(رويترز) – أصبح نبيه بري رئيسا لمجلس النواب اللبناني للمرة الخامسة على التوالي وذلك بعد الانتخابات البرلمانية التي حاز فيها خصومه في الائتلاف المدعوم من الولايات المتحدة على الاغلبية بالبرلمان المؤلف من 128 عضوا.

وفي ما يلي حقائق حول بري المرشح الوحيد لهذا المنصب:

نبيه بري رئيس حركة امل ورئيس مجلس النواب منذ العام 1992 يحتل اعلى منصب مخصص للمسلمين الشيعة في الدولة وفقا لنظام تقاسم السلطة الطائفي.

– تولى بري (71 عاما) منصب رئيس حركة امل احدى الميليشيات اللبنانية الاساسية ابان الحرب الاهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990. عمل مع الامام الشيعي موسى الصدر مؤسس حركة امل وبعد اختفائه الذي ألقت امل باللائمة فيه على ليبيا اصبح رئيسا لحركة امل في العام 1980.

رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري

نبيه بري رئيس حركة امل هو اوثق حليف لحزب الله في تحالف المعارضة. وفقدت امل مقعدين من 16 مقعدا في الانتخابات البرلمانية التي جرت هذا الشهر. وبري ايضا احد الحلفاء الاساسيين لسوريا في لبنان.

– رفض بري عقد جلسة للبرلمان لمدة 18 شهرا بين نوفمبر تشرين الثاني 2006 ومايو ايار 2008 في خطوة أصابت مؤسسات الدولة بالشلل وذلك بعد ان استقال الوزراء الشيعة من الحكومة في أعقاب نزاع على مطالب المعارضة الحصول على صوت مؤثر في الحكومة.

– بعد ان وقع الزعماء المتنافسون تسوية في قطر لانهاء اسوأ ازمة سياسية في لبنان منذ الحرب الاهلية دعا بري اخيرا البرلمان الى انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للبلاد في مايو ايار عام 2008.

– كان بري على رأس حركة امل خلال القتال الدموي الذي خاضته الحركة ضد حزب الله واصبح الجانبان حليفين فيما بعد. كما خاضت الحركة معارك دامية بين عامي 1985 و1987 ضد مخيمات للاجئين الفلسطينيين.

– ولد بري في سيراليون في العام 1938 من عائلة مهاجرة من قرية تبنين في جنوب لبنان. عاش في لبنان وكان ناشطا في السياسة منذ ان كان في الجامعة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. احب هذا الرجل واثق به ،،، انا منذ زمن ، بمعنى آخر منذ توليه الرئاسة الثالثة وانا اشعر بان هذه الرجل لا يعمل كرئيس للبرلمان بل هو رئسيا قويا ( لمركز اطفاء ) ،،، فهو رجل اطفاء يعمل بجد واجتهاد لاطفاء الفتن بتعامله بتوازن مع كل الاطراف المتصارعة في لبنان الجميل وغالبا ما ينجح في ذلك ،،، مبارك على اللبنانيين نبيه بري رجل الاطفاء القوي…

  2. ولكم يا ريتو بيقبرني بدياتو انشالله ويشكل قاسي يا حئ.
    اي هيدا زلمة يعتمد عليه.مبروك يا استيز.حي على خير العمل للمجد هيا يا امل نبني من اجل غد افضل نعمل لدنيا والدين ولخير اللبنانيين

  3. الله يخليك تاج كل العرب يا استاذ نبيه يا حامي لبنان والمقاومة بالروح بالدم نفديك يانبيه ياحامل الامانة من صاحب الامانة السيد موسى الصدر اعاده الله سالما ٠٠٠يا مشحرين عم تنجح بالانتخابات وعم بموت عالم ويسقط جرحى كيف كيييييييييييييف إذا بتسقط شو بيصير؟؟؟؟؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *