قال وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش، الخميس، إن بلاده ستفتح قنصلية في سوريا و”ترحب بعودة السفير السوري”، في خطوة تشير على الأرجح لاستعادة العلاقات مع سوريا بعد ثلاث سنوات من قطعها.

وقال البكوش في مؤتمر صحافي: “لن يكون سفيرا ولكن قنصلا أو قائما بالأعمال. في المقابل تونس ترحب بعودة السفير السوري”.

وكانت تونس أول بلد طرد السفير السوري في بداية 2012، احتجاجا على قمع الرئيس السوري بشار الأسد للاحتجاجات المطالبة برحيله.

وأضاف وزير الخارجية التونسي أن تعيين قائم بالأعمال أو قنصل في دمشق سيكون في “القريب العاجل”.

ومضى قائلا إن “فتح قنصلية في دمشق سيمكن تونس من الاطلاع على أوضاع الجالية التونسية هناك، والحصول على معطيات أوضح لحوالي ثلاثة آلاف مقاتل تونسي ومعرفة مصير عشرات المعتقلين هناك.

وكان الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي قد طرد السفير السوري قبل ثلاث سنوات وقال إنه قرار يتماشى مع مبادئ الثورة التونسية التي ألهمت انتفاضات الشرق الأوسط وإنه لا يمكنه أن يقبل سفيرا لنظام يقوم بمجازر ضد شعبه.

وقد جر انتقادات عدة في أوساط الجالية التونسية المقيمة في سوريا، باعتبار أن إغلاق السفارة أضر بها وجمد مصالحها هناك.

وفي 2014 قررت الحكومة المؤقتة برئاسة المهدي جمعة، فتح مكتب في دمشق لإدارة شؤون رعاياها في سوريا.

وكانت صحيفة الصباح التونسية قد نقلت في السابق عن مصادر قالت إنها رسمية في وزارة الخارجية، أن “مكتب تمثيل تونس في دمشق الذي فتحته حكومة المهدي جمعة، سيتم رفع تمثيليته إلى قنصلية تونسية في دمشق”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. سوريا دولة مستقلة حرة ذات نظام منتخب شرعي غصب عن عين الاعداء و الحاقدين و مأجورينهم من ارهابيين اوساخ, اوباما و عصابته الوهابية ما قدروا يغيروا النظام و فشلوا بجدارة, بدنا نشوف كيف الدعاعيش و نسانيس الاخوان و السلفية راح يعملوا الي ما قدرت تعمله دول باكملها.

    تحية لتونس و كل الدول المدنية المحترمة.

  2. بلشت البلاد العربية تطلب العفو والطاعة للرئيس ولكن لن نسامح أل سعود وقطر وتركيا على مرتكبوه من مجازر وقتل وتهجير بحق السوريين….

    1. تحية لتونس والشعب الشقيق ونرجو من كل البلاد العربية ان تخطوا نفس الخطوة بعدما تبين لهم الحقيقة …….

  3. هههههههههه ليلة تونس نفسها إلى ذهب من عندها آلاف المقاتلين لي محاربة النظام هلأ صارت شقيقتكم
    والله كل يوم منفيق على إسطوانة جديدة

    1. عمر نحنا نتكلم عن شعب وليس عن اقلية أتخذوا من الأ ر ها ب عملاً لهم ونحنا سنتعامل مع دولة
      وبدك لسا تسمع وتشوف وبالأخر لح تنفلج فستعمل الأسبرين كل يوم قبل النوم لأنه بميع الدمع أحسن مايجيك فالج ههههههههه… تحياتي

  4. مو مهم كتير اعترافهم بهالنظام المجرم لأنهم حكومة علمانية فاسدة من بقايا الهارب بن علي يعني نفس ال حقارة والدناءة متله
    لكن كتير من الشعب التونسي مع السوريين وضد هالنظام الفاجر خسارة انه التونسيين بعد ثورتهم العظيمة ينتخبوا هيك فاسدين …..وبإذن الله رح نقلع هالنظام الفاشي المجرم واعوانه القاذورات والمرتزقة وشبيحته ان طال الوقت او قصر ورح ترجع الشام حرة غصب عن هالعصابة واللي عم يهللولها من المنافقين والفاسدين

  5. اخت نور
    حبيت اسلم عليكي قبل ما اخرج
    يا رب تكوني وأولادك وكل العائلة بألف خير

    1. اهلين نايا …الله يسلمك ويخليكي يارب …كيف الصغار ان شاء الله يكونوا بخير وعافية و عاقلين ما عم يعذبوكي …
      الله يقويكي بعرف .لما بيكون ولد واحد بتدوخ الأم فيه فكيف اذا 3 ماشاء الله ولا قوة الا بالله …الله يحميهم ويقدرك على تعبهم وتربايتهم …شكراً على سؤالك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *