أعلنت وزارة الداخلية التونسية أن قوات الأمن اعتقلت نحو مئة سلفى من بين حوالى 300 حاولوا  اقتحام مقر محطة “نسمة تى فى” الفضائية التونسية فى شارع محمد الخامس وسط العاصمة تونس.

وقال نبيل القروى، مدير المحطة، إن “قوات الأمن استعملت الغاز المسيل للدموع لتفريق نحو 300 متشدد دينى يحملون العصى وأسلحة بيضاء وبينهم نحو ثلاثين بالمائة من المحجبات والمنتقبات حاصروا مقر القناة وحاولوا اقتحامها لإحراقها”.
وأضاف القروى فى اتصال هاتفى مع وكالة الأنباء الألمانية أنه “سيقيم دعوى قضائية ضد المعتدين”، معتبرا ما حصل اليوم بأنه “دكتاتورية جديدة تهدد حرية التعبير فى البلاد التى أطاحت فيها ثورة شعبية بنظام الرئيس الدكتاتورى المخلوع زين العابدين بن على يوم 14 يناير الماضى”.
وذكر القروى بأن متشددين دينيين كونوا مجموعات على شبكة التواصل الاجتماعى فيسبوك دعوا من خلالها إلى التظاهر اليوم الأحد أمام مقر القناة وإحراقها وقتل العاملين فيها بعد عرضها (ليلة الجمعة الماضى) فيلما كرتونيا إيرانيا اعتبره متطرفون أن فيه تجسيدا للذات الإلهية.
ويحمل الفيلم الذى تمت دبلجته إلى اللهجة العامية التونسية عنوان “بلاد فارس” وهو من تأليف وإخراج الإيرانية مارجان ساترابى. ويروى الفيلم قصة شابة إيرانية متحررة عاصرت الثورة الإسلامية الإيرانية التى أطاح فيها الإمام الخمينى بنظام الشاه سنة 1979.
واتهم سلفيون القناة بتعمد عرض الفيلم قبل أيام من انتخابات المجلس الوطنى التأسيسى المقررة فى 23 أكتوبر الجارى “لاستفزاز مشاعرهم الدينية ودفعهم إلى العنف وتشويه صورة الإسلاميين لدى الرأى العام التونسى”.
لكن نبيل القروى نفى هذه الاتهامات ووصفها بأنها “هراء”.
وأعلن الإسلامى المعتدل عبد الفتاح مورو فى تصريحات صحفية أدلى بها مؤخرا إلى صحيفة “المغرب” التونسية اليومية أن السلفيين يمثلون حوالى 20 بالمئة من مرتادى دور العبادة فى تونس التى يوجد بها اليوم حوالى 5 آلاف مسجد وجامع، ولم يكن السلفيون يجرؤون على التحرك فى الشوارع أو الاحتجاج فى عهد الرئيس المخلوع بن على خوفا من بطش أجهزة الأمن.
يذكر أن “نسمة تى فى” التى تقدم نفسها على أنها “قناة المغرب الكبير” تأسست فى مارس 2007 وهى ثانى محطة تلفزيونية خاصة يقع الترخيص لها فى تونس بعد تلفزيون “حنبعل” الذى تأسس سنة 2005 ويملك رجل الأعمال نبيل القروى وشقيقه غازى 50 بالمئة من رأسمال القناة.
وكان رئيس الوزراء الإيطالى سلفيو برلسكونى صاحب مجموعة “ميدياست” الإعلامية الإيطالية اشترى (فى مايو 2008) حصة 25 بالمئة من رأسمال القناة.
كما اشترى التونسى “طارق بن عمار”، المنتج والموزع السينمائى العالمى المقيم بفرنسا وصاحب مجمع “كوينتا” الإعلامى التونسى، الحصة المتبقية من رأسمال القناة (25 بالمائة).

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. تونس يا تونس شويه شويه
    اول شي أصلحوا الحكومه هذا هو الشيئ الاساسي
     و الاشياء الثانويه لها وقتها

  2. طيب لما الاستفزاز من قبل تلفزيون نسمة
    وليس العمل الاول بل قبل سنة كانوا يعرضون مسلسل مـ كـ سيكي على مااعتقد مصور في المغرب ويسيئ للمسلمين هذا غير بعض مقدمات البرامج اللي تثير تصرفاتهن الاستفزاز

  3. hayatiiii في تشرين أول 10, 2011 |
    ………………………………………
    مالفائدة التي تعود عليك او على الاخوة على نورت من فيديو كالذي ارسلتيه!!

  4. يرجى بث الخبر بمصداقية
    قناة نسمة قناة علمانية متصهينة متفرنسة هدفها القضاء على الروح العربية والدينية الإسلامية تحت شعار قناة المغرب الكبير
    هي قناة لايمكن متابعتها عائليا ولافرديا تجاهر بالفجور وتفتخر به على أنه حرية وتقدم و..الخ
    الفلم الذي بثته القناة ليلتها فلم فرنسي عن الايرانيين ومحاولة بعضهم الخروج عن قيود الله الذي قيدهم كما يدعون بأسم الحرية وغيرها وفي الفلم تم تجسيد الذات الإلهية بشيخ عجوز يخرج من بين السحاب
    قد يكون هذا الأمر عند البعض هيِّن ولكنه عند الله لعظيم

  5. أما بالنسبة لاقتحام مبنى تلفزيون نسمة ومحاولة حرقه فهذه من خرافات قروي رئيس قناة نسمة (اليهودي الاصل) ,السلفيون اعتصموا امام مبنى القناة تنديدا بالفلم الذي عرض وبطريقة سلمية ,الاّ ان قروي يحاول استعطاف الغرب خاصة قبل الانتخابات ليظهر كم هو خطير حكم الاسلاميين

  6. اوافق اول تعليق للفاتنة المتزوجة …
    يا فاتنة متزوجة واش راكي ؟
    سمعتي بلي الفاتنة رقم 02 اتخطبة ههههه …

  7. هههه اهلا يالفاتنة العازبة …لا لا ماسمعتش,مبروك عليها وربي يصبر الي راح يديها ولعقوبة ليك ان شاءلله

  8. ههههه عنده ما ادّى الي يدي زوسي هههههه .

    بعدت بزاف لعقوبة سامو ! فريت هاداك لبروبلام كيما قلت لك . و نكملوا الهدرة ف التلفون ماشي هنا

  9. حياتي مدام ساهل عليك تجيبي فيديوات لمغربيات جيبي الفيديوات الخاصة بولاد بلادك او اللي خدامين بنسمة. اولا هدوك تيجيك لعمى عليهم.
    اه نسيت اوراكي متبعة الأفلام المكسيكية التي تسئ الى الاسلام او فين تيتصوروا او ناسية البلاد الذي يعتبر 100 في 100 مسلم و نرى كيف يتم التهجم على المساجد و احراق القرآن.

  10. قناة نسمة تم التهجم عليها بسبب فيلم تم تجسيد الله فيه في شخص رجل عجوز ذو لحية طويلة بيضاء و العياذ بالله ++ هذه القناة مملوكة للاخوة قروي و سيلفيو بيرلسكوني الصهيوني له أسهم فيها

  11. التوانسة يخافون من الغنوشي و الحجاب و النقاب و السلفيين و غلق المخامر و بيوت الدعارة و السياحة الجنسية و …لا يخافون خالق الغنوشي .
    ربنا لا تؤاخذنا بما كسب السفهاء منا

  12. الرفيقة الدادة أحمد عطيات ابو منذر ماكان لازم عليك تشوف الفيديو.
    .
    غريندايزر نحي عليك هاد العقلية كلنا عرب مسلمون وانا لم اقصدابدا الاساءة الى الشعب المغربي ولن افعلها.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *