توقعت مصادر خليجية مطلعة ان تعلن المملكة العربية السعودية والبحرين صيغة وحدوية بينهما على هامش القمة التشاورية التي تستضيفها الرياض الشهر المقبل .
ووفق موقع ايلاف، قالت هذه المصادر إن الاسم المقترح لهذه الصيغة هو الاتحاد الخليجي العربي بحيث يكون هذا الاتحاد متاحا لانضمام دول مجلس التعاون الاخرى عندما تكون مستعدة لمثل هذه الخطوة.
وأوضحت المصادر الخليجية أن هذه الخطوة هي الترجمة الاولى لدعوة العاهل السعودي إلى إقامة اتحاد خليجي كصيغة مطورة عن مجلس التعاون الذي ترى دوائر خليجية انه لم يعد قادرا ضمن هياكل عمله الحالية على مواجهة الاستحقاقات الامنية والسياسية التي تمر بها المنطقة ما يتطلب شكلا أوثق من العلاقات السياسية والأمنية بين دول المنطقة.

وقالت المصادر الخليجية إن الاتحاد الخليجي العربي لن يؤدي الى إلغاء الشخصية السياسية للدول التي تنضم إلى الاتحاد وسيكون اقرب مثل للصيغة المقترحة صيغة العلاقة بين روسيا الاتحادية وروسيا البيضاء قبل انهيار الاتحاد السوفياتي حيث كان لروسيا البيضاء شخصية دولية رغم انها كانت محسوبة على الكتلة السوفياتية وأوضحت المصادر أن أبرز مهام الاتحاد الخليجي العربي ستكون كيفية تحصين المنطقة ازاء التهديدات الاقليمية والتعاون لدفع التكامل الاقتصادي بين الدول الاعضاء وإيجاد أرضية قوية لمواجهة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه مسيرة التنمية بين هذه الدول.
وترى المصادر الخليجية ان الخطوة السعودية البحرينية ستكون موضع ترحيب بين دول مجلس التعاون الاخرى ولن ينظر لها كمحور ضمن دول المجلس مشيرين الى ان هناك أمثلة على تعاون ثنائي ضمن مجلس التعاون كالاتفاقيات التي عقدت بين دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان قبل عدة سنوات.
تجدر الاشارة الى ان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز كان قد دعا خلال القمة الخليجية الأخيرة التي عقدت في الرياض الى تطوير تجربة مجلس التعاون الخليجي الذي انشئ عام 1980 وتحويله الى اتحاد خليجي ورغم الصدى الإعلامي الواسع التي لاقتها دعوة العاهل السعودي الا ان ردة الفعل الرسمية من قبل الدول الاعضاء على تلك الدعوة اتسمت بنوع من التحفظ والتردد باستثناء البحرين التي أبدت اهتماما بهذه الدعوة وأظهرت استعدادا للاستجابة لها.
وتأمل البحرين ان تؤدي الوحدة مع السعودية الى تدفق استثمارات جديدة تساعدها على مواجهة الأزمة الاقتصادية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. السعوديه عجزت ان تسد افواه جياعها حتى تتحد مع البحرين التي 3 ارباع شعبها جوعان !! هينئا للسعوديين بهذه الحركه التي اخر من ستكون في مصلحته هم! اقصد الشعب نفسه

    1. اختي الفاضلة ترى حتى الشعب الايراني يموت جوعا في سبيل تصدير حسينياتهم للخارج

      كل اموال الحكومة الايرانية في سبيل الثورات وتصديرها للخارج وكل دولة فيها غني وفقير حتى بامريكا

  2. الاخت بنت لندن ومن متى الشعب السعودي جوعان اذا انك فقيره ممكن مو بس تعممين السعوديين اغنى ناس في المنطقه على عددنا الهائل اجل كيف لو زرتي عمان او الدول اللي فعلا فقراء((ارفعي راسك انتي سعوديه))

  3. السعودية دولة فاشلة سياسيا وولا تعرف ان تتفاهم وتسوي خلافاتها مع ايران وتنتهي من هذه النزاعات في البحرين وسوريا وغيرها

    1. ههههههه سعودية دولة فاشلة و شعبى عايش بي ناعيم ما بعدو ناعيم

      أما إيران دولة ممتازة مع أنه شعبى عم يموت من جوع و هن راكدين ورا نووي

      و ما تقول إنو سعودية دولة نفطية لأنه إيران نفس شي
      فا إلى ما عجبه سعودية يبقى يورجينا كيف عايشين ببلدن و هن نص شعبن بسعودية

    2. ياخي مووووت حرة بنتحد وان شاء الله ربي ينصرنا

      محد بيموت من الجوع اذا الله كاتب بتموت بتموت في اليوم الي الله كاتبة مثل الطيور ربي رازقها من غير ماتتعب

  4. الحمدلله اللهم وحد كلمتهم واعلي شأنهم ورد كيد اعدائهم في نحورهم ! خليجنا واحد وشعبنا واحد اللهم انصر راية الاسلام واعز المسلمين بحولك وقدرتك وعزتك وجلالك يارب العالمين

  5. اتمنى الاتحاد بالقريب العاجل كلنا اخوة ونخدم بعضنا ان شاء الله بافرحنا مالنا غير بعضنا

    الله يحميينا من كل عدو يبي يفرقنا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *