تظاهر عشرات السوريين امام سفارة بلادهم في بيروت الثلاثاء تاييدا للرئيس السوري بشار الاسد، وذلك بعدما رفع ثلاثة اشخاص شعارات تطالب بالديموقراطية في سوريا، ما ادى الى وقوع اشكال حالت القوى الامنية دون تطوره.
وردد نحو 100 متظاهر قرب السفارة في منطقة الحمراء غرب بيروت، هتافات مؤيدة للرئيس السوري الذي تشهد بلاده احتجاجات ضد نظامه، فيما انتشر عدد كبير من عناصر قوى الامن الداخلي والجيش اللبناني، بحسب ما افاد مصور وكالة فرانس برس.

ونظمت التظاهرة بعدما رفع ثلاثة اشخاص لنحو 20 دقيقة لافتات بينها “لا للعنف، لا للقمع، لا للتطرف”، و”لا للحلول الامنية، نعم للحوار”، و”سوريا + المقاومة + الديموقراطية = سوريا القوية”.
ووزع الشبان الثلاثة وبينهم سورية وتونسي بيانا موقعا باسم “لجنة تضامن الشباب العربي” اكدوا فيه “احقية المطالب الشعبية (…) من اجل الاصلاح ومحاربة الفساد والديموقراطية بطريقة سلمية”.

وانتقد هؤلاء “القوى المتطرفة الرجعية (…) المرتبطة باجندات خارجية ومصالح تسلطية فئوية والتي ركبت موجة مطالب شعبية”.
ودعوا “القيادة السورية الى ان تمد يدها لتتلقف الايادي الممدودة من القوى (…) المنادية بالاصلاح”، مشددين على ان بشار الاسد “قريب جدا من نبض الشارع في سوريا والوطن العربي”.

ووقع اشكال عندما تقدم شخص في اتجاه المحتجين الثلاثة ووصفهم بانهم “عملاء” قائلا لهم “انتم لا تمثلون الشعب السوري”، وحصل تلاسن بين الجانبين قبل ان تتدخل القوى الامنية وتبعد المتظاهرين الثلاثة عن المكان.
وتشهد سوريا موجة من الاحتجاجات غير المسبوقة في مناطق عدة من البلاد منذ 15 اذار/مارس، للمطالبة باصلاحات واطلاق الحريات العامة والغاء قانون الطوارىء ومكافحة الفساد وتحسين المستوى المعيشي والخدمي للمواطنين.

واوقعت هذه التظاهرات عشرات القتلى والجرحى خصوصا في درعا (جنوب) وبانياس الساحلية (غرب) ودوما (ريف دمشق).
ويعمل في لبنان عشرات الاف العمال السوريين لا سيما في قطاعي البناء والزراعة. وليس هناك احصاء دقيق لاعدادهم لان السوريين لا يحتاجون الى تأشيرات دخول للاقامة في لبنان ولا الى اجازات عمل للعمل فيه.

ونشرت سوريا قوات عسكرية في لبنان بين العامين 1976 و2005، ومارست خلال هذه الفترة ولا سيما العقد الاخير منها، نفوذا واسعا في الحياة السياسية اللبنانية. وينقسم اللبنانيون بين مؤيد لها ومعارض.
أ. ف. ب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. بدأ المقال بعشرات امام السفارة ثم كذب نفسه فقال عندما تجمع نحو 100 متظاهر مؤيد ….والله احترنا فيكم وبأخباركم وشهودكم العيان وصدقم اذا لاتعرف الحقيقة اولا تستطيع الوصول اليها وخاصة اننا في لبنان وكلشي مسموح فلماذا التلاعب بعقول الناس

  2. لازم اسمو يكون خروف مش اسد
    شو مالو الخروف يعني
    كيوت وشعرو كيرلي ^_^

  3. ههههه انو 10×10=100
    فوين الغلط بس بدكم تنقدوا وبس؟؟
    اسد ولا خروف ما اختلفنا عل الاسم.. المهم يكونوا السوريين معو وايد وحدة ضد التخريب والفوضى يلي لا عم تحل ولا عم تربط يا فهمان هههه

  4. حب الوطن فرض على جميع ابناءه ،،، ولكننا لا نفهم ان يختزل بعض الناس حبهم لوطنهم بشخص او نظام !!! او ان يهاجم هؤلاء الموالين ابناء وطنهم المطالبين بالحريات (حسب وجهه نظرهم) !!! ماذا يريد الجميع ؟ هل يريدون العنب ، ام يريدون قتل الناطور ( حارس كرم العنب )؟!! وهل المدافعين عن الناطور همهم كرم العنب او الدفاع فقط عن الحارس ؟!!! يجب ان يقرر الجميع اولوياتهم!…( كرم العنب هو سوريا )، اما الناطور او الحارس فهو مجرد فرد لو ذهب يأتي غيره ، فمن تحبون اكثر يا شعب ؟؟؟ العنب ( سوريا ) ؟ ام الناطور ( الحارس ) ؟!!!

  5. اخواني واحبابي ارجو عدم اللعن والطعن في احد نحن شعب واعي مثقف مؤدب وتعلمنا من مبادئنا عدم الرد على السفهاء وعدم الطعن في احد وان كثر منتقدوك فاعلم انك بالمقدمه عاشت سورية حره وعاش شعبها ابيا حرا اللهم احفظ بلادنا من الفتن واخزي كل من يطعن ببلادنا

  6. القــــافلـــــــة تسيــــــــر والكـــــــلاب تنبـــــــــــح

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *