أعلن حزب التجمع الدستوري الديمقراطي -الذي حكم تونس في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي- حل ديوانه السياسي (المكتب السياسي). يأتي ذلك وسط تواصل المظاهرات في مختلف المدن التونسية المطالبة بحل الحزب وخروج رموزه من الحكومة المؤقتة، وقبيل أول اجتماع للحكومة الجديدة.

وقال الحزب في بيان صحفي “اعتبارا لاستقالة عدد من أعضاء الديوان السياسي للتجمع لأسباب مختلفة، يعتبر الديوان السياسي في هذه الحالة منحلا ويتولى الأمين العام محمد الغرياني وقتيا تصريف شؤون الحزب لاتخاذ ما يتعين من الإجراءات بالنسبة لوضع الحزب في ظل متطلبات المرحلة الجديدة“.

وأضاف أن الحزب “يدعو مناضليه، في هذا الظرف الحساس، إلى المساهمة في تدعيم التضامن والترابط بين التونسيين والتونسيات في ظل مبادئ ثورة الشعب وإخلاصا لشهدائها الأبرار والعمل مع الجميع من أجل بناء ديمقراطية جديدة لا إقصاء فيها ولا تهميش”.

يذكر أن جموع المحتجين كانت خلال المظاهرات والاحتجاجات الشعبية التي استمرت زهاء شهر تنادي بسقوط الحزب الحاكم الذي يتهمه معارضوه بالفساد والهيمنة على الدولة ومؤسساتها ولعب دور أمني بوليسي في البلاد.

وقال التلفزيون التونسي الرسمي إن جميع الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة الذين ينتمون إلى الحزب الحاكم سابقا(التجمع الدستوري الديمقراطي) أعلنوا اليوم الخميس استقالتهم من الحزب.

وكانت الحكومة المؤقتة برئاسة محمد الغنوشي -التي شكلت بعد الإطاحة بالرئيس بن علي- تضم أربعة عشر وزيرا من الحزب الحاكم سابقا منهم ستة وزراء كانوا في اللجنة المركزية للحزب، ووزير واحد كان عضوا في المكتب السياسي، هو وزير الخارجية كمال مرجان.

كما أعلن وزير التنمية الإدارية في الحكومة المؤقتة زهير المظفر استقالته من الحكومة، ويعتبر المظفر من رموز التجمع الدستوري الديمقراطي الذي حكم البلاد في عهد بن علي، وأصدر عددا من الكتب والدراسات الدعائية لهذا الحزب ولشخص بن علي، ويعتبره معارضوه من منظري نظام بن علي.

تواصل الاحتجاجات

من جهة أخرى شهدت العاصمة التونسية ومدن أخرى اليوم مظاهرات جديدة ومسيرات احتجاج تطالب باعتزال رموز حزب التجمع الدستوري، الذي حكم البلاد منذ استقلالها عام 1956، الحياة السياسية.

وقال مراسل الجزيرة إن مجموعة من المتظاهرين تمكنت من الدخول إلى مقر الحزب الحاكم سابقا بالعاصمة ونزعوا لافتته الرئيسية وأطلق الجيش الرصاص في الهواء لتفريق مجموعة حاولت اقتحام المبنى.

وقد خرجت هذه المظاهرات في مختلف مناطق البلاد مثل سيدي بوزيد والكاف جندوبة والقيروان والحامّة وجرجيس وسوسة وتونس العاصمة.

وتتردد في هذه الاحتجاجات شعارات موحدة تنادي باستقالة الحكومة الانتقالية التي شكلها محمد الغنوشي.

وطالب متظاهرون تجمعوا في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة بفصل من كانوا موالين للرئيس السابق من الحكومة الجديدة بقيادة الغنوشي الذي كان أيضا رئيسا للوزراء في عهد بن علي.

وبالتوازي مع هذه التطورات، أعلن مواطنون في مدينة سليانة شمال غرب تونس تأسيس ما سموه مجلسا محليا لحماية الثورة وتسيير الأمور.

وجاء في البيان التأسيسي أنه على أثر الفراغ الإداري نظرا لهروب أغلب المسؤولين الجهويين المحسوبين على حزب التجمع، تقرر تأسيس مجلسين محلي وجهوي لحماية الثورة وتسيير أمور المدينة والولاية.

وقد علمت الجزيرة أن لجانا من النوع ذاته ترى النور حاليا في عدد من المدن، وأعلن ناشطون في معتمدية سبيطلة من ولاية القصرين ما أسموها بمبادرة شباب سبيطلة لعبور الأزمة السياسية.

ملاحقة بن علي

من جهة أخرى أعلنت ثلاث منظمات غير حكومية أنها رفعت شكوى ضد الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وبعض المقربين منه في باريس.

وذكر إذاعة فرانس أنفو اليوم الخميس أن منظمات شيربا والشفافية الدولية واللجنة العربية لحقوق الإنسان رفعت الشكوى التي تتهم فيها بن علي والمقربين منه بالفساد أمس الأربعاء.

وتشمل التهم الموجهة لبن علي الفساد واختلاس الأموال العامة واستخدام ممتلكات عامة لأغراض شخصية وسوء الائتمان وتبييض الأموال، ويطالب المدعون بتجميد الأرصدة لإعادتها إلى الشعب التونسي.

وكان المتحدث باسم الحكومة الفرنسية فرنسوا بورون أعلن الاثنين الماضي أن باريس ستتعاون مع السلطات التونسية لحلّ مسألة أملاك بن علي في فرنسا.

كما قال التلفزيون الرسمي في تونس اليوم الخميس إن البنك المركزي أصبح الآن يسيطر على بنك الزيتونة الذي يملكه صخر الماطري زوج ابنة الرئيس المخلوع بن علي.

تأتي هذه الخطوة بعد يوم من القبض على 33 من أقارب بن علي بتهمة ارتكاب جرائم في حق الأمة، وأظهر التلفزيون التونسي لقطات لما قال إنها مشغولات ذهبية ومجوهرات مصادرة. كما جمدت سويسرا أرصدة عائلة بن علي.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. أوقفوا دخول الإسرائلين واطردوهم من تونس هده فرصتكم انا كنتم تودون دخول التاريخ لانا ضرب مسلم في مسلم حرآآآآآآآام الفرصه امامكم فلا تضيعوها يا تونسه انتم اقرب شعب لنا و نعتبركم منا ا الطرد لل ص ه ي ا نه و اعوانهم

  2. أوقفوا دخول الإسرائلين واطردوهم من تونس هده فرصتكم ان كنتم تودون دخول التاريخ لانا ضرب مسلم في مسلم حرآآآآآآآام الفرصه امامكم فلا تضيعوها يا تونسه انتم اقرب شعب لنا و نعتبركم منا ا الطرد لل ص ه ي ا نه و اعوانهم

  3. كم انا فخورة بك يا شعبي لم تسقط الطاغية و تجعله يهرب كالجبان فحسب بل لازلت مصر على استرجاع حقوقك و رفضك الاستسلام بكل رقي و تحضر دون ان تسفك الدماء سُفكت دماؤكم لكنكم واصلتم المسيرة يا شباب حبيبتي تونس الحرة بشعبها الراقي الحر و من سالني ;

    لماذا انت مرفوعة الراس قوية قلت عفوا و لكنني تونسية

  4. أنا متأكّدة أنّ اليهود التّونسيّين ساهموا كذلك في ثورة تونس. هم ليسوا صهاينة بل من شعب تونس. و لو كانوا يريدون أن يكونوا ضمن سياسة إسرائيل المستبدّة، كانوا قد رحلوا من زمان و عاشوا في إسرائيل. كفا تعصّبا و حاولوا التّفريق بين الصّهيون و اليهود لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم لم يطردهم و لكنّه تعايش معهم و إحترمهم و ضمن حقوقهم داخل أمّته. مع إحترامي لكل من سيكون ضدّ أو مع هذا التّعليق.

  5. تصبحون على خير جميعا و لا إله إلاّ الله محمّد رسول الله حتّى لا تضنّون أنّني يهوديّة و بدافع عن الصّهيون هههههه

  6. هناك فرق يا هزار بين اليهود في زمن الرسول و يهود اليوم …اليهودية اليوم هي مذهب سياسي و فكرة اليهودي و الصهيوني فكرة خبيثة زرعت في رؤوس المثقفين العرب ليتم انتشارها بسداجة في كل الأوساط للأسف
    أرجو أن تعطي من وقتك لتقرأي أجزاء من الحقيقة المحرمة(اليهود و أعوانهم أعدائنا) للكاتب حسن عثمان فقط ضعي العنوان في غوغل…تحياتي

  7. حبيبتي سهر لا تشغلين بالك لأنّي لست من هؤلاء المثقّفين الّذين غسلوا دماغهم و حسن عثمان أنا عمري ما سمعت عنّه بس رح أقرأ كتابه من باب الفضول ههههه

  8. سهر لو بتصدقي كلام حسن عثمان يعني عم بتصدقي كمان إنّ المسلمين و الإرهابيّين وجهان لعملة واحدة. خيري و إختاري هههههه

  9. هزار تعليقك الثاني مكانش داعي له ههههههه
    مش لازم توريلهم كل مرة انك مسلمة
    يكفي انك مسلمة بقلبك

  10. هزار واذا فهموك غلط
    يعني شو راح تستفيدي او بشو ماراح تستفيدي
    عادي
    انا صريحة وانتي صريحة
    مالازم كل مرة نكتب تقرير
    وبعدين نكتب تحتو مبررات
    هذا رايي حنونة
    لازم تتقبليه هههههههههههه بالغصب اها

  11. هههههههه بالغصب سيرينا
    أنا مو عم برّر، أنا بستهزئ بس ههههههه

  12. خــــــــــالدDZ
    ==============
    ما دخل إسرائيل بهذا الموضوع..اليهود الذين يعيشون معنا هم توانسة..أعرف البعض خيروا بين رحيلهم إلى إسرائيل و بين بقائهم في فقالوا أنهم توانسة و لن يرحلو عن تونس..طبعا أنا لا آمن جانبهم و لا يمكن أن أثق بهم..و لكن أن نطردهم فهذا ليس من حقنا و لا من شيمنا كمسلمين عرفنا بالسماحة و حسن المعشر و الجوار منذ فجر الإسلام..ثم تونس كانت و لازالت وستضل لجميع التونسيين..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *