أكد النائب اللبناني حسن فضل الله المنتمي إلى حزب الله الجمعة أن الحزب ينتظر ان تترجم نتائج زيارة العاهل السعودي والرئيس السوري لبيروت لمصلحة درء “فتنة” اسرائيلية “تهدد المنطقة” وتستند إلى القرار الظني المتوقع صدوره عن المحكمة الخاصة بلبنان.
وقال فضل الله “ننتظر ان تترجم نتائج الزيارة لمصلحة حماية لبنان في مواجهة محاولات إسرائيل جره إلى أتون فتنة لا تهدد لبنان فقط إنما تهدد المنطقة بأسرها”.

وأضاف “نحن نرحب بكل جهد وبخاصة من أشقائنا العرب لدرء مخاطر هذا المشروع الإسرائيلي الجديد الذي يطل براسه من خلال قرار ظني أعلن عنه من اسرائيل”.

وزار العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس السوري بشار الاسد بيروت اليوم وعقدا قمة ثلاثية مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان.

وجاءت زيارة الزعيمين للبنان ضمن مبادرة مشتركة تهدف الى احتواء التوتر الذي تصاعد في الاونة الاخيرة اثر الحديث عن احتمال توجيه المحكمة الدولية الاتهام الى عناصر في حزب الله باغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري.

واثار هذا التوتر مخاوف من اندلاع مواجهات جديدة ذات طابع سني شيعي في لبنان.

وأكد فضل الله لفرانس برس ان “التطورات الأخيرة خصوصا ما يتعلق بالمحكمة الدولية ومحاولة توظيفها سياسيا من قبل أعداء لبنان وفي مقدمهم اسرائيل، كانت المحور الاساسي للقمة”.

واضاف “هذه التطورات هي التي استدعت ان تأخذ القمة العربية هذا الشكل الذي انعقدت فيه”.
ودعا العاهل السعودي والرئيس السوري في ختام زيارتهما التي استمرت نحو اربع ساعات اللبنانيين الى “الالتزام بعدم اللجوء الى العنف”.

واعلنا “التضامن مع لبنان في مواجهة تهديدات اسرائيل وخروقاتها اليومية لسيادته واستقلاله وسعيها لزعزعة استقراره”.
وتابع فضل الله “في وقت نرى هذا الجهد العربي لمحاولة تدارك الإخطار المحدقة بلبنان، فان ما نخشاه هو ان تلجأ الإدارة الأميركية الى تعطيل هذا الجهد وإبقاء الأمور متوترة لمصلحة إسرائيل”.

واغتيل الحريري في انفجار سيارة مفخخة في الرابع عشر من شباط/فبراير 2005. وتناقلت اوساط اعلامية عربية واجنبية خلال العام الفائت معلومات توقعت ان يتضمن القرار الظني في الجريمة توجيه اتهام الى عناصر في حزب الله.

وقال الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الاسبوع الماضي ان رئيس الوزراء سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، ابلغه ان القرار الظني المتوقع صدوره عن المحكمة بحلول نهاية العام سيتهم عناصر “غير منضبطين” في حزب الله
ودعا العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس السوري بشار الأسد في ختام زيارتهما للبنان الجمعة اللبنانيين إلى “الالتزام بعدم اللجوء الى العنف”، بحسب ما أعلنت الرئاسة اللبنانية في بيانها.

وجاء في البيان الصادر عن الرئاسة اللبنانية حول زيارة العاهل السعودي والرئيس السوري إلى بيروت:”أكد القادة أهمية الالتزام بعدم اللجوء إلى العنف وتغليب مصلحة لبنان العليا على اي مصلحة فئوية”. كذلك، دعا العاهل السعودي والرئيس السوري اللبنانيين الى “الاحتكام الى الشرعية والمؤسسات الدستورية والى حكومة الوحدة الوطنية لحل الخلافات”، وفق المصدر نفسه.

وجاءت زيارة الزعيمين للبنان ضمن مبادرة مشتركة تهدف إلى احتواء التوتر الذي تصاعد في الآونة الأخيرة اثر الحديث عن احتمال توجيه المحكمة الدولية الاتهام إلى عناصر في حزب الله باغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

وأثار هذا التوتر مخاوف من اندلاع مواجهات جديدة ذات طابع سني شيعي في لبنان.

ويعكس مضمون البيان الختامي للقمة المساعي التي يبذلها العاهل السعودي والأسد لتجنيب البلاد أزمة سياسية او مواجهات مماثلة لأحداث ايار/مايو 2008 التي وضعت البلاد على حافة حرب أهلية جديدة وقتل خلالها نحو مئة شخص.
وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. ان شاء الله لن يكون هناك حرب اهليه لبنانيه قادمه…
    امنيه ودعاء ارفعها لرب العباد.

  2. ست faten هيدا حسن فضل الله وهو نائب في البرلمان اللبناني عن كتلة الوفاء للمقاومة وليس سماحة السيد محمد حسين فضل الله رحمه الله,على كلا انشاالله خير لبنان سوف يبقى شوكة في عين اسرائيل

  3. فاتن فضل الله يلي عم يحكو مسوؤل بي حزب الله
    مش السيد فضل الله الله يرحمو
    انشالله ما يكون في شي وحدتنا بي قوتنااااااااا انشالله مهما اتفرقنااااااا بي الاخر رح نتفق بي وج اي عدو يواجهناااا
    اسرائيل او اي حدااا بدو توتر وحرب بي لبنان
    الله لا يجيب فتنة بس والباقي شو ما بدو يصير يصييييييييييير
    لان اذا صار فتنة اسرائيل رح توقف وتتفرج وتكون اخدت يلي بدها يااااااااااا

  4. ماحدا رح يحرق لبنان غير الحزب الإيراني بقيادة حسن نصر الشيطان وبدعم من طاغية الشام والحرس الثوري الإيراني

  5. يا ريت يا ايناس اذا عندك كلمة حلوةةة تحكيها ما عندك احترمي حاللك وما تعلقيي يعني ما ئلو لزوم الحكي بدك تحكي شوفي محل غير هون واحكي فيه
    وحاجي حقد عنجد زهئناااااااااااااااااا صراحة

  6. يا ايناس ما انتي هيك عم تسوي حزازيات بالصفحة ورح تكوني سبب انو غيرك يشتم وانتي تحملي ذنب ونحنا على ابواب الشهر الكريم اذا كنتي مسلمة واذا لا فكلمن له نبي يصلي عليه

  7. ايناس انت من اي حزب؟شو ديانتك؟ اصلك من اين؟
    اللهم صلي وسلم وبارك على حبيبي محمد رسول الله خير الخلق
    تحية للمقاومة،رمضان كريم

  8. مازعيم حزب الشيطان هو اللي بدأ بالتهديد ب7 أيار جديد !!
    ولا انتو بتأيدو انو يقتل أهل بيروت ؟
    والكل عارف مين بيحركو .

  9. ya inass shou ba3dek 2a3di bi kteb tari5 shou badi illek rou7i 2kra2ilik shway w ba3den 3al2i balki byetla3 ma3ek 3ebarat gheir haw ………….. bisaRA7A zhi2na minon la haw al kalimat ghayrihon w laman badik tjibi siret al ashraf ib2i tahri NI3IK WA I7TERMI 7ALEK 3A SHAN TESLAMI li2anou ne7na mna3ref ntawel lsenetna kamen w 3ena 7aki ktirrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrr adrab min l 7ki li inti bit2ouli 3 toul

  10. 3ala kolen ya nawaret ra7 erja3 ektoub ta3li2 w 2oul la sittttttttttttttttt inass inou laman tjibi siret alshorfa2 tahri ni3ik w badi 2oul shi teni kamen ya inaass bisara7a ne7na zhe2na min 7kyetek li2anek iza la7azti bit3idihon kil mara ta2riban fa jarbi tathakafi shi shway balki byetla3 ma3ki shi 3ebara gheir wbalki bitkoun mo7tarami

  11. ولاووووو فاتن سوري جاوبنا انا ومجد مع بعضناااااااا هيك صادفت
    ايناس بعدك عم تحكي؟؟؟؟
    ما زهئتي ليكي سعد الحريري اليوم كان حد محمد رعد وقاعدين سوااااااااا بي الجنوب اذا كنتي بتحبي بلدك رح تفرحي لوجدهن اذا كنتي حقودة وما ئلك حدا لتحبي اكيد مقهورة هلأ ومش طالع صوتك
    انا من جهتي فرفح قلبي لما شفت الشيخ سعد بي جنوووووب ريتو ما يبلااا وانشالله بيزور الجنوب عطوووول وبيكونو ايد وحدة
    يعني حكيك كلو فاشوش وما ئلو معنى طلعتي بي سوادة وج يا مسكينة اد ما جرحتي وحكيتي

  12. أول شي أنا مابحكي مع حدا بيحكي مكسر وبيكتب مكسر
    وبعدين شو يا ابو راس مابيكفي حسونه يهدد من خلف الشاشات تحت سابع ارض جاي انت عم تهدد من ورا الشاشات هههههه الظاهر ماخدها بالوراثه !! عموماً ..
    كل اللبنانيين نيتهم طيبه ماعدا عملاء سوريا وايران هالشي مابيختلف عليه اتنين ليش رفيق الحريري شو عامل مش منيح ؟ بس الغدر جا من سوريا وعملاءها
    الطيب يعمر والخبيث يهدم ويهدد ويقتل ويغدر وطالع من عيونو الغرور وشايف حالو عالفاضي وماعاد حد مغشوش فيه الا الأغبياء اللي عمل لهم حزب الشيطان غسيل مخ

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *