تلقى جزائري يدعى حمزة الساسي تهديدات بالقتل بعد شيوع صورة له على صفحات الجرائد الجزائرية ومواقع التواصل الاجتماعي، وهو يقبل بحرارة يد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، الذي أنهى زيارة رسمية إلى الجزائر أمس الخميس.

كما نشرت صورة أخرى لشاب جزائري، وهو يصعد عمود كهرباء لينزع العلم الفرنسي المعلق بجانب العلم الجزائري، تعبيراً عن رفضه للزيارة.

وبالعودة إلى قضية الكهل حمزة الساسي الذي قبل يد فرانسوا أولاند، sفقد تلقى الجزائريون باشمئزاز بالغ هذه الصورة، التي التطقها أحد الهواة ممن كانوا في استقبال الرئيس الفرنسي بشوارع العاصمة الجزائرية، حيث كان أولاند برفقة الرئيس الجزائر عبدالعزيز بوتفليقة.

وبينما بث التلفزيون الجزائري صوراً لجزائريين يهتفون بحياة الرئيس بوتفليقة، ويرددون عبارة “وان تو ثري.. فيفا لالجيري” الشهيرة، امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا فيسبوك وتويتر، بصورة الكهل الجزائري الذي ظهر وهو يقبل بحرقة يد الرئيس الفرنسي.

وتم تداول الصورة على نطاق واسع جدا، مع نشر تعليقات مصاحبة لها تصفه بـ”الحركي”، وهو لفظ يعني في الجزائر “عميل”.

كما تلقى حمزة الساسي، تهديدات بالقتل على فعلته، وقال شباب مجهولون على منتديات الإنترنت، إنهم “يحملون على الساسي أنه ابن مدينة سطيف التاريخية التي دفع أهلها مع أهل مدينتي خراطة وقالمة سنة 1945، أكثر من 45 ألف شهيد في يوم واحد، على أيدي جنود فرنسيين، فكيف يأتي اليوم أحد أحفاد الشهداء ويقبل يد حفيد قتلة الجزائريين”. ودعا آخرون سكان مدينة سطيف للتبرؤ من السيد حمزة الساسي، وقالوا “إنه لا يمثلهم على الإطلاقhamza el sasi“.

وبعكس حالة الكهل حمزة الساسي، رفض جزائريون في مدينة تلمسان، التي زارها أيضا الرئيس الفرنسي، حمل الأعلام الفرنسية التي وزعت عليهم، واستجاب عدد محدود للوقوف في شوارع المدينة، مسقط رأس الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة.

وفي أول رد فعل من طرف هذا الشخص، قال حمزة الساسي لقناة “النهار” الجزائرية، إنه “بسبب الزحام الشديد على الرئيس الفرنسي، وامتداد الأيدي إليه، قام هو (الساسي) بجمع كل الأيدي وقبلها”، لكنه استدرك بقوله “أنا قبلت يدا نظيفة تنظر إلى المستقبل وتدفع بالاقتصاد إلى الأمام”.

وجدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند نفسه، في خطابه أمام نواب البرلمان الجزائري، الخميس، دان المذابح التي ارتكبتها فرنسا الاستعمارية بكل من سطيف وخراطة في 8 مايو/أيار 1945، لكنه لم يقدم اعتذاراً عن هذه الفترة الاستعمارية التي دامت 132 سنة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. بصراحة لا أفهم ليش تهديده بالقتل،، هو قام بشيء في نظرنا نحن ”خطأ”…و في نظره هو ”صواب”…فلماذا يصل الأمر إلى إزهاق روحه…الرجل حتى إذا أخطأ فلا يصل الأمر إلى قتله و تيتيم أولاده..إذا كانت فرنسا عدوة للجزائر فلماذا أصلا يتم استقبال رئيسها بهذه الحفاوة الكبيرة مع جماهير كبيرة جاية ترحب و تحييه…كان فيكم تقولوا له لا نتشرف بزيارتك بلدنا لانك تنتمي لدولة محتلة لنا و قامت بجرائم ضدنا لذا زيارتك ليست شرفا و هكذا ينتهي الأمر.. عوض ان تتشطروا على رجل ذو تفكير محدود و ما قام به نابع من تفكيره “الخاص به”…فرنسا تستقبل أكثر من 6 ملايين مهاجر مغاربي (من الجزائر و المغرب و تونس)) توفر لهم مناصب الشغل و تحمي حقوقهم … لا توجد أسرة بدول المغرب العربي لا تملك مهاجرا لها في الديار الفرنسية و يبعث حوالات مالية كل شهر …لماذا ننكر هذا؟ و مازال الطلب جاريا على تأشيرتها و لكم أن تعملوا جولة على قنصلياتها في بلدان المغرب العربي لتعرفوا صدق ما أقوله.. بين فرنسا و بلدان المغرب العربي ((مستعمراتها السابقة)) اتفاقيات و شراكات و مشاريع اقتصادية كبيرة و تفتح فيها بعثاتها الدراسية و اللغة الفرنسية هي اللغة المفضلة لدى شعوب هذه المنطقة بأسرها..و الفرنكفونية طاغية جدا على إعلام كل بلدان المغرب العربي..فلم هذا التناقض إذن؟؟ فرنسا استعمرتنا سابقا و الآن ما تزال متواجدة بكثافة لدينا..هذا واقع و مصير لا نستطيع التخلص منه..لو على الاعتذار ،، هناك الكثير من البلدان قامت بفظائع كبيرة ضد شعوب كثيرة توجب عليها الاعتذار مع إبداء الندم الشديد..

    1. ذاك الشاب الذي تسلق عمود الكهرباء عشان يشيل علم فرنسا ،، يخاطر بحياته،، ماذا لو سقط من فوق-لا قدر الله- و الله لو يحملوه لمستشفى بلده سوف يتعرض هناك للإهمال و النسيان و سوء المعاملة تجعله يندم أنه قام بما قام به…لو يذهب لمستشفيات فرنسا و يقارن بينها و بين مستشفياتنا العربية سوف يلاحظ الفرق في المعاملة حيث هناك سيحسسونه بأنه آدمي له الحق في العلاج و بأنه كائن حي له كل الحقوق التي يتمتع بها الإنسان…ساعتها سوف يعلم أنه كان مخطئا عندما أراد إزالة علم فرنسا من فوق العمود ..لا تتهور كثيرا فقد لا يكون ذلك في صالحك…هذا هو الواقع المرير للأسف..

      1. هاااااها يا مريم انا احب الانجليزية أكثر وانا اوفقك في معظم ما قلته وبالنسبة لهذا الرجل فكل شخص يمثل نفسه ………………….الجزائر

    2. هاااااااها انا احب الأنجليزية يا مريم واتكلم الفرنسية فقط مع من يكلمنى بها …………….الجزائر

    3. مريم بغض النظر عن كل الجزئيات الواردة في تعليقك من موضوع الهجرة واستعمال الفرنسية ..تصرف الرجل جارح ومهين فليس هناك اي مبرر يدعوه لتقبيل اليد .قد لا يعني الامر لك شيئا لكن أنا بصفتي جزائرية المشهد آلمني ..اما التهديدات فلا أظن حقا انها موجودة لكون (الحركة موجودون ومعروفون ) ولم يتعرضوا للقتل

  2. ولاش يقتلوه ويرتكبو جريمة حرمها الله بسبب تفاهات…..يبوس يديه ولا يبوس حتى رجليه…..هو كمثل إلا نفسه….للأسف أصبحنا نخاف نظرة البشر إلينا ولا نخاف الخالق….كيف الواحد يرتكب جريمة من أجل الناس مايأخدو علينا نظرة قبيحة!!!!!!وفي الآخر عمرهم مايرضو عليك وما يقولوها غير قبيحة فيك كرضيتيهم …كيف ما رضيتيهم la meme chose

  3. la3rab hacha l’ba3dh minhoum ! yatwalhou l’absat tafehate,,, fel3awdh- liyatrabaw ou y’rabiw wladhou- ou yatmaskou b’dinhoum houma latyine yaklou fi ba3dhahoum hasbi ya llah wa ni3ma l’wakil li y faker you9tel inssan ,,,,,,,ou nafsiytou houwa 3ziza 3lih
    hasbi ya llah wa ni3ma l’wakil

  4. lich mahadado wa7da 5alijiya 9abalat buch fe famo.hay 5alijiya motazawija kan fe moetamaar sa7afi fel emarat jaat 5alijiya 9abalat buch raees america sabi9 9abalato fe famou.lich ma9ataloha lich mahadadoha……………………………koli l7okam alarab bebosou eid america wa esrail.l7okam al arab sarou 3abid america wa esrail

  5. baddik yyah ya3ne ykabel edo la hayda holand mni7 ma y2asser,,bas inno yshil 3alam lbalad lli katal sha3bo aktar mi karn ma mni7 ,w aslan min allik inno bado yet7akkam iza weka3 min fo2 b faranca nshllah inte b tet7akame indon inte wlli mitlik w dallo indon ,,ma3 inno ana indon halla2 ya3ne,

  6. بالفعل تصرفه مثير للاشمئزاز و ما من شيء يبرره كان حريا به أن يصمت بدل تقديم حجج واهية ..أصلا لماذا قد يخرج اي شخص للهتاف لاي رئيس حتى لو كان رئيس البلد؟ رئيسا البلدين تقابلا من اجل مصالح مشتركة تمثلت في مناحي مختلفة فكان حريا بالناس ان تقصد اعمالها ونشاطاتها اليومية بدل الاصطفاف في الشارع تنفيذا لأي اوامر من اجل الهتاف.
    بخصوص التهديدات اظنها واحدة من خرجات الشروق التهويلية وان اصاب الرجل مكروه فسيكون بسبب الشحنات التحريضية التي تعمل على اذكائها.

  7. الله يهدينا و يهدي الجميع نحن شعب دو اخلاق حميدة هدا معروف في الجزائر و بصفة عامة في العالم كله نحن شعب لا نقتل النفوس بغير حق حمزة الساسي هو في متابة الابينا وله اولاد وهم اخوتنا ربي يهدينا و اسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *