اتسعت دائرة الدعوة بين شباب ثورة 25 يناير في مصر للمشاركة في “جمعة إنقاذ الثورة” المقرر لها الأول من أبريل/نيسان، وسط انتقاد للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، بسبب ما عدوه “تباطؤا أقرب إلى التواطؤ في تنفيذ مطالب الثورة”، رغم مرور أكثر من 40 يوما على تنحي حسني مبارك.

وتجسد الانتقاد في تصريحات عدة لشباب الثورة للجزيرة نت، كما عبرت عنه أحدث تظاهرة أمام مكتب النائب العام ظهر الخميس 31 مارس/ذار، طالبت بعزل رئيس المجلس، والنائب العام، احتجاجا على عدم التسريع بمقاضاة مبارك ورموز نظامه.

وعبر الناشط السياسي خالد السباعي عن مخاوفه من أن يكون المجلس امتدادا لنظام مبارك، مشيرا إلى بقاء فلول النظام السابق طليقة، مثل أحمد فتحى سرور وصفوت الشريف وزكريا عزمي وعمر سليمان وبطرس غالي وعلي الدين هلال ومفيد شهاب ومحمد كمال وغيرهم، مطالبا بإلقاء القبض عليهم.

وأضاف للجزيرة نت “المجلس لم يضع الرئيس السابق وعائلته تحت الإقامة الجبرية في مكان معلوم للشعب، مع قطع الاتصالات عنه وأسرته، كما أنه لم ينح رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمحافظين، ولم يحل المجالس المحلية، وهو ما نطالب به في المليونية الجديدة”.

صفقة مع مبارك
من جهته قال الناشط عمرو عبد الرحمن “لا بد من الفصل بين جيش مصر الرسمي الذى حمى الثورة والمجلس العسكري الذي يتضامن حاليا مع رموز النظام البائد”. داعيا إلى تشكيل مجلس رئاسي مدني بديلا للعسكري.

ويذهب عمرو إلى أن “هناك صفقة بين المجلس ومبارك تقضي بتنحيه عن منصبه مقابل عدم تقديمه للمحاكمة”، مستدلا بتنقل مبارك “بحرية”، وتردد وجود اتصالات بينه وبين مسؤولين، و”استخدامه لشفرات خاصة في البورصة”، وعدم نشر قرار تنحيه في “الوقائع المصرية”.

من جهتها قالت الناشطة السياسية ومدرسة المسرح عبير منصور للجزيرة نت “طالما هناك تباطؤ فستستمر الجمعات المليونية، والضغط يولد الحلول”.

وتتفق معها الناشطة منى وفا بالقول “من غير المعقول محاكمة مواطنين أمام محاكمات عسكرية بتهم تافهة ككسر حظر التجول، في حين يترك هؤلاء الفاسدون العظام دون محاكمات عسكرية”.

وتشير منى إلى أن هذه الجمعة تأتي لتصحيح مسار الثورة، وأن الاعتصام المفتوح وارد، وأنه “لا مصالحة مع الفاسدين”.

من جهته تساءل رئيس حزب النهضة المصرية خالد علي أحمد قائلا “هذه جمعة حساب، فأين حل الحزب الوطنى وتسليم مقاره ومصادرة أمواله لصالح الدولة، وهذا مطلب رئيس للثورة؟”، وأضاف أنه “لا بد من محاسبة المجلس العسكري عما أنجزه في هذا الصدد”.

كما يقول المنسق العام لجبهة حماة الثورة أحمد عبد العزيز “جمعتنا هي لتأكيد استمرار التظاهر كحق دستوري، وهو ما فوجئنا بتجريمه في قانون منع التجمهر الجديد”.

ويضيف للجزيرة نت “لم يتم حتى الآن الإفراج عن المعتقلين فى قضايا الرأى قبل وبعد 25 يناير، وتقديم عناصر جهاز مباحث أمن الدولة المنحل للمحاكمة”.
اتساع الحملة
“عاوزين نروح ميدان التحرير نسألهم ونحاسبهم”، هكذا تحدثت أسماء محفوظ عضو ائتلاف شباب الثورة في فيديو عبر الإنترنت، داعية المصريين إلى النزول في “جمعة إنقاذ الثورة”، ضمن حملة شنها ناشطون على فيسبوك وتويتر.

الحملة اتسعت لتشمل الجمعية الوطنية للتغيير، وائتلاف شباب الثورة، وشباب الإخوان المسلمين، وشباب 6 أبريل، ومش هنسيب حقنا، والجبهة الحرة للتغيير السلمى، واتحاد شباب الثورة، وحشد، والحزب الشيوعي، ولن نتركهم، وشباب من أجل العدالة والحرية، وصفحتي “كلنا خالد سعيد”، و”إعلاميون أحرار”.

من جهته، استبق المجلس الأعلى للقوات المسلحة الجمعة الجديدة بإعلان أنه اتخذ إجراءات للوقوف على صحة قيام أفراد من القوات المسلحة بتعذيب فتيات اعتقلن خلال الاعتصام الأخير بميدان التحرير.

وقال مصدر عسكرى إن المجلس وافق على قبول استقالة زكريا عزمى، من منصبه رئيسا لديوان رئاسة الجمهورية، الذي أعلن من قبل أنه ما زال يمارسه.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. الله معاكم وينصركم ورح اكون اول المتابعين غدا على قناة الجزيرة انشاءالله 🙂

  2. جمعة الإنقاذ الهدف الرئيسى منها هو عزل كل قيادات النظام السابق ، فلا زال سرور وصفوت وعزمي يمرحون بعيداً عن المحاسبة ، وهم أولى الناس بأن يتم محاسبتهم على الفساد والتربح الغير مبرر ، والتطبيل والتلميع لنظام فاسد ، فصفوت ثعلب ماكر جداً ، ويلعب بالبيضة والحجر ، ويعرف كيف ومتى واين يختبىء عندما يرى الخطر ،،،، وسرور حقوقي ضائع ضيع البلد ، ولا يعرف شيئاً عن أى قرار لصالح شلة الفساد يطرح بمجلس الشعب إلا عبارة واحدة وهي “” موافقة “” ، وأفسد التعليم عندما كان وزيرا للتعليم ، فجرب فى جيلنا تجارب بالية ، فعدل كل المناهج الدراسية بمناهج أخرى جديدة على أنها متطورة ، وعندما ترك الوزارة رأى الوزير الجديد ان هذه المناهج كلها حشو وتلقين بدون أى ابداع أو مخاطبة عقول ، حيث اعتقد سرور أن المناهج يجب أن تقوم على الحفظ والصم مثلها مثل القوانين التى اعتاد عليها ،،،،،،،،، أما عزمي فهو حامل أسرار الرئيس ، وكاتم فساد الوزراء ، وحامي بطانة السوء ، وجهبز الاستيلاء على أراضى وممتلكات الدولة ، بمحاباة سرور وصفوت وغيرهم من المطلوب محاسبتهم ..
    لا يوجد أى سبب أو مبرر يجعلنا ننتظر حتى الآن وعدم محاسبة هؤلاء ، فهم مسؤولون مسؤولية مباشرة عن الكثير من التخبط والفساد بكل أنواعه ….
    بدأت الخطوة التصحيحية بإقالة رؤساء مجالس ادارات وتحرير الصحف المصرية ، ويجب إستكمال هذا التصحيح حتى نشعر بنتائج الثورة .

  3. قرر الشباب الغاء مظاهرات هذه الجمعة الى الجمعة القادمة ليعطوا المجلس الوقت الكافي لتحقيق المطالب بازاحة رؤساء تحرير الصحف الحكومية والمحطات الفضائية الحكومية .

  4. معاهم حق لان حلول المجلس العسكرى مجرد حلول ترقيعيه لامتصاص حماس الثوره من غير تغيير فعلى يستحق الاشاده بإستثناء إلغاء ( أمن الدوله ) !

  5. أيها العسكريون
    أن كنتم تطمعون فى حكم مصر. فقدموا رؤوس الفساد مهرا لمصر
    مصر تضيع وأنتم جالسون تدافعون عن الحاكم .فلا تجعلوا الولاء للحاكم يعتم بصيرتكم
    مصر باقيه والحكام يتبدلون. ان كنتم تطمعون فى الحكم . فالحكم لله يرثه لمن يشاء. ان كنتم تطمعون فى حكم مصر فاحكموا مصر ولكن فى هذه المره بقيود ودستور يضعه الشعب. احكموا مصر ولكن بعد ان تقدمو…ا رؤوس الفساد مهرا لمصر فهى تستحق هذا المهر

  6. خايف يا مصر ………….. ما يحكمك غير العسكر

    واللى بينك وبين العسكر………….. ده عشق ومقدر

    بس العشق ………… ده بكيفك ……….. ومسيطر

    بس العشق ….. ده يقسى قلبك….. ويخليه حته حجر

    لغايه أمتى يامصر……هفضل فى نظرك عيل صغير

    وانام واصحى على حلم.. بأن الوضع ده مسيره يتغير

    لغايه أمتى يامصر……..هفضل اسمع كلامك وأصبر

    هو الصبر ده ما يجيش………… غير عندى ويتسمر

    لغايه أمتى يامصر……هيفضل شهدك من غير سكر

    لان طعم السكر فى لسانى………. يخلى الحلق يمرر

    لغايه أمتى يامصر…………. هتفضلى مسجله خطر

    وتبهدلينى معاكى……………….. من بندر الى بندر

    وتنقلينى معاكى………………. من عنبر الى عنبر

    وتكلبشينى معاكى……………….. فى أيدين العسكر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *