واصل الآلاف من الشباب اليمنيين اعتصامهم في ساحة التغيير بالعاصمة صنعاء تعبيرا عن رفضهم للمبادرة الخليجية التي تتضمن تنحية الرئيس علي عبد الله صالح عن منصبه خلال شهر رغم قبول الأخير لها في خطوة سرعان ما رحبت بها الولايات المتحدة وقبلتها المعارضة بتحفظ.

وهتف عشرات الآلاف من شباب الثورة المعتصمين في ساحة التغيير منذ أسابيع للمطالبة بإنهاء حكم صالح المستمر منذ نحو 33 عاما قائلين “لا تفاوض لا حوار.. استقالة أو فرار”.

وقد دعا ائتلاف ثورة التغيير السلمي في مؤتمر صحفي عقد بساحة التغيير جميع شباب الثورة إلى التصعيد وتحديد ساعة الصفر لإسقاط ما وصفوه بالنظام البائد ومحاكمته، مؤكدين أن أحزاب اللقاء المشترك –التي وافقت على المبادرة بتحفظ- لا تمثل إلا نفسها.

وأضافوا في بيانهم “إننا في الثورة الشبابية الشعبية نؤكد للعالم أجمع أن ثورات الشعوب غير خاضعة للمساومات والحوارات السياسية”، رافضين ما سمّوه خيانة الأحزاب لقضيتهم، وكل المفاوضات والمبادرات التي تجري خارج ساحات الثورة.
وتنص المبادرة الخليجية على أن يسلم صالح السلطة إلى نائبه بعد شهر من توقيع اتفاق مع قوى المعارضة تشكل بموجبه حكومة وحدة وطنية، وعلى منحه حصانة من المقاضاة له ولأسرته ومساعديه.

وقد اعتبر خالد الأنسي -المتحدث باسم الحركة الشبابية، وهي إحدى الحركات الرئيسية المشاركة في الاحتجاجات- أن المبادرة الخليجية غير مقبولة، مؤكدا أن الشباب يرفضون منح الحصانة لصالح “المتورط في عمليات قتل مدنيين وفي الفساد”، وأن الشباب يصرون على محاكمته.

ويخشى شباب الثورة احتمال أن تكون المبادرة الخليجية مناورة بين الرئيس وأحزاب المعارضة لتقاسم السلطة.

وفي هذا الإطار استنكر الأستاذ بجامعة حضرموت الداعية فؤاد بن الشيخ بوبكر من ينادي بإعطاء ضمانات للنظام الحاكم باليمن، مؤكدا أن النظام يجب أن يحاكم.

كما دعا رئيس مجلس علماء وادي حضرموت الشيخ علي بن سالم سعيد بكير شباب الثورة إلى الوحدة والابتعاد عن الفرقة، ودعا كذلك إلى التعجيل برحيل النظام الحاكم وطالب بمحاكمة مرتكبي الجرائم.

قبول وترحيب
وكان المتحدث باسم المعارضة محمد قحطان قد وصف المبادرة بأنها إيجابية، مؤكدا موافقة ائتلاف اللقاء المشترك المكون من سبعة أحزاب عليها مع بعض التحفظات.
وكان عبده الجندي نائب وزير الإعلام اليمني قد أعلن للصحفيين أمس السبت أن علي صالح وحزب المؤتمر الشعبي الحاكم يوافقان على المبادرة الخليجية بكل بنودها، كما أكد طارق الشامي -وهو أحد مساعدي الرئيس- بدوره للجزيرة أمس موافقة الرئيس على المبادرة.

وسرعان ما رحب البيت الأبيض بقبول الحكومة اليمنية المبادرة الخليجية مؤكدا دعم واشنطن انتقالا سلميا للسلطة في اليمن يلبي تطلعات الشعب اليمني.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني في بيان “نشجع كل الأطراف على التحرك بسرعة لتنفيذ بنود الاتفاقية حتى يتسنى للشعب اليمني تحقيق الأمن والوحدة والازدهار الذي سعى إليه بشجاعة ويستحقه بجدارة”.

إقالة
على صعيد آخر أكد الموقع الإلكتروني التابع للحزب الحاكم اليمني نقلاً عن محافظ تعز إقالة قائد الحرس الجمهوري في المحافظة.

وتأتي الإقالة بعد رفض المحافظ حمود الصوفي العودة إلى مكتبه إلا بإقالة قائد الحرس الجمهوري احتجاجًا على اعتداء بعض من قواته على رئيس جامعة تعز.

وقد أطلقت قوات الأمن في مدينة تعز الرصاص في الهواء لمنع متظاهرين من الوصول إلى أحد مباني الجامعة لاستنكار اقتحام قوات الحرس الجمهوري لها.

كما ردد المتظاهرون الذين جابوا شوارع المدينة شعارات ترفض المبادرة الخليجية وتحث الأهالي على تنفيذ عصيان مدني لإسقاط النظام.
المصدر: وكالات+الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. كان يا ما كان ، كان هناك شعبا طيبا في بلاد اليمن ، خرج شبانه المثقفين من الجامعة لمطالبة السلطة الحاكمة ببعض الاصلاحات في الحساة السياسية للعباد ! فما كان من اشاوسة النظام الا ان قاموا بتفريقهم بقوة السلاح فسقط شهداء منهم ! هنالك قام اغلب الشعب وبعض وحدات الجيش بعصيان مطالبين فيه ليس بالاصلاحات ، ولكن بازاحة النظام بالكامل ، وما زالوا مصرين على طلبهم هذا بالرغم من تزايد سقوط شهداء منهم يوميا … المدهش والداعي للحيرة الشديدة ان النظام الفاسد ما زال يتكلم عن اصلاحات بسيطة ، وعن كرامته ، وليس كرامة الشعب وكأنه فرعون زمانه وان الشعب كله عبيد له يعبدونه بدلا من الله ، والعياذ بالله ونستغفره … هذا النظام مغيب عما يجري حوله هو وزبانيته ، لا رجاء منه ، والنصيحة للاخوة في الخليج ان لا يتناقشوا معه في اي امر ، حيث ان الحل الوحيد مساعدة الشعب على الاطاحة به ومحاكمته هو وزبانيته واعدامهم بعد كل ما حدث …..

  2. شكرا اخي السيد نعم هذا للاسف اللي بيحدث واللي يزيد الموقف ضحكا وحزنا في نفس الوقت ان النظام السوري بيمشي بنفس الخطه وبيكرر كل الاخطاء وكما قال احد السياسيين ان الانظمه العربيه سيسقطها اخطاء النظام في التعامل مع الثوره وليس الثوار

  3. اخي الكريم انور ، تبدأ مطالب الشعوب الطيبة كشعب اليمن العزيزة بمطالب بسيطة ، ولكن تعنت الحكام هو ما يقودهم الى زيادة سقف المطالب حتى تصل الى اعدام الحاكم … بارك الله بك اخي الكريم …

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شلونكم اخي أنور واخي السيد

    تباً وتعساً لك يا علي
    فلتخسأ أيها السفاح
    اذا هربت من عقاب الدنيا
    فيا ويلك من عقاب ربك في القبر وجهنم بإذن الله 

  5. اهلااااااااااا ام منال كيفك وكيف المظاهرات في امريكا هل بتنظمو ونتخرجي كمان ؟
    احننا بنقوم بمظاهرات اسبوعيه في عده مدن المانيه وهذا اقل واجب نقوم به

  6. مطالبهم كانت الاطاحة بالرئيس وهاهي المبادرة تضمن لهم التنحية وخلال شهر لكنهم يرفضونها . لقد اصبح هدف الثورات ليس ازالة العقبة في طريق النهوض بالبلد وانما التشفي بسقوط الرئيس ومن ثم العودة للنوم

  7. مع احترامنا لما تقوم به دول الخليج ولكن هذي المبادره هي انقاذ للرئيس ولا يوجد في الثوره حل وسط والا لما سميت ثوره
    يجب ان يحاكم كل من تسبب في قتل الابرياء والا فما ذنب الطفل ان يتربى يتيما بدون اب لذنب واحد وهو ان اباه سقط شهيدا برصاص الجنود وهو في مظاهره سلميه
    هؤلاء هم اصحاب الراي الاخير وهم اهل الدم في المحاكمه ام لا وليس مبادره من اي طرف كان لانه لا يوجد حد ولي على الشهداء عدا اقربائهم

  8. الغريب ان الرؤساء العرب لا فهم ولا ذكاء ولا حتى غباء.
    ردود افعالهم وخطواتهم بتكون متأخرة مليون سنة ضوئية عن مطالب شعوبهم، ولما بيتنازلواْ بيكون سقف المطالب ارتفع.
    انا نفسى افهم عبد الله صالح استفاد ايه من تمسكه بكرسى الرئاسة…. منكم لله

  9. مقترح الخليج يرضي جميع الأطراف حتي وان لم تقنع شباب التغيير بالقدر الكافي ولكن حرصا عن الوطن وتجنبا للحروب حيث ان الشعب منقسم والمشايخ والجيش، وشعب مسلح ومتمكن من السلاح .
    الأهم تنحيه صالح وخروجه مع كل رموزه وتنتهي المشكله وتحقن الدما .
    الله يختار مافيه خير لشعب ذكره الله بكتابه واثني عليه الرسول بأحاديث كثيره وكما قال تعالي بلده طيبه ورب غفور .

  10. كيف حالك اختنا الكريمة ام منال ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ….

  11. يجب ان يفكر الشباب بوقف نهر الدما والقبول بالمبادره حقنا للدما الغرض خروجه والمبادره نحته ووافق إذن الثوه نجحت اما التشبت والتعند من الطرفين ستؤدي بالبلد الي دمار حكموا عقولكم وصالح او طالح وافق علي الرحيل فل نري للمستقبل ونترك عقابه لمن يمهل ولا يهمل .

  12. يجب ان يفكر الشباب بوقف نهر الدما والقبول بالمبادره حقنا للدما الغرض خروجه والمبادره نحته ووافق إذن الثوه نجحت اما التشبت والتعند من الطرفين ستؤدي بالبلد الي دمار حكموا عقولكم وصالح او طالح وافق علي الرحيل فل نري للمستقبل ونترك عقابه لمن يمهل ولا يهمل .
    —————————————
    هذا ماندعو له واتهمنا بالعمالة للنظام

  13. نوران كيفك في عالمنا العربي المعارضه معناها الرفض لكل شي ومن يعطي رأيه يتهم اما عميل للنظام من جهه المعارضه او مندس بين المعارضه اتهامنا من النظام
    ساهمي برايك بما تريه اصلح للبلد وتجنبا للدما والعمل علي الخروج بأقل الخسائر والربح بخروج النظام ولا تهتمي بكلام الناس .
    نعم لسقوط الانظمه العربيه ولا للحروب وقتل الابريا تلبيه لرموز المعارضه التي تطلع علي اكتاف الشعوب .

  14. نوران شلونك اختي الغاليه
    أنور حياك الله
    كان فيه امس مظاهرات بسان فرانسيسكو
    بس أنا ما خرجت للأسف

  15. أنا أؤيد مطالب الثوار بكل ثقه لان صالح لو لم يعرف بأن الامور فلتت من إيده عمره ما راح يفكر ولو لحظه بالتنحى ولا يعترف بمبادره خليجيه !
    قبل إسبوعين خرج هذا المجرم وقال بالحرف الواحد ” اليمن ليس من ضمن مجلس التعاون الخليجى فأنصح الاخوه فى الخليج بعدم التدخل ” ! فما الذى تغير اليوم وصار على عبدالله طيب ولا يحب إراقة الدماء ؟
    عجيب منطق العرب يبكون من الظالم ويلطمون ويلولون وعندما تحين ساعة خلاصه يقولون : خلوه يرحل والمسامح كريم ! وإرحموا عزيز قوم ذل ! وغيره من الكلام المريض الذى يدل على خوف وجبن لا أكثر ولا أقل ؟
    كيف يرحل هذا المجرم وهو من قتل ودمر وشرد اليمنيين من غير محاكمه عادله ؟

  16. والله برافو عليكم يا ابطال اليمن اوعو تسبوه يرحل ودم الشرفاء
    لم يجف بعد لابد ان يتجرع هو وامثاله حكام العرب الحثاله جزء
    مما تجرعته الشعوب العربيه على ايدى هؤلاء المفسدين كى يكون
    هو وامثاله عبره لمن ياتى بعدهم ويفكر مليون مره قبل ان يتخذ اى
    قرار لا يرضى الشعوب .

  17. معناه لما راح يروح صالح اليمن راح يصير جنة و في غضون سنة البلد راح يصير متل البلدان الروبية او امريكا ؟؟؟؟؟؟؟ على العموم نتمنى لكم كل التوفيق و النجاح

  18. فعلا هو قال عدم تدخل الخليج واليوم يرحب بالمبادره هذا الرئيس مش عارف ايش يقرر وبعدين يريد الحصانه لو ولاولاده هو عارف ايش من جرائم عمل للشعب اليمني لازم يحاكم هم وابناءه وشلته كلهم ودم الشهداء ؟يعني يروح بلاش والمبادره الخليجيه بعضه لصالح الشعب والبعض لا علي صالح لازم يتنحي كفايه لازم يتحاسب هذا الدكتاتور

  19. ستحاكم……….ستحاكم ……….ستحاكم…………
    كلمة سمعتها من يمنية اعجبتني اقولها لطاغية بلادي ايضا

  20. يجب ان يفكر الشباب بوقف نهر الدما والقبول بالمبادره حقنا للدما الغرض خروجه والمبادره نحته ووافق إذن الثوه نجحت اما التشبت والتعند من الطرفين ستؤدي بالبلد الي دمار حكموا عقولكم وصالح او طالح وافق علي الرحيل فل نري للمستقبل ونترك عقابه لمن يمهل ولا يهمل copy اتمنا فان ضياع الوقت يعني المزيد من القتلا والجرحا فاما الشهدا فقد فدو بارواحهم من اجل اليمن ومن اجل التغيير ومن اجل اولادهم واخوانهم ليعيشو في امن وامان الله يرحم شهدا المسلمين اجمعين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *