طالبت خمس منظمات حقوقية ونقابية في الجزائر بإطلاق سراح المعتقلين في الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت ضد غلاء المعيشة في البلاد منذ الأربعاء الماضي، في وقت يسود فيه الهدوء الحذر المناطق التي شهدت اشتباكات بين الشرطة والمحتجين.

وذكرت مصادر إعلامية للجزيرة أن موجة الاعتقالات والإحالات السريعة إلى محكمة الجنايات بتهمة الإخلال بالأمن العام قد تصاعدت.

وقال عضو الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان رحمون عيسى للجزيرة مساء الاثنين، إن الرابطة تلقت إفادات من المحامين عن المعتقلين بوقوع انتهاكات بحق موكليهم، وإنهم تعرضوا للتعذيب، مضيفا أن الرابطة ستعمل على تشكيل فريق للدفاع عن المعتقلين.

وفي وقت سابق اتهم نائب رئيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة علي بلحاج الأنظمة التي وصفها بـ”الفاسدة المفسدة والفاقدة للشرعية بالتحالف مع قوى أوروبية وأميركية وإسرائيلية للبقاء في الحكم”. وأكد أنها المسؤولة عن الأحداث التي شهدتها الجزائر وتونس منذ أيام.

ودعا بلحاج الحكومتين الجزائرية والتونسية إلى إطلاق المعتقلين على خلفية الاحتجاجات الاجتماعية، وإطلاق “حوار سياسي جاد لا يستثني أحدا”.

وكشف بلحاج أنه سيمثل أمام قاضي التحقيق في 19 من يناير/كانون الثاني الجاري، بعدما وجهت له أجهزة الأمن الجزائرية تهمتين وصفهما بأنهما “سياسيتان”، نافيا أن تكون الحركة الإسلامية وراء الأحداث التي تشهدها الجزائر وتونس منذ أيام.

وكان الأمن الجزائري قد اعتقل بلحاج الأربعاء الماضي بعد إلقائه كلمة أمام جمع من المتظاهرين في حي باب الواد بالجزائر العاصمة، بالتزامن مع بدء الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت في أكثر من مدينة في الخامس من يناير/كانون الثاني الجاري.

اعتقالات

وقالت مصادر رسمية إن عدد الموقوفين بلغ 1100 شخص خلال الاحتجاجات التي استمرت خمسة أيام وخلفت خمسة قتلى و800 جريح وأضرارا مادية جسيمة.

وذكر نائب رئيس الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان نور الدين بني يسعد إنه “سيتم إطلاق سراح المراهقين بسرعة بعد استدعاء آبائهم، لكن الراشدين سيحالون على القضاء، والذين يدانون بارتكاب أعمال عنف وتخريب قد يسجنون لمدة سنتين”.

وعادت المحلات التجارية أمس الاثنين إلى العمل بصورة عادية في كل أرجاء البلاد، كما عاد التلاميذ إلى مقاعد الدراسة، رغم أن بعض المدارس تعرضت لأضرار جسيمة، حسبما نقلته شهادات عدة.

وكان وزير التجارة الجزائري مصطفى بن بادة ترأس اجتماعا مستعجلا الأحد مع أهم أصحاب القرار في المجال الاقتصادي لمناقشة تحديد سعر أهم المواد الغذائية الأساسية.

ووعدت الحكومة السبت الماضي -بعد انعقاد مجلس وزاري- بتخفيض الأسعار ومواصلة دعم السلع والخدمات الأساسية، كما أعلنت إعفاء منتجي ومستوردي وموزعي السكر والزيت من دفع الرسوم والضرائب، وذلك لمدة ثمانية أشهر.

هدوء

وقد تراجعت الاحتجاجات في كل أرجاء البلاد، ودارت مواجهات محدودة في مناطق مثل باش جراح شرقي الجزائر العاصمة، لكنها سرعان ما توقفت.

وتلقت قوات الأمن المنتشرة بكثرة تعليمات “لتفادي أي تجاوزات” حسب وزير الداخلية دحو ولد قابلية، الذي أوضح أن “أغلبية الجرحى هم من قوات الأمن”.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن وزير الداخلية الأحد قوله إن “الصفحة طويت”، رغم حدوث بعض المناوشات المعزولة في محافظات بومرداس (وسط) وبجاية (شرق) وتلمسان (غرب). وأكد أن “الأوضاع تعود تدريجيا إلى طبيعتها”.

وقال ولد قابلية أيضا إن السلطات “بدأت إصلاح ما يمكن إصلاحه والأولوية للمدارس وكل المباني العامة”. مضيفا أن الأضرار التي سببها المتظاهرون “هائلة”.

وقالت صحف جزائرية الاثنين إن حوالي سبعين مؤسسة تعليمية تضررت، إلا أن مصدرا في وزارة التعليم قال لصحيفة “الوطن” إن الدوام المدرسي بدأ ينتظم منذ الأحد الماضي.

ودمرت مبان رسمية عدة خلال الاحتجاجات وأحرق بعضها، لكن الخسائر النهائية لم تعرف بعد، بينما تعرضت محال تجارية للنهب.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. wallah lwahad ma3adch ya3ref wech ykol!!!

    ahsan chi 2oulo howa
    WA3AKADNA L3AZMA AN TAHYA LDJAZA2IR ***FA CH-HADOU FACH-HADOU FACH-HADOU

  2. the history repeat s its self….they gonna be missing
    and all forgetten like thounsands …from couple of years
    the tunisians are not fay a away to put an end to emilda marcus[leila] dictature regime and our script is in development

    a bas la dictature

  3. HADOUK SARAKINE GHIR YGARDIWHOM 3ANDHOM BALAK YATRABAW MAIS A CONDITION YNAHIWALHOM LA TELE F LES PRISONS PARCEQUE 3LA HSSAB MASMA3TE LAHBAS TA3NA MAWALAWCH HBAS AU CONTRAIRE KI YHABO YRAYHO CHWYA YDIRO 3AFSSA YADOKHLO Y RECUPERIW OMBA3D YOKHORDJO L3WAYADHOM ANA WAHDA KRAHTE NCHOFHOM DAYRINE RAYHOM ALLAH YAHDIHOM WALLA LI RAHOU GHLAT WALLI VRAIMENT KHARDJOU MDAMAR NCHALLAH YATALKOHOM F HALHOM

  4. NORT J EN AI MARRE TU FAIS EXPRES OU QUOI A CHAQUE FOIS TU PASSES PAS CE QUE J ECRIE TU JOUES SUR MES NERFS SI ON A PAS LE DROIT DE S EXPRIMER ET DE DONNER NOS POINTS DE VUE SUR LES SUJETS TU N AS QU A NOUS LE DIRE PARCEQUE MOI EN TANT QU ALGERIENNE ET FIERE DE L ETRE J ECRIE CE QUE JE PENSE MOI ET PAS CE QUE LES AUTRES VEULENT ENTENDRE OU PLUTOT LIRE SANS MANQUER DE RESPECT AUX PERSONNES QUI LE MERITE SI QUEQU UN TOUCHE A MON PAYS OU A L ISLAM JE NE PEUX PAS ME CONTROLER ETJE REPOND MECHAMMENT VOILA

  5. اتمنى ان لا تكون العقوبات سديده لكن الي اخطأ لازم يدفع الثمن
    هكذا في المرات القادمه (بعيد السر) يعمل حسابه ولا يحرق ولا يخرب بل يتضاهر سلميا

  6. كان الله في عون هذه الفئة من الشباب البطال لم يجد من يطالب له بالعيش الكريم و حقوقه في العمل و السكن و المستقبل فقام ليطالب بها و لكن بالطريقة التي يعرفها و يعرف أنه اللغ الوحيدة التي يفهمها النظام.اللوم ليس على هؤولاء الفتية و لكن على النخب و الاطارات حتى لا نقول النقابات و الاحزاب التي اشترتها السلطة و ووضعتها في خندقها تصفق لكل ناعق.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *