الوفد- أشارت مجلة (فورين بوليسي) الأمريكية إلى تقرير لجنة تقصي الحقائق بالبحرين والذي أكد أن السلطات البحرينية استخدمت القوة ووسائل التعذيب ضد المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية وفق تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق التي تشكلت يونيو الماضي للتحقيق في أحداث فبراير ومارس، والتي أكدت أن استخدام البحرين للعنف والقمع غير مسبوق في العالم العربي والإسلامي.

وأضافت المجلة أن البحرين هي أول دولة تقوم بتشكيل لجنة دولية مستقلة لتقصي الحقائق وتعطيها الضمانات القانونية الكاملة لضمان حياديتها واستقلاليتها، والتى أعلنت تقريرها أمس فيما يتعلق بأحداث العنف سواء التى ارتكبها المتظاهرون أو الحكومة وقوات الأمن التابعة لها خلال الاحتجاجات التي شهدها الأسبوعان الماضيان مما يجعل مستقبل البحرين مهددا ومحاطا بالمخاطر.


واتهم التقرير مسئولين حكوميين بخرق القوانين التى من شأنها تطبيق حقوق الإنسان، كما انتقد أسلوب قبض أشخاص ملثمين على مواطنين بحرينيين فى منتصف الليل لإجبارهم على الاعتراف بأقوال عن طريق ممارسة الضغط عليهم جسديآ ونفسيآ كما أبدى تحفظاته حول استخدام محاكم أمن خاصة لمحاكمتهم وإدانتهم.
وأكد التقرير أوجه القصور من جانب وزارات الحكومة، مشيرا إلى أن هذا التقرير يمثل نقطة بداية لمستقبل جديد للبحرين لبدء عملية الاستشفاء والإصلاحات الطويلة.
من جانبه تعهد العاهل البحرينى بعدم محاكمة المدنيين فى محاكم عسكرية ووعد بفصل المسئولين عن عمليات انتهاك حقوق الإنسان، مؤكدا ضرورة العودة الوحدة الوطنية، والقضاء على أي مشهد عنصري بالبلاد.
وأشارت المجلة إلى أن تلك الأحداث التى شهدتها البحرين تلك الدولة الصغيرة تمثل تحديا كبيرا يواجه مستقبلها بعد أن تشتت التماسك الاجتماعى، وخاصة بعد تحول الحكم من عائلة الملك البحرينى إلى مجموعة من المتشددين، مثل السٌنة، على حد تعبيرها، وهو ما أدى إلى الاضطراب الملحوظ في الحكم البحريني.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. وباعثين “درع الجزيرة” يستقوي على كم متظاهر تقدر تتكفل بهم قوات مكافحة الشغب، وين كان هذا الدرع يوم اسنتجدوا بامريكا لتحرير الكويت؟!

  2. الويل لكم الويل, كيف تجرأووووون؟
    هذولة شلون يتجرّأون يرعبون المواطن المُسالم وأنا موجودة؟
    لكن أنا لهم بالمرصاد, سأنتقم منهم لو كان هذا آخــر عمل في حياتي
    سأجد قريتهم يوماً سوف يندمون

  3. على الاقل سمح الملك ببعثة مستقلة لتقصي الحقائق لكن النظام السوري يريد تجريد لجنة تقصي الحقائق من اسمها فلا يريدها تقابل الناس اللي بالشوارع ولا تزور المستشفيات ولا المعتقلات ويكون موظفيها رسميين غير مستقلين
    لاحول ولاقوة الا بالله لكم الله يا اهل سوريا الشرفاء

  4. الاخت ام احمد هل يعني كلامك انه اذا سمح النظام السوريببعثة تقصي الحقائق يكون غير مجرم و تدافعي عنه كما دافعتي عن ملك البحرين ثم انه نعم الشعب السوري شريف و كذالك الشعب البحريني وكونه على غير مذهبنا هذا لا يعطينا الحق ان ننكر الظلم و العنف الذي يولاقونه اهل البحرين على يد الملك و درع الجزيرة تحت تستر اعلامي من قنوات الكذب و النفاق فلنكون احرار في ديننا و نقول كلمة الحق ضد السلطان الجائر بغض النظر عن المذهب فكلنا اسلام………….على فكرة اني افتقد في هذه الصفحة تعليق شامخ و تويتر و ابو عمر اين نعراتهم الطائفية

  5. وما الفائده من اللجنه بعد خراب مالطه ؟
    هل ستحييى الموتى ؟
    هل ستلبى طلبات الشعب المظلوم ؟
    أم إنها ستقيم العدل وتجلب الديمقراطيه ؟
    لم يتقدم ملك البحرين بخطوه مع آل سعود إلا بعد مباركة أمريكا لكل الخطوات يا لجنه تقصى الحقائق !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *