شهدت المدن السورية تظاهرات حاشدة تلبية لدعوة المعارضة ومجموعات مواقع التواصل الاجتماعي في جمعة “الشهداء” حيث ردد المتظاهرون هتافات منادية بالحرية ومناهضة لحزب البعث. وتعاملت القوات الامنية بعنف مع المتظاهرين حيث سقط 10 قتلى على الاقل حتى الان بالرصاص بعد محاولات لتفريقهم بالقنابل المسيلة للدموع.

واكد شاهد عيان ان اربعة اشخاص على الاقل قتلوا واصيب العشرات بنيران قوات الامن السورية خلال تظاهرات في مدينة دوما شمال دمشق، مشيرا أن متظاهرين قاموا بعد خروجهم من مسجد دوما بعد صلاة الجمعة بالقاء الحجارة على قوات الامن التي ردت باطلاق النار عليهم.

وافاد الشاهد وكالة “فرانس برس” (AFP) بان عدد القتلى قد يتجاوز العشرة واورد اسماء اربعة اشخاص فقط عرفت هويتهم وهم ابراهيم المبيض، احمد رجب، فؤاد بلة و محمد علايا، لافتا إلى أنه سقط ايضا عشرات الجرحى وقامت قوى الامن باعتقال العشرات كذلك.

وانطلقت تظاهرات في سوريا عقب صلاة الجمعة تلبية للدعوات التي أُطلقت عبر موقع الفيسبوك لإحياء “جمعة الشهداء”، حيث خرج الآلاف في مدينة درعا، مطالبين بالحرية، ومرددين “واحد واحد واحد، الشعب السوري واحد”.

كما شهدت دمشق، بنياس، حمص واللاذقية، احتجاجات مناهضة لحكم حزب البعث، واستخدم الأمن السوري الغاز المسيل للدموع في ضاحية دوما في ريف دمشق لتفريق المتظاهرين.

كذلك أكد معارض كردي لتلفزيون “الحرة” ان الآلاف خرجوا في مدينة القامشلي الى الشوارع منددين بنظام الأسد. وأشار الى ان الأكراد في المدينة الذين شاركوا بكثافة في الإحتجاجات، أصروا على رفع شعارات وطنية تؤكد وحدة الشعب السوري باختلاف طوائفه وإثنياته.

وقال الناشط رديف مصطفى رئيس اللجنة الكردية لحقوق الانسان (رافض) لوكالة فرانس برس ان “مئات الاشخاص تظاهروا في القامشلي ومثلهم في عامودا (700 كلم شمال شرق دمشق) مطالبين باطلاق الحريات”.

واشار الى انها “المرة الاولى التي تجري فيها تظاهرات” في هذه المنطقة منذ بدء التجمعات في سوريا في 15 اذار.

واضاف مصطفى ان المتظاهرين رفعوا لافتات كتب عليها “نحن دعاة الحرية لا دعاة الجنسية فقط” وهتفوا “اله سوريا وحرية وبس” و”سلمية سلمية”.

وتابع مصطفى: “ان قوات الامن لم تتعرض لهم الا ان بعض سائقي الدراجات +موالين+ قاموا باستفزاز المتظاهرين مما دعاهم الى التفرق تفاديا للانزلاق الى صدامات”.

واشار الى “تظاهرة في الحسكة (600 كلم شمال شرق دمشق) قام بها نحو مئتي شخص”. واوضح ان “الامن قام بتفريق” هذه التظاهرة “بدون حدوث اعتقالات”.

يُذكر ان السلطات السورية أغلقت معبرا حدوديا مع تركيا وطردت عددا من الصحافيين الأتراك والأجانب، في الوقت الذي نظم فيه صحافيون أردنيون لقاء تضامنياً مع مراسل “رويترز” سليمان الخالدي المعتقل في سوريا.

أقرأ أيضا:

القرضاوي منتقدا النظام السوري: “من لا يتغيّر تدوسه الأقدام”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫172 تعليق

  1. سمير انت واحد مصيف والله يعينك عالعقلاتك يا حرام انا طبيب اسنان ما اقدر اخدمك بدك طبيب جحاش مثلك والله العظيم

  2. سمير الخاين فشرت ولاك ما حدا غيرك غرطي بس انا بتمناك تعلق بايد ضابط لحتى ينسيك حليب امك على هالحكي لك لاسد رح يدلو اسدنا غصب عنك بس هاد بدل انكن مبعوصين

  3. حلوه منك حماده بس انا بنصحو عنا بحلب زريبه منيحه مشانو بتعالجو منيح

  4. حماده انت واحد كلب و باين انك عديم التربيه انا وجهت الكلام للرئيس السوري لكن ان تشتمني بسبب ذلك فهذا يدل على انه في سوريا موجود كلاب للنظام مثلكو مثل اللي ايدك

  5. لا يا اخي يالغالي خلي يجي عالدير الزور والله الا الشباب يرجعو منين ماطلع تعرف انت الجد بس برايي انت اتصرف شو نساوي بيه؟؟؟؟

  6. الكلاب متل امثالك لي بدقيقه بكبو فضل لامان لي عايشين فيه وبينكرو جميلو

  7. يا كر منو انت لتوجه الكلام لسيادة الرئيس انت كر مو كركور فهمان علي شلون بس قلي انت من وين ؟؟؟؟

  8. انشاالله ماتصبح بجاه سيدنا محمد انت حشرة ولك سمير بس لو اعرفك وين الا اخلي الديرية يشلحونك و يرفعونك سبعاوي والله

  9. سيدي انا ما راح ارد عليك مثلك بس انت كر و الكر شو مايقول ماينعتب عليه انت ادا زلمة قلي وين ساكن و انا اعلمك شلون بس قلي يول

  10. الله يحميكي يا سوريا و يخلص شعبك الحبيب من غطرسة الطغاة من سلالة الاسد

  11. wlk nort 5ls
    b2a klna mn3rf ano swrea alh 7ameha we mafi shi r7 eser we mbenen el swr mzefen 5ls b2a sr3tena 7age b2a kzb allh y7me swrea we hl sh3b we el ka2ed !!!!

  12. مع كل الاسف والله لتبكو دم ياشعب سوريا ازا راح منكم الريس بشار
    والله سوريا مستقرة بس انتو الي عم تخربوها والله ليصير فيكن مثل الي صار فينا والله لايقدر هذا الشي
    الله يحمي سوريا وشعب سوريا ورئيس سوريا

  13. طيب ممكن حد فيكم يوضحلي ليش من ضمن الناس الي مقبورة تحت الأنقاد ما فيه لا أطفال و لا عجزة و لا حريم?
    و ليش كل ما كنت تحتوي هاته الجدران المدمرة كراسي و بس?
    فين باقي العفش و مين هاذ الشباب ما هي هويتهم?
    و ما هو نشطهم وراء هاته الجدران من قبل أن تحول إلا مقبرتهم?
    و كيف م تعودنا في المئساةـأين الناس حوالي هاذ المشهد المربب تنوح و تستغيت و تتهم و و و أسئلة بدي جواب عليها
    المكان ?
    الزمان ?
    الأسباب?
    أتون ببرهان قاطع لا نقاش فيه أقنعوني أن الدكتور بشار عند انفصام في الشخصية و بيتحول من الدكتور هايد ل ميستر جيكل بين لحضة و الثانية إدوني دلائل إنه المسئول علا الجرائم الي إنو بتتنمو بيها و من هم هاذ القتلئ

  14. جابوا مقاطع فيديو من اليمن وحطوها على أساس بدرعا وجابوا جماعات مسلحة بلبنان عام 2008 وقالوا أنن جماعة من أتباع عائلة الأسد باللاذقية عم يروعوا الآمنين وصوروا أنن عم يصلوا (صلاة الشهيد ) على اتنين وبعدين قاموا الشهداء (بقدرة قادر وهتفوا مع الناس ) و..و…كذبن ما إلوحد بس الحمدلله كلو كام يوم والأمن واللجان الشعبية بيقبضوا على هالمخربين وبروح تعب الإعلام المنافق عالفاضي وكمان المصاري اللي دفعوها المغرضين (ياحرام )

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *