انتهت حياة القذافي نهاية عنيفة، كحياته كلها، ولكن الجدل حول كيف قتل، وأين ومتى يدفن لايزال مستعرا، وسط روايات متضاربة حول الكيفية التي انتهت بها حياته، بعد أن بينت العديد من لقطات الفيديو، بما لايدع مجالا للشك، أنه كان على قيد الحياة ويسير على قدميه، وفي حالة صحية جيدة بشكل عام، وهو ما دفع بالأمم المتحدة ومنظمات حقوقية عدة، ودول للمطالبة بالتحقيق في ملابسات مقتل الزعيم الليبي، فيما قال الداعية الكويتي عثمان الخميس إنه يعتبر أن القذافي ليس مسلما، وعليه فإن قتله وهو رهن الأسر جائز.

الجدل انتقل من كيف قتل، إلى أين يدفن، حيث أعلن مسؤول في المجلس الانتقالي الليبي ليل الخميس/ الجمعة أن القذافي سيدفن في الساعات المقبلة في مكان لم يتم تحديده، فيما طالبت قبيلة القذاذفه، وهي واحدة من كبرى القبائل الليبية، بتسليمها جثماني القذافي ونجله المعتصم الذي قتل معه في نفس اليوم وفي نفس المدينة “سرت” لدفنهما، كما تقدمت أرملته صفيه فركاش بنفس الطلب، وناشدت الأمم المتحدة التحقيق في مقتله.

وجاء في بيان صادر عن عائلة القذاذفه: “نعلن نحن مشايخ وأعيان قبيلة القذاذفه، في ليبيا وخارجها، عن المطالبة بحقنا في تسليمنا جثمان ابننا القائد معمر القذافي وأبنائه.. لدفنهم في موطنهم سرت، وفقاً لكل الأعراف والقيم الإسلامية والإنسانية.. وندعو المجلس الانتقالي إلى الاستجابة لهذا المطلب الشرعي”

وكانت وكالة رويترز قد نقلت في وقت سابق الجمعة عن قائد ميداني تابع للمجلس الانتقالي القول إن مفاوضات تجري حاليا مع قبيلة القذاذفه التي ينتمي إليها العقيد القذافي، وإن المجلس على استعداد لتسليمهم الجثة إذا ما أرادت القبيلة ذلك، وإلا فإن المجلس سيقوم بعمليات الدفن بنفسه.

وكانت آراء قد ترددت أيضا، خاصة في مدينة مصراتة، حول المطالبة بإلقاء جثمان العقيد في البحر، أسوة بما قامت به الولايات المتحدة بجثة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الراحل، حيث ألقوا جثته في البحر.
أرملته فخورة

كما طالبت صفية فركاش أرملة العقيد الليبي معمر القذافي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بتسليمها جثماني زوجها وابنها المعتصم.

وطالب بيان نعي لفركاش أذاعته قناة “الرأي” السورية بإرغام المجلس الانتقالي على تسليم جثامين “الشهداء” لقبيلتهم لمواراتهم الثرى ودفنهم وفق الشعائر الإسلامية”.

ودعت الأسرة كذلك في بيانها بالتحقيق في ظروف مقتل الزعيم الليبي ونجله ورفاقه، واعتبرت أسرة القذافي أن المشاهد التي بثتها وسائل الإعلام تظهر أن القذافي وابنه قد غدر بهم من قبل “عملاء الناتو” حسب وصف البيان.

وأضافت صفية القذافي حسب البيان: “أفتخر ببسالة زوجي المجاهد معمر القذافي وأولادي الذين تصدوا لعدوان 40 دولة وعملائها على مدار ستة أشهر وأحسبهم عند الله مع الشهداء والصديقين”.
مطالب بالتحقيق

وإلى حين البت في مكان دفنه، ترقد جثة القذافي في ثلاجة قديمة في سوق مهجورة للحوم في مدينة مصراتة تم نقلها إليه بعد مقتله.

وكانت الطريقة العنيفة التي انتهت بها حياة القذافي ونجله المعتصم والمشاهد الدموية التي تناقلتها مواقع على الانترنت قد حركت مطالب دولية عديدة بالتحقيق في مقتله ومعرفة ما إذا كانت تمت تصفيته على يد آسريه، خاصة وأن المجلس الانتقالي الذي يدير ليبيا قدم عدة روايات متضاربة عن وفاة العقيد، وتتعارض مع المشاهد التي تناقلتها مواقع على الانترنت.

وفضلا عن القذافي ونجله عثر على نحو 95 جثة في سرت بعد أن أحكمت القوات الموالية للحكومة الانتقالية سيطرتها على المدينة المحاصرة، وقال بيتر بوكيرت من منظمة هيومان رايتس ووتش إن العديد من هذه الجثث لأشخاص أعدموا رميا بالرصاص في رؤوسهم.

وبعيدا عن الجدل الدائر داخل ليبيا وفي المنظمات الدولية، كان للداعية الكويتي عثمان الخميس رأي آخر في مقتل القذافي، فردا على سؤال عن جواز قتل الأسير قال الخميس إنه يجوز قتل الأسير إذا كان كافرا، وفي رد على سؤال مباشر عن القذافي تحديدا، قال الخميس إنه يميل إلى اعتبار أن القذافي ليس مسلما.

وقال الخميس إن مقتل القذافي منة من الله تستوجب الشكر من الليبيين، ودعاهم للتعبير عن هذا الشكر بتطبيق الشريعة الإسلامية.

المثير أن الخميس نفسه كان له رأي سلبي في الثورة المصرية، واعتبر أن ضحاياها ليسوا شهداء، لأنها لم تكن ثورة إسلامية، ولكن ثورة من أجل الدنيا، فالثوار لم يخرجوا من أجل تطبيق الشريعة الإسلامية أو من أجل الدين.

وقال وقتها إن الثوار كانوا يطالبون بحكم ديمقراطي وهذا ليس مسألة دينية، وبالتالي لايجوز أن تلبس تلك الثورة أو غيرها لباسا شرعيا، وبالتالي فإن ضحاياها ليسوا شهداء.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. نفسي اعرف منيين بيطلعوا هالدعاة وفتواهم على أي أساس يعني حتى المشركين في زمن سيدنا محمد ما كان بيقتلوا وهم في الاسر وكمان بيضربوا وبعدين موحضرته اللي بيقرر اذا كان مسلم ولا كافر اله رب هو اللي بيحاسبه وبيعرف اذا مسلم ولا كافر مو معنى هادا أني بحب القذافي وعم دافع عنه لأ أنا بظن أنه لازم ينقتل مليون مرة لكن بعد محاسبته ومحاكمته وبطريقة تبين أنه قصاص وعدل مو انتقام وعلى ايدي فتى غر حاملينوه على الاكتاف وكأنه بطل وفتح مكة ومو شطارة ولا شجاعة قتل أسير اعزل من عشرات من المسلحين وبعدين عرض جثته كأي ذبيحة كمان الموت له حرمة

  2. انت مسمي نفسك داعية اسلامي انت داعية يهود يابن اليهود
    انتٌ الكو………………………..طيين بس بمجرد القذافي ماكن له ردة فعل على الكويت ولاشارك بالعدوان الثلاثيني على تاج رؤسكم العراق يقومون بالشتم وانه غير مسلم لعد بس انتو المسلمين يايهود جابر.

  3. أهلين والله وين كان مخبي نفسه هذا الحيوان …..داعية
    أتمنى ان لا يكون قطع صلاته من أجل تفاهاته ….داعية

  4. و هل كان المسلمون الاوائل يقتلوا اسراهم الكفار ؟ و هل قتل الرسول صلي الله عليه و سلم أسري بـــدر ؟ إتقوا الله فيما تقولونه يا أئمة الضلال. المصية أن من لا يعرف الاسلام و الشريعة الاسلامية يقول هاهم المسلمون و هذه افعالهم و هذه شريعتهم , حسبنا الله و نعم الوكيل يا بني جهل.

  5. يانورت كافيكم كل شوي وحاطيين صوره !
    الميت اله حرمته // كرهتونا بالحياة

  6. سبحان الله في نفاق الدعاة .
    اذكر حين اعدم صدام اعتبر شهيدا !!!! والان قتل القذافي بعد اسره واعتبر
    كافرا ويجوز قتله —- كانها طلبات المستمعين —- وليس فتاوى .
    مالفرق يعني ؟
    كلاهم رئيس لبد عربي مدة الحكم متقاربه طريقة الحكم متشابهه وووو ….. .
    والله ما سيدمرنا فوق ما نحن فيه الا الدعاة مرتزقة حكامهم منافقي هذا الزمان الا من رحم الله منهم .

  7. القذافي كافر بما فعله و ماحرفه و ماكان يقوله على الرسول و انه قال انا رسول الله و قال ان الحجاب من فعل الشيطان و في النهاية اله نفسه و لكم ان تبحثوا في الانترنت كم من الشيوخ كفره و الحجة التي حاجوه بها و اصدروا كتاب كفره موجود في السعودية ولكن الحكام الظلمة كانوا خائفين منه وكيف لكم ان تعرفوا ذلك اذا كان الاعلام تحت رحمة الحكام الظلمة اذا كان الليبيين نفسهم كانوا يسمعون كفره و لا يستطوعون مواجهته من قمعه و من واجهه بكفره فقد مات و شردت عائلته و من امثلة من كفره نهره على كفره موسى الصدر الذي لا يغرف مصيره الى الان

  8. كل الدعاة الايام دى ورجال الدين
    من يدعون التدين اللى يركبوالموجة المنافقون
    بيفتو على حسب هواهم
    دعاة التخاريف

  9. انت مسمي نفسك داعية اسلامي انت داعية يهود يابن اليهود
    انتٌ الكو………………………..طيين بس بمجرد القذافي ماكن له ردة فعل على الكويت ولاشارك بالعدوان الثلاثيني على تاج رؤسكم العراق يقومون بالشتم وانه غير مسلم لعد بس انتو المسلمين يايهود جابر.copy

  10. وفرضا القذافى كافر فهل يجوز قتل الاسير الكافر يا مستر عثمان المعروف بتطرفك وفتنك ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *