قالت مصادر وزارة الصحة المصرية إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأكثر من 1500 جرحوا يوم الأربعاء الذي شهد اشتباكات عنيفة بين المؤيدين والمعارضين للرئيس المصري حسني مبارك في وسط القاهرة.
وأفاد مراسل البي بي سي أن معظم الجرحى في صفوف المعتصمين الذين يصرون على البقاء رغم استمرار الاشتباكات حتى بعد حلول الليل وبدء حظر التجول.
وأظهرت احدث الصور اندلاع حريق هائل في ميدان عبد المنعم رياض قرب ميدان التحرير، بينما ترددت نداءات للمتطوعين من المحتجين المعارضين لمبارك لتشكيل حاجز بشري مجددا وسط مخاوف من تجدد الاشتباكات.

مخاوف من تجدد المصادمات العنيفة وسقوط مزيد من الضحايا

واندلعت الاشتباكات نهار الأربعاء حين حاول أنصار الرئيس مبارك دخول ميدان التحرير في وسط العاصمة بالقوة في محاولة منهم لإخراج الآلاف من المحتجين الذين يعتصمون هناك منذ أيام داعين إلى تنحي الرئيس. وقد تراشق الطرفان بالحجارة في معارك كر وفر استمرت ساعات.
وبحسب روايات شهود العيان رمى مؤيدو مبارك في وقت لاحق بقنابل حارقة وقطع من الاسمنت على المعتصمين في ميدان التحرير من أسطح البنايات المجاورة.

وكانت قوات الجيش قد رفضت التدخل، ولكنها أطلقت النار في الهواء في محاولة منها لتفريق المتظاهرين.
كما رفعت لافتات مناوئة لابرز وجوه المعارضة محمد البرادعي الذي شارك في التظاهرات المطالبة برحيل الرئيس المصري والتي اوقعت 300 قتيل بحسب ارقام غير مؤكدة نقلتها الامم المتحدة منذ اندلاعها.
واتهم المتظاهرون رجال شرطة بلباس مدني باقتحام الميدان والاعتداء على المتحجين على حكم مبارك، وعرض بعض المتظاهرين هويات شرطة سقطت من المقتحمين.
وفي بداية الاشتباكات حاول بعض المؤيدين لمبارك اقتحام الميدان على ظهور الخيل والجمال او على عربات تجرها الخيول وهم يلوحون بالسياط والعصي.
وسرعان ما تحولت بعض الشاحنات إلى حواجز بين المتراشقين بالحجارة، ومع استمرار سقوط الضحايا تحول ميدان التحرير إلى موقع لعلاج الجرحى.
وبعد بدء سريان حظر التجول استمر اعتصاام المحتجين في الميدان وبدأ بعضهم في إزالة آثار المصادمات.

عمل اجرامي من نظام اجرامي

وقد وصف المعارض محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية ما يحدث في ميدان التحرير من اشتباكات بأنه “عمل اجرامي من نظام اجرامي”
وقال البرادعي في حديث لبي بي سي العربية إن بيان الرئيس مبارك يوم الثلاثاء محاولة لخداع الشعب المصري مطالبا إياه بالرحيل فورا.
بينما قال رئيس حزب الوفد لـ بي بي سي “كان على مؤيدي مبارك التظاهر بعيدا عن ميدان التحرير، وما حدث وقاحة لا داعي لها اراقت دماء المصريين.”
ودعا البرادعي إلى فترة انتقالية تشكل فيها حكومة انتقالية وليس حكومة للحزب الوطني، مضيفا” لا يمكن أجهاض الثورة من قبل نظام جمعي”.
وأشار إلى أنه لديه تفويض من الشباب في الشارع ومن حزب الجبهو الوطنية قائلا إنه لا يمكن إجهاض ثورة من قبل نظام قمعي مؤكدا رفضه الدخول في “مفاوضات وهمية” مع النظام.
وأكد أن هناك تخطيطا لمظاهرة حاشدة يوم الجمعة القادم مضيفا “عقدنا العزم على تغيير ديمقراطي”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. شنو قصة الحصونه و الجمال؟ شي س.اف.ل جدا، مع الاحترام للحصان ح.ي.و.ان راقي جدا

  2. إن العميل حسني مبارك وفي لإسرائيل حتى في آخر أيامه و خائن لشعبه فلا أبقاه الله ليتوب من خيانته ، أتمنى أن يأخذه الله في هذه الأيام حتى يبقى عبرة للجبابرة ، فلم يترك شيءا حسنا يذكر به لا في مشواره السياسي و لا في آخره ، كما أطلب من إسرائيل أن تتقدم بطلب لدفن مبارك عندها لكي تترحم عليه لأنه من خدامها الأوفياء، وكذلك حتى لا يلوث تراب مصر الطاهر، ءامين.
    أين من يدعون الدفاع عن الحرية وحقوق الإنسان من الدول الغربية ومنظماتهم فاذا كنتم تستكثرون علينا الحرية والديموقراطية والانعتاق من انظمة مستبدة عميلة، فعلى الأقل فلتتدخل منظمات الرفق بال ح ي وان لتدين استعمال الخيول والجمال لإ رهاب المتظاهرين…

  3. لا أقول إلا أنا شاب مسلم مصرى وارجوا من يقراء هذا الخطاب أن ينشره سيأنى يوم يخرج عمر بن الخطاب وابى بكر الصديق من شباب هذا الامة وسنكون سادة العالم وأقول لإهل شهداء هذا المظاهرات صبرا أل ياسر إن موعدكم الجنة وانا لا أرضى ان يكون مبارك رئيس مصرى شريف مهما كان يقول من كلام ماكان رئيس مصرى إلا لنفسه فقط وهو لا يستحق ان أقول هو مصرى ولا اقولها وشكرا

  4. الرئيس مبارك رجل عظيم وميستهلشى كدة من ولاده لازم نعرف ان كل اللى بيحصل ده مدبر من قوى سياسيه لاتريد الا خراب مصر ولكن الناس كلها بدأت تفوق وتعر كل هذه المخططاتت التى تدبر لمصر ولشعبه العظيم حم الله مصر وشعبها العظيم من تلك هذه المخططات وحفظ الله عز وجل السيد الئيس مبارك لنا جميعا ونحن فى أمان وسلام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *