شنت قوات الأمن السورية حملة اعتقالات في صفوف الناشطين الحقوقيين على خلفية المظاهرات الحاشدة التي شهدتها أمس عدة مدن بينها العاصمة دمشق، وقوبلت بتدخل قوات الأمن مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى.

وأفاد ناشطون حقوقيون أن السلطات شنت حملة اعتقالات في دمشق والبلدات المجاورة بعد ساعات من الاحتجاجات والمظاهرات التي اندلعت في يوم “جمعة الشهداء”. وقد تواصلت تلك الاعتقالات إلى الساعات الأولى من السبت.

كما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات الأمن اعتقلت أكثر من عشرين شخصا بمدينتي حمص (شمال) ودرعا التي شهدت منذ نحو أسبوعين اندلاع شرارة الاحتجاجات والمظاهرات المطالبة بالإصلاحات السياسية.

في غضون ذلك أفادت مواقع إنترنت أن متظاهرين سوريين بمدينتي بانياس واللاذقية يقررون الاعتصام ليلا للمطالبة بالإصلاحات السياسية.

وتأتي هذه الاعتقالات في خضم مظاهرات تشهدها مناطق متفرقة من البلاد بعد منذ نحو أسبوعين للمطالبة بالإصلاحات السياسية، والتي تتواصل رغم ما أعلنته القيادة السورية من وعود إصلاحية قبل عدة أيام.
عشرات القتلى
وقد سقط زهاء ثمانين قتيلا منذ بدء المظاهرات حيث سقط أمس أكثر من عشرة قتلى إلى جانب عشرات الجرحى، وفقا لوكالات أنباء وشهود عيان ومصادر رسمية.

في مقابل ذلك قالت وكالة الأنباء السورية إن مجموعة مسلحة أطلقت النار بمدينة دوما قرب دمشق، وقتلت مواطنين ورجال أمن دون أن تحدد عدد القتلى.

وقد أقرت الوكالة أمس أن بعض المدن شهدت مظاهرات سلمية للمطالبة بإصلاحات سياسية والتضامن مع الشهداء، دون أن تقع أي اشتباكات وفقا للوكالة نفسها.

وأشارت أيضا إلى أن “مجموعة مسلحة” قتلت فتاة بمنطقة البياضة في حمص بعد إطلاق النار على ما وصفته بـ”تجمع للمواطنين”. ودأبت السلطات على اتهام مجموعات مسلحة بإطلاق النار على المتظاهرين وقوات الأمن.
دمشق وصنمين
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن شهود ونشطاء حقوقيين تأكيدهم أن ستة مواطنين سقطوا برصاص الشرطة بمدينة دوما، وأن العشرات أصيبوا بجروح بعد خروجهم من المسجد في أعقاب صلاة الجمعة ضمن ثلاثة آلاف آخرين مطالبين بتطبيق الإصلاحات السياسية.

وفي رواية أخرى، قال شاهد عيان للجزيرة إنه شاهد بأم عينيه قتيلين على الأقل سقطا برصاص مدنيين مسلحين عقب مهاجمتهم للمصلين الخارجين من مسجد الرفاعي بدمشق.

وقال الشاهد إن المصلين رأوا بأم أعينهم قوات الشرطة وهم يوزعون السلاح على هؤلاء المدنيين.

وروى شاهد آخر تفاصيل ما جرى في مسجد الرفاعي قائلا إن قوات الأمن أحاطت بالمسجد أثناء تأدية المصلين صلاة الجمعة.

وأكد أن المتظاهرين كانوا يرددون شعارات سلمية داخل المسجد، وأنهم عندما هموا بالخروج تفاجؤوا برجال الشرطة ومدنيين ينهالون عليهم بالضرب، فاضطروا إلى العودة للمسجد والاعتصام به، وظلوا هناك حتى تعهد رجال الأمن لإمام المسجد بعدم التعرض للمصلين والسماح لهم بالخروج بأمان.

وبعد خروج المصلين وابتعادهم بنحو مائة متر عن المسجد عاد رجال الأمن والمدنيون إلى مهاجمتهم وانهالوا عليهم بالضرب بالهري والعصي الكهربائية والحجارة، مما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى.

بينما قال شهود آخرون للجزيرة إن قوات الأمن اعتقلت العديد من المصلين بمسجد الرفاعي.

وفي مدينة صنمين القريبة من درعا قال نشطاء حقوقيون للجزيرة إن ثلاثة مواطنين قتلوا برصاص الأمن. وفي بلدة جاسم القريبة من صنمين قال مصدر طبي إن مستشفى البلدة استقبل قتيلا و15 جريحا، بينهم سبعة في حالة خطرة أصيبوا برصاص حي.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. متيم ان شاء الله ماتكون من بين المعتقلين رغم اننا لم نذكر ولا كلمة عن السياسة!!!!!!

  2. الله يعين المعتقل ببلادنا العربيه…
    بفتكر متيم من بين المعتقلين عبود لأن آخر مرة فظع ببعض الكلمات التي لا ترضي اصحاب النفوذ…لك الله متيم وقلوبنا معك…
    مساالخير..

  3. مساء الخير ايلين
    اليوم جبت في سيرتك انا واخوكي والعبيطه
    اصبر متيم ولا يهمك السجن للرجاله هع هع هع
    راح ابعثلك اخر البوم لايليسا بس يطلع للسوق

  4. انا واخوكي والعبيطه ثلاثتنا بنحبك ونحترمك يبقى اكيد جبناها بسر ايلين ههههه
    سلام

  5. يعني الحركات الي عم يساويها نظام الصمود والمصدي هي نفس حركات حسون لما كان رئيس مصر وابو الزوز يوم كان رئيس تونس

  6. mn_almania لو صحيح واثقه من حكيك احكي باسمك مو من المانيا بس مبينتك منغاظه كتير قلتلك ابل هالمره بدك 1000000000000 لتعطي رايك هاي اذا حدا طلب منك هالشي فسدي حلقك

  7. نفس السيناريو مكرر فى كل الدول العربيه ؟
    إحتجاج أو تعبير عن رأى معناها قتل وإعتقال وخطف من قبل النظام ؟

  8. لاحول ولاقوه الا بالله
    حسبي الله ونعم الوكيل
    الله يحفظ سوريا ويدمر الفاسد بشار الكلب
    اكرمكم الله

  9. والله الحكام العرب كلهم في الهوا سوا،مهما يدافع عنهم حد كلهم ظالمون،ومجرمون،نسوا الله فأنساهم انفسهم،لا هم لهم الاَ الكرسي ورضاء بني صهيون،الله يخلص منهم الشعوب العربيه علي خير.كل الثوار لا يبغون الا حياه كريمه عادله،والحكام لا يريدون لهم الا الذل والخنوع…الله يكتب الخير للجميع يا رب.

  10. لاحول ولا قوة الا بالله، ربنا معكم ايها الابطال الشجعان، قلوبنا وعقولنا معكم وربنا يقويكم على مابلاكم.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *