فرانس برس- اتهمت منظمة العفو الدولية في تقرير نشر الثلاثاء تنظيم “داعش” المتطرف بشن “حملة تطهير عرقي ممنهجة” في شمال العراق، وبتنفيذ إعدامات جماعية. وأكدت أن لديها أدلة تثبت فظاعة ما ارتكب من جرائم. كما نقلت عن شاهد عيان قوله إن مقاتلي داعش جمعوا عشرات الرجال والصبية في شاحنات ونقلوهم خارج قراهم حيث أعدموهم.

وقالت المنظمة الحقوقية في تقريرها إنها حصلت على شهادات “مروعة” من ناجين، متهمة مسلحي التنظيم المتطرف بارتكاب “جرائم حرب، خصوصا إعدامات تعسفية جماعية وعمليات خطف” تستهدف “بشكل ممنهج” أبناء الأقليات في شمال العراق، ولاسيما منهم المسيحيون والتركمان الشيعة والإيزيديون.

وكانت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، نافي بيلاي، اتهمت في 25 أغسطس التنظيم المتطرف بشن “حملة تطهير عرقي وديني” في شمال العراق، ودعت الأسرة الدولية إلى محاسبة مرتكبي هذه الجرائم.

وفي تقريرها وعنوانه “تطهير عرقي بمقاييس تاريخية” أكدت العفو الدولية أن لديها “أدلة” على حصول العديد من “المجازر الجماعية” في أغسطس في منطقة سنجار، حيث يقيم الكثير من الإيزيديين، وهم أبناء أقلية غير مسلمة ناطقة بالكردية.

وبحسب الشهادات التي أوردها التقرير فإن “جهاديي داعش” جمعوا عشرات الرجال والصبية في شاحنات ونقلوهم خارج قراهم حيث أعدموهم.
حقول القتل

إلى ذلك، قالت المنظمة في تقريرها إن التنظيم “حول مناطق سنجار الريفية إلى حقول للقتل في إطار حملته الوحشية الرامية لمحو أي أثر لكل من ليس عربياً ومسلماً سنياً” في هذه المنطقة.

وأضافت أن الاعتداءين الأكثر دموية من بين تلك الاعتداءات حصلا في قرية قينية في 3 أغسطس، وفي قرية كوشو في 15 أغسطس، حيث سقط في هاتين القريتين وحدهما “مئات” القتلى.

كما أكدت المنظمة أن “مئات، وربما آلاف” النساء والأطفال من الأقلية الإيزيدية تم خطفهم على أيدي التنظيم بينما فر “آلاف” الأشخاص الذين “أرهبتهم” هذه الفظائع.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. لاحول ولاقوة الابالله
    الله يرحم الأموات ويغفر لهم ويسكنهم جناته حتى وان كان غير مسلمين فهم قتلوا على أيدي اوسخ مجموعة ارهابية داعش الكفرة الله ينتقم منهم ومن موءيدهم القذرين

  2. يارب انتقم منهم واجعل كيدهم بنحورهم وشتت شملهم وذلهم بحق عزتك وجلالتك واخزيهم بالدنيا والآخرة الدواعش الكفرة يااااارب
    يارب انصر جيشنا وأفرغ عليهم بالصبر وثبت أقدامهم ومدهم قوة وعزيمة وانصرهم على القوم الكافرين الدواعش يارب انك نعم المولى ونعم النصير

  3. يارب انتقم منهم واجعل كيدهم بنحورهم وشتت شملهم وذلهم بحق عزتك وجلالتك واخزيهم بالدنيا والآخرة الدواعش الكفرة يااااارب
    يارب انصر جيشنا وأفرغ عليهم بالصبر وثبت أقدامهم ومدهم قوة وعزيمة وانصرهم على القوم الكافرين الدواعش يارب انك نعم المولى ونعم النصير …. اللهم اميييييييييين يابنت بلدي
    .. كل الي ذكر قي التقرير صحيح والامم المتحدة وحقوق الانسان عندهم اثباتات وفيديوات مسجلة
    وبكرا على القناة الرابعة السويدية الساعة 11 ليلا راح ينشرون تقرير مفصل عن انتهاكات داعش لحقوق الانسان

  4. احيانا ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻈﻬﺮ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ انسان.. ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮى…حديقة حيوان ؟!!!
    _____________________________________

  5. “لا اله الا الله محمد رسول الله ”

    اختلطت الاوراق وكثرت الفتن‏.

    داعش… فى خدمة الغرب وأعداء الإسلام لتشويه صورة الإسلام والمسلمين،

    داعش أعداء الله، داعش أعداء الإسلام، داعش أعداء الإنسانية !!

    أخزاكم الله يا منافقين يا ذو الوجهين !!

    قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ (14) وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللّهُ عَلَى مَن يَشَاءُ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (15) أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تُتْرَكُواْ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُواْ مِن دُونِ اللّهِ وَلاَ رَسُولِهِ وَلاَ الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً وَاللّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (16)
    (صدق الله العظيم)
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين !!

  6. بارك الله فيك اختي كريمة
    كم نحن محتاجين هذة الادعية والايات ..
    …………… نورت هاتولنا اخبار الانتصارات للجيش العراقي البطل
    على الدواعش الكفار .. بعون الله تعالى طاردينكم العراقيين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *