ارتفع عدد القتلى جراء الأمطار والفيضانات الغزيرة التي اجتاحت غربي السعودية هذا الأسبوع إلى 103 قتلى وفق المديرية العامة للدفاع المدني، في حين ما زال عشرات الأشخاص في عداد المفقودين، وفقاً لما ذكرته مصادر إعلامية.

وقالت السلطات السعودية إن الوفيات وقعت في جدة ورابغ ومنطقة مكة، غير أنها أشارت إلى أنه ليس بين القتلى أي حاج.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن فرق الدفاع المدني تمكنت من إنقاذ 1399 مواطناًst_jeddah_afp_gi.jpg_-1_-1 ومقيماً ممن احتجزتهم السيول إثر الأمطار الغزيرة التي هطلت على مراكز وأحياء محافظة منذ الأربعاء الماضي.

وأوضحت المديرية العامة للدفاع المدني في بيانها السبت “أن عمليات وحدات الدفاع المدني وأعمالها في الإنقاذ تواصلت على مدار الساعة ومن خلال طائرات الدفاع المدني مما أثمر عن إنقاذ 300 شخص من المتضررين في حين تمكنت أطقم الإنقاذ المائي الأرضي من إنقاذ 1099 من المواطنين والمقيمين بينهم عدد من النساء والأطفال كما تمكنت فرق الإنقاذ في محافظة بحرة من إنقاذ 461 شخصاً.”

جسر الجمرات

وفي مكة عبر أكثر من مليوني حاج مرددين شعارات “الله أكبر” جسور المشاة الجديدة لأداء واحدة من أواخر الشعائر في موسم الحج.

وعادة ما اتسمت شعيرة رمي الجمرات بوقوع حوادث مميتة، بسبب حوادث التدافع، كما حدث في عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

غير أن الحكومة السعودية انتهت هذا العام من مشروع جديد يجنب الحجاج الازدحام في الموقع كما كان عليه الوضع في السنوات الماضية، حيث قامت الحكومة بإنشاء ثلاثة أعمدة ضخمة بلغت تكلفتها عند الانتهاء منها 1.2 مليار دولار.

وقالت الفريق خالد كرار محمدي، قائد قوات الطوارئ، على جسر الجمرات: “لقد سار كل شيء بشكل جيد حتى الآن.”

ويتألف الجسر من خمس طبقات مكيفة بالهواء البارد، بحيث تبلغ درجة الحرارة فيها 19 درجة مئوية، وهي مدعمة بمرشات مياه تقلل درجة الحرارة في الخارج إلى 29 درجة.

وصمم الجسر بما يسمح بإضافة طابقين آخرين عند الضرورة، بما يتيح نقل أكثر من 5 ملايين حاج في المستقبل.

وبحسب السلطات فإن طول الجسر يبلغ 950 متراً، في حين أن عرضه يصل إلى 80 متراً، ويبلغ ارتفاع كل طابق من طوابق الجسر الخمسة 13 متراً، إلى جانب الأنفاق الثلاثة، و12 مدخلاً و12 مخرجاً في ستة اتجاهات.

ويتضمن الجسر وجود 509 كاميرات بدوائر تلفزيونية مغلقة متطورة للغاية ترصد حركة الحجاج، ومتربطة كلها بغرفة العمليات الرئيسية التي تشرف على الجسر والمناطق المحيطة به.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. السعودية وما ادراك ما السعودية
    حاولوا ان تتحضروا قليلا …. الصرف الصحي ليس من المحرمات
    ولم يحرمه القران … مصروف ليلة واحدة لرجل اعمال سعودي في احد الدول الاوربية يكفي لانشاء شبكة صرف صحي
    تحضروا ولو قليلا يا عرب الصحراء

  2. عادي الفيضانات تصير باكبر دول العالم واغناها وتاخذ اكثر من الاف الموتى .اللهم ارحم جميع موتاهم

  3. رحم الله القتلى ، وينتقم الله من المقاولين الغشاشين ومن ورائهم من المتنفذين …

  4. يا سيد لا تغضب من المقاولين.فالفيضانات كانت قويه ويبدو من خلال الصور ان المنازل قديمه وكما قلت في كل بلدان العالم تاخذ الفيضانات كل عام الالوف من الموتى.لكن دائما ننسب العيب في إحد ما.هذه مصيبه من مصائب الله على خلقه وليس لاحد مسؤوليته .

  5. معك حق اخي عبد الوهاب في ان الله من يرسل تلك المظاهر الطبيعية ، لكن ليس هو والعياذ بالله من يأخذ مقاولة لحفر القنوات الطاردة لمياه الامطار ويتقاضى عنها المليارات من الريالات ولا يقوم بعمل جيد بل ( شفلقة ) وذلك اعتمادا على ( المتنفذ ) الذي يقف ورائه ويدعمه ليزداد ربحهم على حساب الموتي رحمهم الله ،،، نحن ادرى بشعاب مكة يا اخي ، ونعرف ما وراء الاكمة …

  6. الكوارث الطبيعيه غالبا مروعه … وهي مصنفه اخطر من الحروب
    واشمل واسرع تدميرا , اضيف ان هناك تقصيرا حيث يمكن انشاء شبكات
    من المجاري لتصريف مياه الامطار باتجاه الصحراء او نحو وادي يمكن ان يكون بحيره لوقت من الزمن . للاسف هناك تقصير. رحم الله المتوفين امين
    امين…. .

  7. هده ليست من الكوارث الطبيعية…الفيضانات الناتجة من فيضان نهري او اعصار بحري هي من الكوارث الطبيعية…المشكلة انه في دولنا العربية ..حيث لا تسقط الامطار بغزارة …لا يهتمون بالصرف الصحي وشباكات تصريف المياه في الطرقات …حتى وان كانت موجودة لا يتم تسليكها وتنظيفها دوريا…لهدا تحدث هده المشاكل عند هطول الامطار بغزارة…لمادا عندما تهطل الامطار في الغرب بثلاث ايام متتالية لا يحدث مثل هده المشاكل …الاهمال..وعدم التخطيط للبنية التحتية السليمة للمدينة هو السبب ..وفي النهاية ارادة الله فوق كل شي ..رحمهم الله والهم دويهم الصبر والسلوان..

  8. له له له له له له يا حراااااااام سمووووووووره سمووووووووووووره
    يا ويلي البنت راحت الا ازا بتعرف تسبح وكمان لازم تكون ضعيفه
    ورشيقه وشقراء الاسباب ضعيفه لانو بتكون خفيفه ورشيقه ما بتتعب من السباحه وشقراء لحتى تلفت النظر ويخلصوها بسرعه
    كتكووووووووووووت بوند هههههههههههههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *