تجمع الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي، الأحد، في المكلا، عاصمة محافظة حضرموت بجنوب اليمن، مطالبين بالاستقلال عن الشمال ورفض الدولة الاتحادية التي تقرر إقامتها في اليمن، وذلك بمناسبة الذكرى العشرين لبدء الحرب الأهلية في البلاد.
وتوافد الآلاف من مختلف المحافظات الجنوبية إلى ساحة في المدينة الساحلية، رافعين أعلام دولة الجنوب السابقة ولافتات تدعو إلى “التحرير والاستقلال”.
ولبى المتظاهرون دعوة المجلس الأعلى للحراك الجنوبي برئاسة حسن باعوم، وذلك لإحياء الذكرى العشرين لاندلاع الحرب الأهلية.
وكان الرئيس السابق، علي عبدالله صالح، أعلن في 27 أبريل 1994، الحرب لسحق محاولة جنوبية للانفصال عن الشمال بعد أربع سنوات فقط من الوحدة الطوعية التي دخل فيها الشمال والجنوب في مايو 1990.
وتمكن نظام صالح من الإبقاء على الوحدة، فيما ظل الجنوبيون يشكون من التهميش.
وردد المتظاهرون في المكلا شعارات رافضة لنتائج الحوار الوطني الذي قرر تحويل اليمن إلى دولة فيدرالية من ستة أقاليم، أربعة في الشمال، واثنان في الجنوب، كما هتف المتظاهرون “لا وحدة ولا فيدرالية”.
وقاطعت غالبية مكونات الحراك الجنوبي الحوار الوطني الذي عقد بموجب اتفاق انتقال السلطة الذي وضع حداً لحكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، واختتم في نهاية يناير.
ووضع الحوار خارطة طريق لتحويل البلاد الغارقة في العنف والفقر إلى دولة اتحادية مستقرة.
وأرسى الحوار مبدأ المناصفة بين الشمال والجنوب في جميع هيئات المرحلة الانتقالية، على الرغم من التفوق العددي الكبير للشماليين.
وتقوم لجنة شكلها رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادي، المتحدر من الجنوب، بصياغة دستور جديد يتضمن المبادئ العامة التي حددها مؤتمر الحوار الوطني، وأبرزها تحويل اليمن إلى دولة اتحادية من ستة أقاليم.
ويفترض أن يتم الاستفتاء على الدستور الجديد في غضون سنة، وأن تنظم انتخابات عامة ورئاسية بعد ذلك.
وسيبقى عبد ربه منصور هادي رئيساً إلى حين انتخاب رئيس جديد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. الحراك الجنوبي والدعوة لتقسيم اليمن ، من يدعم هذا التقسيم ويدعم قادته ؟
    إنها ايران وحزب ايران في لبنان الذي يقدم الدعم لعلي سالم البيض زعيم المطالبين بتقسيم اليمن لشمال وجنوب .

  2. ألف مبروك فرحنالكم من قلبنا …اليمن بيصير يمنيين والسودان صار تنيين وما منعرف مين من الدول العربية كمان جاية على باله يستقل ويكون دولة ..اللهم زيد وبارك شغلة بتشرح القلب الحزين !!
    ربنا ياخد حكامنا الجبناء سبب بلاوينا وياخد محراك الشر مجوس إيران وإسرائيل وعملائهم

  3. هي بقت عليكم انتم؟
    اتقسموا وخلصونا اذا العرب كلها متقسمه بقت عليكم يا اخواني..

  4. وتوافد الآلاف من مختلف المحافظات الجنوبية إلى ساحة في المدينة الساحلية، رافعين أعلام دولة الجنوب السابقة ولافتات تدعو إلى “التحرير والاستقلال”. يعني كان فية انفصال سابقا

  5. هي كانت دولتان منفصلتان اليمن و الجنوب العربي في عام 1990 توحدة الدولتان و لان يريد الجنوب ان يستعيد استقلاليته. هذه القصه بالمختصر.

  6. “وتمكن نظام صالح من الإبقاء على الوحدة، فيما ظل الجنوبيون يشكون من التهميش”………………………………………………..سياسة الاقصاء و التهميش التي ينهجها العربان هي التي تؤدي لمثل هذا.. …بدل التنمية يفضلون سياسة القمع و السحق..
    ما قسم السودان إلا سياسة البشير العشوائية…و إذا ظل البشير على عشوائيته سوف يفتت السودان كله!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *