليابان لتوطين الصناعات ولامانع من الاستفادة من الدول الاخرى الى ان يتم توطين العلوم والالكترونيات

  9. بالنسبة للفديوهات في امور الدين اعتقد ان الافضل والاجمل والاكمل احالة القضايا الدينية لاهل الاختصاص لان بعض الروافض يكون هدفهم التشكيك ورمي شبهات تحتاج الى رد علمي موضوعي فمثلا سهل ان ترمي شبهه بسبب دراساتهم التي تركز على الكره والتشكيك لكنها لاتصمد امام الحق ثم ان من احترام الفتوى احالتها لاهلها لعظم الوعيد في التكلم في الدين من دون ان يكون مؤهلا لذلك اعكس من لايهمه ذلك ولايعنيه ويؤلف من بحور كتبهم المكذوبة

  10. لماذا لا , بلد غني المفروض يكون عنده صناعات اكثر حتى وان كانو مُشاركين بالتصنيع فاول الغيث قطره
    يجب ان لا تكون الدوله مستورداتِها اكثر من صادراتِها لكي تُحسب دوله منتجه

  11. صدقيني اخت اماني واخ احمد لااقصد الاهانة ولكن معروف عن السعودية بلد غني فاي شي يحتاج من ابرة الى طيارة فهو متوفر لهم .مثل العراق او اي بلد غني اخر اعتذر مرة ثانية

  12. صباح الخير ناديه
    صحيح بلد غني ويقدر يوفر كل احتياجاته من غير ما يتعب فيها ، لكن الأوضاع الحين اختلفت ماعد هي على خبرك ، وبإذن الله في المستقبل القريب تطمح السعوديه بتقليل الإعتماد على الغرب في مجالات الأسلحه وغيرها ومشاركة تصنيعها داخل المملكه .
    تحياتي لك ناديه

  13. اتعس واتفه خلق الله المدعو احمد خسران دنيا وأخره اما دنيته يصحه الصبح يفكر بالروافض اما بقية اليوم يتسكع على النيت بالتفتيش عن مواضيع تخص الروافض لسبهم ونعتهم ليفرج عن حقده وكبته بالكلام التافه والفاضي اما اخرته فسيكون الدرك الأسفل من النار من كثر مايذم بالروافض ويفتري عليهم أي انه خسر دنيته واخرته بسبب الروافض

  14. قرأت مقال قبل فترة يتحدث عن عمل الشباب السعودي في مهن كانت مرفوضة في السابق مما أدى إلى توطين قطاع الإتصالات بالكامل …. أعتقد أن المملكة قد تغيرت عن ذي قبل و لكن للأسف الصورة النمطية ما زالت موجودة و يجب العمل على محوها ………
    مساء الخير أماني ، أتمنى أن تكوني بخير ….
    !!

  15. ياهلا وغلا سنفوره مساء الورد ، اتمنى ان تكوني أنت ايضا بألف خير عزيزتي .
    للأسف ياسنفوره هناك صوره نمطيه مأخوذة عن معظم البلدان في الوطن العربي ليس بالضروره أن نسلّم بها أو أن تكون صحيحه بالأساس لذلك لا أعترف بها ، وأفضل أن يكون حكمي بناء على رأيي واطلاعي واحتكاكي بأهل ذلك البلد وليس بناءً على ما أسمع عنه .

    1. أهلاً أماني ….قد تكوني من القليلين الذين ليس لديهم حُكم مُسبق على الغير و لكن هُناك صورة مُسبقة في ذهن غالبيتنا عن مُعظم البلدان و برأيي دور الإعلام و الأفراد هو تغيير هذه الصورة عن طريق تقديم نماذج مُشرفة عن تلك البلد …………و طبعاً هذا لا يعني عدم الإعتراف بالسلبيات و مواجهتها و الحدّ منها !
      نهارك سعيد …
      !!

      1. صحيح كلامك سنفوره وهذا مانشكوا نحن منه وهو أن إعلامنا لا ينقل واقعنا ، ومن الطبيعي أن تكون هناك أخطاء وتجاوزات وحالات لا يتشرف بها أي بلد لكنها أقل من أن تكون ظاهره أو صورة تعمم على هذا البلد أو ذاك المهم هو محاولة تلافي مسبباتها قدر ما أمكن أو تصحيحها وتوجيهها الى الطريق الصحيح .
        نهارك أسعد سنفوره ونراكم على خير بإذن الله .

  16. شكراً أماني 🙂 رح ضل دائماً اسألك لأني بحب شوف اسمك
    كلامك أقرب شي لمعظم يلي قريته على Google وبظن رح تقدر تعيش هنيك حتى لو الكلمة العربية يلي بتعرفها هي inshalla هههه

  17. العفو شاميه واجبي ، وكنت أتمنى تظهر لك تعليقاتي لكن يكفيك ان تعرفي منها انك عزيزه وغاليه ، وماراح اتجاهل في يوم أي تعليق أو سؤال توجهينه لي انتي والناس المحترمه بهالموقع .
    كل التوفيق لصديقة الوالده وكلي ثقه بإذن الله انها راح ترتاح في اقامتها .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *