mbc.net- صعَّد متظاهرون تونسيون لهجتهم ضد جرحى الثورة الليبية الذين يتلقَّون العلاج ببلادهم، وطالبوا بطردهم على خلفية الاشتباه في تورُّط ليبي في قتل فتاة تونسية.
وقالت تقاريرُ صحفيةٌ تونسيةٌ، الاثنين 5 ديسمبر/كانون الأول، إن مئات التونسيين تجمَّعوا أمام فندق في وسط العاصمة بشارع الحبيب بورقيبة، مطالبين بطرد الليبيين من الأراضي التونسية عقب الأحداث الأخيرة التي شهدتها الحدود من محاولة اقتحام الليبيين الأراضي التونسية، وعقب الاشتباه في تورُّط ليبي في قتل فتاة بالفندق.
من جانبه، سعى الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية رفيق المؤدب إلى محاولة تهدئة الأوضاع بتأكيده، في مداخلة ببرنامج إذاعي، أن المتورط في قتل الفتاة “تونسي لا ليبي”، بالتوازي مع تأكيدات لرئيس مركز الشرطة بمنطقة باب البحر بالعاصمة مالك علوش؛ أن المجني عليها كانت بصحبة شاب تونسي.


وطالب المتظاهرون الذين تجمَّعوا في الشارع الذي يوجد فيه مقر وزارة الداخلية التونسية؛ بطرد الليبيين الجرحى الذين كانوا يقيمون في فندق الهناء الدولي الذي وقعت فيه حادثة قتل الفتاة التي لم يعلن عنها سوى أن جنسيتها تونسية.
ويعتقد البعض أن ليبيين متورِّطون في قتلها عمدًا بدفعها عبر إحدى شرفات الفندق ذي الاثني عشر طابقًا، مؤكدين أن الفندق حجزه كاملاً لليبيين، المجلسُ الانتقالي الليبي منذ شهر سبتمبر/أيلول الماضي.
فيما أرجع آخرون وفاة الفتاة إلى أسباب غير معروفة حاليًّا، غير أنهم لا يستبعدون فرضية الانتحار.
ووصف المتظاهرون الليبيين الذين كانوا داخل الفندق بـ”الجرذان” و”المتخلفين” ونادَوا بعبارات: “الله ومعمر وليبيا وبس”.
وعُزِّز تأمين المنطقة المحيطة بالفندق بقوات التدخُّل السريع والأمن الداخلي، إضافةً إلى محاولة تهدئة الأوضاع بنصح الليبيين بعدم التجوُّل كثيرًا لغير الحاجة وسط شوارع العاصمة تونس؛ بسبب الاحتقان بين المواطنين التونسيين والرعايا الليبيين من جرحى الثوار، ولما وقع أمس من اشتباك مسلح بين أفراد الجيش الوطني التونسي ومسلحين من ثوار المجلس الانتقالي على الخط الحدودي الفاصل بين البلدين.
من جهة أخرى، شهدت مدينة مدنين مسيرات غاضبة لوجود الليبيين في تونس، بعد أن عمد شبان ليبيون إلى دهس تونسي بسيارتهم ثم فروا؛ الأمر الذي رأى فيه المواطنون المحليون انتهاكًا صارخًا لأمن البلاد.
وينظر التونسيون بقلق شديد إلى الانتهاكات المتكررة لحرمة بلادهم، وعدم احترام الزوارِ الليبيين القوانينَ المحلية، في الوقت الذي تواصل فيه تونس غلق معبرَيْها الحدوديَّيْن مع الجار الشرقي “رأس جدير” و”ذهيبة”، وتعليق رحلاتها الجوية إلى مطارَيْ طرابلس ومعيتيقة.
وقررت المصحات التونسية الامتناع عن استقبال مزيد من الجرحى الليبيين، بعد أن بلغ حجم المبالغ المادية المتأخرة على المجلس الوطني الانتقالي حوالي 25 مليون دولار أمريكي لصالح المؤسَّسات الصحية التونسية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. ياسلاااااااااااااااااااااااااااام .. صوره جميله و تثلج القلب و الصدر.
    ما أجمل العرب …. الاحظ انهم يبحثون عن اي مناسبه للتعبير عن المحبه والاخاء و واواصر الدم و العرق و الدين التي تجمعهم !! ا يا فرحه امكم فيكم!!! و ياما جاب الغراب لامه!!!

  2. الله يستر من هذه الأمور. الليبيين لازم يحترموا التونسيين و بيكفي انهم قدموا لهم يد المساعدة و العلاج. لكن مشكلة السلاح اللي في يد الثوار لازم يكون ليها حل في اقرب وقت و الا جرت الأمور الى الأسوء.

  3. كنت أظن أن الليبين يتعالجون مجاناً كمساعدة من أخوتهم التونسيين ولكن ظهرأنهم يتعالجون بمالهم وكنت أظن أن الفتاة التونسية قتلها شاب ليبي لكن الشرطة تقول بتورط شاب تونسي . إذاً ما الداعي لهذه التجمعات .

  4. بدات ريحتكم تطلع لبرا يا جرذان ,,, و بدات سمعتكم تبان -على حقيقتها- و كما نقول عندنا مازال الخير لقدام ,,, قلنا لكم ستندمون على كل كلمة و فعل قمتم و لا زلتم تقومون به ,,, اليوم التونسيون يقولون لنا صدقتم فيما كنتم تقولون عن اولائك الجرذان و يعتذرون لانهم انجرفوا وراءهم ضدنا لما ما عطيناهم وجه ,,, و لكن ان الله حق و قد بانت حقيقتكم

    افرحوا و غنوا و ارقصوا ,,, على ليبيا اليوم .

  5. اللهم وحد صفوف السلمين في كل مكان
    و ثبت اقدمهم واسحق اعدائهم
    اللهم انا نعوذ بك من شماتة الاعداء

  6. اوووووووووف تعبت وانا اقرا لما تحلوا القضية اعلمونا من بالضبط قتلها

  7. شامخ بيك..إنت ما بتعرف شي عن اللي صاير بتونس و اللبيين اللي فيها..نحنا إستقبلناهم و إنتم بتهور حكامكم شردتوهم..فما في داعي تتفلسف علينا..بعدين البنت كانت بصحبة تونسي و ليبيين إثنين..و بشهادة من كان في الفندق و حتى المشتبه به التونسي الذي أنكر التهمة..و الليبيين الإثنين قد هربا و هما محل تفتيش..ولكن الناطق بإسم الداخلية ركز ع التونسي لمنع مزيد الإحتقان لا غير..برجع و بكرر ما في داعي للتفلسف

  8. شامخ الاولى بك تلتفت الى خادم الحرمين اللي تدعيلو كل يوم كفاية انه يستظيف الرؤساء المنبوذين بالمجان ويتكفل برعايتهم واسرهم

  9. بالمناسبة لازم أحيي التونسيين فاجئوا الجميع بثورتهم, بعمر أحد ماتوقّع أنها قد تبدأ من تونس

    لكن هذا الموضوع, مافهمته..
    بنت بغرفة فندق ويا تونسي و2 ليبيين؟
    هالشكل أكون فهمت صح؟
    يعني هي ممرضة؟؟ لو ..؟
    وأذا كانت لو.. فـ…؟؟؟؟؟؟؟؟ مظاهرات من أجل قتلها؟؟؟؟؟

  10. الجريمة قام بها صديقها “التونسي الجنسية” حيث قام بسرقة جوالها و حقيبتها و قام بقذفها من الشرفة .
    المشكلة إن الجريمة حدثت فى فندق يتواجد فيه كثير الليبيين فألصقت بهم التهمة من بعض من يريدون الفرقة بين الشعبين

  11. لا يا بغداد ما كانت بغرفة..كانت بمطعم الفندق..عم تحتفل بعيد ميلادها ال 16..و حتى التونسي اللي كان معاها لساتو مصدوم لهلئ ما بيعرف شو صار..و بعدين حادث هاي البنت كان الشعرة اللي قصمت ظهر البعير..لأنو مو أول حادثة..قبلها كان في صبية في حي النصر..و قبلها إستفزاز ليبي ع الحدود من حرس الحدود..غير الإعتداءات المتعددة ع التوانسة بليبيا..و حتى ع المواطنين بتونس..بس ع العموم نحنا تظاهرنا لعدم إحترامهم لإلنا..و إذا كان البوعزيزي المنتحر والذي نتمنى له الرحمة قد كان السبب وراء ثورتنا ضد بن علي فلم الإستغراب أن تكون هذه البنت سببا لتظاهرة ضد ممارسات لاأخلاقية

  12. ليبي في كانون أول 6, 2011 |
    لا نريد فرقة بين شعبين وقد كنا أحرص الناس على علاقة الأخوة التي تربطنا بكم..ولكن ثواركم كانو أول المعتدين حتى داخل التراب التونسي..وهل تضن أن إغلاق المعابر الحدودية مع ليبيا كان سببه تجنينا عليكم..وهل تعتقد أن حالة الإحتقان شملت فقط أهل العاصمة..إن كنت تعتقد ذلك..فأعلم أن المتظاهرين بدأو تظاهراتهم من الجنوب التونسي..مدنين و ڨفصة و غيرهما..والسبب معلوم..التعدي الصارخ “للأخوة” التي تجمعنا بكم

  13. يصفونهم بالجردان ههه ههه والله صدقتو يا جراننا الاعزاء.

  14. les lybiens sont comme ça un peuple insociable
    ===
    je connait bcps d’algeriens qui travaillaient an lybie depuis des dizaines d’années
    ils sont vrément insociable

  15. و الله ياسيد شامخ الاولا انكن تستضيفون انتوا اهل الكرم و الجود ولا بس شاطرين تخربوا بلادون بالناتو و تشردون اشي على تونس و الباقي بدكون تدخلون سورية على فكرة الشعب الليبي على راسي انا عاشرة بنات ليبياة و كانوا محترمين الى ابعد حد بس الوحوش المسلحين تربية القذافي فلا يليقون الا بال سعود ومحبينهم لانن من نفس الفصيلة

  16. أنا لا اعرف القصة كاملة ولم افهم ماذا حصل
    بس لو كان نحنا الليبين غالطين عن نفسي اتأسف لكل تونسي عما حصل لأنهم اخوتنا وجيرانا ووقفوا معنا في محنتنا
    وإن كانا مظلومين فالله يسامحهم وينتقم من الي عملها

  17. السلام عليكم ،،،

    أولاً : أقول أن نتأسف لأخواننا العرب من تونس لما حدث من تجاوزات من من ينسبون على الثوار وما هم بثوار لأن الثوار كانوا يحملون السلاح بيد وروحه باليد الأخرى فلا يمكن أن يأتي بهذه الأفعال. خاصتاً وأن أخوتنا في تونس بدلو فضائل على الجرحى الثوار والغذاء. ولكن لا تكونوا ظلمة ما علاقة الجريح في أسرة المستشفيات بما حدث في الحدود أو الفندق أو ….، ثم أنه ليس كل ليبي يمثل ليبيا وليس كل تونسي يمثل تونس.

    والسلام عليكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *