“أصعب من حرب تموز”. تجزم أم محمود، السيدة الستينية التي تطل من شرفتها المقابلة لمسجد القائم في الضاحية الجنوبية على رحلات “الجهاد” الى القصير هذه الايام. “اراهم (تقصد عناصر “حزب الله”) يركبون الباص وينطلقون، يتقطع قلبي، اقضي أوقاتي في الصلاة والدعاء لهم”.

أم محمود تعيش في الضاحية مع خادمتها. اولادها في الولايات المتحدة، ومنهم الطبيب والمهندس. السيدة التي فقدت زوجها في سنوات الحرب رفضت الاقامة الدائمة في اميركا واكتفت بزيارة اولادها من وقت الى آخر. جيرانها هم اهلها وسلواها. تتشاطر هذه الايام مع جارتها القلق على ابنين ذهبا الى القصير. هاجسها “طول المعركة وفقدان المزيد من الشباب”. وفي الرواية التي تتناقلها وأهل الضاحية أن “معظمهم من التعبئة، وقلة من قادة الحزب هم من يقودون المعارك، ولدى فتح الطريق وتنظيفها يدخل عناصر التعبئة”. وفي الروايات الشعبية المتداولة ايضا في الضاحية “وجود طلبات كثيرة للالتحاق بالجبهة، وان ابن الامين العام لـ”حزب الله” الاصغر قد اصيب وعولج في مستشفى لعشرين يوما، فيما جواد يقاتل في القصير الآن”.
عدد كبير من الناس في الضاحية يتناقلون عبر “الواتس اب” الأدعية “للمجاهدين”، حيث “في كل يوم يطلب إلينا تلاوة دعاء معين”، تقول ام محمود، وهي تمسح دموعها.
وتعتبر ان “هذه المرة نحن محاصرون من اسرائيل ومن السلفيين ومَن وراءهم، لذلك المعركة أصعب من تموز “. وتصر: “العالم كله ضدنا، حتى الجيش السوري لا ثقة لنا فيه، الخونة مزرعون فيه وشبابنا يقضون بفعل وشايات في كثير من الاحيان”.
شأنها شأن العديد من جمهور “حزب الله”، تعبر عن قناعتها بالحرب الاستباقية و”ان الحرب فرضت علينا، فهم يريدون اسقاط بشار ومن ثم الاجهاز علينا، هم يكرهوننا ويكفروننا”.
هل سمعت عن حمزة الخطيب وغيره من السوريين الذين لا ينتمون الى “جبهة النصرة” والذين قتلهم النظام السوري حين تجرؤوا على طلب الحرية؟ تقول “هذه مؤامرة على المسلمين، وما أعرفه هو أن من يقاتل إسرائيل عليه ان يدفع الثمن”.
هل رأت صور المجازر والعوائل السورية التي قضت باطلاق السكود؟ ترد “نعم ورأيت جرائم التكفريين ايضاً وهي لا تقل فظاعة”. في رأيها، “غالبية السوريين مع النظام، ويجب على الآخرين قبول الحوار لان النظام افضل من القاعدة”.

المصدر: النهار اللبنانية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. ويجب على الآخرين قبول الحوار لان النظام افضل من القاعدة”…………هاها انا سأعكسها القاعدة ليست أفضل من النظام وبالنسبة لحمزة الخطيب فلحد هذه اللحظة مزالت الروايات متضاربة بشأنه ألا ان المؤكد ان توشيه الجثة وقطع العضو وما ألى ذلك كله كان كذبا من اجل تاجيج الفتنة واشعالها ونجحوا في ذلك فالبركة في الجزيرة والعبرية تذكر تفاصيل وتخفى تفاصيل اخطر …………………….الجزائر

  2. إلى أين تجر الناس يا حسون بلازما
    تجرهم إلى قتل أهل بيروت و اجتياح بيوت المسلمين من أجل إيران؟؟؟
    تجرهم إلى سورية لي يقتلو السوريين أو يعود أموات إلى أهلهم من أجل بشار ؟؟؟؟
    هل المسلمين في سورية صارو نفس خطر إسرئيل؟؟؟ ألم تساعدهم على أساس في البوسنة والهرسك و هم نفسهم من يساعدون الشعب السوري
    إيران هي و إسرئيل أكبر الحلفاء .. لا يخفى على أحد مساعدة إسرئيل لي إيران ١١ سنة في حربها ضد العراق
    وإزالة صدام من العراق على يد الأمريكان و تسلمه لي إيران عيني عينك
    شفنا الممانعة تبع إيران

  3. مبرمجين على ما ينبح به نتن نصر اللات وإيران و النصيريين الكفره
    أدمغتهم مغسوله بالأكاذيب التي يتحجج بها المجوس وبقية ال رواف ض القتله

  4. اقسم بالله العظيم وانه لقسم احاسب عليه يوم القى وجه الله الكريم ان كلكم في النار وما منكم الا واردها لانك تستبيحون دماء اخواتكم وابناء وبنات اخواتكم اقسم ان الله وملائكته ومحمد وعلي عليهم السلام يلعنوكم لعنة لن تفيقوا منها الا بعد حين !! اقسم انه لو كان علي حبيب الرسول لما رضي ان تقتل امة حبيبه وما رضي حتى ان تشتم لانه لم يكن بلعان ولا شتام !!!! اقسم لو انه هنا لابكاه قساوة قلوبكم المجرمة وانتم تستبيحون ذبح من خلق الله وتدعون انه فرض وواجب بينما الفرض والواجب نصرة اخيك المسلم وتبكي لبكائه وتحزن لحزنه وتتعب لتعبه وتنهض لنصرته يا حبيبي يارسول الله ياحبيبي ياعلي ليس لدي القدرة ان اقول انني استصرخك انني اناديك لانك قد تسمعني لكنني اشعر بالخجل ماذا اخبرك وماذا اقول لك !!! اقول لك اننا نقتل بعضنا ونذبح بعضنا وانت الحجة ماعاذ الله ان ترضى بالاجرام ماعاذ الله ان ترضى بالظلم ما عاذ الله حتى ان ترضى بالشتم !!! ماذا اقول انهم ينصرونك بذبحنا كالخرفان انهم يقدموننا اضحية لك ولزينب عليها السلام زينب التي هي في جنة ا لخلد الان يخافون ان تسبى مرتين هكذا يقولون لكن نسائنا لم تؤذهم وكهولنا ليست لهم القدرة عليهم واطفالنا لايعرفون ما حدث وماذا جرى من مئات السنين وانا ايضا لا اعرف الا القليل القليل انا لا استغيث بك ياعلي ياحبيب محمد لان الاستغاثة لا تكون الا بالله انا فقط اهذي من الالام واحلم من حزني انك تسمعني وتسمعهم اهذي انك تراني وانا لا اراك ولكنك تراهم وهذياني يخيل لي ان احب ان اسالك هل يرضيك هل يرضيك الذي يحدث وانت الذي فديت رسولنا ورسولهم محمد صلى الله عليه وسلم بروحك هل يرضيك حججهم وهم يحبونك وانت تحبهم ونحن نحب من تحبهم !!!!! اهذي واتخيل اني لي عندك جواب شافي لقلبي الذي ينزف على اهلي وايضا على جيراني اريد ان اعرف الى متى الى متى نقتل وحججنا دائما حاضرة وعلى راسها ارضاء الله ومن ثم ارضائك ؟؟الى متى سيمهلنا الله ؟؟؟ متى سنعرف اننا كلنا في ضلال واثم ؟؟؟ !!!! لازال عندي ما ابوح لك فيه لكن ساكتفي بتوسلي ورجائي الى الله يارب انت علام الغيوب وما تخفي الانفس وما في القلوب يارب انت احكم الحاكمين احكم بيننا واجعل حكمك قريبا عاجلا وارنا ما هو سبيل لمرضاتك انت ليس لنا الا سواك لن نستجير بغيرك نسالك ما يرضيك وما ينصفنا اما ان ترشدنا واخوتنا الى طريق الصواب او تاخذ عدونا وعدوك ومن لا يتبع الحق من لايتبع الا هواه !!! نسالك ان تكون انت الجبار ان ترنا فيه ما يرضيك وما يرضينا وان تجعلنا ممن رضي الله عنهم ورضوا عنه ……..

  5. الأيمان بولاية الفقيه، يجعلهم كقطيع الماشية. المضحك في الأمر، أن أكثر الشيعة كانوا يكرهوا كلمة سوري أو أسم الأسد. بل أني لم أعلم أن الأسد في الحقيقة من آل الجحش إلا من خلال شيعي. ولكن اليوم، نائب المهدي في ايران يفكر عنهم. وبالنهاية شو ما بيقول السييد مظبوط. إذا قال الأرض مربعة فهي كذلك

    1. السوريين طول عمرهم مكروهين في الجنوب
      و الشيعة يكفرون العلويين طول عمرهم
      بس عندما قال شيطان إيران المكفل من السما بقيادتهم أن البطة حبيبه قلبو ١٨٠ دراجة

  6. يا اخ كمال ما هو سر دفاعك عن نظام بشار في كل مرة؟!!!
    يعني انت في الجزائر والثورة في سوريا والمعروف ان النظام في سوريا اقل ما يقال عنه انه شمولي استخباراتي على الشعب
    بقي الشعب سلمي وظل النظام دموي وسفاح بشكل رهيب
    عندك الفيديوهات المنتشرة اكبر دليل
    وانت لا زلت ترفض الحقيقة
    !!!!!

    1. هل يمكن ان تقول لى أين دفاعى عن النظام الفاسد يا سارى …………………الجزائر

  7. اللهم يا هازم الاحزاب ويا مجرى السحاب يا رب الارباب
    اسالك ان تدمر نظام بشار واعوانه اعداءنا واعداؤك وتشتت شملهم وان تفرق جمعم
    اللهم اصبهم بالداء السقيم وبالوباء العقيم
    اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولا تبقى منهم على الارض احدا.
    اللهم اجعل لبشار واعوانه يومايدمرون فيه شر مدمر ويمزقون شر ممزق ابعث عليهم طير الأبابيل ترميهم بحجارة من سجيل اللهم كما هزمت عاد و ثمود وفرعون وقوم لوط اهزم اعوان بشار المتغطرسين
    اللهم دمرهم وابدهم ولا تبقي منهم احدا وانصرنا عليهم ووحد صفوفنا ضدهم واهلك كل من ساعدهم ووقف معهم , يارب العالمين

  8. انا اقول لك كمال انت لاتدافع عن النظام الفاسد لكن هم يقتلوننا وانت تصفق لهم بالحقائق التي تاتي بها انه لايوجد ثورة فقط ارهابيين وتريد ان تفهم العالم اننا اغبياء حتى عندما نطالب بحقوقنا المشروعة يعني هم يظلموننا ويطهروا بلدنا مننا وانت تنصرهم بانهم ليسوا معتدين وتظلمنا فكريا !!!!!!!!! حتى تري العالم اننا حمقى وان حرب سوريا لاتمت للحرب الطائفية باي صفة !!!!!!!!!! لا اقول الا سامحك الله كمال !!!

  9. اوكي نورت دايما تشوهين تعليقاتي اما حذفها او تكرارها او تنشريها بعد زمن طويل انا ساعيد ساعيد لاملي ان الظا لم المعتدل لابد ان ياتي يوما ويرتد عن ظلمه طبعا هذا المعتدل ليس الذي يدعي الاعتدال واكيد نظامنا ابعد ما يكون عن الاعتدال لان القت ل ليس فيه عدل اصلا !!!!
    المهم انت ياكمال لاتنصر النظام الفاسد لكن هم يطهروا بلدنا مننا ويقتلو ننا بدماء اكثر برودا من دماء اليهو د ويستغلون اجساد اخوتنا في سورية واطفالهم ونسائهم اقلها بتصفيتهم وتشريدهم ومن ثم ذ بحهم !!!! وانت تستغلنا وتظلمنا فكريا كمال باننا حم قى وثورتنا غب ية وتكفير ية وتريد ان تفهم العالم هذه الحقيقة الكاذبة وهذا ظلم ايضا كمال !!! لن ادعي عليك لانني وعدت نفس ان اتحلى باخلاق محمد عليه الصلاة والسلام ما قدرت !!! وايضا اخلاق علي رضى الله عنه لن ادعي عليك على العكس اتمنى الله ان يردك اليه ردا جميلا وينهاك عن ظلمك لنا اسال الله لي ولك الهداية…..

    1. أولا تحياتى لكى يا أصيلة ثانيا يا صديقتى عندما تفصلين بين الجيش الحر الحرامى وجبهة النصرة التكفيرية وبين الشعب السورى ستفهمين ما هى رسالتى من خلال تعليقاتى لست ضد اى مطالب للشعب السورى وانت تعرفين ذلك جيدا ولست مع تدخل حزب الله في سوريا وفي نفس الوقت أعرف هو تدخل بشكل واضح و بالتحديد بعد ضرب قرى ريف القصير التى يسكنها عائلات لبنانية لديها قرابة مع عناصر لحزب الله واهلها لديهم انتماء له أما من يقتل الشعب السورى هناك وأماكن اخرى فكل الأطراف تقتله والكل يتاجر بدماءه هل تعرفين ان المسلحين قتلوا يوم الأثنين أحد الشيوخ الحمصيين الذى كان يتفاوض من اجل أخراج ما تبقى من المدنيين حتى يبقوا دروعا بشرية لهم ثم هناك مجزرة حصلت اليوم في منطقة مسيحية أسمها الدوير بريف حمص قتل فيها العشرات بعد ان دخل مدينتهم كتائب الفاروق ومعها جبهة قطع الرؤوس ومعهم شيشان وتركمانيين وليبيين ولحد الأن المدعو بالمرصد السورى لحقوق الأنسان لم يتكلم عنها ولا أحد يعرف قد يقلبونها على الجيش السورى كالعادة وبالنسبة لحزب الله لو كانت له نية مقصودة لقتل السوريين كان الأولى به قتل ال100 ألف من النازحين الموجودين في أماكن نفوذه فأين في كلامى مناصرة للنظام الفاسد انا ادافع بوقائع عن الشعب البسيط الذى سرقوا ثورته وأنتفاضاته فقط لا يمكن بأى حال من الأحوال ان أدعم نظام فاسد ومتعفن مع ظباط في اجهزة امنية ساهمت مع المسلحين في تخريب بعد المدن التى كانت أمنة انا مع الشعب عموما سواءا معارض أو مؤيد او محايد لكن انتى تريدننى ان أكون فقط مع الشعب الذى مع المعارضة …………………..الجزائر

  10. أرجوا ان تمرروا التعليق يا نورت حتى لا تقول عربية أصيلة اننى تجاهلتها في الأجابة …………………..الجزائر

  11. شكرا لتحياتك كمال لكن قد خانك ذكائك هذه المرة ايضا !!!!!!!
    صدقني ليس هذا الذي اريده منك ان تكون فقط مع المعارضة فليس من المعقول ان
    انكر عليك ظلمك الفكري لنا واتبع انا استبدادي الفكري فانا لست من الذين ينهون عن امر وياتوا بمثله !!!! وقلتها قبلا اتمنى ان تكون انت على حق ومعظم الشعب السوري وانا ايضا نكون مخطؤون !!! وان يكون نظامنا ومن معه كحزب الله وغيره ممن يقت لون بكل ما وهبهم الله من قوة يقت لون عرب سوريين مسلمين مثلهم اتمنى ان يكونوا يكافحون الار هاب ويقت لوا لارضاء الله ورسوله اتمنى ذلك لانني لا اتمنى ان يقت ل المسلم اخاه المسلم والله !! وذلك ما حرمه الله عز وعلى !!! انا اقول لك ما الذي اريده منك الذي اريده منك ان تشهد كلمة حق ولو لمرة واحدة منذ ان انطلق الشر باتجاه سوريا البريئة الطاهرة الامنة وجعلوها ساحة لتصفية حسابات !!! انا اعرف انك مع الشعب السوري كمال ولاتريد ايذاءه لكن الشعب السوري عندما يريد ان يطالب بحقوقه لا يستعين بالكهول والرضع ليخرجوا بمظاهرات مطالبة بحقوقه وايضا انت تعرف الكثير عن سوريا فلا بد ان تعرف ان المطالبة بالحقوق ليس بالامر السهل او المتاح !!! فاذن لابد كمال من الاستعانة بالشباب ورجال سورية فالرجل وهبه الله الى جانب القوة والشجاعة وهبه قول وفعل الحق دون ان يخاف في الله لومة لائم !! طبعا اتحدث عن الرجال الذين قال عنهم الله رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر … ولا اتحدث عن الذين فقط لهم خلقة الرجال ويقتلون النفس التي حرم الله وهم موجودون الان في سوريا !!!
    انا اريد منك ان تعترف ان هناك ثورة وان هناك ثوار ولو انه قد يكون اختلط فيها من النوايا والاشخاص الذي كما تقولون انهم قطاع طرق ونواياهم غير شريفة الفرق الوحيد بيني وبينك كمال انك تنفي وجود ثوار وانا لااعرف تنظيماتهم ولا اسمائهم حتى ادافع عن اسماء كجيش حر او نصرة انا لا ادافع عن اسماء انا ادافع عن ثوار شرفاء غايتهم شريفة لايهمهم ماذا اقول عنهم ولا يهمهم غيري ايضا يهمهم فقط مرضاة الله اريدك ان لاتنفي ذلك وتشيد فقط بحق النظام واعوانه بتصفية الابرياء بحجة مكافحة التكفير يين وحماية اهلهم في بلد شقيقة لاتلتمس الاعذار في كل مرة انا وغيري نقرا تعليقك ونصاب بالالم بان رجل مسلم حر مثقف عنده من الفكر والحجج ما يكفي وياتي بهكذا تعليقات تزينها قليل من عبارات انا مع الشعب السوري هذا لايكفيني كمال لتكون صداقتي لك كما اسميتها صداقة يتوجها الفخر ولا اريد ان تستخف بعقلي وتقول اذا كان هذا يريحك فلكي هذا اعتبري انني قلته اريدك كمال ان تقول ان هناك جيش نظامي وهناك من يقاتل بدون حق وهناك من يتدخل بدون ادنى حق ايضا وهناك تكفير يين ممكن وهناك ثوار ايضا واصحاب حق وارض وعرض !! تكلم بعدل ان قلت هذا ستنصفني اما ان اصريت انه فقط يوجد شعب سوري ونظام واخوة يحموه ويرعوا مصالحه ومصالحهم المشروعة !!!!!!!!!!!!!! لن تتاثر صداقتنا ستبقى كما هي فيها الكثير من الاحترام لكنها ستفتقر للانصاف والفخر فقط !!! تحياتي مرة اخرى كمال واعذرني على الاطالة …….

  12. اين تعليقي لكمال يانورت حتى لايقول انني تجاهلته ههههه اين تعليقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  13. انا ادافع بوقائع عن الشعب البسيط الذى سرقوا ثورته وأنتفاضاته……….هااااها أليس هذا يا أصيلة أعتراف بمطالب الشعب المشروعة وبالثورة على الفساد و البيروقطراطية والتهميش وتكميم الأفواه والنظام الأمنى المتعفن حول ما تتكلمين عنه من تفاصيل لهذه الثورة اما عدم ذكرى لكلمة ثورة فهو بكل بساطة اذا أردنا ان نرى شرعيا ودينيا ما حصل وماذا نسميه ففي الدين هذه الأمور التى حصلت في سوريا وفي غير سوريا كلها دينيا تسمى بالفتن فلهذا تجديينى لا أستعمل هذه الكلمة بالمرة
    وأنتى قلتى انه يجب الأعتماد على الشباب وما الى ذلك في اى ثورة نعم انتى محقة لكن هل نقل كل هؤلاء الشباب الحقيقة كما هى ام كانوا مجندين من اجل تأجيج الفتنة والمثال واضح منذ بداية الحراك في درعا و حمص ولا داعى ان نخوض في التفاصيل فقد تكلمنا فيها كثيرا الخاصة فيما أقول ان هذا النظام كان يمكن التخلص منه بالطرق السلمية وبالصبر وعدم الأنجرار وراء القنوات الكاذبة المشعلة للفتن فقضية سوريا أصبحت دولية والأعين كلها عليها وعلى اى تفصيلة صغيرة تحصل فيها فبدل ان نبقى ان نقول ان 5000 شهيد قتلوا في 6 أشهر من الثورة السلمية كان الأجدر ان نقول ان نصف هؤلاء كانوا من عناصر الأمن البساطء في مغافر الشرطة وبعض عناصر الجيش المستهدفين على الحواجز لو كان هناك أعتراف بخسائر الدولة الواضحة منذ اول اشهر الفتنة كان يمكن ان نخمدها بسرعة من قتل هؤلاء أكيد ليس أغصان الزيتون ولا الثورة السلمية سوريا كانت تنزف من الطرفين وكان يتم تغطية نزيف الطرف الأخر كأنهم ليسوا بشر فكل من يقتل يقال انه مدنى هل هذا يستحق اسم ثورة في رأيك نعم الشعب يريد التغيير لكن هناك انتهازيين محركين من الخارج استغلوا الفوضى وحولوها الى دمار منتشر في معظم المناطق السورية لم يستفد منه سورى واحد سوى من يصنعون الثروات على حساب دماء السوريين وأوجاعهم وتحياتى مرة اخرى لكى يا أصيلة ………………………الجزائر

  14. هاها لماذا لا تمررون التعليق مباشرة يا نورت هل كل تعليق طويل عليه رقابة أنشر لا تعلقه ليوم كامل ………………..الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *