العربية.نت- انتقدت العديد من التيارات السياسية الجزائرية، تجاهل مجلس الوزراء الذي انعقد  الثلاثاء، برئاسة الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، كليا الحديث عن محنة آلاف العائلات الجزائرية بسبب التقلبات المفاجئة وغير الاعتيادية في حالة الطقس والتي أودت بحياة أكثر من 30 شخصا بحسب الأرقام الرسمية، وأسفرت عن تشريد مئات العائلات، فضلا عن عزلة غير مسبوقة لعديد من المدن والقرى شمال ووسط البلاد.
ولم يشر بيان مجلس الوزراء إطلاقا إلى الوضع الكارثي التي تعيشه البلاد، ما دفع بالعديد من التيارات السياسية الى التساؤل حول سبب تغييب الحدث في مجلس الوزراء.
وقال النائب في البرلمان عن حركة الإصلاح فيلالي غويني  إن “الثلج أظهر هشاشة البنى التحتية للبلاد وأبرز عيوب السلطة وتقاعسها في التصدي الى الظاهرة”، وأنحى باللائمة على وزراء حكومة الرئيس بوتفليقة الذين لم يظهروا أو يقدموا أي حل أو مبادرة للوقوف على معاناة العائلات المنكوبة.
ومن جهته، قال عبدالعزيز غرمول رئيس حزب حركة الوطنيين الأحرار “إن مجلس الوزراء، الذي فضل مناقشة التحضير للتشريعات المقبلة وزيادة مقاعد البرلمان على محنة الجزائريين، غير معني إطلاقا بهموم الوطنيين وإن الرئيس بوتفليقة يعيش في جو ربيعي دائم لا يتيح له الشعور ببرد آلاف المعذبين تحت الأرض وفوقها”، مستطردا أنه لم يستغرب من تصرف الحكومة “التي تضع اهتمام المواطن في آخر الأولويات دائما”، على حد تعبيره.


وفي الوقت التي غيبت فيه الحكومة حديثها على مشهد المعاناة أو إرسال تعازيها لضحايا التقلبات الجوية بحسب العديد من التيارات السياسية، أعطى المدير العام للأمن الوطني الجزائري اللواء عبد الغني هامل، تعليمات عاجلة الى كل وحداته عبر التراب الجزائري للنزول الى الأماكن المنكوبة ومساعدة المواطنين.
وأكد مسؤولون في المديرية العامة للأمن لـ”العربية.نت” أن “قوى الشرطة بكل فصائلها هرعت منذ يوم الأحد الماضي الى الأماكن المحاصرة بالثلوج لنجدة المواطنين، وتعمل عبر فرقها المنتشرة على فك عزلتهم عبر كاسحات الثلوج، إضافة الى تقديم المساعدات الغذائية والطبية والإسعافات الأولية”.
وميدانيا تعيش العديد من مدن الجزائر حالة عزلة تامة بسبب الثلوج الكثيفة وانقطاعات متواصلة للكهرباء والغاز ما دفع بالسكان الى الخروج في مسيرات احتجاجية على تماطل السلطات في إدارة الكارثة وحالة الاضطراب الجوي غير المسبوقة، وعبّر العديد من المواطنين الذين التقت بهم “العربية.نت” عن سخطهم وتذمرهم، مطالبين الحكومة بتوفير أدنى شروط مقاومة البرد والعزلة وندرة المواد الغذائية في الأسواق، فيما أطلق آخرون صرخة استغاثة أخيرة، على حد تعبيرهم، بعد نفاذ الزاد والمؤونة وانقطاع الكهرباء و الغاز في درجات حرارة متدنية جدا، مؤكدين أن أرقام الضحايا المسجلة الآن سيرتفع إذا ما استمر تسيير الكارثة على هذا النحو.
كابوس في الجزائر
وقد حولت هذه الثلوج حياة آلاف الجزائريين إلى كابوس، دخل الأربعاء يومه السادس، في ظل ارتفاع سمك الثلوج إلى ثلاثة أمتار ببعض المناطق، ومصرع ما لا يقل عن 30 شخصا. ويقول كبار السن إنهم لم يعيشوا هذا المشهد منذ عام 1949.
وأدت العاصفة الثلجية التي تضرب البلاد للمرة الأولى منذ عام 1949 بحسب شيوخ وعجائز كبار في السن، إلى تدخل قوات الجيش الجزائري في القرى والمدن التي تقع في مرتفعات شمال ووسط وغرب البلاد.
وقطعت الثلوج 150 طريقا، خصوصا في ولايات سطيف والبويرة والمدية وتيزي وزو. كما وصلت درجات الحرارة مستوى ناقص سبع درجات في بعض الولايات خصوصا في الليل، كما حال ولايات الجلفة والبيض وسطيف وباتنة.
وفتحت الإذاعة الجزائرية خطوطها لاستقبال نداءات استغاثة لمواطنين يتواجدون في أماكن معزولة، وفي هذا الإطار اتصل مواطن يقطن في قرية “بوجلال” النائية بولاية تبسة الحدودية مع تونس، ليطلب من السلطات التدخل لفك الحصار عن القرية التي تقيم بها 100 عائلة، وقال على أمواج الإذاعة ” أرجوكم أنقذونا نحن محاصرون بالثلوج منذ خمسة أيام، وأمي مريضة بالسكري وهي تكاد تموت بين يدي”.
وفي ولاية سوق أهراس، يعيش 9 آلاف نسمة ببلدية عين الزانة الواقعة بالحدود التونسية حالة عزلة شديدة، وفي شمال ولاية سطيف شرق البلاد، إحدى أكثر الولايات ارتفاعا عن سطح البحر، فقد استعاد السكان هناك أجواء العصور البدائية، وعادوا هناك لاستعمال الحطب والشموع والمدافئ الحديدية.
وقال مواطن يقطن بمنطقة ماوكلان إن “سمك الثلوج وصل قرابة مترين، والجميع يشعر بالخوف من هذه العاصفة الثلجية، فكل شيء مقطوع عنا ولا نستطيع الخروج من بيوتنا”، مؤكدا بقوله “نفتقد التدفئة والكهرباء تنقطع ولهذا عدنا لاستعمال الحطب والقمع المطحون ومصباح الفتيلة”.
الخنازير والذئاب تقتحم القرى بحثاً عن الغذاء
وقد تدخلت قوات الجيش الجزائري باستعمال المجنزرات، لفك العزلة عن القرى المعزولة في ولايات كسطيف وجيجل والمدية والبليدة. وقدمت قوات الجيش للمنكوبين وجبة “جندي مقاتل” التي تقدم في العادة للعساكر، أمام الحاجة الشديدة للمؤونة.
وتلقت مصالح الدرك الوطني 12 ألف نداء استغاثة على رقم خاص وضعته لاستقبال شكاوى المواطنين، وتبعا لذلك تم إنقاذ 500 امرأة حامل بحوالي 28 ولاية خلال الأيام الأربعة الأخيرة.
واهتمت الصحف الجزائرية بمتابعة أخبار العاصفة الثلجية التي تضرب البلاد، وأوردت أن الخنازير والذئاب والثعالب أجبرت على الخروج من جحورها ودخلت المدن بحثا عن الطعام، كما هو الحال في قرى القل بولاية سكيكدة وأعالي برج بوعريريج.
وسياسيا، استثمرت بعض الأحزاب في أزمة البرد، حيث بعثت حركة النهضة الإسلامية بمساءلة لوزير الطاقة، يوسف يوسفي، عن سبب إخفاق الحكومة في توفير الغاز والكهرباء والوقود للمواطنين المنكوبين رغم أن الجزائر بلد رائد في إنتاج المحروقات.
أما شعبيا، فقد أدى سوء الأحوال الجوية في أماكن كثيرة إلى احتجاجات شعبية بسبب الانقطاعات المتكررة في التيار الكهربائي. وشوهدت طوابير طويلة أمام محطات التزود بقارورات غاز البوتان بينما اشتكى كثيرون من المضاربة في أسعارها، حيث ارتفع سعرها إلى حوالي 900 دينار ( قرابة 10 دولار) في بعض المناطق.
وأجبر عديد المواطنين على استعمال الجرافات لنقل المرضى كما هو الشأن مع سكان إحدى قرى ولاية تيزي وزو، حيث أظهرت إحدى الصورة المنشورة على “فيسبوك” مجموعة من الشباب وهم يحملون مريضا فوق جرافة وسط أكوام عالية من الثلوج.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. ربي فيه الخير الحمد لله ولا كن الانسااان خساره هو الي يفسد في الارض فسادااا /الله يستر بالجزائر هاد الحكام غير مرغوبين من الشعب شيفييين حالهم وحال اقاربهم وبس والشعب الغلبان ضايع اكتريتهم .

  2. ما اجــمل ثلــــــــــــــج ثلـــــــــــــج ثلــــــــج

    بس يكون ثلـــــــــــــج خـــــــــــير

  3. ان شااااء الله عليكم في عمان كمااان /////////////////////////بس يكون ثلـــــــــــــج خـــــــــــير ان شاء الله.

  4. لييييييييييييش يا سوزي تعملي فيااااا هيك والله تعجبيني لا كن شويت احترام لمشاعرنا من فضلك .ربي يهني لبنان ان شاء الله.

    1. خلص كريمه لعيونك رح ابتعد عن سوريا واخبارها في الوقت الراهن المرهون
      الرأي و الرأي الآخر
      يالله سلالالالالالام

  5. اننا بخير والحمد لله عندنا ما تشته الانفس بلدنا قارة قادرة على حمل كل العرب المسلمين السنيين.من يحب الله ورسوله وصحابته لقد من علينا الله بالثلوج بتدرع الى الله المساجد مملوؤة ولم تصل الجزائر من قبل الى ما هيا عليه الآن الجزائر وقفت على ساقيها يا من تسطادون في الوحل بقيا لنا تطهير الادارة من السراق لم نعد نشتكي من السكن والغار والكهرباء ومشكل الماء قطع نهائيا يوم كانو ابواق الفتنة يقلون سيباع الماء في الجزائر اكثر من سعر البنزين ونحن في الجزائر مزال لم نشبع من الثلوج وهده بشرة خير علينا العام زين للفلاحين هد العام لا نشتري القمح من اعدائنا والخضر حدت ولا حرج حبة بطاطا تزن كلغ وحبت الطماطم كدالك في ضرف 10سنوات غرسنا اكثر من 10ملايين شجرة الزيتون المباركةناهيك من الحمضيات والتفاح والعنب والتين واللوز والفستق والمشمش جددنا بنسبة 90في100السيارات والشاحنات والسيرات النفعية والمعدات الثقيلة لا اخبركم عن دقلت نور وكل انواع الثمور والثرفاس ام الابل والبقر والغنم والمعز اننا نزاحم الدول الكبرى عندنا المصانع للاسمنت معندنا الضينيون لا يتوقفون عن العمل 24/24ساعة وكل هدا لايهم الجزائريين اكثر من حريتهم وكرامهتهم واستعادت عافيتهم يوم وقف العالم ضدنا واطلق علينا اسم الارهابيين ادا رأيت جزائري انه ارهابي واليوم اصبح الجزائري كريم وجميل بفضل الله والجزائريين اللدين داقو اكثر من 130سنة من كل الانواع اللتي تعبر عن الحرمان والحقرة والتشتيت والقتل والتشريد في معتقداتنا وهويتنا وكل ما له صلة بنا اننا الحمد لله بخير تعالو الى مساجدنا في صلات الفجر وكل الاوقات من اراد ان يتعلم كيف يحب الناس يأتي الى الجزائر انه والله العضيم الاسلالم يمشي في الطريق ورأسه مرفوع الى السماء لانه حارب معنا وصعد الجبال.((من جبالنا طلع صوتالاحرار ينادين للاستقلال..تضحياتنا للوطن خير من الحيات.اضحي بحياتي وبمالي عليك .يابلادي يابلادي انا لا اهوى سواكي نحن بالانفس نفدي كل جزء من ثراك اننا اشبل اسد فاصرفينا لعداك نحن ابناء الجزائر اهل عزم وثبات))وشكرا حطيست يموت على بلده

  6. مشاكل الجزائر يحلها الجزائر نصيحة للعربية اهتموا بما يحدث في السعودية و قطر من خسة و دناءة واتركوا بلد الرجال لاصحابها

  7. وهل هذا شيء جديد؟ سبق وعلقت في أحد المواضيع للاخ احمد الغر(الله يذكره بالخير) وقلت أن المواطن البسيط يشارك في الانتخابات لكنه لا يهتم بان يصنف في خانة الحركة السياسية كل ما يهمه أن يكون وضعه الاجتماعي جيدا فماذا سيستفيد المواطن من تكاثر عدد الاحزاب السياسية كالفطر اذا كان وضعه سيبقى على حاله ؟وماذا سيستفيد اذا انتخب شخصا سياخذ مقعده في التشكيلة البرلمانية ليتحدث عن انتخابات اخرى مقبلة وينسى المواطن الذي انتخبه والسبب الذي دفعه لذلك.؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *