رأى الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط أن الحوار وحده يخرج لبنان من أزمته، رافضاً تحميل الحكومة الحالية مسؤولية اغتيال اللواء الشهيد وسام الحسن ومؤكداً انه في حال لم يحصل اتفاق على تشكيل حكومة تكنوقراط فانه سيعود ويسمي ميقاتي رئيساً بحسب السفير.
وأشار جنبلاط، في مؤتمر صحافي عقده اليوم في مقره بقصر المختارة، للإعلان عن العناوين العريضة للمبادرة التي يقوم بها لحل الأزمة اللبنانية، إلى انه يرفض أي اتهام لميقاتي باغتيال الحسن، قائلاً إن “الحكومة الحالية هي من حمت اللواء الشهيد وسام الحسن واللواء اشرف، كما أن البعض ينسى أن هذه الحكومة مولت المحكمة وحافظت على البروتوكول مع الأمم المتحدة”.
وقال: “نقطة الخلاف الأساسية هي السلاح،البيان الوزاري للحكومة وأؤكد أنه لا يمكن أن نبقى في معادلة فيها عدم وضوح وخلط بين المقاومة والجيش، ولا بد في يوم ما أن تكون المرجعية هي الدولة”.
وأضاف: “وضع الرئيس سليمان الأسس لكيفية الاستفادة من سلاح المقاومة للدفاع عن لبنان، وفقط لبنان ومعالجة السلاح الفلسطيني خارج المخيمات ونزع السلاح داخل المدن” مشيراً إلى انه “لا بد أن نعود للدولة عاجلا أم آجلا، ونعم لتحرير الأراضي المحتلة بالطرق الملائمة ولا للخروق الإسرائيلية ولا لاستخدام الأراضي اللبنانية لأمور خارج مصلحة لبنان، لسنا مع استخدام طائرات أيوب وغيرها لأمور خارج لبنان”.

ودعا جنبلاط “القضاء إلى إصدار القرار الاتهامي في اغتيال الحسن وقضية ميشال سماحة وإن كان أحد القضاة خائفا ليتنحى لأن هذا الأمر يعجل في تنفيس الاحتقان”.
وأشار إلى أن “القرار الظني صدر واتهم عناصر من الحزب”، سائلا “فهل من الضروري في كل لحظة وكل زمان ومكان التذكير بهذا الأمر، ألا يدرك البعض أن هذا التذكير يزيد الشرخ بين طائفتين كريمتين”، مشدداً على “وجود مخطط غربي كبير يريد شرخ المنطقة عمودياً وإشعال فتنة شيعية-سنية”.
وتوجه لأصحاب الشأن قائلاً: “إذا كان لدى الحزب أدلة على أن إسرائيل هي التي اغتالت الحريري كما يدعون، ليتفضلوا ويدافعوا عن أنفسهم في المحكمة الدولية، ولمن يريدون العدالة أقول لا بد أن تأتي العدالة إن لم تكن الدولية فستأتي الإلهية”.
وأكد أن “العلاقة ممتازة مع حزب الله، إلا أننا اختلفنا معه في موضوع مقاربة الأزمة السورية والخلاف سياسي ديموقراطي، وأكرر لمن يريدون محاربة إيران ليفعلوا ذلك خارج لبنان. معتبراً أن “حزب الله مجرد أدوات، يستشهدون في سوريا كما في الجنوب”.
وقال “إذا لم يجر اتفاق داخلي بين جميع الفرقاء على حكومة وسطية تكنوقراط أو سموها ما شئتم،لن أستقيل من الحكومة وإن جرت استشارات نيابية لتشكيل حكومة سأعود وأسمي نجيب ميقاتي”.
وأكد أن “ما حصل في بقعاتا كان حادثا فرديا، لذلك قلنا يجب ضبط الإعلام، مشيرا إلى أن الاتصال بـ”حزب الله” مفتوح بشكل دائم”.
وفي الشأن السوري، أشار جنبلاط إلى “وجود صراع دولي على سوريا، وانه إذا لم يتم وضع حد للحرب الأهلية، فان سوريا قد تفجّر المنطقة. والمطلوب هو جهد دولي يوحد المعارضة السورية وعلى مجلس الأمن الاجتماع لحل الأزمة لأنه كلما طال الصراع تدمرت سوريا وازداد الشرخ”.
وعن زيارة نائب رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني إلى سوريا، قال “لست افهم أبدا زيارة لاريجاني إلى سوريا وهذا الدعم للنظام السوري على حساب الشعب السوري والدولة السورية ولكن يبدو أن هناك مخططا دوليا لتدمير سوريا”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. الله يسلم عمرك وكل محب للبنان ويخاف الفتنة …الله يهديكم جميع ويبعد عنكم شر آل الأسد وإيران المجوسية

  2. 3al 2alelih da2eman yad3oo elah tahde2a mish mitil ba3d lness ile mahma kibro bedalo zgarr bitasarofaton lkberr kberr ala yitawell be3omrak waleed bayikk

  3. الله عليك يا جنبلاط رووووووعة هذا كلام سياسي خبير اتمنى ان تنضم اليك جماعة 14آذار إذا كانت تهمها مصلحة لبنان بالفعل بدل المواقف الطفولية عند الحريري جونيور فعلاً مش دائماً إبن الوز عوام

    1. و أنا أروح مع مين ؟
      جنبلاط مش عاجبني و نصر الله مش عاجبني
      نروح سياحة في الجبل ههههههههههههههههههههههههه

  4. حاسس كأنو اللبنانيين بيعتبروا الفلسطينيين في لبنان ناس خطيرين ….. شو رأيكم بصراحة في كلامي ؟

  5. عن زيارة نائب رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني إلى سوريا، قال “لست افهم أبدا زيارة لاريجاني إلى سوريا وهذا الدعم للنظام السوري على حساب الشعب السوري والدولة السورية ولكن يبدو أن هناك مخططا دوليا لتدمير سوريا”…………….وهل عندما تدعم الدولة السورية يعنى انك تدعمها على حساب شعبها اليست هذه الدولة اليوم توفر الغداء والكهرباء والماء والمواد الاساسية والسيولة المالية والرواتب الشهرية للملايين من السوريين الذين مازالو تحت ظلها رغم هذه الرغبة الامبريالية لنزع الشرعية منها من يعاقب الشعب السورى هم الغرب الامبريالى الذى يفرض عقوبات جائرة لاركاع الشعب وجعله ييأس من الحياة ومن الحكومة ومن يرسل التكفيريين والارهابيين لارعاب وارهاب وتشريد الشعب السورى من بيوتهم ومدنهم وليس النظام الايرانى الذى لم يطالب سوى بالحل السلمى والسياسى …………………الجزائر

  6. جنبلاط يغالط نفسه عندما يقول مخطط غربي لإشعال الفتنه وهو يعلم علم اليقين أن مشعلي الفتن هم محاور الشر ايران ونظام البعث و أزلامه في لبنان و حزب الشيطان ,هذه هي الحقيقه التي يعرفها الصغير قبل الكبير و لكن الجميع يستوطي حيط الغرب و يجعلهم شماعه لفضائحه الداخليه

      1. فكرك ليش طايره طبنات عقول ال ر واف ض مني هنا في نورت لأني أفهمهم تمام 😉 ههههههههه
        عموماً شكرا رفعت معنوياتي و اخجلت تواضعي و نورت تعليقي يا سيد سليمان أما نورت فمن زمان منوره بوجودي 😀

  7. ما تروح بعيد يا وليد بيك مو شعبة المخابرات بالجيش اللبناني لقطت ٥ عناصر مخابرات من جماعة المجرم بشار في منطقة النبطيه داخل شقه وبحوذتهم أسلحة ومتفجرات وقذيفة وتم الإعلان عنهم قبل معرفة انتماءهم وعندما عرفوا أنهم من جماعة بشار قامت جماعة نصر اللات وأعلنت أنهم كانوا يحملون أسلحة فردية فقط؟ منذ متى والمتفجرات تعتبر أسلحة فردية؟
    ومنذ اول بيان للجيش اللبناني قيل أن هدف المجموعة هو جموع عاشوراء في النبطية أليس هذا هو دليل عمن يحضر للمؤامرة في لبنان وأيضاً أليس حزب اللات متورط بهذه المؤامرة بدليل تغيير الحقاءق لطمس القضية !
    والسؤال الآن هو: اين عقولكم يا بشر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *