نشرت صحيفة السياسة الكويتية ما قالت أنه خطة خطة الحلف الأطلسي للإطاحة بنظام بشار الأسد, في ما يلي التفاصيل كما وردت في الصحيفة.

المرحلة الأولى تشمل ضرب محطات الاستطلاع الجوي وبطاريات الصواريخ والثانية مقرات قيادية
كشف ديبلوماسي روسي أن حلف شمال “الأطلسي” بات في مرحلة البحث عن مصادر لتمويل الخطة العسكرية لإطاحة النظام السوري, مؤكداً أنه أنجز جميع الخطط التفصيلية, وفي مقدمها الغارات التكتيكية وقائمة الأهداف المنوي مهاجمتها.
وأكد الديبلوماسي, العضو في البعثة الروسية لدى الحلف, حصول البعثة على “وثائق توحي بأن الخطة شبيهة إلى حد التطابق بالخطة التي نفذت في يوغوسلافيا السابقة وأدت إلى اعتقال الرئيس سلوبودان ميلوسوفيتش وأركان نظامه, أي تنفيذ قصف جوي مركز على مدى بضعة أسابيع يطال مراكز القيادة والسيطرة وينتهي باستسلام أركان النظام السوري وسوقهم ك¯”مجرمي حرب” إلى “محكمة خاصة بسورية” يجري إنشاؤها بالتزامن مع تنفيذ الغارات”.
ونقل موقع “الحقيقة” السوري الالكتروني, أمس, عن المصدر قوله “إن المعطيات الموثقة التي حصلنا عليها توحي بأن الحلف وضع جميع الخطط التفصيلية اللازمة للعملية, بما في ذلك تلك المتعلقة بالتفاصيل اللوجستية والغارات التكتيكية وقائمة الأهداف المنوي مهاجمتها, ولم يتبق سوى الغطاءين القانوني والسياسي والمالي”.
وأوضح أن الغطاء الأول يقتضي استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي, فيما يستلزم الثاني تأمين تكاليف العملية.
وبشأن النقطة الأولى, كشف المصدر أن قيادة الحلف وضعت خطتين: خطة أساسية (أ) وخطة بديلة (ب), بحيث يتم اللجوء إلى الثانية في حال استخدمت روسيا والصين, أو إحداهما, حق “الفيتو” لإحباط صدور قرار من مجلس الأمن, ما يعني أن الحلف قرر إطلاق عمليته حتى من دون غطاء دولي.
وتأخذ الخطة (ب) بعين الاعتبار إمكانية دخول “حزب الله” وإيران على خط الأزمة من خلال فتح جبهة مع إسرائيل, وبالتالي تحول المواجهة إلى “حرب إقليمية مفتوحة”.
وأشار المصدر إلى أن الحلف يقدر الوقت اللازم لإتمام العملية بشهرين, مع تكلفة تصل إلى 15 مليار دولار, مؤكداً أن اتصالات سرية جرت في هذا الصدد على أرفع المستويات بين الدول الأساسية في الحلف, وبشكل خاص الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا من جهة, وبين دول الخليج وفي مقدمها السعودية من جهة أخرى.
ووفقاً للمصدر, تشمل قائمة الأهداف السورية في المرحلة الأولى من الضربة العسكرية أكثر من ثلاثين موقعاً أبرزها: محطة الاستطلاع الجوي الأولى في منطقة شنشار جنوب حمص, ومحطة الاستطلاع الجوي الثانية في منطقة مرج السلطان في غوطة دمشق الشرقية, ومحطة الاستطلاع الجوي الثالثة في منطقة برج إسلام شمال اللاذقية.
ويهدف ضرب هذه المحطات إلى شل قدرتها على التقاط الأهداف المعادية البعيدة, ومنعها من إعطاء القوى الجوية والدفاع الجوي إنذاراً مبكراً من هجمات جوية معادية.
كما تشمل قائمة الأهداف أيضاً, استهداف بطاريات صواريخ “أرض ¯ جو باتسنر1″ التي تعمل على مستويات منخفضة والتي باعتها روسيا إلى سورية قبل عامين من أجل حماية المواقع الستراتيجية الأكثر أهمية, وبطاريات صواريخ أرض ¯ جو بعيدة المدى, سيما ” فولغا” و” أنغارا” ( إس إي 5) و “غرونبل” (إس 10) و”بوك” ( إس 11), وخاصة المنصوبة منها حول دمشق.
وتشمل قائمة المواقع المستهدفة في المرحلة الأولى أيضاً, القواعد الجوية التي تضم الطائرات الأحدث, وبشكل خاص في الضمير والناصرية والشعيرات وأبو الضهور وخلخلة, إضافة إلى مراكز الاتصالات التابعة للأركان العامة.
أما بالنسبة للمرحلة الثانية, فتشمل القائمة استهداف مواقع قيادة الحرس الجمهوري في منطقة جديدة شيباني ومنطقة دمر في سفوح جبل قاسيون الغربية, وقيادة “الفرقة الرابعة” (التي يقودها شقيق الرئيس ماهر الأسد) في منطقة يعفور غرب دمشق, وقيادة المخابرات العسكرية الجديدة في البرامكة وكفرسوسة بدمشق, وقيادة المخابرات العامة في كفر سوسة, وقيادة المخابرات الجوية في باب توما, وقيادة الفرقة الأولى في قطنا, وقيادة الفرقة السابعة في زاكية, وقيادة الفرقة الثالثة في القطيفة.
وكشف المصدر الروسي أن موسكو أبلغت دمشق منذ أكثر من أسبوعين خطة “الأطلسي”, مرجحاً أن يكون ذلك هو السبب الذي دفع النظام السوري إلى تصعيد حملة القمع في محاولة لإنهاء الاحتجاجات والسيطرة على الأوضاع في أسرع وقت ممكن.

السياسة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫55 تعليق

  1. بغض النظر ماذا يفعل النظام السوري في شعبه الا ان هذا ما كانت تريده امريكا واسرائل جاء على طبق من فضه وهو ضرب سوريا واخضاعها واضعافها ليتسنى الى اسرائل السيطرة وتكون الزعيم الاوحد في المطقة وعلى عالمنا العربي السلام وسوفى يعيث السلفيه واذنابهم في سوريا فسادا وقتلا وتفجيرا وتحريما وتعطيلا للعلم وتصبح مثل العراق وسفى يقلو الشعب السوري يا ريت كنا على بشار رغم مساوء وعلى الدول العربية السلام والجاء اسود

  2. النيتو فشل في أفغانستان..و فشل في ليبيا..أخطوا جرة سوريا..سوريا عندها اولادها يدافعوا عليها.
    ربي معاكم يا أهل سوريا…ونحن معكم بالدعاء

  3. هل سيأتي ذلك اليوم الذي أراكِ فيه يا بلدي تُقصفين بطائرات الناتو ؟؟!!
    بطن الأرض خير لنا من ظهرها حينها ..
    الله لا يوفق كل مين اوصلنا لهذا الوضع ..

  4. كلو الا حلف الشيطان
    لا تفكرو انكم داخلين ليبيا
    سوريا مش ليبيا
    وصواريخنا واصلة
    لكل بلد تخرج منو طياراتكم
    جربو بس ونقلبها نار عليكم

  5. نحن قلبا وقالبا ضد المعارضة ومن لديه شرف فليضغط على ال الاسد الجبناء حتى لاتصل سوريا الى هذا الطريق
    ان لكل من يدعي محبة سوريا ….سوريا الوطن وليس سوريا الاسد
    ان له ان يتخلا عن هذه العصابة الفاجرة الفاسدة
    الشعب لن يتخلا
    ان كنتم كما تدعون حب سوريا فلا تاخذونا الى هذا الطريق

  6. اسف تسرعت في الكتابة
    نحن قلبا وقالبا ضد التدخل الاجنبي

  7. اخيليس..
    سورية جرح في القلب..لا يتوقف نزيفه
    الدعاء ثم الدعاء لهذا البلد الطيب..

  8. بعيد الشر الله لا يقدر ما بعتقد في سوري حقيقي مهما كان موقفه من الوضع بيرضى بتدخل اجنبي و كلنا منعرف انو هالتدخل مو لصالح شعب او حرية و لكن لمصالح هذه الدول ,,, الله يرحمنا برحمته

  9. كلام مش منطقي بالمره مجنون يحكي و عاقل يفهم جوني عبدو يقول ان ايران تجري مباحثات مع المعارضة السورية في الخارج هذا كلام معقول و الله اعلم

  10. انا لا انفي بان الخبر مخز جدا
    ولكن لا اتوقع وصولنا الى ذلك الحد لان الدائرة المحيطة حول الاسد
    دائرة مبنية على المصالح وعادة تكون هذه الدوائر جبانة الى ابعد الحدود
    على الاغلب سيكون رد الفعل عندهم كحال دائرة صدام اللتي تنازلت عنه فسقط باسرع من البرق
    ولكني فقط اطالبهم بالسقوط المبكر لا داعي لانتظار التحرك الحقيقي للقوى الخارجية
    تخلوا عن الاسد النعجة الان حتى لا تدخلوا البلد فيما نكره جميعا

  11. النيتو ارحم عليكم من صواريخ ابن بلدكم .. و النيتو لازم يتدخل و يدهد حتى يعرف بشار النعجه حدوده ويعيد حساباته .. حسبي الله عليه …((( والله يحفظ اهل سوريا من شر ابن التيسه ))

  12. كلنا ضد التدخل الاجنبي ولكن من يدعم هذا الحل هو تعنت النظام وامعانه في قتل الشعب. اذا استمر النظام في قتله للابرياء فلا يستطيع وقتها العالم أن يقف دور المتفرج وسيتعين التدخل بأي طريقة لنجدة الشعب السوري.
    على النظام أن يرحل ويجنب البلد هذا التدخل. وأن تم التدخل فالنظام هو المسؤول الاول والاخير

  13. الله ياخذ قطر عم تدعم المرتزقة تبع ليبيا
    وبلشت تدعم بعض النفوس المريضة بسوريا بسلاح ومال
    بدن يخربو سوريا …عم يتقتل هل جيش
    بس هيهات سوريا مش ليبيا
    يارب شرفاء المعارضة الي بدهم اصلاح …مش مال وطائفية يصحو

  14. اذا حدث اي تدخل اجنبي في سورية .وانا لا أتوقع ذلك لأنها ستكون نقطة النهاية لأسرائيل ودمار الشرق الأوسط بكامله دون استثناء احد.هذه لعبة خطيرة جدا ولا أتمنى للمعارضة ان تساوم على ذلك

  15. هههه
    تذكرت عنما قرات الاخ اخيليس الفوفو حبيبي الحلو
    بشار الاسد كيف قال انوا انكر احتمال المظاهرات في سوريا
    طبعا لان السوريين بيحترموه جدا جدا
    وبيحترموا نظاموا الممانع الصاعق القاصف الراشق
    الان حبيبي اخيليس
    يارب انت تصحوا بس
    تاكد اللي عم يدفعوا دمهم وارواحهم واولادهم وبيوتهم صاحيين اكتر منك

  16. خلاص العالم يمر بمرحله جديده حتى بريطانيا جائها ربيعها الطلق يختال ضاحكا … وويل للعالم من شر قد اقترب ..

  17. ابو احميد عم اشرب قهوة تفضل
    بس تسئلك شفت فوفو مدرب ملاكمة و اكمال اجسام
    بس انت تمون

  18. فرحو يا معارضة باحباب البكم الامريكان والناتو والله لبكرا اشمت فيكم بس علم اسراايل يرفرف فوق روسكم وتصير السفارة الاسراالية جنب الجامع الاموي تفووووووو على عملاء  اميركا  بيقتلو ابناء شعبهم ٠  ويتهمو النظام 

  19. عين الله لاتحرسك يا fatma
    لن ترفرف في سماء سوريا أعلام الدول والاحزاب التي خانت الشعب السوري ومواقفه وتضحياته. وخاصة علم ايران العنصرية وحزب اللات الناكر للجميل

  20. عائلة الاسد هي من يحمي كيان بني صهيون وهي من يدعم دولة بني صهيون.
    عائلة الاسد هي من يحرس الحدود الاسرائيلية في الجولان السوري. والان حزب الله استلم المهمة في لبنان وبدأ بحماية الحدود الاسرائيلية على الجبهة اللبنانية خوفا من هجمات يقوم بها فلسطينيون

  21. ;كل العالم قال والعرب يقولون والعالم يا قادة نظام سوريا كفوا عن قتل شعبكم الاعزل ودعوه يتظاهر طالما فعل منذ اليوم الاول – سلمية – وعليكم سحب الشبيحة والمندسين من الامن والمخابرات في صفوف المتظاهرين للقول بان هناك مسلحين – ولكن وصل القتل والتنكيل والاعتقالات والتغيب الى درجة لن يسكت العالم حتى وان سكت بعض العرب – فمن هو الجاني على سوريا ؟؟؟ الذي يدافع عن حقوق شعب يقتل مهما كان السبب المفتعل – ام المتمادي في التقل وارهاب شهب باداة دفع الشعب ثمنها للدفاع عن حقوقة ؟؟؟؟ وهل النظام القمعي فيه القوة ليتحمل صوت المطالبة بالتغيير ام يريد ان يبقى الى مدى الدهر يكبت الانفاس ويقتل وينكل دون حسيب او رقيب بحجة الدفاع عن سوريا الممانعة والمقاومة ؟؟ ايه ممانعة ومقاومة وهو الذي ذبح الفلسطينين في لبنان وصفق للحرب الاهلية فيه لاكثر من 15 عاما واحتلاله للبنان لثلاثين عاما ؟؟ اللعبة انكشفت ولم يعد هناك حاجة لخدمات النظام الطائفي الذي بعد احتلال العراق اصبح جيرانا لقوة اميركا فلعل التنصفيق لاحتلال العراق اصبح بداية وهذه له النهاية – فلا حاجة لخدمات الابتزاز الاقليمي تحت اية ذريعة وسياخذ معه النظام كل مخلفاته – الصمكود والتصدي – والممانعة والمقاومة الى حيت القت ام قشعمي ؟؟؟؟؟وهذا الكلام ليس فرحا بما سيحصل للنظام غير ماسوفا عليه لان زمن المساومات انتهى بعد احتلال العراق الذي كان سندا وسدا لمشرق العرب كله الذي انكشف وكشفت عوراته كلها واولهم النظام السوري الذي ابى التغيير او الاصلاح واستمر بلعبته البالية في المساومات واسر لبنان البلد الديمقراطي الذي كان يكشف عورات الانظمة السورية منذ الاستقلال والى اليوم ؟؟؟ والذي لايتعض ويستمر يكابر سيقع على راسه ولن يبقى له ذكر في التاريخ ؟؟؟ وكما يقال رحم الله امرء عرف قدر نفسه فصانها ؟؟ فهل اتعض نظام سوريا لحد الان بعد ان قتل الاف من شعبه الاعزل واهان كرامه الشيوخ والشباب وهدم المساجد والماذن وحاصر المدن وقصف الاحياء ؟؟؟

  22. جيش لبنان الجنوبي تشكل بغالبيته من شيعة جنوب لبنان ولاننسى ماقام به هذا الجيش من خيانات بحق الشعب اللبناني والان وكل يوم تكتشف المخابرات اللبنانية عملاء في صفوف حزب اللات متعاملين مع اسرائيل

  23. وآسفاه على سوريا …..
    لماذا؟؟؟؟ هل لان مصالحك ومصالح طائفتك أصبحت مهددة؟
    وآسفاه على سوريا ….. هل تقوليها لالاف الشباب الذين ذبحهم شبيحة النظام وعصاباته؟
    وآسفاه على سوريا ….. هل تقوليها للمليارات التي نهبها النظام وأودعها في بنوك أوروبا وأمريكا لتستفيد شعوب هذه الدول من تلك الاستثمارات على حساب الشعب السوري؟؟؟
    وآسفاه على سوريا ….. هل تقوليها لاراضينا المحتلة؟ أم لجيشنا المستأسد على شعبه والحارس لعدوه؟؟
    وآسفاه على سوريا …..هل تقوليها لاهالي الشهداء الذين قتلهم النظام في سوريا ولبنان والعراق وفلسطين؟؟
    وآسفاه على سوريا …..لماذا انتظرنا كل هذا الوقت لنقتلع نظام القتل والاجرام والعمالة واللصوصية والطائفية؟؟؟

  24. حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم أجِرنّا من عدو فينا يقتلنا ومن عدو قادم الينا ليقتلنا
    حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم أجِرنّا من عدو فينا يقتلنا ومن عدو قادم الينا ليقتلنا
    الى اين تجرون بلادنا الله لا يوفق كل من تهون عليه بلاده
    اللهم انصر الحق وانصر المستضعفين

  25. هذه القصه لاضعاف معنويات الشعب السوري ليس هناك من عاقل يجرأ على هذه الخطوه الحمقاء
    سوريا تستطيع تفجير واحراق الشرق الاوسط وهل تظنون ان الولايات المتحده تغامر بمستقبل اسرائيل وهل تصدقون ان قلبها على الشعب السوري
    هل تصدقون ان الناتو فقط يبحث عن تمويل لو كان هذا فالشيخ حمد موجود والملك عبد الله موجود ناهيكم عن ال الصباح هؤلاء ينتظرون بفارغ الصبر تصفية حسابهم مع الاسد حتى لو كلفت العمليه اكثر من هذا بكثير
    ياساده نحن لسنا سذج

  26. يلتقيان في أحد مساجد التظاهر كما كل يوم جمعة و قبل بدء الخطبة يدور الحديث التالي : *- السلام عليكم *- و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .. اشتقنالك *- و أنا بلأكتر … سكوت يا زلمة والله قضيت الاسبوع الماضي بالفرشة … من ضربة الشمس الجمعة الماضية …. الله يحمينا هلجمعة *- و أنا كمان … هلخمسمية ليرة اللي عطونا ياها حطيتا حق ادوية و سيتامول *- اليوم 44 درجة بالظل *- لكا انشوينا *- أخ لو بعرف أقرا كنت عرفت اش عبكتبولنا علكرتونة البيضا اللي عبيعطونا ياها *- أكيد شي مشان اسآط النظام متل ما عبنصيح *- ابو عبدو … اش معناتا اسآط النظام *- يمكن شي متل هد بناية بالساكنين فيها أو هيك شي *- حكو علينا بالجزيرة الجمعة الماضية …. بس يا زلمة كنا شي 200 واحد طالعونا شي ألفين واحد و معبيين الساحة الرئيسية *- بيكون مو نحني *- لك نحني … النافورة بالنص و الصورة مغبشة و الساحة معباية علآخر بس الغريب انو الصوت مو مغبش *- انتي مخربط بيكون نافورة بتشبه نافورتنا *- يمكن … على كل حال الله يخليلنا الدكتور بشار و الله مافي رئيس متلو بكل الدنيا … قولك ليش شحطوه للي صاح الله سوريا بشار و بس هديك المرة ؟ *- علمي علمك … يمكن لانو قالها بصوت خفيف *- أجا امبارح عديلي و طالعلي قناة فيها شيخ … اش شيخ يا أبو عبدو … نسيت اسمو … بس اسمو بيبشبه شي حشرة …. بس اش بدك .. حكى حكي بياخد العقل …. و أنا أسكّت القرود الولاد مشان أسمع و هنن ما عبيسمعوني شي الا طراطيش … *- اش حكى … *- قال خللي يروح ثلث الشعب السوري *- لوين يروح *- عالحج أكيد … عبقلك دقنو طولها شبر … و أكيد هاجم السعودية لأنو ما عبتاخد ثلث الشعب السوري علحج … هدول القرود الولاد ما خللوني أسمع غير طراطيش … و حتى عصّب و قال خللي 100 ألف حلبي كمان يروح … عبقلك شيخ … بياخد الروح … *- اييه الله يطعمنا الحج تبدأ خطبة الجمعة و الصلاة و آخراً التسليم …. الله أكبر الله أكبر …. الشعب يريد اسقاط النظام …. و من بين العشرين شخص صاح أبو عبدو و بأعلى صوته … الله… سوريا … بشار و بس … جمدت الناس خارج المسجد و ساد الهدوء … و سكتت الهتافات …. عاد أبو عبدو و بصوت وصل لآخر الشارع … الله ….سوريا ….. بشار و بس و على مسافة قريبة منه صوت آخر … الله سوريا بشار و بس …. اثنان … خمسة …. عشرة … خمسون … مائة …. 300 … كلهم بصوت واحد …. الله … سوريا …. بشار و بس …. تنكس الكرتونات و القماشات …. و تقع الخمسميات على الأرض لا شعورياً و تستمر الحشود لمدة ساعة و تنفض و يعود أبو عبدو لفراشه ليقضي اسبوعه في ضربة شمس …. أما الجزيرة … فالخبر الأول … مظاهرة في ؟؟؟؟؟؟ في منطقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ … و يظهر فيديو بصوت مختلف هذه المرة …..

  27. برغم أن بيان الملك عبد الله ليس طويلا، إلا أنه تضمن بعض المفارقات التي تستحق التوقف عندها، ومنها دعوته القيادة السورية إلى تفعيل «إصلاحات شاملة وسريعة»، ما يدفع إلى التساؤل عما إذا كان الملك هو الشخص المناسب لتوجيه مثل هذه النصيحة الى دمشق، فيما المرأة السعودية ما تزال تناضل من أجل السماح لها بقيادة سيارة ليس إلا!

    والملاحظة الثانية أن الملك السعودي وضع سوريا أمام خيارين لا ثالث لهما، الحكمة أو الفوضى، ما أوحى للبعض في بيروت بأنه اقتبس من الأميركيين «معادلة ريتشارد مورفي» الشهيرة والتي يعرفها اللبنانيون جيدا: «مخايل الضاهر أو الفوضى».

  28. بغض النظر ماذا يفعل النظام السوري في شعبه الا ان هذا ما كانت تريده امريكا واسرائل جاء على طبق من فضه وهو ضرب سوريا واخضاعها واضعافها ليتسنى الى اسرائل السيطرة وتكون الزعيم الاوحد في المطقة وعلى عالمنا العربي السلام وسوفى يعيث السلفيه واذنابهم في سوريا فسادا وقتلا وتفجيرا وتحريما وتعطيلا للعلم وتصبح مثل العراق وسفى يقلو الشعب السوري يا ريت كنا على بشار رغم مساوء وعلى الدول العربية السلام والجاء اسود
    you are , as an algerian i have a an advisse for our friends in syria , no one will pay for all this more than the ordinary people and your town who will be at the last of the others , keep your town in you hearts and be careful even if all be changed the people who come will search for there own business not for yours , bachar or ans other one will seek for his own business ; all are the same and the people who will pay keep that in mind

  29. ياساده نحن لسنا سذج!!!
    بل أكثر من ذلك. أنتم من تجرون سوريا نحو الحرب. أنتم تريدون بقاء الاسد في السلطة على حساب وطن اسمه سوريا وعلى حساب الشعب السوري.
    ينبغي عليه الرحيل وتسليم السلطة لان مانراه أن هذا المجرم سيحرق سوريا قبل ان يرحل

  30. هو ضرب سوريا واخضاعها واضعافها ليتسنى الى اسرائل السيطرة !!!
    هل سوريا دولة قوية؟؟ ولماذا لم تستخدم قوتها ضد من احتل اراضينا؟؟ اليست سوريا خاضعة لايران ولاسرائيل؟؟؟

  31. اخيليس الفوفو
    انا عندي صورك حبيبي الفارس الهمام اللي متصورهم وبارز فيهم عضلاتك وموتورك هههههههههههه
    محفوظين عندي في الكمبيوتر ولووووو ما انا من اكتر المعجبين فيك
    ههههههههههههههه
    —————
    akram
    لما سوريا قادرة على حرق الشرق الاوسط ليش ما حررت الجولان
    ولا ما كان جاي على بالك سيدك
    ولا تحرير الجولان من الرفاهيات اللي حرمها سيدك علينا
    ولا انتوا متل ال ك لا ب بس بتعرفوا تعوا
    يا حم ار خمسميات شو اللي ممكن يدفع تمنه الانسان من دمه وعرضة وتهديم مدينته
    يعني والله نغمة صارت مزعجة لاقي شي نغمة جديدة
    تفوا على كل قليل شرف

  32. akram
    شو خمسميات اللي عم تحكي فيها
    الخمسميات هاي ممكن تشتري
    واحد متلك قاعد وراء مكتب وعم يكتب للنظام
    بس مو ممكن تشتري مواطن نازل
    حامل دمه على كفه
    كافيك سخافة ونباحك صار مضحكة

  33. اخيليس حبيبي
    فوفو حياتي
    انا عارفك اكتر ما بتصور
    وعارف عضلاتك وهوايتك للموتورات
    لا تخاف وصدقني اني بعرفك اكتر منك

  34. عبد الله لو سمحت اذا بتعرف هي الصوره اللي ناشرينها منين ياريت تخبرني

  35. اذا وقع حجر من سماء تقولون اسراءيل او امريكا هكا نحن كفا تخلف ياعرب خطء نحن بدل ان نخاف الله سبحانه وتعلئ نخاف من حكلمنا ونقدسهو اذهب الئ اي شارع او ميدان تشاهد صورة رئيس انا ربكم اعلئ مثل تماثيل فرعو

  36. جريدة السياسة الكويتية هي جريدة ( غير مقروئة ) ، ولذا فانها بين الحين والآخر تخرج بعناوين اخبار ( هبلة ) غير مثبتة بدليل ولا حتى بحجة عقلية ، فقط ليزداد بيع اوراقها !!!!!

  37. بسم الله الرحمن الرحيم
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : “مُنعت العراقُ درهمَها وقفيزَها ، ومنعت الشام مُدْيها ودينارها ، ومنعت مصر إرْدَبَّها ودينارها ، وعدتم من حيث بدأتم ، وعدتم من حيث بدأتم ، وعدتم من حيث بدأتم” شهد على ذلك لحم أبي هريرة ودمه .

  38. قال الإمام النووي في “شرح صحيح مسلم”:-

    أَمَّا (الْقَفِيز) فَمِكْيَال مَعْرُوف لِأَهْلِ الْعِرَاق.

    وَأَمَّا (الْمُدْي) مِكْيَال مَعْرُوف لِأَهْلِ الشَّام.

    وَأَمَّا الْإِرْدَبّ فَمِكْيَال مَعْرُوف لِأَهْلِ مِصْر وَفِي مَعْنَى مَنَعَتْ الْعِرَاق وَغَيْرهَا قَوْلَانِ مَشْهُورَانِ:-

    أَحَدهمَا >>

    1- لِإِسْلَامِهِمْ, فَتَسْقُط عَنْهُمْ الْجِزْيَة, وَهَذَا قَدْ وُجِدَ.

    2- وَالثَّانِي وَهُوَ الْأَشْهَر أَنَّ مَعْنَاهُ أَنَّ الْعَجَم وَالرُّوم يَسْتَوْلُونَ عَلَى الْبِلَاد فِي آخِر الزَّمَان,

    فَيَمْنَعُونَ حُصُول ذَلِكَ لِلْمُسْلِمِينَ,

    وَقِيلَ:- لِأَنَّهُمْ يَرْتَدُّونَ فِي آخِر الزَّمَان, فَيَمْنَعُونَ مَا لَزِمَهُمْ مِنْ الزَّكَاة وَغَيْرهَا.

    وَقِيلَ: مَعْنَاهُ أَنَّ الْكُفَّار الَّذِينَ عَلَيْهِمْ الْجِزْيَة تَقْوَى شَوْكَتهمْ فِي آخِر الزَّمَان فَيَمْتَنِعُونَ مِمَّا كَانُوا يُؤَدُّونَهُ مِنْ الْجِزْيَة وَالْخَرَاج وَغَيْر ذَلِكَ.

    وَأَمَّا قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ” فَهُوَ بِمَعْنَى الْحَدِيث الْآخَر “بَدَأَ الْإِسْلَام غَرِيبًا , وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ”.
    ——–
    شكرا مسيو غوغل….!
    هع بخ….!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *