استبدلت حركة حماس المسيطرة على قطاع غزة صورة كبيرة كانت معلقة في أحد أكبر شوارع المدينة تجمع بين الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية، ووضعت مكانها لافتة كبيرة كتب عليها “شكراً قطر”، وذلك إثر إعلان قطر مؤخراً عن رصدها ملايين الدولارات لإعادة إعمار قطاع غزة.
ويرى خبراء أن حركة حماس قد أدركت على ما يبدو أن مصر وحتى في ظل صعود الإخوان المسلمين إلى الحكم، لن تتعدى التزاماتها الدولية لمصلحة حركة حماس.
ويقول المحلل السياسي مخيمر أبو سعدة “بدا هذا الأمر جلياً برفض مصر مطلب حماس بإنشاء منطقة تجارية حرة على الحدود بين مصر وغزة”.
ويعتقد خبراء آخرون أن حماس تخشى أن تجد رداً سلبياً مصرياً في حال وقعت مواجهة عسكرية كبيرة بين حماس وإسرائيل، ووصف مخيمر أبو سعدة رد حماس العسكري على تصعيد إسرائيل الأخير في القطاع “بالخجول جداً” مقارنة بالمتعارف عليه من ردود حماس العسكرية قبل الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2009.
فيما قصفت طائرات إسرائيلية فجر اليوم موقعاً للتدريب تابعاً لكتائب القسام جناح حماس المسلح شمال قطاع غزة دون أن تسبب خسائر بشرية، وكانت الإذاعة الإسرائيلية قد ذكرت في وقت سابق أن خمسة صواريخ أطلقت من قطاع غزة وسقطت في بلداتها الجنوبية دون أن تحدث إصابات.
فيما تبنى مجلس شورى المجاهدين في أكناف بيت المقدس السلفي في بيان على موقعه، إطلاق ثلاثة صواريخ تجاه إسرائيل رداً على ما وصفه بالاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى والاغتيالات الإسرائيلية بحق مجاهدين ومواطنين فلسطينيين.
الجدير ذكره أن قطاع غزة يشهد منذ يوم الأحد الماضي تصعيداً عسكرياً بدأ باستهداف إسرائيل فلسطينيين اثنين في رفح، فقتلت أحدهما وأصابت الآخر، كما أصيب في الاستهداف عدد من المدنيين بينهم أطفال.


وكانت مصادر مطلعة قد قالت لـ”العربية” إن اتصالات أجرتها مصر مع الفصائل الفلسطينية في غزة وعلى رأسها حماس، طالبتها فيها بضبط النفس، والحفاظ على التهدئة غير المعلنة بين حماس والفصائل الفلسطينية وبين إسرائيل بواسطة مصر.
رد الفعل بحجم الفعل
وقال طاهر النونو في هذا الصدد إن الفصائل الفلسطينية هي بذاتها التي قدرت الموقف ورأت أن يكون رد الفعل بحجم الفعل، مضيفاً أن الاتصالات مع مصر هي دائمة في كل الملفات ومنها الملف الأمني.
كما أكد أن مشاركة حماس والفصائل بالرد على الاعتداءات الإسرائيلية تأتي في إطار رسالة مفتوحة إلى إسرائيل بأن المقاومة جاهزة بردودها، ولكنه أضاف “لا توجد حرب مفتوحة مع إسرائيل الآن”.
وكثيراً ما تتعرض حركة حماس منذ السنوات الثلاث الأخيرة، إلى انتقادات فصائلية وشعبية لإحجامها عن المشاركة الدائمة في صد الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على قطاع غزة، فيما باتت تبرز بيانات عديدة من قبل مجموعات سلفية جهادية تتبنى فيها عمليات إطلاق صواريخ ضد إسرائيل.
وتحمل إسرائيل عادة حركة حماس المسيطرة على غزة مسؤولية تلك العمليات. وأضافت مصادر لـ”العربية” أن مصر طالبت حماس بتحمل مسؤولياتها الأمنية في قطاع غزة، وكانت حماس قد اتهمت من قبل فصائل فلسطينية وقطاعات شعبية بمغادرة أرض المقاومة في مقابل حفاظها على سلطتها في قطاع غزة.
وقال المحلل السياسي، هاني حبيب، إن حماس ليست معنية بالتصعيد العسكري مع إسرائيل، بل هي معنية أكثر بحالة هدوء في قطاع غزة، ويرى خبراء أن حماس تشارك في عمليات الرد العسكري ولكن بشكل محسوب حتى تبقى خيوط التوازن بيدها وحتى لا تنفلت الأمور إلى مواجهة عسكرية مع إسرائيل.
كما أن مشاركتها المحدودة تلك ترفع عن كاهلها الانتقادات الموجهة بالابتعاد عن المقاومة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. هكذا يتم تقسيم العرب والفلسطينيين وتجزئتهم اكثر واكثر ليصبحو عديمي الفائدة والقدرة نعم فالمال القطري وفير قادر على شراء الضمائر والمبادىء والغاء فكرة المقاومة واستبدالها بفتوى للتعايش وبعد سنين يصبح ماكان مستحيل امر واقع

  2. فليسقط يسقط حمد، وبكره حماس هاتندم ندم عمرهاااا على تفضيييل حمد، لما يكشر عن انيابه المسموووومة.

  3. أكدت صحيفة يورت التركية أن المجموعات الإرهابية المسلحة تتاجر بأعضاء السوريين الذين تختطفهم وتقتلهم ثم تعطي أعضاءهم المسروقة إلى مافيا تجارة الأعضاء بأموال باهظة.

    وسلط مراسل الصحيفة في سوريا عمر اوديميش الضوء على أحداث وانتهاكات فظيعة جرت بهذا الخصوص ناقلاً عن سوري يعمل مديراً قوله “إن أغلبية المواطنين السوريين الذين تختطفهم المجموعات الإرهابية المسلحة يتم قتلهم والمتاجرة بأعضائهم لافتاً إلى أن الجثث التي وجدت كانت دون أعضاء داخلية حيث تم نزع الكلى والأعين والكبد منها”.

  4. بالسنوات الاخيره لعبت قطر دوراً كبيراً بالعالم العربي ومشاكله المُستمره ومن ابرزها المُصالحه اللبنانيه اللبنانيه ودورها الرئيسي بتنصيب رئيس لبنان الذي بقى فارغاً لفتره ليست بقصيره , ولها دوراً كبيراً بالثوره الليبيه وخلع القذافي ومُساندت ثوار سوريا ودعمهم , اتمنى أن تكون قراراتُها ودعمها نابع من قطر نفسها ولا تُطبق قرارات مُليت عليها من الخارج وأن كان قلبُها على العرب من منبع القوميه العربيه فسنقول لها شُكراً قطر

  5. متى ستعمرها يا حمد عندما تقصفها اسرائيل مرة ثانية سنوات وهى محاصرة هل تذكرتها الان مرسى خدل الفلسطنيين وعدهم بفتح معبر رفح في حملته الانتخابية وها هو يتعامل معهم اسوأ مما كان مبارك نفسه حقيقة الكرسى يغير الاشخاص خاصة المتلهفين له ………………..الجزائر

  6. شكراً قطرعلى جهودك المعطاءة في جميع المجالات . والمتمثلة بالشيخ حمد .

  7. موحرام تشيلوا صورة بياع الفول وتحطوا عليها شكرآ قطر
    شومافي محلات تعلقوا هالكلمة غير صورة بياع الفول
    وسؤالي هلأ صار حمد اشرف من بياع الفول !!!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *