بعد سيطرة التوتر على علاقة مصر بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السنوات الأخيرة على خلفية التشدد المصري في التعامل مع ملف الحصار على غزة والحوار الفلسطيني، يرجح محللون سياسيون وحركة حماس نفسها أن يطرأ تحسن على مستقبل هذه العلاقة بعد أن أطاحت الثورة الشعبية بالرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.

وفي الوقت الراهن يصف القيادي في حركة حماس إسماعيل الأشقر علاقات حركته بمصر بالجيدة، مشيرا إلى أن هناك تفهماً من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية بشأن فتح معبر رفح والتخفيف عن الشعب الفلسطيني.

وذكر أن حركة حماس تتمنى لمصر أن تستعيد عافيتها وقوتها كي تعود لاحتضان القضية الفلسطينية من جديد وتبادر إلى رفع الحصار عن غزة، مشيراً إلى أن حركته تتطلع كذلك إلى تقارب في العلاقات مع مصر على مستوى أفضل وأحسن من الفترة الماضية.

وعبّر القيادي في حماس عن اعتقاده أنه حين تستعيد مصر عافيتها وتنتهي من ترتيب أوراقها الداخلية ستكون أفضل مما كانت عليه سابقا وستكون أكثر ديمقراطية مع أبناء شعبها، وهو ما سينعكس إيجابياً على الشعب الفلسطيني، معتبرا أن حركة حماس هي جزء مهم من النسيج السياسي والوطني الفلسطيني.
اتضاح الوجهة
لكن الكاتب والمحلل السياسي مؤمن بسيسو يرى أن مستقبل العلاقة بين مصر وحماس مرهون بالتعاطي المصري مع الشأن الفلسطيني بشكل عام، لافتاً إلى أن تحسن العلاقات مع حركة حماس سيشق طريقه تدريجيا عقب الانتخابات المصرية المقبلة.

وأضاف أن مصر ستبقى هذه الأيام حريصة على علاقة مع حماس في ما يتعلق بمعالجات أمنية وميدانية على الحدود ومعبر رفح في إطار الزاوية الإنسانية إلى حين اتضاح وجهة النظام المصري الجديد.

ويرجح بسيسو أن يطرأ التغير على العلاقة مع حركة حماس بعد انتهاء مرحلة الانتخابات، موضحاً أن طبيعة وشكل هذا التغير ستفرضه نتائج الانتخابات وموقع القوى المؤيدة للقضية الفلسطينية والداعمة لها، وبالذات حركة الإخوان المسلمين وحجم حظها في الانتخابات المقبلة.

ومع أن بسيسو يرى أن العلاقات المصرية مع حركة حماس ستتحسن في المستقبل، فإنه لا يتوقع تحسنا أو تغيرا جذريا في المواقف، لأن هناك قواعد للعبة السياسية في المنطقة تحددها الموازين الإقليمية والدولية.

وفي كل الأحوال ومهما كانت طبيعة الخريطة السياسية في مصر الجديدة، يخلص بسيسو في حديثه للجزيرة نت إلى أن التغير الذي تشهده مصر سينعكس بالإيجاب لصالح القضية الفلسطينية بما فيها حماس.
توقع الاستجابة
ويتفق الكاتب والمحلل السياسي هاني حبيب مع الرأي القائل إن الوضع الجديد في مصر سينعكس إيجاباً على حركة حماس، التي ستستثمر التطورات والتداعيات الأخيرة في مصر لصالح خطها السياسي.

وتوقع حبيب أن تستجيب أي حكومة مصرية جديدة لمطالب حماس بفتح معبر رفح وإدخال تسهيلات على حركة تنقل الفلسطينيين والسماح بتزويد القطاع بالبضائع والمستلزمات لمساعدة سكانه على كسر الحصار الإسرائيلي.

وقال في حديث للجزيرة نت “ستعمل حماس خلال الفترة المقبلة على بناء علاقات ودية مع النظام المصري الجديد من أجل الحفاظ على مصالحها، بفعل الدور الذي تلعبه مصر في القضية الفلسطينية، وسيقابل ذلك محاولة القاهرة بناء علاقة مرنة غير صدامية مع حماس للمحافظة على أمنها القومي، وخصوصا في شبة جزيرة سيناء”.

ويرى الكاتب والمحلل الفلسطيني أن مصر المقبلة ستعلب دورا وسيطا متوازنا ونزيها في ملف المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، وليس الميل لطرف ضد آخر، مشددا على أن مصر لن تتخلى عن هذا الملف بسبب واقعها السياسي وتأثيرها المباشر في الوضع الفلسطيني للمحافظة على بعدها الأمني.

واعتبر أن التغيير في الموقف المصري تجاه حماس سيضع حدا لاستفراد وانتهاكات إسرائيل المستمرة بحق قطاع غزة.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. حركة حماس الاسلاميه كان املها في الاخوان المسلمين ان مسكو الحكم
    لكن المساكين بداء يخيب املهم من هذه اللحظه .. ولا يمكن ان الحكم يصبح بيد الاخوان المسلمين لان اول ماسيفعلون يستجهول الى اسرائيل لتحرير القدس وهذا ما اخر مبارك عن التنحي 18 يوما .. كان متخوف منهم
    ليس لتحرير القدس وانما خوفه من ردة فعل اسرائيل وتهجم على مصر وتحتلها ايضا .. وفي هذا الوقت ما فعلنا شي زاد الطين بله على قولت معمر
    وتصبح فلسطين ومصر في الاحتلال . لذالك سلم العهده للجيش وضبط الحدود وهذه نقطه جيده عدم اعطاء العدو طريق ومبرر
    والجيش المصري جيش قوي ماشاء الله لزم زمام الامور وسيطر على الوضع
    سيطره تامه … وتحياتي للجيش والشعب المصري

  2. ياريت نهتم ببلدنا مصر الغالية بلا حماس بلا محشي كرومب وعلي فكرة أنا عايش في السويد واوسخ شعب عربي في اوربا همما الفليسطينين همما باعوا اراضيهم لليهود من زمان وكمان مليون ونصف فلسطيني عندو الجنسية اليهودية وعايش مع اليهود ومبيفكرش في اخواتوا الفلسطينيون؟ سيبو مصر لأهل مصر كفايا قرفتونا

  3. sherif هل انت بكامل قواك العقلية ؟؟؟
    ===
    تعليقي على الموضوع: مع فلسطين ظالمة او مظلومة

  4. sherif هل انت بكامل قواك العقلية ؟؟؟
    ===
    تعليقي على الموضوع: مع فلسطين ظالمة او مظلومة

    copy

  5. wouldn’t be better for the people of gaza to have a vote on whether to have an egyptian addministration again, pre 1967, only for a while, and accordingly the egyptian army will control the gaza boarder with israel, so gaza can breath, fisher men can do their work safely in gaza’s waters, no more attacks by israel as these areas are now controlled by a country which has an peace treaty with, gazan can run their own internal affairs, police their cities and start rebuilding gaza again, no more attacks by any armed groups from gaza, call it, so sort of confideration, or whatever you like, the main thing is to eas the suffering and hamas or others in gaza need to know that any improvement of relations with egypt will be more complicated as they keep giving excuses to israel to keep hitting back, so, how long will this go on for and to what result

  6. اخبار مشجعه نتمنى لمصر الشقيقة المضي قدماًً في استرداده لموااقفها السيادية في الوطن العربي
    ..

  7. لعلمك ايها الهارب الى السويد وتعمل في غسيل الاطباق ، الثورة قامت في الاساس ليس فقط من اجل لقمة العيش وفساد الشركة في مصر . ولكنها قامت في الاساس من قبل شباب مصر الثوري لما كان يفعله النظام المخلوع من امور ظالمة لأهالي غزة الصامدة المحاصرة واحتضانه الى خاشئن الشعب الفلسطيني في رام الله . اتنيل وانت انسان تافه لا تعي شيئا الا ما تحصل عليه من اجر في بلد يحتقرك ويعطيك كام كرونا لاستعبادك ، وليس لك علاقة بثورة الشعب الكريم ولا حتى بالشعب الاصيل في مصر .

  8. انا أؤيد كلامك يا اخ …مع الحق……… فلا يجوز ان نحكم على شعب مناضل عانى الذلة بسبب فصيل منه خان القضية وقبض الثمن واذا كان الاخ شريف من السويد من امثال رئيسه مبارك الذي ترك حماس والكرنب فليس جميعم كذلك فمنهم المقاوم والمكافح اشرف له من غسيل الصحون وتلحيس قفا الغرب من اجل بضع كورونات ……..واتمنى من..مع الحق …………….ان يكون حبه للعرب والقضية كحبه لاخوانه السوريين حتى لو اختلفو في المعتقد مادامت القضية واحدة

  9. جونية تقع شمالي بيروت و فلسطين كما تعلم جنوب لبنان بلغت الوقاحة ببعض المسؤلين الفلسطينيين و التدخل بالشأن اللبناني الداخلي انهم لكي يححرو فلسطين عليهم ان يحررو جونية اولاً و هكذا دفع اللبنانيين ثمن استضافتهم في لبنان و السماح لهم القيام ب عمليات على الحدود في جنوب لبنان و الباقي يعرفه الجميع انا اخاف ان تتكرر التجربة في اي بلد عربي آخر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *