(CNN) — كشف تقرير أمني حصلت CNN عليه بشكل حصري أن عدد الهجمات أو النشاطات المرتبطة بأعمال الإرهاب حول العالم ارتفع عام 2012، ورصد سبع تنظيمات أساسية مسؤولة عن معظم الهجمات، بينها ستة مرتبطة مباشرة بتنظيم القاعدة.

وبحسب التقرير الذي أعده “الائتلاف الوطني لدراسات الإرهاب ومكافحة النشاطات الإرهابية” الأمريكي فقد شهد العالم خلال 2012 أكثر من 8500 عملية إرهابية، أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 15500 شخص، وتركزت الهجمات في أفريقيا وآسيا ودول الشرق الأوسط.

وبهذه الحصيلة يكون عدد الهجمات الإرهابية قد ارتفع بواقع 69 في المائة مقارنة مع عام 2011، بينما قفز عدد الضحايا بواقع 89 في المائة، علما أن أعلى عدد للهجمات خلال السنوات الماضية سُجل عام 2011 الذي شهد خمسة آلاف هجوم، بينما وقع العدد الأكبر للضحايا عام 2007 مع 12800 قتيل.gal.ehrenfeld_rachel_qaeda.jpg_-1_-1

ويتخذ “الائتلاف الوطني لدراسات الإرهاب ومكافحة النشاطات الإرهابية” من جامعة ماريلاند الأمريكية مقرا له، ويمتلك سجلات حول الهجمات الإرهابية حول العالم تعود إلى عام 1970، وهو ممول من وزارة الداخلية الأمريكية، ومن المقرر أن ينشر تقريره التفصيلي بديسمبر/كانون الأول المقبل، ولكنه قدم خلاصاته الأولية لـCNN حصريا.

وتوقع المركز أن يكون عام 2013 أكثر دموية من العام الماضي، إذ أن الأشهر الستة الأولى منه بمفردها شهدت أكثر من 5100 هجوم، وأضاف القائمون عليه أن الباحثين يسجلون زيادات مضطردة في أعداد الهجمات طوال العقد المنصرم.

ومن بين العوامل التي ذكر التقرير أنها ساعدت على زيادة معدلات الهجمات خلال 2012، التصاعد في وتيرة الصراع المذهبي بين السنة والشيعة في الشرق الأوسط، إلى جانب تزايد استخدام “تكتيكات إرهابية” في العمليات القتالية والعسكرية بما يلغي الحدود بين “خطوط الجبهات” حيث من المفترض أن تجري المعارك وبين المناطق المدنية.

وشهدت ثلاث دول هي باكستان والعراق وأفغانستان ما نسبته 55 في المائة من إجمالي الهجمات الإرهابية حول العالم عام 2012، كما شهدت وقوع 62 في المائة من الخسائر البشرية على أراضيها.

ويشير التقرير إلى أن مقتل زعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن، أدى إلى ضرب القيادة المركزية للتنظيم، ولكنه لم يؤثر على الشبكات المرتبطة بها، والتي تزايد نشاطها بشكل ملحوظ.

أما بالنسبة للتنظيمات الإرهابية الأشد فتكا لعام 2012 فحلت حركة طالبان في المقدمة، لتسببها بمقتل 1842 شخصا، وخلفها حلت جماعة “بوكو حرام” النيجيرية المسؤولة عن مقتل 1132 شخصا، ومن ثم تنظيم القاعدة في العراق، والحزب الشيوعي الماوي في الهند وحركة الشباب الصومالية وتنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، وأخيرا الفرع الباكستاني لحركة طالبان.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. ريت جاهم البلا والطاعون والموت
    ربنا يخلق وهم يقتلون ويذبحون بعبادة
    اريد شي يوم تقتلولكم نفر واحد من العدو
    نازلين تقتلون بناسكم وجيرانكم — يامال العما بعيونكم يامنافقين
    الان تطلعلي الاخت بعيونكم وتهاجمني

  2. هاااااااام هاااااااام هااااام نرجو النشر

    أرجو النشر هناك خبر انتشر عن مشروب يوزع الان بالصيدليات والمستشفيات يطلق عليه اسم Augmentin اوجمنتين،
    هذا المشروب يستعمل لعلاج الاطفال ضد أمراض الالتهابات والأنفلونزه — و بعد عمل الاختبارات اللازمة تبين ان هذا العلاج بعد أحلالة في الماء يتحول الى ماده سامه ويتغير لونة الى اللون الاصفر — أكرر Augmentin اوجمنتين لشركة Gsk
    الذي تمت تعبئته في مصنع الحديثة العراقي !!!

    انشرها رحمة بالأخرين

  3. صدقتي يا ميس , هم جبناء خونه غدارين لم نرهم يوما نازلوا عدو او حققوا نتيجه او هدف , ستتولاهم لاحقا الطائرات من غير طيار تجعلهم جراد منثور .

  4. تحياتي لك يافجر ———-
    ليسا في الحرب الاخيرة على العراق 2003
    ادخلو دواء او عصارة امبنسلين للعراق لكي يداوي العيون
    وبوقتها اخي بالسويد اتصل بالعراق وقالولة الدواء او الامبنسلين ماجاب نتيجة
    فاخذ اسم العصارة ودخل النت وانصعق طلع الدواء يستعمل للابقار والخنازير
    وغير صالح للبشرية حتى بعثولنا وحدة مع الناس وحنا عطيناها للصليب الاحمر
    الي بستوك هولم واكيد في كثييييييير ادوية سامة ماذا فعلنا نحن سكتنا لم نتهم دول الجوار
    وخاصة احد دول الجوار بعثولنا تناكر الماء ومليان بالسموم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *