أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن أنقرة قدمت مساعدات بمبلغ يعادل 700 مليون دولار إلى اللاجئين السوريين، مشددا على أن المنظمات الدولية يجب ألا تتجاهل مشكلات سورية.

أدلى وزير الخارجية التركي بهذا التصريح في مؤتمر صحفي عقد يوم الأربعاء 17 أبريل/نيسان في ختام الاجتماع الثالث للمجموعة الروسية التركية المشتركة للتخطيط الاستراتيجي.

وقال الوزير التركي إن عدد اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا يصل إلى 200 ألف شخص، بينما يبلغ عدد اللاجئين في دول أخرى 100 ألف.

داود أوغلو

وأشار داود أوغلو إلى أن 3 ملايين شخص تضرروا نتيجة الأزمة في تركيا. وعلى حد قوله فإن الأزمة السورية هي “نتيجة العنف الذي يمارسه نظام الأسد بحق شعبه”، مضيفا أن الأزمة تؤثر سلبا على تركيا.

وأكد داود أوغلو أن أنقرة اتخذت كل ما بوسعها من خطوات وستواصل بذل الجهود على المسار السوري، مشددا على ضرورة تلبية تطلعات السوريين.

وقال إن تركيا حاولت في بداية الأزمة إقناع الأسد بألا يستخدم القوة ضد شعبه، لكنه رفض ذلك. ودعا داود أوغلو المجتمع الدولي إلى تبني موقف موحد وتضامن بشأن سورية.

وقال الوزير التركي إن اجتماع مجموعة “أصدقاء سورية”، الذي سيعقد في اسطنبول في 20 أبريل/نيسان، يرمي إلى إيجاد سبل ممكنة لتسوية الوضع في سورية.

من جهة أخرى دعا داود أوغلو إلى تجريد منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، قائلا إن إقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط يتساعد على حل النزاعات في المنطقة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. حكمة.ihhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

    ؛
    ؛كن في الدنيا كعابر سبيل
    واترك وراءك كل أثر جميل
    فما نحن في الدنيا الا ضيوف
    وما على الضيوف الا الرحيل fin♥

  2. اللهم أنصر أخواننا المجاهدين المسلمين السنيين في سوريا وأهزم الكافر بشار وجنوده

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *