قال شهود عيان إن آلاف السوريين طالبوا خلال جنازات المحتجين بسقوط الرئيس السوري بشار الأسد، في وقت يدرس فيه الاتحاد الأوروبي اليوم قرارا بفرض عقوبات على الأسد بسبب قمع المظاهرات.

وقال ناشطون إن محتجين خرجوا إلى الشوارع في بلدة الميادين الشرقية أمس الأحد بعدما أحرق ناشط عمره 17 عاما نفسه حتى الموت يوم الجمعة.

وذكر ناشط حقوقي أن محمد أكرم التومه أشعل النار في نفسه في بلدة الميادين الشرقية يوم الجمعة بعد أيام من إطلاق سراحه بعد احتجازه لدى ضباط أمن الدولة.

وفي مدينة سقبا بريف دمشق قال شهود عيان إن أكثر من عشرة آلاف شخص شاركوا في تشييع أحد الضحايا، وردد المتظاهرون هتافات تدعو إلى إسقاط النظام، ولم تتدخل قوات الأمن لفض المظاهرة.

وقال شاهد في سقبا لرويترز إن المشاركين في الجنازة رددوا اسم الشهيد زياد القاضي الذي ورد أنه قتل عندما أطلقت قوات الأمن أعيرة نارية على مظاهرة في سقبا أمس الأول السبت.
حمص
وقال شهود عيان إن الحضور في صلاة الجنازة بمسجد النور في مدينة حمص وسط سوريا رددوا هتافات مطالبة برحيل النظام في جنازة ستة من 11 شخصا قالت جماعات حقوقية إنهم قتلوا بأيدي أجهزة الأمن السبت.

وأكد رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان عمار القربي أن قوات الأمن أطلقت النار على الجنازة، غير أنه لم يتبين بعد ما إذا كان هناك ضحايا.

وأوضح لوكالة الصحافة الفرنسية أن قوات الأمن قامت بحملة اعتقالات في حمص وفي غرب إدلب.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان -ومقره بريطانيا- إن لديه أسماء
863 مدنيا قتلوا برصاص قوات الأمن السورية منذ اندلاع الاحتجاجات قبل عشرة أسابيع.

وحصلت الجزيرة على صور من مدينة اللاذقية تظهر من يعرفون بالشبيحة وهم يتجمعون لمنع مظاهرة كانت ستنطلق عصر الأحد للتضامن مع المدن المحاصرة. وتظهر الصور اعتقال الشبيحة لأحد الشباب.
عقوبات
من جانب آخر ينتظر أن يتخذ الاتحاد الأوروبي قرارا بفرض عقوبات جديدة ضد الرئيس بشار الأسد بسبب قمع السلطات السورية للمتظاهرين.

ويعتزم وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم اليوم الاثنين في بروكسل بحث هذه العقوبات التي تتضمن حرمان الأسد من السفر إلى أي من دول التكتل الأوروبي وتجميد أصوله في أوروبا.

وإلى جانب الرئيس السوري، ينتظر تطبيق هذه العقوبات بحق تسع شخصيات قيادية أخرى في النظام السوري.

وتأتي هذه العقوبات في إطار احتجاج الاتحاد الأوروبي على قمع قوات الأمن السورية للمظاهرات المعارضة للنظام.

وكان الاتحاد قد فرض عقوبات قبل أسبوعين بحق 13 شخصية قيادية في النظام السوري.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. لا اله الا الله, الله يحرق بشار الفار, قاتل شعبه , عميل اسرائيل.
    , اللهم اجعل الموت اغلى ما يتمنى , اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك , اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك , اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك. اللهم امين
    انشري تعليقي يا ضلمت

  2. ربما البعض منكم يعلم بقصة الأسد الذي اغتال مدربه ((محمد الحلو)) و قتله غدراً في أحد عروض السيرك بالقاهرة و ما نشرته الجرائد بعد ذلك من انتحار الأسد في قفصه بحديقة الحيوان واضعاً نهاية عجيبة لفاجعة مثيرة من فواجع هذا الزمان …

    …و القصة بدأت أمام جمهور غفير من المشاهدين في السيرك حينما استدار محمد الحلو ليتلقى تصفيق الجمهور …الحاضر بعد نمرة ناجحة مع الأسد المسمى ((سلطان)) .. و في لحظة قفز الأسد على كتفه من الخلف و أنشب مخالبه و أسنانه في ظهره .. و سقط المدرب على الأرض ينزف دماً و من فوقه الأسد الهائج .. و اندفع الجمهور و الحراس يحملون الكراسي و هجم ابن الحلو على الأسد بقضيب من حديد وتمكن أن يخلص أباه بعد فوات الأوان ..

    ومات الأب في المستشفى بعد ذلك بأيام ..
    أما الأسد سلطان فقد أنطوى على نفسه في حالة اكتئاب و رفض الطعام ..
    و قرر مدير السيرك نقله إلى حديقة الحيوان باعتباره أسداً شرساً لا يصلح للتدريب ..

    و في حديقة الحيوان استمر الأسد سلطان على إضرابه عن الطعام فقدموا له أنثى لتسري عنه فضربها في قسوة و طردها و عاود انطواءه و عزلته و اكتئابه ..

    و أخيراً انتابته حالة جنون فراح يعض جسده و هوى على ذيله بأسنانه فقضمه نصفين .. ثم راح يعض ذراعه ، الذراع نفسها التي اغتال بها مدربه ، وراح يأكل منها في وحشية و ظل يأكل من لحمها حتى نزف و مات .. واضعاً بذلك خاتمة لقصة ندم من نوع فريد … ندم حيوان أعجم و ملك نبيل من ملوك الغاب عرف معنى الوفاء و أصاب منه حظاً لا يصيبه الآدميون ..

    أسد قاتل أكل يديه الآثمتين ..

    كانت آخر كلمة قالها ((محمد الحلو)) و هو يموت .. أوصيكم أن لا تقتلوا سلطان .. وصية أمانة لا أحد يقتله ..

    هل سمع الأسد وصية مدربه ؟ و هل فهمها .. و هل عرف معنى الندم ؟ و هل عاقب نفسه على جريمته ؟

    درس بليغ يعطيه حيوان للمسوخ البشرية التي تأكل شعوباً و تقتل ملايين في برود على الموائد الدبلوماسية و هي تقرع الكؤوس و تتبادل الأنخاب و كأنه لا شيء حدث .. و درس للذي يقتل إنساناً بريئاً طمعاً في متاع الدنيا الفاني ثم ينام قرير العينين ..

    إني أنحني احتراماً لهذا الأسد الإنسان …

    بل إني لأظلمه و أسبه حين أصفه بالإنسانية …

    منقــول عن كتـــاب
    رأيـــت الله
    لــــ
    د.مصطفي محمود
    مفكر وطبيب وكاتب وأديب مصري

  3. تم التصويت على عقوبات بحق بشار الاسد وتجميد ارصدته في اوروبا ومنعه من السفر
    شكرا ام لجين قصتك فيها عبرة لمن اعتبر

  4. الله اعلم شو عاملين بالشب يلي حرق حاله بعد ما افرجوا عنه
    لاحول ولاقوة الا بالله
    الله ينتقم من الظلام يلي مابيخافوا الله وبقتلوا بارواح الناس وبيعذبوهن

  5. لا اله الا الله, الله يحرق بشار الفار, قاتل شعبه , عميل اسرائيل.
    , اللهم اجعل الموت اغلى ما يتمنى , اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك , اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك , اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك. اللهم امين
    انشري تعليقي يا ضلمت

  6. ما كل هذا الحقد والكراهية وكل هالدعاوي يا ست أم لجين على الرئيس بشار
    الأسد ؟هل يستحق كل ذلك؟ حتى لو كان عدوك! الإنسان مفروض يقول ” الله بيحاسبك” “الله يهديك”….
    فجأة صار هو سبب كل مشاكل الكون ؟! والله نحن بسورية بألف خير و رئيسنا إنسان محترم و رئيس ما بيتعوض. وإنشاء الله كلنا أيد وحدة بنحقق
    ما فيه خير البلد، وتقبلي أحترامي.

  7. وين الجديد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ….
    الله يحمي سوريا .. وشعبها الحبيب …

  8. um lojayn yali bado altaghyer ma by7mel alsela7 3ala alabreya2 oaljaysh…..oyali bado ala9la7 ma ykhali ydo beyd alarhabiya yali 3am at9aderoon usa man al3eraq ola ykhali ydo beyd alarhabiya yali btmaweloon dowal alkhalij ola ykhali ydo beid Alkhadam…..oyali khala ydo byed kol hadol fahada mashkook be2amra

  9. ام لوجين شكرا على هالقصه المؤثره …….الله يدمر بشار الوحش …….

  10. ام لوجين شكرا على هالقصه المؤثره …….الله يدمر بشار الوحش …….

  11. أخت أم لجين أنا لا أسكن في سورية و إن كنت أرجع إليها تقريباً كل
    سنة. بس أهلي في سورية ولي أقارب و أصدقاء ومعارف من كل الملل و الطوائف في دمشق و ضواحيها و طرطوس و السويداء و حمص….أن على أتصال دائم بالهاتف و عن طريق Skype. والكل ضد مايحدث من تخريب و تحريض على الفتن وفبركة أخبار من الجزيرة و غيرها.
    وأعرف الأخبار بشكل مباشر من معارفنا الذين يأتون هنا والكل يؤكد أن
    هناك مخربيين ومسلحين وليست سلمية كما يدعون.

    بعدين أنا كنت في سورية في أخر الصيف ولاحظت
    تغييرات في المطار مثلاً. لغوا رسم المغادرة، صار فيه نظام و أحترام للدور, فخلال بضعة دقائق أنتهى التدقيق بأوراقي و تسليم حقائبي..كذلك لغوا ضريبة الأغتراب للذين يعملون في الخليج.وعم تزيد الواتب ولو زاد الغلا ما تنسي شو أثر وجود حوالي ٢ مليون أخ عراقي مع وجود الحصرالأقتصادي المفروض على سورية للضغط علينا حتى تغير سورية من مواقفها الوطنية والقومية.
    في الكثير من الأمور الإجابية عم تحصل وكل شيء بدو وقت وكل واحد فينا لازم يعمل ألي عليه. والله يحمي بلدنا

  12. ومازلت مختبأ كالجرذ. أهذا هو القائد المقدام المقاوم الممانع؟ لم أعد أشك أبدا بما قيل حول ضعف شخصية ألارنب الخائن وهذا ماجعل من سوريا ألعوبة بيد ايران ومزرعة يستبيحها أل المخلوف والشاليش والاخرس…

  13. ياجنان ولنفترض أن سوريا مثل سويسرا. ولكن لن نعد نريد وجود حكم للابد. لانريد أن ننتمي لمزرعة الاسد. نريد تداولا للسلطة كما يحصل في كل دول العالم

  14. الحوار لا يكون بالشتائم والالغاء وانما يكون بالنقد البناء لصالح البلد وليس لصالح الطائفة او الزعيم او المشروع وان كنا ننفذه من حيث لا ندري..البلد فيها فساد نعم ولكن الاستئصال ليس العلاج الوحيد للمرض وخاصة انه مرضتعاني منه جميع دول العالم بما فيها الاوربية فلماذا نريد ان ننسف تاريخ من المقاومة وبدون ان اجامل اقول قناعاتي لان الان حديث يشوه مقاومة سوريا وممانعتها بسبب العنف الحاصل ..نعم نحن ضد العنف والقتل ولكن ما الحلهل هو انهيار النظام او هناك اصلاحات وتطوير يمكن علاجه دون هدم البللادوخاصة ان هناك من يحرك الامور خارجيا مستغلا مشروعية المطالب ولكن يهدف منها الانتقام من موقف ودور سوريا في المنطقة ..نحن مع الدكتور بشار للاصلاح والاستفادة من الاخطاء والمحاسبة ولسنا مع الممارسة الامنية للعنف ابدا..ولسنا مع استمرار التظاهرات وان كانت سلمية لان البلد بحاجة هدوء لكي يعمل ونرى نتائج الاحتجاجات واذا لم نلاحظ تغيير او اصلاح فالشارع مفتوح للجميع…الله يحميكي بلدي

  15. ……….لسنا مع استمرار التظاهرات وان كانت سلمية لان البلد بحاجة هدوء لكي يعمل ونرى نتائج الاحتجاجات واذا لم نلاحظ تغيير او اصلاح فالشارع مفتوح للجميع…
    ——————————-
    سيد لياس…. كلامك صح …. والله تعبنا قد ما صرنا قايلين يا عمي افهموا ..
    المقصود هو تمزيق سوريا …. وما حدا عم يفهم …والطريقه العنصرييه والتخوينيه يللي بيحكوا فيها … بتخلي الانسان يفقد شفقته ورحمته على موتاهم حتى .. لما كل الوقت بيقولوا هيدول العلويه .. والشيعه … وأيران .. وولايه الفقيه .. والخ .. الخ الخ.. عم يحكوا بطريقه عنصريه بتقزز النفس … وبتخلي الفرقاء الثانيين يخافوا .. أنو لو وصلوا هيدول العالم على السلطه !! … حقدهم وعنصريتهم شو رح يخليهم يعملوا ؟؟؟؟ عم يطالبوا بالحريات والديموقراطيه .. ولو كانوا موجودين بأي بلد محترم ومتحضر .. كانوا كلهم بيكونو بالسجن بتهم التفرقه والعنصريه والسب والقذف … يعني طريقتهم ما بتشجع أي انسان انو يدعمهم أو يتعاطف معهم….. الله يهديهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *