اليوم السابع- شهد اجتماع اللجنة الوزارية العربية التشاورى المعنى بسوريا، برئاسة وزير الخارجية القطرى حمد بن جاسم، خلافاً عربياً حول العقوبات الاقتصادية التى من المنتظر أن تقرها الجامعة العربية اليوم فى اجتماع مجلسها، وقالت مصادر عربية، إن الجزائر تحفظت فى الاجتماع المغلق على هذه العقوبات، وقال مراد مدلسى، إن هذه العقوبات ستؤثر على الشعب السورى، خاصة القرار المتعلق بوقف رحلات الطيران لسوريا، وكذلك تشارك الجزائر فى رفضها للقرارات العراق ولبنان وعمان والسودان.
وأكدت هذه الدول أنه لا جدوى من فرض العقوبات على نظام الأسد، لأنه لن يثنيه عن ممارسة العنف تجاه شعبه، ولم ينته بعد الوزراء من مشاوراتهم حتى الآن وتشمل حزمة العقوبات التى أوصى بها وزراء المال والاقتصاد العرب فى اجتماع المجلس الاقتصادى الاستثنائى الذى عقد مساء أمس مجموعة من الإجراءات، هى “وقف رحلات خطوط الطيران إلى سوريا، ووقف التعامل مع البنك المركزى السورى، ووقف المبادلات التجارية الحكومية مع الحكومة السورية، باستثناء السلع الاستراتيجية التى تؤثر على الشعب السورى”، ووقف التعاملات المالية مع سوريا، ووقف كل التعاملات مع البنك التجارى السورى”، وشملت التوصيات كذلك “وقف تمويل أى مبادلات تجارية حكومية من قبل البنوك المركزية العربية مع البنك المركزى السورى،

والطلب من البنوك المركزية العربية مراقبة الحوالات المصرفية والاعتمادات التجارية، باستثناء الحوالات المصرفية المرسلة من العمالة السورية فى الخارج إلى أسرهم فى سوريا”.
وأوصى وزراء المال والاقتصاد العرب أخيرًا بـ”تجميد تمويل إقامة مشاريع على الأراضى السورية من قبل الدول العربية”، وأكد وزراء المال والاقتصاد أنه فى حال إقرار وزراء الخارجية للعقوبات فإنه ينبغى تكليف “الهيئة العربية للطيران المدنى وصندوق النقد العربى متابعة تنفيذها”.
كما قرروا “تشكيل لجنة من الدول العربية لوضع قائمة بالسلع الاستراتيجية وفقًا لمعايير محددة” بعد إقرار العقوبات. وشددوا فى توصياتهم على “مراعاة مصالح الدول العربية المجاورة عند تطبيق هذه العقوبات”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. لك الاقتصاد انهااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار . . . والدولار رح يصير ب 60 ليرة . . . قالولي انه بهاليومين صار ب 58 . . . وبعد فترة حيصير بمية . . . يعني ااااااع . . . !
    هع

  2. و انت شو بدك بالدولار … خليك بسوريا و الليرة ما في احلى منها … هع هع هع

    اصلا شو بدك بالمصاري انت !! خليك بدراستك . جيل آخر زمن
    هاهوهي هاهوهي هاهوهي هاهوهي هاهوهي هاهوهي … بخ ! ااااااع

  3. شو قصدك يا ولد انه انا هندية حمراء هاهوهي هاهوهي هاهوهي

    جد يا شطور ,,, خليك بدراستك هههههه و لا تفوت حالك بالسياسة و لا حتى بالاقتصاد خليك بالهندسة اهلى شي هههههه

  4. ههههههه اسفة و الله يا جماعة العمر اله حرمته ههههههههه

    مراحب معليه انتي و الشطور بنفس المعزة اخوتي ,,, و الحقيقة لسا ما تعشيت صدقتي ههههههه

    بالعادة هالزعران هو الي يقلي ايمانوف اذا ما عم اتخيل و اذا عم اتخيل لازم راجع دكتور اعصاب هههههه لان بكون بمرحلة متقدمة من الزهايمر

  5. لكان الغلطة غلطتي انا سرقت من متيم اسمك
    وان شاء الله صحة على العشا ومعهم هنا

  6. لا تحطي الحق عليكي لسا ما تاكدنا هههههه
    خليني اسمع الكلمة الفصل للشطور ,,, ولد يا متيم تعا لهون

    و حتى اذا اخدتي الاسم ما بتكوني غلطتنة لك مراحيبو على راسي حارتك حبيبة قلبي

  7. الله محيي اصلك يا نشمية يا بنت الاكابر ,,, و الشطور ضاع و هو يدور يا مراحب هههههه

    انتي كمان عطيتيه مهمة صعبة من وين بده يلاقيها للغنية المسكين ؟

  8. الله يبارك فيكِ وباصلك يابنت وحفيدة الثوار الابطال
    وان شاء الله منلتقي على خير ياوجه الخير وبيكون رجع متيم بالسلامة منتصر القامة يمشي مرفوع الهامة يمشي

  9. لا خلافات ولا نقاشات ………….. لازم تصرف سريع وحاسم سوريا على شفا حفرة من الجحيم ربي إلطف بأهلها

  10. خلافات عربية حول العقوبات الاقتصادية على نظام الأسد
    * العقوبات الاقتصادية على نظام الأسد ظاهريا ولكن من الناحية العملية هي على الشعب السوري المعترلاسيما الطبقات الفقيرة منه والتي تمثل غالبية الشعب أما أركان النظام فهم متخمون و لا تؤثر بهم وكذلك التجار فهم يعكسون أية فروقات في أسعار الصرف على اولئك المعترين 0بل بازيادة
    *لذلك يمكن القول : بأن لعنة الله على فارضي العقوبات الأقتصادية على الشعب السوري المعتر سواء كانوا عربا أو عجما0

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *