أعلن التيار الإسلامي الديمقراطي المستقل في سوريا أحد مكونات تحالف إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي تنظيم احتجاج “عارم وكبير” أمام مقر مجلس الشعب (البرلمان) في دمشق يوم السبت الخامس من الشهر المقبل.

وقال التيار “نحذر النظام السوري من مغبة الاستمرار بالقمع واعتقال الأحرار ونفي الشرفاء وتسليط الحاشية والأقرباء على مقدرات البلاد ومواردها وأهمها شركتا الاتصال الخلوي وعليه أن يتخذ فوراً قرارات حاسمة وقبل الاحتجاج الجماهيري الكبير الذي سيجري أمام مجلس الشعب في دمشق“.

واضاف التيار في بيان من دمشق وصل “ايلاف” نسخة منه اليوم “نخاطب شعبنا أخيراً مرددين: إن نفسا ترضي الإسلام دينا ثم لا ترضى بعده أن تستكين وستبقى من عداد المسلمين الشرفاء”. وشدد التيار بالقول “نعلن للملأ كافة بكل فخر وإباء أن سوريا لن تكون إلا لكل أبنائها وطوائفها وأديانها وقوميتها.”

وحول الاحتجاجات في مصر اشار الى ان ما يجري هناك “ثورة شعبية عارمة وانتفاضة الهمم العالية من أبناء الشعب المصري العظيم يضحون بأرواحهم ويواجهون القمع والموت بصدور عارية من أجل أن تحيا مصر الشقيقة الكبرى حياة حرّة أبية ينتفي من حياتها الظلم والفساد والتسلط والمحسوبية”. كما ظهرت دعوات انتشرت على صفحات شبكة الانترنت موقعة باسم “اللجان الشعبية في محافظة حلب” تدعو إلى تجمع احتجاجي وسط المدينة الشمالية ثاني اكبر المدن السورية.

وفي نداء تم توزيعه عبر الشبكة العنكبوتية قال “يا أبناء حلب الكرام إننا نتوجه لكم اليوم و بلدنا الحبيب وشعبنا الحبيب يمر بظروف غاية في الصعوبة، شعبنا الذي يعاني عقودًا مضت التهميش والتفقير والاعتداء على كرامتنا ومحاربة لقمة العيش آن لنا أن نقف جميعا صفا واحدا ضد الاضطهاد و التهميش والفساد الذي أصبح مستشريًا في كل دوائر الحكومة كما ليس جديدا ان نقول إن الفساد القضائي هو المنبع الاساس للظلم والتخلف الاقتصادي وهو المؤسس لجميع الويلات الإنسانية في وطننا الحبيب وان أي نظام او دين انما انتبذ نفسه لمعالجة هذه المشكلة بالذات وخصها بالجانب الكبير من تنظيراته فمن دون عدالة تنفرط جميع الامور ولا يبقى في الساحة غير حكم القوة ومنطقها المتعسف”.

وأضاف “يا اهالي حلب الكرام لقد تعرضنا علي مدى عقود الى الظلم والتجاوزات التي كانت تمارسها أجهزة السلطة بمختلف تشكيلاتها و أسمائها لذلك حان الوقت لنا جميعا ان نقول كفي صمتا حان الوقت ان نقول كلمتنا موحدين لتصحيح أوضاع في المحافظة لذلك انتم مدعون معنا للوقفة السلمية في ساحة سعد الله الجابري وسط حلب في الخامس من الشهر المقبل للتعبير عن مطالبنا المشروعة وهي: تعيين محافظ يكون من أبناء المحافظة والسماح بحرية التعبير عن الرأي عن طريق عودة المنتديات الاجتماعية و الثقافية والسياسية والاهتمام بالشباب عن طريق تطوير قدراتهم في مختلف المجالات لمواجهة التحديات المستقبلية القادمة ومكافحة الفقر والظواهر غير الأخلاقية في حلب والتي أصبحت تنتشر في كل مكان.. اضافة الى السماح بالحملات التطوعية لخدمة المجتمع و تطوير المحافظة في مختلف المجالات”.

تظاهرة ليلية في الرقة احتجاجا على قتل كرديين

ومن جهة اخرى شهدت مدينة الرقة السورية تظاهرة ليلية “للتنديد بإقدام القوات السورية على قتل اثنين من أعضاء منظومة مجتمع غربي كردستان” كما اعلنت المنظومة. واضافت ان حركة الشبيبة الديمقراطية في مدينة الرقة السورية نظمت تظاهرية ليلية الأربعاء الماضي “للتنديد بإقدام القوات السورية على قتل اثنين من أعضاء منظومة مجتمع غربي كردستان هما “شورش و ماسيرو”.

وقالت ان الشبان تظاهروا حاملين المشاعل ومنددين “بالسياسات الشوفينية والعنصرية للنظام من تجويع و ترهيب واعتقال وقتل.. كما نددوا بسياسة قتل المواطنين من الجنود الكرد وحملات الاعتقال و الترهيب التي تطال النشطاء السياسيين و الحقوقيين و بشكل خاص أعضاء ومؤيدي منظومة مجتمع غربي كردستان والتي باتت مستهدفة بشكل مباشر خلال الأعوام الأخيرة”.

كما استنكر المتظاهرون “إعدام السلطات الإيرانية عضو حزب الحياة الحرة الكردستاني حسين خضري و حيوا انتفاضة الشعب الكردي في شمال كردستان”. واشارت المنظومة الى ان الشبان جابوا الشوارع حاملين المشاعل ومرددين الشعارات التي تدين الفعل الإجرامي للقوات السورية بقتل الشهيدين”شورش و ماسيرو”.

لجنة حقوقية تدعو إلى وقف ممارسات تعبث بمصير المواطنين

ودعت اللجنة السورية لحقوق الانسان السلطات السورية وقف ممارساتها ” القمعية والتعسفية والعمل على احترام القوانين النافذة والحد من الصلاحيات الفوقية الواسعة الممنوحة لأجهزة الأمن التي تعبث بحياة المواطنين وأرزاقهم وسبل معيشتهم”.

واشارت اللجنة الى ان المواطن عبد الكريم ضعون قد تعرض خلال السنوات الماضية للسجن بناء على تقرير كاذب زجّ به إثرها في السجن ثم نقل من مكان عمله في السلمية في محافظة حماة إلى محافظة حمص ثم لم يلبث أن فصل من العمل وأحيل على المحكمة المسلكية في دمشق. واشارت الى انه بعد محاكمات طويلة تقرر اعادته إلى عمله لكن ما لبث أن عاد حتى فصل من عمله بناء على عدم موافقة شعبة الأمن السياسي المركزية في دمشق وهو بلا عمل حالياً مع انه يعيل أسرة كبيرة.

واعتبرت اللجنة “هذه الممارسات القمعية ومحاربة المواطنين في أرزاقهم بناء على مواقفهم من الحريات إيغالاً في الظلم والقمع والاستبداد”.. وقالت ان أجهزة الأمن مسؤولة عما يحصل لكثير من المواطنين من مآسٍ ومعاناة لثنيهم عن مواقفهم من الحريات العامة والكشف عن حالة السجون الصحية كما هي حالة المواطن عبد الكريم ضعون.

وطالبت اللجنة السلطات السورية وفي مقدمتها الرئيس بشار الاسد “وقف هذه الممارسات القمعية والتعسفية الجائرة والعمل على احترام القوانين النافذة والحد من الصلاحيات الفوقية الواسعة الممنوحة لأجهزة الأمن التي تعبث بحياة المواطنين وأرزاقهم وسبل معيشتهم”.

تشديد القيود على استخدام الانترنت

يذكر انه بعد نجاح الانتفاضة في تونس قامت السلطات السورية بمنع استخدام البرامج التي تسمح بالدخول على خاصية الدردشة عبر موقع فايسبوك من خلال الهواتف المحمولة مُشددة بذلك قيوداً اضافية مفروضة بالفعل على الانترنت. ولم يعد برنامجا نيمباز وإيبادي اللذين يستخدمان للسماح بالدخول إلى موقع الدردشة في فيسبوك وغيرهما من برامج الرسائل لم يعودا يعملان في سوريا.

وحكم حزب البعث سوريا منذ عام 1963. وحظر منذ ذلك الحين جميع أشكال المعارضة وفرض قانون طوارئ ما زال سارياً حتى اليوم. كما منعت صفحة فايسبوك الرئيسة هي الأخرى ولكن خوادم معروفة باسم بروكسيز تسمح للسوريين بالالتفاف على القيود. وزادت شعبية التعامل مع خاصية الدردشة عبر الهواتف المحمولة ولا سيما بين الشبان على حد قول المستخدمين. وقال مازن درويش رئيس المركز السوري للإعلام وحرية التعبير الذي أغلقته السلطات قبل ثلاثة أعوام “لا يوجد أي مؤشر إيجابي أنه بعد الثورة التونسية تم أي تغيير على سياسة الرقابة المحكمة في سوريا”.

وبالكاد تطرقت وسائل الإعلام السورية الخاضعة إلى سيطرة الحكومة بالإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي.. فيما عزت صحيفة في دمشق سقوطه إلى مدى قربه من الغرب. ولكن السلطات السورية عدلت من سياساتها لتزيد الدعم للموظفين الحكوميين بعد الإطاحة ببن علي من السلطة في احتجاجات على الغلاء والبطالة والقمع الذي تمارسه الحكومة.

ولم ترد تعليقات من السلطات السورية على هذه التشديدات الشديدة لكن مسؤولين سوريين كانوا قالوا من قبل إن موقع فيسبوك الاجتماعي محظور لمنع “إسرائيل” من “اختراق الشباب السوري”. وللرئيس السوري بشار الأسد الذي ساعد في نشر استخدام الانترنت في سوريا صفحة على فايسبوك. وقبل أن يخلف الرئيس والده قبل 11 عاماً كان اللقب الوحيد الذي يحمله هو رئيس لجمعية معنية بالكمبيوتر. يذكر أن بعض الدول سارعت بفرض قيود على استخدام الإنترنت تحسباً لانتقال عدوى التظاهرات التشديد على استخدام الإنترنت في الدول العربية يسير بموازاة انتشار التظاهرات والدعوات الداعية للتغيير السياسي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫50 تعليق

  1. عاصفه اجتاحت الكل.. والبقيه قادمه لا محاله وستطال الكل
    ولهذا نتمنى عليك ايها الأسد ان تقول : أنا فهمتكم ولكن قبل فوات الأوان ( افهم الكلام ).

  2. اني فهمتكم … ايه فهمتكم …غلطوني , غلطوني !!!

    الرجاء عدم التدخل هنا تم حل الموضوع بيني و بين ميمو و وصلنا لكيفية التسوية بين الاسد و بوتفليقة لما يجي الدور رح تعرفوا شو يصير … و شكرا

  3. فشرتواااااااااااااااااا
    الشعب السوري مارح يطلع مظاهرات ولا احتجاجات نحن مع حكم الدكتور بشار الاسد قلبا وقالبا ورح نطلع مسيرات تأييدية للدكتور بشار.

  4. حان الوقت يا بشار للتخلي عن عرشك وحان الوقت لان يعيش الشعب السوري كباقي الشعوب الله اكبر يا سوريا والله معك يا شعب سوريا العظيم

  5. هههه والله معك حق يا جنتل بس هاد مبين من صلبو لبشار لهيك عم يزعل عليه كتير والاثبات انو الفاظو متل افعالو

  6. نعم باي باي يا بشار ….. يكفي كبس على روح الناس قال حزب بعث ههه بعثو عليك عزرائيل في مهمه رسميه انشر

  7. الله …………سوريا………………. بشار…….. و بس
    الله …………سوريا………………. بشار…….. و بس
    الله …………سوريا………………. بشار…….. و بس
    الله …………سوريا………………. بشار…….. و بس

  8. ما في مشكلة يا جنتل … مين قال عندي مشكلة ؟ اكيد اشاعة مغرضة هههههه

  9. مطلوب تغيير جذرى فى سياسة سوريا الداخليه ؟ ولكن !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    طبعا الفرصه أتت على طبق من ذهب لاسرائيل والاكراد السوريين !!
    مثلما أتت لهم فى العراق من غير تعب ؟

  10. منبقى بسوريا احسن من غيرنا كتير من العرب بيكفي نحنا الوحيدين لسه منقدر نقول لا لاميركا واعوانها طبعا مو لدرجة الحرب لانو العرب اول مين راح يتفرج علينا لانو. يا اما منكون كلنا اسلام سنة يا اما الكل كافر اسماعيلي ودرزي وعلوي ومرشدي وشيعي وصابئي وبهائي ويزيدي ومسيحي وطوايف كتيرة عايشة بسوريا بسلام مندون تكفير وتهجم .سوريا رغم انف الجميع مع المقاومة الشريفة باعتراف الاعداء امريكا واسرائيل واعوانهم من العرب .عالقليلة سياسة الخارجية جيدة اما الداخلية. فانا مع ديمقراطية بس اولا لازم نتقبل الاخر في هذا البلد والثقافة هي الموجه لتصرفاتنا مو اهوائنا الدينيةالمتعصبة .او بدنا نتسلى بدبح بعض طائفيا نيابة عن الغرب واسرائيل…..طبعا مو عم دافع عن الحكم ابدا بس عم ذكر بتساؤلات وحقائق لازم نكون متفقين عليها اولا……………

  11. كل اناء بما فيه ينضح
    ليش في بلد عربي مرفوع الراس غير سورية
    ولا في رئيس عربي بيرفع الراس غير الاسد
    بس انسى حقدك يا ضيق الافق

  12. يعني كتير مبسوطين بالرؤساء يلي عندكم يلي خاين ويلي عميل
    هلق الاسد مو عاجبكوا لانو اشرف منكوا
    بس فاقد الشيء لا يعطيه
    عزراين ياخدكوا جميعا اولا بنت لندن اخوانجية للعضم

  13. يسلم تمك يا اخ الياس انا اسماعيلي وخايف ما نروح بالطوفة. مانعرف بيتركونا نعيش بالجبل او النهر او بينهم ويعتبرونا كلنا سوريين مسلمين. او بدنا نرجع للمذابح لا سمح الله الثقافة والدين السموح بيجمعنا مو التكفير والايمان

  14. اولا الاسد شوعاطيكون لتدافعو عنو
    بعدين انتو هربتو من سوريا و فقرها بسبب هالحرامية اللي ع الحكم
    فانت ليش مبصوت على حالك و زعلان ع المعلم
    المهم مش انو انشيل الرئيس المهم اللي رح بيسير رئيس جديد ما يكون حرامي كمان
    نحن لازمنا نعرف ناس شرفاء تحكمنا بعدين نفكر بتغير الاسد

  15. فشرتوااااا … سوريا الله حاميها
    الله محيي ولاد بلدي الغالي … تعليقاتكم بترفع الرااااااس
    الشعب السوري شعب واعي وحضاري .
    ربي يحميكي يا سوريا من أعداءك … ومن كل غادر وحاقد

  16. هل اذا اردنا للحكام العرب ان ينصرفوا عنا نكون بذلك كارهين للعرب وبلادهم!!!

  17. لا يا جنتل…
    لازم تطلب انصراف حكام الدول الاخرى …وتسثتني حاكم بلادك…
    عشان تعمل بقاعدة الخيار والفقوس!!!!

  18. سلام للسوريين الشرفاء اولاد بلدي الخائفين على بعض مو متل خدام الكلب و اتباعه و ياريت كل واحد او وحدة مو من سوريا يعلك و ينقطنا بسكوته تحية الى لبوة بلاد الشام و سوري مغترب و الياس شلهوب و الياس و روز و عبدالله , اذا انت اسمك بنت لندن خليكي بلندن و لا تتدخلي بشي اكبر منك نحن بسوريا عاجبنا الحكم و الرئيس الله يحميه من الخونة امثالك و ما بدنا حكم الاخوان لانو مو مستغنيين عن حياتنا بحجة الدين بيشتغل الدبح على ابو موزة , و انت يا الين :ولهذا نتمنى عليك ايها الأسد ان تقول : أنا فهمتكم ولكن قبل فوات الأوان ( افهم الكلام ).تعلمي اصول الادب و الكلام بعدين اتحفينا برايك الجوهري و بحب قللك كلمة يا اخ جنتل خليك اسم على مسمى جنتل :عقبال عندكم انتم ايضاً… ما حد احسن من حد! من اي بلد انت خليك ببلدك اخي الكريم و بحب انو الكل يعرف انو الخوف من رب السما وحده مو من حدا تاني يا جوليا , الرب يحمي رئيسنا و بلدنا من المخربين و ما بدنا لا اخوانجية ولا اكراد , حبيبي الاكراد عندكم بلد حلو عنا يا , كابسين على نفسنا و بدكن جنسية والله شي حلو كل ما اتقلع شوية عربان من بلدهم بيلزقوا بسوريا قال قاعدين بحضنا و بدن ينتفوا دقنا , انتوا يلي عم تنادوا بالمظاهرات روحوا قعدوا عند خدام و امثالوا خليكم برا بتريحوا البلد منكم , سورية اسمها الجمهورية العربية السورية ما بدنا ياها تسير الجمهورية الاخوانجية السورية بغنى عن اجرامكم و دبحكم ما عنا يهودي مسيحي مسلم نحن سسسسسسسسسسسسسسسوريين , سورية الله حاميها غصب عن العدى

  19. walla ana bi raayi kul hukaam ala3rab badhom hariiiiiiiiiiiq
    bas a3la raayak ya Gentel
    lazem ykoun fiih khiyar wa faqous
    wa illa bininhirem aklohom
    hahaha

  20. a3la iyam alfaranciyiin lubnan kan ghani walama intaqal alhukom lillibnaniyiin balash alfeqer ma3 anu
    bass ma fiina nloum alsha3b almaghloub a3la amru wa ma bi yiqder yqoul alhaqiqah a3n raiisihi

  21. نعم باي باي يا بشار ….. يكفي كبس على روح الناس قال حزب بعث ههه بعثو عليك عزرائيل في مهمه رسميه انشر
    copy
    kalamek dayman mazbout ya Bent london

  22. الله اكبر… الخوف عامي قلبك حتى وانت مغترب!!!

    هههه والله معك حق يا جنتل بس هاد مبين من صلبو لبشار لهيك عم يزعل عليه كتير والاثبات انو الفاظو متل افعالو
    copy
    ma3kom haq
    hahaha

  23. لاتتكلمون كثيرا” عن ذلك الأسد….دعوه يستمر في مسيرته التي رفعت هامة كل السوريين والعرب….تحياتي لسوريا حكومة وشعبا”…
    توقيع
    مصري يفخر بمصريته ويعتز بسوريا مفخرة العرب

  24. والنعم منك يا مختار … أكيد مصر لسا فيها رجال من أمثالك
    أنا فخور بك وبعروبتك … والله محيي كل الشرفاء العرب

    العادل … كلامك كبير من سوري كبير
    أنا سوري مسيحي ويكفي ان أقول أنا سوري لأننا كلنا اخوة وكلنا جنود سوريا
    إنشا الله …بعد عشرين يوم سأرزق بمولودة جديدة وسيكون إسمها شام
    لأنو الشااااااااام وكل سوريا الله حاميها

  25. الخبر عير صحيح لانني كنت مع صديق من سوريا عبر المسنج
    لكن نفس الصديق قال انه يتمنى ان الاسد يكون من اللاحقين

  26. اليوم كلنا مصريون ..
    مصر أولاً . وبعدها سيأتي الطوفان للعالم .
    مايخص سوريا ..
    في تونس ومصر خرجت جماهير الشباب والشعب دون دعوة أيّ قيادة سياسية معارضة . وحاولت بعدها المعارضة الركض لتلحق بالشارع .
    ماقرأت أن المعارضة السياسية ” تدعوا ” الشعب للخروج .
    لكن أغلبية الساحقة من الشعب السوري لن تستمع لهذه المعارضة .
    رغم عدم الديمقراطية في سوريا ، والفقر ، والمحسوبيات ، والكثير من الممارسات التي يرفضها الشعب . إلا أن الشعب السوري يقدر عالياً دور الرئيس بشار الأسد في محاولاته للإصلاح . والأهم أن الشعب السوري يعرف أن القضية الأساسية هي الموقف من إسرائيل وتحرير الجولان المحتل ودعم المقاومة وتحرير فلسطين بإذن الله .
    لذلك لن ينجر الشعب السوري لهذه المعارضة .
    ولكن على القيادة السياسية التوجه نحو الشعب أكثر والمزيد من الديمقراطية وحرية التعبير والمحاسبة الكاملة لكافة المسؤولين مهما كانت مراتبهم وتقديمهم للعدالة ، والأهم هو إستقلال القضاء .
    سوريا شعبها بعد الله حاميها .

  27. للجميع أقول حكمو ضمائركم انتم تقامرون بالوطن
    احذروا الانجراف الشعب السوري واقف ع اجريه بدون مبالغة
    وبشار بكل مواقفه أكد انو غير الباقيين
    وقفة ضمير بس ……

  28. تسلم يا اخ مختار و الله يكتر من امثالك يا اصيل و الله يريح بالك ويهدي النفوس بمصر , اخ حازم انت الكبير يا ابن الاصل يا اصيل و بطلب من الرب من عالي سماه انو يحميك و يحمي رئيسنا و شعبنا اجمع يهود مسيحيين اسلام الكل اخوتي باذن الرب , انشالله الف مبروك بالمولودة القادمة و الله يحميها و يباركها و يبعتلها ايام حلوة و مستقبل رائع تجي بخير و سلامة باذن الرب , و تحية الى الجميع و الى قاسيون و الاخت شادية و الاخ طارق و من الرب اطلب ان يحل السلام على الارض و على البشرية جمعاء

  29. في سوريا لن يحصل شيء ولن تكون هناك تلبية لأي دعوة من اي جهة ثم إن الهبة في تونس ومصر كانت شعبية وواكبت المعارضة الموجة الشعبية أما في سوريا المعارضة تدعو الى البلبلة

  30. رغم عدم الديمقراطية في سوريا ، والفقر ، والمحسوبيات ، والكثير من الممارسات التي يرفضها الشعب . إلا أن الشعب السوري يقدر عالياً دور الرئيس بشار الأسد في محاولاته للإصلاح . والأهم أن الشعب السوري يعرف أن القضية الأساسية هي الموقف من إسرائيل وتحرير الجولان المحتل ودعم المقاومة وتحرير فلسطين بإذن الله .asma3 kalamak ye3gebni ashouf 2oumrak astaghreb,harrero w farjouna bas bshart min bladkon ma min blad l3alam metel 3farit l3elbeh

  31. هنا أيها الأخوة الأعزاء ترون بوضوح مثال بعض الأقلام الصفراء . وخاصة المسخة جوليا ..
    منذ يومين كانت تسبّ على الشعب السوري ، والآن تحرك زعاف سمّها بحجة ” الخوف على الشعب السوري .
    سأعيد هنا ماكتبته في زاوية ثانية :
     
    بعيداً عن الأحداث المصيرية التي تعصف في الأمة الإسلامية والعربية .
    كنت قد كتبت مقال لنورت منذ يومين بعنوان الأقلام الصفراء والخارطة الجديدة في المنطقة .
    سأذكر الأخوة في نورت علها تنفع الذكرى .
    الجميع لاحظ من فترة بسيطة ، وتحديداً بعد إنتصار الثورة التونسية وإشتعال القدّر لدرجة الغليان في شعوب المنطقة ، تونس ، مصر ، اليمن ، الأردن ، لبنان .
    تكالبت الأقلام الصفراء لتبعد متابعين الإنترنيت عن غليان الشعوب الذي يبشّر بخارطة جديدة للمنطقة . عمادها الأساسي الديمقراطية والعداء لإسرائيل ومناصرة المقاومة والقضية الفلسطينية .
    فلجأت هذه الأقلام الصفراء ومروجيها وناقليها ، الى محاولة إشعال الفتن الطائفية والنعرات العرقية . والصراخ يميناً ويساراً أن عدو الإسلام هو المسلم الآخر .. عدو العرب هو العرق الآخر ( إيران ) .. المقاومة الفلسطينية واللبنانية هي عدوة الشعوب العربية .
    الآن تتضح الصورة شيئاً فشيئاً .
    هربت هذه الأقلام أما ضربات سواعد الشعوب العربية المتتالية للطغاة .
    وستولد خارطة جديدة للمنطقة ، ليست كخارطة أمريكا ، بل خارطة إسلامية وطنية معادية للصهاينة ستغير مجرى التاريخ .
    2011 هو عام صحوة وإنتصارات الشعوب العربية .
    وهو عام سقوط طغاة العرب والصهيونية في المنطقة . 

  32. اجل المعارضة في سورية هي من اجل الكرسي واطماعهم ومصالحهم وليست من اجل مصلحة الشعب ومن مصلحة الشعب السوري ان يقف ضد هذه المعارضة اي ان يقف مع حكومته الحالية فهي ليست حكومة عميلة وايضا تحافظ على سلامة البلد من الفتن القومية والطائفية وليس من الحكمة بشئ ان يثور الشعب السوري على حكومته وهذه هي الحقيقة هذه الاصوات التي تدعو بان يجئ الدور على سوريا وآل الاسد لن تجد لها آذان صاغية من قبل الشعب السوري

  33. تسلم يا العادل … وتسلم أيدك على هالكلام الجميل ..كلام يرد الروح ويرفع الراس .
    يا أخ قاسيون ..خليك متل جبل قاسيون عالي وشامخ ولا تنزل بمستواك لناس لا تعرف إلا الحقد والكراهية .
    بقول المثل … يلي ما بيطول العنب … بقول عنو حامض
    سوريا ستبقى شامخة بأبنائها , الروح والجسد والدم بيرخص لتراب سوريا

    سوري وأفتخر

  34. walla ya ret kl wa7ed 3am yfta7 tmo w y7ki w ytfalsaf 3ala syria ydal saket a7sanlo hay balad ma fi mna w al ra2es bashar ma ra7 yji a7san mno bkl tare5 syria , 3ala al 2alela anou kl al souriin mn kl altawa2ef 3ayshin bkarame w aman , w ma bdna la mzaharat w la bate5 mshan ytla3oua al eslam w al a5wanjia w ystlmou al balad w ma ydal wla mase7e w wala drze, w wala 7ada 8er hal3alam al mt5alfe yali bda traje3 al balad 100 sne lwara 3ala al 2alele anou balad farda a7trama 3ala kl al 3alam
    souria alla w bashar 7ameha w kl halshabab yali katbe ta3le2at w mdaf3a 3an al balad ………..

  35. انا سوري وارضي عربية …. ونحن مع القائد المناضل حفظه الله السيد الدكتور بشار الأسد . ونحن معه قلبا وقالبا الى الأبد كما كنا أوفياء بالماضي مع قائدنا العظيم رحمه الله الزعيم حافظ الأسد أدخله الله فسيح جنانه، ونحن اليوم وغدا مع سيادة القائد بشارالأسد الذي رفع راية الأمة العربية عالياً . فأرواحنا وأجسادنا ودمائنا فداك يا سيدي الرئيس وفداءا لسوريا الحبيبة . وبعون الله سوف تخرج الجماهير بقلب واحد وصوت واحد الله سوريا وبشار وبس ….. الله أكبر الله أكبر عاشت سوريا بشار الأسد وليخسأ الخاسؤون والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  36. اتمنى من كل قلبي المشاركة في هذه المظاهرة
    منذ سنين لم أذق النوم وأنا ارى المحاكم مملوؤة بالمظالم وشرطة المرور تعاملتني بكل ذل حتى اّذن الجامعة وأنا مهندسة
    اضطررت أن اركب باص الجنوبي في حلب بكل ذل ومئات في باص واحد ماحدا يحكي ونحن نسرق على العلن من بعض الجباة اللصوص الذين جابوهم على حلب ما نعرف من أين أصلهم وشوفيرية وسخين ووقعوا عقد خمس سنين ولا وزير قال كلمة واحدة لوزارة المرور
    محافظ حلب ما بعرفه ابدا ولا حدا من الشعب يعرف كم هي ميزانية هذه المدينة التي عمرها أكثر من 10 الاف سنة
    ولا ما هي الخطط المستقبلية ولا الاصلاحات التي تجري فيها
    الرئيس بشار يعمل بعض الاصلاحات منذ 4 سنوات ولكن هل هي كافية؟؟؟
    هل يعقل أن رئيسنا رشحناه ووثقنا فيه لا يعرف بطانته الصالحة من المفسدة
    و لايعرف بما تفعله شركات الاتصال والمرور ووزارة النظافة والكهرباء والماء ومين أصحابها ؟؟؟
    أنا لا أحب أبدا أن يحدث فينا مثل العراق ولا مثل مصر وتونس
    ولكن ما نسمع تصريح واحد صريح بحق شعوب الدولتين العريقتين في احتجاجها
    لماذا لا تخرج مظاهرات تاييد لشعب تونس ومصر في سوريا
    السنا شعب حر وحرية التعبيركانت من من منطلقات حزب البعث العربي الاشتراكي أم كان حبر على ورق نحفظه في القومية
    انا قرأت عن اهداف هذا الحزب الرائعة والسامية
    وحدة حرية اشتراكية
    ولكن لم ارى اي تطبيق لها
    والسكن العشوائي والنظافة وسوء اخلاق الموظفين ووضع وزراء بلا اختصاص او بدون مؤهلات
    لماذا نراقب بقلق وصمت
    أنا سورية حرة مسلمة واحترم وجود كل الطوائف المسيحية الكردية الدرزية العلوية وغيرها واعتبره رمز حرية وحضارة وتنوع
    لماذا لا نعيش بحرية وعدل كل له دينه وكرامته
    الحرية غالية ومستعدة ادفع ثمنها وما اخلي اولادي يعيشوا بذل وهوان
    لكن مالي غبية حتى اخلي امريكا تلعب لانها غير راضية على بشار
    بشار ليس خائن وليس عميل لامريكا واسرائيل مثل علي زين العابدين وحسني مبارك وغيرهم
    رئيسنا شريف
    لكن اّن لسوريا ان تقول كلمتها لكل مفسد مستغل قرابته أو منصبه
    أحب بالمطالبة باسقاط قانون الطوارىء الذي يبيح للدولة اعتقال أي شخص ومحاكمته بشكل سري بدون ان يعلم أي احد من اقاربه تهمته
    أحب ان اطالب بوضوح شفاف ما هي ميزانية كل محافظة وأين تصرف وماهي المشاريع السنوية
    أحب ان اطالب بوضع الشخص المناسب في المكان المناسب
    وأن يجمع كل حي عل اختيار رجل او استاذ ثقة يرشحونه بانفسهم لما يرونه مناسب
    أحب ان اطالب بحرية الصحافة والقنوات الاعلامية
    أحب ان اطالب ان يكون هناك سقف عمري للوزير ومدراء الشركات الحكومية مثله مثل أي موظف عند الدولة وان يتم سؤاله بشكل سنوي بمؤتمرات صحفية حرة عن انجازه خلال فترة توليه ومحاكمته ان ثبت اهداره للمال العام وذلك لانه موقع مسؤولية وحتى يعرف أن هناك ملاحق قانونية له فهو ليس كغيره
    لقد حان ان نقول من اين لك هذا؟؟

    بارك الله سعيكم

  37. انا مواطن سوري عايش بنورث كارولينا الولايات المتحد الامريكيه وجنسيتي امريكي بس برفع راسي وبكل فخر بحكي انا اصلي سوري والله يحمي سوريا والدكتور بشار الاسد انا مع الاحتجاج بتغير النظام والحكومه ولكن ليس بتغيير الرئيس بشار الاسد الانو رفع راسنا بين العرب والعالم والله يحمي سوريا ويحمي الدكتور الرئيس بشار الاسد

  38. اجاك الموت يا تارك الصلاة..!!!!
    قلتها مرة للأخ (السلام عليكم) لثورات مصر وتونس تداعيات قد لا تكون ايجابيه عليكم اجابني بأن ظنوني ليست بمحلها !!!
    وماذا بعد أخ السلام ؟؟ اليوم تهديد وغدا وعيد ´فهل ستلزمون الصمت´´وهناك من يطالب بثورة …
    في الختام نرجو منكم الهدوء وان لا تجعلوها حرب مدارى لن تنتفعوا الا بزيادة التباعد واتساع الهوة بينكم فليكن نقاش حضاري لأنني بآخر فترة تفاجئت بهذه اللهجه المتداولى بينكم وخاصة بأصدقاء معروفين بجمال الأخلاق فما الذي حصل !!!لا اعرف
    رجاءء هدو اللعب شوي بهالكلام ما رح توصلوا لحل …لأن الخطر الحقيقي اصبح على الأبواب …اعرفوا كيف تتعاملوا مع بعض …
    صباح الخير سوريا العديّ.

  39. حريتان تدعو كل القرى المجاورة* عندان* حيان* كفر حمره* الليرمون* تل رفعت* ماير *بيانون* لمساندة اخوتنا في درعا وحمص وبانياس وادلب وحماة بمظاهره حاشده تنطلق من امام شهبا مول يوم الجمعه 27/5 الساعه 7 مساء( افضل الجهاد كلمه حق عند سلطان جائر ) كفانا خوف وركون لا للمذله لا للهوان الله معنا ان كنا مؤمنين بالله ورسوله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *