نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن شهود عِيان أن الجيش السوري حاصر بلدة بداما القريبة من الحدود السورية التركية وعزلها، وذلك في إطار عملية اقتحام واسعة النطاق ينفذها الجيش السوري للمناطق الحدودية مع تركيا.

كما نقلت وكالة رويترز عن الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان ومركز دمشق لدراسات حقوق الإنسان أن القوات السورية قتلت أكثر من مائة وثلاثين شخصا واعتقلت أكثر من ألفين في جسر الشغور والقرى المحيطة بها خلال الأيام القليلة الماضية.

في سياق متصل قال الناشط مصطفى أوسو لوكالة أسوشيتد برس إن العملية العسكرية امتدت الأحد إلى بلدة الريحان المحاذية للحدود مع تركيا التي تعتبر مع بداما المنفذ الرئيسي لتوفير الطعام والإمدادات لآلاف السوريين الذين فروا من العنف بمناطق المواجهات ولاذوا مؤقتا بالحقول على الجانب السوري من الحدود.

وأضاف أوسو أن القوات السورية اعتقلت نحو مائة شخص من سكان البلدتين مشيرا إلى أنها تحاول إغلاق الطريق نحو الحدود التركية بنقاط تفتيش أمنية لمنع السكان من النزوح.

ولفت أوسو إلى أن الجيش يطوق بلدة الحمبوشية المهجورة التي تبعد بضعة كيلومترات عن مخيمات اللاجئين، معبرا عن قلقه من مهاجمة الآلاف من اللاجئين الذين ينتظرون على الحدود للدخول إلى الأراضي التركية.

وكان شهود عيان قد أفادوا أن القوات السورية ومسلحين موالين للنظام اقتحموا بلدة بداما السبت وأحرقوا منازل واعتقلوا العشرات.

وقال سارية حمودة، وهو محام في البلدة الحدودية بمنطقة جسر الشغور، إن تسع دبابات وعشر ناقلات جند مصفحة وعشرين سيارة جيب وعشر حافلات، دخلت المدينة وأضاف أنه شاهد “الشبيحة” يطلقون النار على منزلين.

وقال الناشط جميل صعب من الحدود إن القوات السورية أحرقت المخبز الرئيسي في بداما وأطلقت النار على مالكه الذي أصيب في معدته وهو الآن يعالج في تركيا.

من جانبه دعا الشيخ “محمد علي الصابوني” رئيس اتحاد العلماء السوريين، الشباب السوريين إلى الخروج في جمعة الخلاص في مظاهرات تطالب برحيل نظام الرئيس بشّار الأسد.

ولكنّ الصابوني شدد في حديث للجزيرة من قرية غوفاتشي على الحدود التركية السورية على ضرورة أن تكون المظاهرات سلمية قائلاً إنّ النظام يريد أن يستدرج الشباب نحو العنف.
مظاهرات ليلية
وقد شهدت عدة مدن سورية مساء السبت مظاهرات ليلية تطالب بالحرية وإسقاط النظام، بعد مقتل 25 شخصا في مظاهرات “جمعة الشيخ صالح العلي” التي شملت أغلبية المدن السورية.

ففي منطقة برزة بدمشق خرجت مظاهرة ليلا وسط أهازيج وشعارات مناهضة للنظام. كما شهدت منطقة الكُسوة في محافظة ريف دمشق مظاهرة ليلية هتف المتظاهرون فيها بشعارات تدعو إلى إسقاط النظام.

وبدورها شهدت منطقة باب الدريب في حمص مظاهرة ليلية جديدة طالب فيها المتظاهرون بإسقاط النظام.

أما في مدينة دير الزور شمال شرق سوريا فقد تحولت جنازة متظاهر قتل برصاص قوات الأمن إلى مظاهرة حاشدة ضد النظام.

وقد أشارت مصادر على الإنترنت إلى أن مظاهرات كانت قد خرجت في منطقة السويداء يومي الجمعة والسبت الماضيين ووجهت بالقمع ومصادرة الهواتف والكاميرات.
وكانت نساء من منطقة السويداء قد أصدرن الأحد ما سمّيْنه “بيان تضامن نساء السويداء مع الثورة السورية”.

وفي حَرَسْتا شيّع جموع من السوريين جنازتي شخصين قتلا في مظاهرة سابقة، كما شهدت بلدة دوما في محافظة ريف دمشق مظاهرة خلال تشييع أحد القتلى من المتظاهرين، وردد المشاركون فيها شعارات مماثلة.

وبث ناشطون سوريون مشاهد على الإنترنت قالوا إنها تظهر إضرابا عاما في بلدة دوما بعد مقتل أحد المتظاهرين فيها.
عشرة آلاف
في غضون ذلك تخطى عدد السوريين الذين وصلوا إلى تركيا هربًا من الاضطرابات التي تشهدها بلادهم 10 آلاف لاجئ.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن عدد السوريين الذين وصلوا إلى تركيا عبر بلدة يايدالاغ في إقليم هاتاي بجنوب البلاد بلغ 10533 لاجئا.

ويتم نقل اللاجئين السوريين إلى أربعة مخيمات مؤقتة أقامها الهلال الأحمر التركي في بلدتي ألتينوزو ويايلاداغ بإقليم هاتاي في جنوب تركيا.

يشار إلى أن من بين اللاجئين إلى تركيا 2583 رجلاً و2639 امرأة و5331 طفلا.

وتشهد سوريا منذ مارس/ آذار الماضي مظاهرات تطالب بالإصلاح تقول جمعيات حقوق الإنسان إنه سقط خلالها أكثر من ألف ومائتي قتيل ومئات الجرحى بينهم عناصر من الجيش والقوى الأمنية، وتتهم السلطات مجموعات مسلحة مدعومة من الخارج بإطلاق النار على المتظاهرين وقوات الأمن.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. لا أعرف إلى أي مدى كلمة “” يُحاصر “” معبرة عمّا يجري فعلاً .. مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة المواجهات هناك .. لكن ما يجعلني أرتاب في هذه الكلمة أنها استخدمت من قِبل قناة “” العربية “” عندما أوردت خبراً ان الجيش السوري “” يحاصر “” بلدة ( ….. ) التي أسكن فيها انا من ثلاث مداخل .. وهذا جزئياً صحيح .. فالجيش موجود عند المداخل .. ولكن لا يمكن تسمية ذلك “” حصار “” ..لأن الحصار يعني أن يمنع الجيش الدخول او الخروج الى المدينة ويحصر اهلها بداخلها .. وهذا غير موجود لدينا .. بل ندخل ونخرج كما نشاء . وأكثر من ذلك فإن الكثير من الأهالي يأخذون الطبخ والطعام وزجاجات العصير والكولا الى مكان وجود وحدة الجيش ..
    قد يكون ما يجري في بداما أكثر تأزماً مما يجري عندي .. ولكن ما أراه وما اسمعه أن تصرف الجيش مع الاهالي بشكل عام هو تصرف محترم ولا يؤذون احداً ولا يعتدون على احد ..!!

  2. الله يفرجها على أهل سوريا وشعب سوريا
    الله أكبر على كل من طغى وتجبر اللهم انصر الحق ايا كان عليه
    فمن تنصر فلا مذل له ومن تذل فلا ناصر ولا ولي له

  3. يعني كل القصه شاهد عميان مافي اي دليل كل المعركه تدار من وراء النت مافي لا حصار ولا شيئ كله افتراء بافتراء لا تصدقوا شاهد عمان

  4. اتمنى ان يكون الخبر صحيح وان يقوم الجيش السوري البطل بتصفية عصابات القتل والارهاب ليعود الامن والامان الى بلدنا الحبيب

  5. ان شاء الله بيجي وقتك يافاطمة الجسري وبنصفيكي أنت وكل أحبابك لانك انسانة بدون أخلاق ولاضمير ولاانسانية.
    وماباعتقد بانك امرأة أو أم أو أخت, أنت شيطان رجيم

  6. حمى الله سوريا شعبا وقيادة ومؤسسات من غدر الملاعين الدخلاء الاوباش الخوارج الماجورين المامورين من اسيادهم الصهاينة والامريكان وهل يصدق الحمار ان الامريكان يريدون الامن والامان لشعب سوريا الحبيبة لا والله الامن لاسرائيل قبل امن شعب الولايات المتحدة

  7. يا شريف كون شريف ولا تغلط على فاطمه الجسري احترم اراء الاخرين هي شو عملت بس عبرت عن رائها بكل صدق وامانه وبكل ذوق وادب وفيك تراجع تعليقها ومن على منبر نورت انادي تعالوا شوفوا المعارضه امثال الاخ شريف بهذه العقليه وبهذه الاخلاق سوف تحكمون سوريا
    الراي والراي التاني

  8. والله سوريا ما فيها شي بس المحطات الكزابة هي يلي عم تأزم الامور اكتر والله اهلي عايشين وعم يروحو ويجو ومانقصون شي

  9. عصابات القتل والتدمير هي شبيحة الاسد التي تقتل وتنتهك الاعراض ثم تاتون لتدافعوا عنها. لايوجد لاارهابيين ولاسلفيين هذه الرواية أوجدتموها عندما بدأ الشعب يطالب باسقاط بشار. تقتلون القتيل وتمشون بجنازته. أنتم لايهمكم البلد ولامصلحته أنتم تريدون بقاء بشار في السلطة مهما كان الثمن المهم أن تحافظوا على مكاسبكم ولايهمكم الدماء التي سفكها المجرم على ارض سوريا. وقت الحساب قريب ولن يفلت بشار من قبضة الشعب. أمريكا أنتم من تلهثون وراءها وغالبية المسؤولين السوريين يحملون جنسيتها اسأل محمد ناصيف كم من الاموال نهبها من الشعب كم من الاموال سرقت من أفواه الشعب ليستثمرها في امريكا وهو يعتبر عراب الرئيس وصلة الوصل مع أمريكا اسال أحمد المعلم أين هي أمواله

  10. ■مـــــــأمون في حزيران 19, 2011 | لا أعرف إلى أي مدى كلمة “” يُحاصر “” معبرة عمّا يجري فعلاً .. مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة المواجهات هناك .. لكن ما يجعلني أرتاب في هذه الكلمة أنها استخدمت من قِبل قناة “” العربية “” عندما أوردت خبراً ان الجيش السوري “” يحاصر “” بلدة ( ….. ) التي أسكن فيها انا من ثلاث مداخل .. وهذا جزئياً صحيح .. فالجيش موجود عند المداخل .. ولكن لا يمكن تسمية ذلك “” حصار “” ..لأن الحصار يعني أن يمنع الجيش الدخول او الخروج الى المدينة ويحصر اهلها بداخلها .. وهذا غير موجود لدينا .. بل ندخل ونخرج كما نشاء . وأكثر من ذلك فإن الكثير من الأهالي يأخذون الطبخ والطعام وزجاجات العصير والكولا الى مكان وجود وحدة الجيش ..
    قد يكون ما يجري في بداما أكثر تأزماً مما يجري عندي .. ولكن ما أراه وما اسمعه أن تصرف الجيش مع الاهالي بشكل عام هو تصرف محترم ولا يؤذون احداً ولا يعتدون على احد ..!!

    سلام عليكم

    وأخيراً
    سمعنا كلمة حق!!!

    يا رب ياحنان يا منان تحمي سوريا وأهلها يا رب

    دامت المحبه

  11. نحن لا نحاصر نرسل رسالة س م س للقرد والجان أردوغان وبس
    والقادم أعظم

  12. الاسبوع القادم-جمعة البوط العسكري على رؤوس اتباع العرعور والصرصور–الله محيي الاسد

  13. فاطمة الجسري ..عجبتني هاي جمعة البوط العسكري الظاهر عندك سحبات حلوي…الله ومحي اصلك سورية اصلية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *