تحدث شهود عن سقوط المزيد من القتلى في درعا جنوبي سوريا التي سمع فيها إطلاق نار طوال الليل مع إرسال الجيش المزيد من التعزيزات إلى تلك المدينة وكذلك إلى ضاحية دوما شمالي العاصمة دمشق. أما في بانياس فيسود التوتر هناك مع انتشار قوات الأمن في التلال حول المدينة استعدادا لهجوم محتمل.

وأكد الناشط الحقوقي عبد الله أبا زيد لوكالة الصحافة الفرنسية أن تعزيزات أمنية وعسكرية جديدة دخلت درعا، وأشار إلى سقوط ستة قتلى على الأقل أمس الثلاثاء من بينهم إمام مسجد.

وأشار إلى أن مسجد أبو بكر الصديق تعرض لنيران كثيفة وشوهد قناصة يتمركزون فوق مسجد بلال الحبشي، بينما نشرت دبابات وأقيمت حواجز عند مداخل المدينة ومنع الناس من دخولها.

وأوضح أن إطلاقا كثيفا للرصاص سمع الليلة الماضية في درعا، وأشار إلى أن جنودا قد انشقوا وانضموا إلى المحتجين.
من جهته، قال شاهد العيان محمد ربيع الزعبي من محيط درعا إن المدينة تعرضت لقصف بالدبابات والأسلحة الثقيلة. وأكد في اتصال مع الجزيرة أن إمدادات الماء والكهرباء والأدوية مقطوعة عن المدينة.

وكانت منظمة سواسية السورية لحقوق الإنسان قد قالت إن 35 مدنيا على الأقل قتلوا منذ بدء مهاجمة مدينة درعا فجر الاثنين. وأضافت أنّ المياه والاتصالات ما زالت مقطوعة عن المدينة لليوم الثاني على التوالي، في حين يتراجع مخزون حليب الأطفال وعبوات الدم في المستشفيات.

وفي المقابل ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن الجيش طرد ما سماها المجموعات المتطرفة المسلحة التي هاجمت مواقع عسكرية وقطعت الطرق في درعا ومحافظتها، لافتة إلى سقوط ثلاثة قتلى و15 جريحا في صفوف قوات الأمن والجيش.

تعزيزات جديدة
يأتي ذلك في وقت تحدثت فيه وكالات الأنباء عن إرسال تعزيزات أمنية إلى ضاحية دوما شمالي دمشق وإلى بانياس.

وقال شاهد عيان لرويترز إن حافلات بيضاء جلبت مئات من الجنود بكامل عدتهم القتالية لضاحية دوما، موضحا أن أكثر من ألفي عنصر من قوات الأمن انتشروا بأحياء دوما أمس، وأقاموا نقاط تفتيش متفرقة بالمدينة للتدقيق بهويات السكان.

وأضاف أنه شاهد بضع شاحنات في الشوارع مجهزة برشاشات ثقيلة وعددا من أفراد الشرطة السرية يرتدون ملابس مدنية ويحملون بنادق هجومية.

وقال شاهد آخر لوكالة الصحافة الفرنسية إن المدينة “شبه مقفرة وكل المتاجر مغلقة وكذلك المؤسسات العامة”.
توتر ببانياس
وفي بانياس (شمال غرب) ردد آلاف المحتجين أمس هتافا يقول “الشعب يريد إسقاط النظام” بينما انتشرت قوات الأمن في التلال حول المدينة الواقعة على ساحل البحر المتوسط استعدادا لهجوم محتمل على غرار الهجوم على درعا وفق ما قال قيادي بين المحتجين.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن سكان من أهالي معضمية الشام غرب دمشق أن اجتماعا عقد الثلاثاء بين شخصيات معروفة من وجهاء المعضمية ومسؤولين من الجيش وقوى الأمن لفك الحصار الأمني المفروض على المنطقة منذ أيام.

كما تنتشر أعداد كبيرة من قوات الأمن بمدينة حمص شمال العاصمة وتحاصرها من كل الجوانب.

وقال شاهد عيان للجزيرة إن الجيش أقام متاريس في بعض الشوارع بحمص، بينما يعيش الأهالي حالة خوف وهلع شديدين خوفا من تكرار سيناريو درعا في مدينتهم.

وشهد حي باب عمرو بمدينة حمص مظاهرة ليلية لمناصرة درعا الثلاثاء، وفق فيديو نشره نشطاء على الإنترنت إلى جانب مظاهرة أخرى في الزبداني، واعتصام في مدينة جاسم بمحافظة درعا تضامنا مع المدينة المحاصرة.

وقد أكدت منظمة سواسية أن 453 مدنيا على الأقل قتلوا منذ بدء الاحتجاجات قبل نحو ستة أسابيع، وأشارت إلى اعتقال نحو خمسمائة ناشط من دوما وجبلة ومدن أخرى.

المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. شلت ايدي من يقتل بالشعب الاعزل من حول البلد الى ساحة حرب وكل ديكتاتوري دموي
    والله ان معنويات اهل درعا مرتفعة ويرددون وهم تحت القصف
    مو سائلين مو سائلين وبثورتنا مستمرين

  2. ■مراحب في نيسان 27, 2011 | شلت ايدي من يقتل بالشعب الاعزل من حول البلد الى ساحة حرب وكل ديكتاتوري دموي
    والله ان معنويات اهل درعا مرتفعة ويرددون وهم تحت القصف
    مو سائلين مو سائلين وبثورتنا مستمرين

  3. اتضح ان الشهداء من الجيش السوري هم من الذين رفضوا تنفيذ الاوامر بقتل المدنيين وتم اعدامهم رميا بالرصاص حتى لاتنتقل العدوى الى باقي عناصر الجيش

  4. وقد قرر النظام الدموي هتلر القرن واحد وعشرين بان يدعم جيشه بعناصر من حزب الله وايران خوفا من حصول انقلاب بين صفوف الجيش السوري

  5. مراحب في نيسان 27, 2011 |
    وقد قرر النظام الدموي هتلر القرن واحد وعشرين بان يدعم جيشه بعناصر من حزب الله وايران خوفا من حصول انقلاب بين صفوف الجيش السوري

    الله يحمي سوريا وشعبها من كل سوء…بس يا ريت تتأكدي من كلامك قبل ما تلقي التهم عالعالم…يعني شباب حزب الله لعلمك عندن إشيا كتير أهم من دعم الجيش السوري ..في وراهن إسرائيل إذا نسيانة…بعدين كل عمركن بتقولو إنو سوريا متلانة رجال أمن فشو الحاجة لحدا من برا؟؟؟

  6. حبيبتي ام وعد قلت قرر النظام ان يدعم جيشه بشباب من حزب الله يعني لسا مامنعرف اذا وافق حزب الله وامينه العام على هذا القرار

  7. شاهد عيان ملينا من الشهود العميان
    هذا شي يختص بسوري وليس لأحد الحق ان يتدخل
    اشرار ويجب التخلص منهم وذلك بأمر من الشعب السوري الحر الأبي
    نعم للقائد الأسد بشار الأسد ولشعبه الباسل
    هذه سورية التي أعطت الحريات بكل شي ولكن يوجد بعض المتامرين يريون ان يحجبوا عنا حريتنا
    والأن قضبة الحديد اتت
    نعم لإسكات الشغب والمتمردين الخونة
    عشت أسداَ وقائداً للأمة العربية

  8. بعد نجاح الثورة المصرية مباشرة أتجهت بارجتين حربيتين كاملة التجهيز من إيران وعبرت قناة السويس الى سوريا
    وذلك تمهيدا لغزو دول الخليج وبدأ التشييع بها
    .
    وذلك بعد إرسال الألووف من حزب الشيطان اللبناني الى سوريا لحماية نظام الأسد الطاغية عندما يعترض أهل السنه على مساندة حكومة سوريا العلوية لغزو إيران لدول الخليج

    .

  9. هذا القمع الحاصل للشعب السوري البطل
    هي دروس أخذها النظام الحاكم الظالم في سوريا من تجارب إيران لقمع المتظاهرين هناك …
    وهو أسلوب البطش والإباده !

    ولكن هناك العزيز الحكيم .. اللذي لافوق بطشه بطش ..!

    والله ينصر كل مظلوم في سوريا

  10. ياحيف

    “يا حيف اخ ويا حيف
    زخ رصاص على الناس العزّل يا حيف،
    وأطفال بعمر الورد تعتقلن كيف،
    وانت ابن بلادي تقتل بولادي. وظهرك للعادي وعليي هاجم بالسيف،
    يا حيف يا حيف، وهذا اللي صاير يا حيف. بدرعا ويا يما ويا حيف،

    . سمعت هالشباب يما الحرية عالباب يما. طلعو يهتفولا،
    شافو البواريد يما. قالو اخوتنا هن ومش رح يضربونا،
    ضربونا يما بالرصاص الحي. متنا. بايد إخوتنا باسم امن الوطن، واحنا مين إحنا واسألوا التاريخ. يقرا صفحتنا
    مش تاري السجان،
    يما كلمة حرية وحدا هزتلو اركانو، ومن هتفت لجموع يما اصبح كالملسوع يما، يصلينا بنيرانو،
    واحنا اللي قلنا اللي بيقتل شعبو، خاين. يكون من كاين.
    والشعب مثل القدر، من ينتخي ماين، والشعب مثل القدر، والامل، يا حيف.”

    http://www.youtube.com/watch?v=eJ1tYzgUNoM

  11. الاوضاع مأأساوية في درعا …اللاذقية تم اخماد الثورة بابشع الطرق فمادام لايوجد اعلام حر الله اعم شو يلي صار…حمص وبانياس الله يحميهم..ويفك الحصار عن دوما ومعظمية الشام ويفك الحصار عن الاهالي في درعا الابية..
    اللهم آآآآمين.

  12. اللهم أحفظ سوريا و أسدها البشار و شعبها وأجعل من شيوخ الفتنة وقود لجهنم اللهم أحمي هذا البلد وقائد البلد على أعدائه المغفلين اللهم اعمي عيون العابثين بأمن البلد وعذبهم وبعث بهم الى جهنم وبأس المصير .. اللهم اجعل سوريا جمرة في أعين الخونة و المتآمرين وكل من وقف امامها اللهم اقضي على جميع الفاسدين .يارب احمي سوريا واحمي قائدها وارفع من كرامتها وأنصر الأمن والجيش على جميع المخربين

  13. سيحاسبكم الشعب السوري أيها المخربون الإرهابيون، ستجتثون من جذوركم الممتدة إلى إسرائيل وأميركا مروراً بمن يتآمر معكم من لبنان الحريري و لندن و باريس و من الداخل السوري و الذين هم اصلا لا يملكون شرف الجنسية السورية..ستحرقون ولن تجدوا من يطفئكم أنتم تلعبون بالنار ولم يفطن أسيادكم إلى أين أرسلوكم ..أنتم في عرين الأسد حيث لا مكان للحشرات ولا للجرذان من المخربين و المرتزقة و ستبقى سوريا بشار الأسد و انتم الى زوال

  14. مرحلة سقوط الأقنعة تبدأ بالأوراق الأخيرة..ستسقط كل الأقنعة ليس بإرادة أصحاب المؤامرة..إنما هناك إرادة إلهية اقتضت أن تنكشف الوجوه القبيحة…..لأن مرحلة الانتصارات قد بدأت…الشرق الأوسط الجديد سنرسمه بريشة سورية أسدية ….نقية من كل قناع…ولكنهم لا يعلمون أن هذه المؤامرة قد وقعت تحت أحذية أسود سوريا وأنهم يخدموننا خدمة كبيرة..شكرا لهؤلاء الأنجاس ولينتظروا دورنا في الهجوم..النصر لسوريا

  15. الى الأ غب ياء المرتزقة المندسين و أولياء نعمتهم التي تنبح في الخارج:
    كفاكم تدخل .. كفكم تزوير .. كفاكم تدمير لعقول شبابنا .. كفاكم تغرير بالنفوس الضعيفة باسم الحرية والإصلاح .. كفاكم قن ص .. سئمنا كلامكم المشوه .. سئمنا كلامكم الكاذب عن مطالبنا
    شبعنا
    انها سوريا بشار الاسد سوريا بشار الاسد سوريا بشار الأسد و ستبقى كذلك الى الأبد شاء منكم من شاء و لينتحر من أبى

  16. allah yente2em menkon ya khouwana we nshallah niheyetkon erbete ya erhabiyin we nshallah el balad tendaf menkon metel ma nadafa el assad men 30 sini tfoo mala 2ashkel ma ka2anon souriyin we nshallah el jesh el souri wel amen yetghalab 3laykon we ta3ish souriya bi kel tawa2efa eslam we massi7i we nshallah tednadaf souriya men haydoli eli esmon salafiyin we kamen eli esmon wahabiyin el shaytan bi 2assra3 wa2ate moumken..

  17. ام وردة في نيسان 27, 2011 | ■مراحب في نيسان 27, 2011 | شلت ايدي من يقتل بالشعب الاعزل من حول البلد الى ساحة حرب وكل ديكتاتوري دموي
    والله ان معنويات اهل درعا مرتفعة ويرددون وهم تحت القصف
    مو سائلين مو سائلين وبثورتنا مستمرين

  18. ماكايدهم غير حزب الله ومابيعرفوا ان الشعب السوري كله حزب الله
    هيهات منا الذلة
    هي سوريا مو حياالله
    فيقوا يامهوسين بقى من اوهامكم

  19. اختي ام وعد بحثت عن الصفحة التي قرأت منها الخبر وللاسف لم اجدها وايضا خبر آخر يؤكد ان الهجوم على درعا والتعزيزات الحالية فيها ايضا عناصر من حزب الله وقد ذكر المصدر اسم المجموعة بكل الاحوال سواء اصدقتي لم تصدقي الايام القادمة ستكشف ماهو مخفي الاهم من كل ماذكرت ان رفضك تصديق الخبر شئ محترم ودليل على ان انسانيتك ترفض وتستنكر اشتراك عناصر من حزب الله الذي ارهب وارعب اسرائيل بمجزرة انسانية مع احترامي وتقديري لكل انسان يحمل هذه المشاعر ولايطلق العنان لنفسه ليتدخل بامور لاتعنيه ويحكم ويقرر من هو الخائن ومن هو الوفي في الاول والأخر سوريا تعني السوريين اكثر من اي شخص آخر غير سوري طبعا اكرر مع احترامي لكل انسان شاركنا احزاننا على شعبنا المقهور وتكرم علينا بالدعاء لله بالفرج والخير لسوريا وشعبها سواء اكان مع الثورة او ضدها

  20. حجة النظام في التركيز على درعا وغيرها من المناطق الحدودية مع الدول المجاورة هو انهم يريدون منع المتسللين من الدول الأخرى ، سوريين كانوا ام غير ذلك !!! المشكلة الحقيقية في هذا النظام انه يترك ما يُمكن ان يُحل بسهولة ويمنع الاحتجاجات ، ويفضل المواجهه العسكرية مع شعبه !!!… لو اصلح النظام من نفسه خلال سنوات حكمه الطويلة لكان ذلك افضل له من الوصول الى هذه المواجهه ..، خاصة انه يعلم تماما بان سوريا ( وليس النظام بالطبع ) مُستَهدَفَة من الخارج وخاصة من الدولة العبرية ومن وراءها … ولكن ماذا نقول عن الغباء السياسي الذي من الظاهر ان كل الانظمة الفاسدة يتمتع بقدر كبير منه !!!!

  21. معك حق اخ السيد تحليلك وكلامك بمحله
    وكل ديكتاتور له نهاية واغلبهم نهايتهم بتكون بسبب طمعهم وجشعهم الذي يوقعهم بالحفرة والمصيبة انهم لايقعون وحدهم بل يوقعوا الشعب والبلد معهم
    والله يسترنا بسوريا من هذا الغباء السياسي الذي ذكرته بتعليقك وماسيجر ورائه من ويلات للبلد وللشعب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *