خرجت مظاهرات غاضبة إلى الشوارع في كثير من المدن السورية احتجاجا على الخطاب الذي ألقاه الرئيس بشار الأسد ظهر اليوم، وطالب المحتجون بإسقاط النظام، في حين أمر الحزب الحاكم بالخروج غدا لتأييد الرئيس.

وشدد النشطاء على أن هذا الخطاب كان “مخيبا جدا للآمال ومستفزا” وقالوا في تحد إنه “سيكون الأخير للأسد” ودعوا إلى المزيد من الاحتجاجات اليوم “حتى يتحول يوم الاثنين إلى يوم جمعة” في إشارة إلى مظاهرات الجمعة التي تكون عادة أكثر.

وخرجت مظاهرات في الكثير من بلدات محافظة إدلب وكذلك دمشق وحمص واللاذقية وحلب، وعلى الحدود التركية حيث آلاف اللاجئين السوريين.

ورفع مئات من المحتجين في إربين من ريف دمشق شعارات تقول “لا حوار مع القتلة” وفق ما سمعته رويترز من هاتف شاهد عيان على خلفية مكالمته.

وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن ومقره لندن، إن محتجين تظاهروا في الحي الجامعي في حلب (شمال) كما تظاهر آخرون في بلدتي سراقب وكفر نبل بمحافظة إدلب (شمال غرب).

وقال أيضا إن المحتجين شجبوا خطاب الأسد الذي خيرهم بين الوصف بالمخربين أو المتطرفين أو المحتاجين، وإنهم طالبوا بالحرية والكرامة.
وقبل انتهاء الأسد من خطابه الموجه إلى الشعب، ظهرت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي للخروج في المزيد من المظاهرات ردا على ما جاء بالخطاب الذي يبدو أنه لم يقنع المحتجين.

وكتب نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) “طبعا لحظة انتهاء الخطاب ستكون الشرارة لخروج مظاهرات “تليق” بالخطاب.. شاركونا في جميع أنحاء سورية”.

وانتقد النشطاء تصنيف الأسد للمحتجين إلى أصحاب مطالب ومخربين وأصحاب فكر تكفيري، وقالوا “إن المجرمين هم مخابرات النظام الذين قتلوا 1600 وجرحوا 6000 واعتقلوا 15000”.

أمر بمظاهرات مساندة
بالمقابل، أكدت مصادر مسؤولة بحزب البعث الحاكم أن “تعليمات رسمية صدرت عن الحزب لكل كوادره وموظفي القطاع العام، حتى من لم يكن منهم بعثيا، بالنزول إلى الشارع صباح غد الثلاثاء للمشاركة في مسيرات حاشدة تأييدا للنظام”.

وتقدر أوساط البعث أن يخرج غدا إلى الشارع عشرات الآلاف من المؤيدين هاتفين بشعارات تقليدية لصالح السلطات.

وتأتي المسيرات المؤيدة غدا بعد خطاب الأسد الذي ألقاه اليوم على مدرج جامعة دمشق، والذي كرسه للشأن الداخلي، وقد لقي الخطاب انقساما في ردود الأفعال الأولية الداخلية بين مؤيد ومعارض.

وفي خطابه أكد الرئيس اليوم أن بلاده تعرضت لمؤامرات كثيرة عبر تاريخها، وكان سبب بعضها مواقف بلاده السياسية، داعيا إلى التفكير في تقوية المناعة الداخلية والبحث عن نقاط الضعف وترميمها.

وأوضح انه رغم أن بعضا ممن خرجوا للتظاهر كانوا أصحاب حاجة فإن هناك الكثير من المخربين “حاولوا استغلال الأكثرية الطيبة من الشعب” وأكد أنه ستتم ملاحقة ومحاسبة “كل من أراق الدماء أو سعى إلى إراقتها” مشيرا إلى أن تطبيق القانون “لا يعني الانتقام”.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. والله كأننا نرى نفس الافلام عن ثورات سبقت ! وخاصة الثورة المصرية !!!!

  2. في الحقيقة لا أعرف ما أقول .. لأنني وصلت إلى قناعة أن كل من الموالي والمعارض متشبث برؤيته ولن يقتنع بأي كلام .. وكل ما يصب لصالحه فهو حقيقة ،، وكل ما يخالفه فهو كــــــذب .. هذا ما لمسته من الناس .. واذا تكلمت ما أراه سأتهم بانني كذا وكذا .. حتى من يطالبون الآن بالحرية هم أكثر ديكتاتورية من النظام وصفحات نورت تشهد .. فمن الأفضل السكوت ..

  3. يعنى هل كان الشعب السورى يتوقع إن الرئيس بشار يستقيل مثلا !!!!
    أو يدعوا لحرية حقيقيه ويعرف بأنه سيخرج من الحكم لو طبقها ؟
    كل الانظمه العربيه قائمه على الدكتاتوريه ودمارها هى الحريه والديمقراطيه !
    فهل تتوقع الشعوب العربيه من حكامها أن يعطيهم الحكام سلاح قتلهم بأيديهم ؟

  4. كانو سانين سنانن
    خاب املهم, انشاالله يضلو بخيبت الأمل وهذا يلي رح يصير
    الاسد سيبقى و سيبقى اسد و بطل

  5. كلنيا مع الاسد لقيادة التحول الديمقراطي في البلد الذي يرضي جميع الشعب وليس المعارضة الخارجية .ولا يتم ذلك الا بالممارسة الديمقراطية والمشاركة بالتغيير السلمي وليس بالعنف او التكفير ان الديمقراطية الحقيقية هي ممارسة تأتي بالتدريج عبر الممارسة الواعية للشعب وليس بالالغاء او التخريب او الرفض لكل مقترح .زانني ارى في ذلك اسلوب للتغيير وتجنيب البلد الانهيار او الفوضى ولياتي التغيير الديمقراطي بمن ياتي فالمهم هو حقن الدماء واعادة المحبة بين الطوائف كما كانت قبلا

  6. ليس المهم ان يبقى الاسد المهم ان تبقى سوريا بمواقفها القومية والوطنية وتحافظ على الحريات الشخصية والدينية وان يكون القانون فوق الجميع وحتى اكبر رأس هذا هو طموحنا بالتغيير الديمقراطي التدريجي .فيجب ان نكون واعيين لمصلحة الوطن فقط

  7. هذا مانطالب به ياأخ الياس
    نريد البقاء لسوريا والحفاظ على وحدتها ونسيجها المتعدد. سوريا جمالها بتنوعها وبتعايشها السلمي بين مختلف الطوائف والاثنيات. نريد أن نكون جميعا سواسية أمام القانون. نريد قانونا يحترم التعددية بمختلف نواحيها. اي انسان شريف قادر على أن يقوم بهذه المهمة. لانريد أحزابا دينية ولانريد تطرفا دينيا أو حزبيا.
    نعيش في الغرب ولانسأل من يحكمنا ماهو أصله أو دينه. في ظل سيادة القانون تذوب هذه الشكليات.

  8. والله العظيم سوريا غالية على قلب كل سوري شريف. نؤكد أن البقاء لسوريا فقط. مر على سوريا الكثير من الحكام كلهم ذهبوا لم يبق منهم سوى ذكراهم حسنة أم سيئة.
    وصمدت سوريا بترابها وطوائفها وأهلها. عهدنا سوريا بلدا معتدلا شعبها شهم وكريم ومضياف. نريد الدفاع عن سوريا ولانريد ربط مصيرها بمصير عائلة الاسد. بقاء سوريا رهن ببقاء شعبها على اختلاف أطيافه

  9. اسف أخي الياس نسيت احييك
    أرجو تقبل اعتذاري والله ينصر الحق ويحمي سوريا وشعبها

  10. مـــــــأمون في حزيران 21, 2011 |

    في الحقيقة لا أعرف ما أقول .. لأنني وصلت إلى قناعة أن كل من الموالي والمعارض متشبث برؤيته ولن يقتنع بأي كلام .. وكل ما يصب لصالحه فهو حقيقة ،، وكل ما يخالفه فهو كــــــذب .. هذا ما لمسته من الناس .. واذا تكلمت ما أراه سأتهم بانني كذا وكذا .. حتى من يطالبون الآن بالحرية هم أكثر ديكتاتورية من النظام وصفحات نورت تشهد .. فمن الأفضل السكوت ..

    في الحقيقة رؤيتك ورأيك اكثر اهمية من اي رأي آخر والسبب انك تمثل الفئة الكبرى من السوريين في الداخل المحايدين والذين هم الضحية بين الظلام والمعارضة على الاقل مهم بالنسبة للسوريين المحايدين المغتربين يلي بيهمنا بالدرجة الاولى هو مطالب الشعب السوري المحايد المسالم واكيد الخيارات المتاحة امامكم مو كتيرة فيا ريت يا اخ مأمون تحكي ماتراه وشو ماحكيت سواء مؤيد او معارض راح تسمع اتهامات

  11. يعني والله شي عجيب الوحد ماعاد يعرف مين على حق
    اذا نظرنا الى المجموعة الحاكمة تجدها انها في وادي
    واذا نظرنا لاصلاحاتها ترى العجائب
    واذا نظرنا الى المحتجين تجدهم في وادي اخر
    واذا نظرنا الى المعارضين تجدهم في كوكب اخر
    اذا نظرنا الى المجتمع الدولي نجده في مجرة اخرى
    واذا نظرنا الى الجامعة العربية تراها كصنم هبل
    والسؤال-هل الثورة السورية مرتبة ومنسقة عالشكل الصحيح الذي يمكنها من انشاء سوريا جديدة بمعنى الكلمة-ياناس سوريا لاينقصها متفلسفين ومتفيصحين وانا هي الان بحاجة الى الشرفاء والمخلصين اكرر الشرفاء والمخلصين
    احذر امن ان تجني المعرضة كل ثمار الثورة حتى لانقع في نفس الغلطة التي وقع بها ثوار تونس واليمن وانما يجب تشكيل مجلس للثوار يشر ويتابع وينسق-
    وسؤال اخر هل اذا انضب الناس في بيوتهم فهل سيضمن بشار سلامتهم ولا يفعل بهم كما فعل بالعائدين من جسر الشغور-قتل وغتصاب واعتقال

  12. خطاب واقعي ومنطقي ولكن المعارضة لن ترضى بغير السلطة ولو احضر نجوم السماء ولو كلف الامر الاف الضحايا .فهي لا تبحث عن حل وانما عن السلطة .تلك حلول وقوانين وعلينا التعامل معها بوعي وتدرج ديمقراطي

  13. الاخ الياس نعم لكن يجب ان نفرق بين المعارضة بأحزابها والثائرين في الشارع السوري يجب ان نفرق بين اللي قاعد في فندق خمس نجوم في ستوكهولم ومدريد وباريس وووووعم ينظر على التلفزيون ومع ادنى خوف عم يختفي لانه خايف على مصلحته
    وبين اللي انذبح اخوه او ابنه او قريبه اونخرب بيته وعليه فانه يوجد فرق بين الاهداف بين الثائري والمعارضين فالثائرين حققو في هذه الثلاث الاشهر مالم تحققه المعارضة منذ نشأتها ولن يخذل ويميع الثورة الاالمعارضة لن لهم هدف واحد فقط هو السلطة لاغير اما الثوار فلهم الف هدف اولها سوريا الحرة ووما خذل الثورتين التونسية واليمنية واخرجها عن مجراها سوى هذه الاحزاب التي هي مثل الذباب لاتقع الا على الجروح واحذر من دخول المعارضة على الخط وانما يجب التعامل مع شي واحد هو الثوار ومجلسهم التنسيقي -طيب الرئيس اصدر عفوليش المعارضة ماتنزل عالشارع السوري وتشارك في الاحتجاجات ولا بس شاطرين بالتنظير لكن هنا يتضح الصادق من الكاذب والشريف من الخائن والمشارك من المتربص

  14. من الغريب العجيب كيف ان البعض يكذب ويصدق كذبته لا بل يعيش دواعيها ويقاتل واحيانا قد يقتل دفاعا عن ذلك الشئ الذي هو اخترع قصته اصلا, في الامس القريب كانت بعض القنوات العربية تقف الى جانب اسرائيل في حروبيها الاخيرتين ضد غزة ولبنان وكانو يحزنون لحزن الاسرائيليين ويفرحون لفرحهم واليوم علنا يكذبون ويشوهون الصورة في دولة الممانعة والغير معتدلة بنظر اسرائيل ثم ياتيك البعض ليعلق متاثرا باخبار اولائك ليتحدثون عن ثورة وشهداء انكم فقط احجار شطرنج تحركون(بضم التاء ورفع الحاء والراء)كما شائت تلك القنوات التي هي اصلا موجهة,افعلو ما شئتم اقتلو وخربو فالاصلاح ليس الهدف انما انتم الهدف وهذا ما قصدته عندما قلت بان الاسد هو افضل السيئين كفاكم حفر قبوركم بايديكم للوقوف بجنبها منتظرين اسرائيل لدفعكم اليها ورد التراب عليكم فمن اشد الغباء حتى التفكير بان ما يحدث في سوريا هي ثورة شريفة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *