أضرم رجلان مصريان النار في نفسيهما اليوم الثلاثاء في ثالث محاولة انتحار بالموت حرقا خلال يومين.

وأوضح مسؤولون أمنيون أن رجلا أشعل النار في نفسه أمام مجلس الشعب (البرلمان) وسط القاهرة قبل أن يتمكن مواطنون مارون من إخماد الحريق واستدعاء سيارة إسعاف لنقله إلى المستشفى.

وعرّف المسؤولون الرجل بأنه محام يدعى محمد فاروق إلا أنهم نفوا علمهم بدوافع إقدامه على الانتحار بهذه الطريقة.

وفي الإسكندرية أفاد مسؤولون أمنيون أن شابا أضرم النيران في نفسه بعد أن وقف فوق سطح بيته محاولا الانتحار وسط ذهول سكان العمارات المجاورة والمارة في الشارع الذي يطل عليه المبنى في منطقة خورشيد بالمدينة الساحلية.

وأضاف المسؤولون أن الشاب وهو عاطل عن العمل، نقل إلى مستشفى قريب وهو في حالة خطيرة ويعاني من حروق شديدة بمختلف أنحاء الجسم، وأن النيابة تجري تحقيقا بدوافع إقدامهما على الانتحار.

وكان رجل مصري قد أقدم على الانتحار أمس بعد أن أضرم النار في نفسه أمام مجلس الشعب احتجاجا على قيام السلطات المحلية بحجب حصته الشهرية من الخبز المدعم من الدولة.

وقام عبده عبد المنعم (50 عاما) وهو صاحب مطعم من مدينة القنطرة القريبة من الإسماعيلية على قناة السويس، برش البنزين على جسده ثم أشعل النيران فيه لكن شرطيا كان قريبا منه نجح في إطفاء.

وقال مصور لوكالة فرانس برس إنه لم يسمح للصحفيين بمقابلة الرجل، وأكدت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الرجل أراد الاحتجاج على عدم حصوله على “كوبونات لشراء الخبز الذي يستخدمه في إعداد المأكولات في مطعمه”.

وسارع عدد من أقطاب الحكومة إلى التقليل من شأن إقدام عبد المنعم على إشعال النار في نفسه في حادث يذكر بالشاب محمد البوعزيزي الذي شكل انتحاره بالطريقة نفسها الشرارة التي أطلقت “ثورة الياسمين” في تونس.

وسارع رئيس مجلس الشورى صفوت الشريف إلى وضع هذا الحادث في سياق المشكلات البيروقراطية، نافيا عنه أي صفة اجتماعية أو سياسية.

لكنه قال “إذا كانت جهة إدارية ما تعنتت معه فيجب أن تحاسبها الحكومة ويأخذ المواطن حقه”.

من جهته قال وزير الشؤون القانونية والبرلمانية مفيد شهاب إنه ينبغي “عدم استباق الأحداث في مثل هذه الموضوعات والقفز إلى نتائج نحددها نتيجة استنتاجات. والأمانة تقتضي أن ننتظر نهاية التحقيقات”.

ويأتي هذا الحادث في مناخ من الاهتمام الكبير في مصر بالوضع في تونس حيث بدأت الاحتجاجات الشعبية التي انتهت برحيل الرئيس زين العابدين بن علي.

واحتفل عشرات المصريين بسقوط الرئيس التونسي مساء الجمعة أمام السفارة التونسية في القاهرة وهم يهتفون “اسمعوا كلام التونسيين، الدور عليكو يا مصريين”.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. المسؤوليه تقع على بعض وسائل الاعلام الغربيه والعربيه اللي حولت البوعزيزي (غفر الله له ) كبطل قومي ومنقذ للشعب التونسي الشقيق .. فشجع غيره على اتخاذ نفس الاسلوب الخاطئ .. واضيف على هذا .. ان حالة البوعزيزي حاله خاصه الرجل تعرض للظلم والضرب والاهانه وكان تصرفه عفوي والعناصر كانت مكتمله للشعب التونسي للقيام بثورته .. اما في غير تونس فلا أعتقد ولا اظن انها ستقدم او تؤخر لو احرق 1000 شخص انفسهم دفعه واحده . ووجب عليكم يا بني آدم الصبر على المحن وعدم التفكير بالانتحار والمقاومه بالوسائل المشروعه واحراق انفسكم بالجهد والعمل وتكسب الرزق وارض الله واسعه

  2. هناك خبر يقول ان الشاب الدي احرق نفسه في الاسكندرية قت توفي لا حول الله مادا استفاد هدا الشاب من احراق نفسه فقد احرق قلب امه وعائلته التي تحبه تبا لشغلوالمال الدي جعلنانقتل انفسنا والله لو اقدم كل الشعب على الانتحار الجماعي لن تكترث الحكومة المصرية لدلك لانها سوف تقول انا مصر بها 80 مليون لن يضرها شيء لو مات شخص او شخصين او عشرة اتقوا الله ياعرب فهده الدنيا فانية لن تاخد معك الجاه والمال الى القبر الا افعالك وهدا الشاب خسر الدنيا والاخرة نتمنى من علمائنا ان يوعوا شبابنا على مثل هده الافعال التي لا تمت للاسلام في شيء

  3. ماتفرط غير فيه
    دا روحو
    زعما كي دار هكا رايح ينوض الشعب
    الشعب الراقد يبقى توجور راقد

  4. لو بقي الحال على ما هو عليه فان نصف السعب العربي سيحرق نفسه……….. ليس النصف بل الجميع ماعدا خمسه او سته

  5. اي حكاية الحرق الماشيه في البلد الأسابيع دول.!!!
    ..لأ هيك كتير …
    هيك صار اسمو تخلف والصحافه العالميه اصبحت
    مقيمه عنا …صرنا صناع الحدث .

  6. النيابة تجري تحقيقا بدوافع إقدامهما على الانتحار. they do not know why?lol
    maya3r fouch lish enass tahrek nafsha…..
    because ennass chab3t houria,democtratia. they have every thing
    but they prefer put an end to their

    lives
    3rd world dictatures

  7. اذا اتبعنا منطق الحرق هذا و العياذ بالله و اذا سلمنا ان نسبة البطالة في الجزائر هي 10 بالمئة حسب التقارير الرسمية هذا معناه ان من 35 مليون جزائري هناك حوالي 3,5 مليون جزائري لم يبقى لهم سوى حرق انفسهم ام ماذا ? و نقيس نفس الشيئ على مصر و…… و غيرها من الدول العربية

    ثانيا البوعزيزي هذا الذي احرق نفسه و اصبح بطلا في الدنيا الفانية نطلب له الرحمة و المغفرة – يا جماعة النفس هذه امانة عندك من الله عز و جل لا يحق لك التفريط فيها الا ان تعود لبارئها

    ثالثا مشكل البطالة هذا موجود في كل دول العالم و ليس بهده الطريقة يحل يعنني اذا حرقت نفسك راح تضر الوالي او الوزير او غيره

    اخيرا يقول الله تعالى في محكم تنزيله ” وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب ” و يقول ايضا ” وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ”

    الناس لا تدري إلى أي الأمور هي مقبلة والدنيا فاتنة ولا قيمة لها. أنت مخلوق للعبادة. والبعض يقول العمل عبادة وهذا ليس حديثاً، صحيح العمل عبادة لكن في غير أوقات العبادة لكن إذا تعارض العمل مع العبادة فلا بد أن تقدّم العبادة على العمل لأنه تعالى (إلا ليعبدون) ولم يقل إلا ليعملون أو ليتنزهون أو يتاجرون أو غيرها. خلقنا الله تعالى للعبادة والعمل هو وسيلة للعبادة لذا جاء بعد قوله (إلا ليعبدون) قوله (ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون) لأن الله تعالى علم سبحانه بم سيحتج الناس ليتركوا العبادة، سيحتجون بالعمل ويتركون العبادة فقال تعالى لا تتوقع أنك ترزق بالعمل وإنما ترزق بطاعتك لله وبمشيئة الله (كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا (20) الإسراء). ويقول الشافعي:

    تموت الذئب في الغابات جوعاً ولحم الضأن يرمى للكلاب

    ولو كانت الدنيا تساوي عند الله جناح بعوضة ما سقى الكافر منها شربة ماء، فهو سبحانه يرزق المؤمن والكافر.

    الله ما اهدنا و ارزقنا حسن الخاتمة يا رب

  8. قتل النفس لا يجوز تحت أي ذريعة ..!!
    ومهما كانت النتائج التي ستتحقق من خلال قتل النفس – ان كانت هناك نتائج –
    فهي ليست مبرر أبداً ولا تُقبل بأي حال من الأحوال …
    فمهما ضاق الحال وأغلقت الأبواب فلا بد أن تأتي اللحظة التي ستنفتح فيها تلك الأبواب وياتي الفرج ..
    والله سبحانه يقول “” فإن مع العسر يُسرا ، إن مع العسر يُسرا “”
    فاليُسر يكون مع العُسر وليس بعده ..!!

  9. من يتملكه اليأس لن يعدله عن فعلته كل علماء الأرض إلا من رحم ربي. حسبنا الله ونعم الوكيل بكل من ساهم في دفع هؤلاء الشباب لزهق أرواحهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *