(CNN)- أمر تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” بإخلاء عشرة مساجد تاريخية على الأقل في مدينة الموصل، شمال العراق، تمهيداً لتدميرها، وتوعد بإعدام كل من يتواجد داخل تلك المساجد، وفق ما أكدت مصادر لـCNN الاثنين.
وذكر مدير الوقف السُني في محافظة “نينوى”، أبو بكر كنعان، في تصريحات للشبكة أن “التنظيم الإرهابي”، المعروف باسم “داعش”، هدد في وقت سابق بأنه يعتزم هدم تلك المساجد القديمة، بسبب وجود “أضرحة” بالقرب منها، معتبراً أنها “تخالف الشريعة الإسلامية.”
وأوقف مسلحو داعش الصلاة في تلك المساجد منذ قرابة شهرين، بعد أن أحكموا سيطرتهم على مدينة الموصل، إحدى أكبر المدن في شمال العراق، وتم الإبقاء على أئمة وعمال تلك المساجد، قبل أن يصدر التنظيم تحذيراً مساء الأحد، بإخلاء تلك المساجد تمهيداً لهدمها.
ويرجع تاريخ إنشاء معظم تلك الأضرحة إلى القرن الحادي عشر، وتتضمن عدداً من أقدم المساجد في الموصل، كما تحتوي على مجموعة من المقتنيات التاريخية، بحسب المسؤول العراقي.
يُذكر أن مسلحي داعش قاموا في الأول من يناير/ كانون الثاني الجاري، بتفجير أحد المساجد التاريخية في الموصل، كما قاموا بتفجير أجزاء من قلعة “تلعفر” التاريخية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. الله لا يوفقكم وبعد في ناس بتحكي شيعه وسنه وناسيين انو الامه الان تمر في ظرف عصيب اذا ما توحدت كلمه المسلمين وسعو لنبذ الطاءيفيه فالأسوأ اتي والله يستر

  2. هي من الاول معروفه وباينه، مؤامرة لمحو ملامح العراق التاريخي والحضارية.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *