قتل اليوم مدني واحد على الأقل في شمال غرب سوريا، في وقت واصل فيه الأمن السري مداهمة المحتجين والناشطين في دمشق ومدن أخرى، بعد يومين عنيفين شهدا سقوط نحو 120 قتيلا، وهو ما يشكل نحو ثلث العدد الكلي للقتلى منذ بدء الاحتجاجات قبل 36 يوما، وسط إضرابات لطلبة الجامعات واستقالات نواب ومسؤولين.

وقال ناشط حقوقي لوكالة رويترز إن القتيل سقط حين فتح الأمن النار على مظاهرة تطالب بالديمقراطية في بلدة جبلة الساحلية.

وتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم عن عشرات اعتقلوا في شمال سوريا الجمعة، في إدلب والرقة وحلب، وأماكن أخرى.

كما تحدث شهودُ عيان وناشطون عن بضعة أشخاص اعتقلوا في دمشق ومحيطها، دون أن يقدموا عددا دقيقا.
وقال سكانٌ إن الشرطة أقامت نقاط تفتيش في المناطق الساخنة في العاصمة دمشق، ومنعت دخول الأحياء إلا على ساكنيها، بعد التدقيق في بطاقات هويتهم.

وكان بين المعتقلين الناشط منصور العلي الذي أوقف اليوم -حسب ناشط حقوقي- في مدينة حمص، بعد أن أدان طريقة تعامل الأمن مع المحتجين.

في المقابل قال عمار القربي من المنظمة السورية لحقوق الإنسان إن السلطات أفرجت عن الناشط الحقوقي دانييل سعود، بعد يوم من اعتقاله في بيته في بانياس شمالي سوريا، دون مذكرة اعتقال.

إضراب بالجامعات
ودعا طلبة جامعتي دمشق ودرعا اليوم إلى إضراب في كل جامعات سوريا، وأن يظل مستمرا إلى أن يتوقف التعامل القاسي مع الاحتجاجات السلمية، ويُطلَق سراح معتقلي الرأي.

وارتفع -حسب أرقام ناشطين ومنظمات حقوقية دولية بينها منظمة العفو- إلى 340 على الأقل عدد قتلى الاحتجاجات التي بدأت قبل خمسة أسابيع. وسقط ثلث هذا العدد تقريبا الجمعة والسبت الماضيين. ويضاف للقتلى عشرات المفقودين، الذين يعتقد أنهم معتقلون لدى الأمن.

وتبقى سوريا شبه مغلقة أمام وسائل الإعلام الدولية بما فيها الجزيرة.

واتهمت السلطات جماعات مسلحة وجماعات سلفية ومندسين بالضلوع في الاحتجاجات، وتحدثت عن مقتل خمسة من الجيش السوري وجرح عشرات من الأمن يوم الجمعة الماضي.

مسلسل الاستقالات
واستمر مسلسل استقالات النواب والمسؤولين السوريين احتجاجا على القمع، في حركة احتجاجية غير مسبوقة بسوريا.
فقد استقال النائبان في مجلس الشعب ناصر الحريري وخليل الرفاعي، إضافة إلى بضعة مسؤولين في مجلس محافظة درعا بينهم بسام الزامل، ويمان مقداد، ومفتي المحافظة الشيخ رزق عبد الرحيم أبازيد.

وحتى بضعة أسابيع خلت، كان شبهَ مستحيل أن يقدم مسؤولون سوريون استقالتهم احتجاجا، وإن حرِص أغلب من استقالوا على التفريق بين أجهزة الأمن وبين الرئيس بشار الأسد، الذي ناشدوه “كف يد الأجهزة الأمنية” عن المحتجين.

ولم تُجدِ مراسيم وقعها الأسد الخميس -ألغت قانون الطوارئ ومحكمة أمن الدولة العليا ونظمت التظاهر السلمي- في كبح جماح الاحتجاجات، التي عمت معظم مدن سوريا، وتحولت شعاراتها من المطالبة بالإصلاح إلى المطالبة بإسقاط النظام.

تنديدات تتوالى
وتوالت التنديدات بتعامل الأمن مع المحتجين، أوروبيا وأميركيا، حيث دعت منظمة هيومن رايتس ووتش إلى عقوبات أميركية على المسؤولين السوريين، وحث الأمين العام للجنة الدولية للحقوقيين ويلدر تايلور مجلس الأمن على التحقيق في “القتل الجماعي”، ولم يستبعد إمكانية تفويض المحكمة الجنائية الدولية الشروع في ملاحقات
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫38 تعليق

  1. هاي صورة المندسين شايفينهم كيف عم يتمشو كأنهون احبابو للامن
    الله يخلصنا منكم عن قريب النصر قادم يا خونة

  2. اكثر الناس سعادة بما يحدث في سوريا العزيزة هذه الايام هو العدو الصهيوني والغرب بصورة عامة !!! وليس معنى هذا ان النظام الحاكم افضل من الغرب والصهاينة ، ولكن الرابح الحقيقي بتعنت النظام الحاكم وقتله لمن يحكمهم ، هو الغرب والصهاينة ….والخاسر الحقيقي هو سوريا وشعبها !!!!

  3. يعني مئات الاشخاص قتلوا واعتقلو ومافي ولامسؤول رسمي بيطلع عالتلفزيون؟ وينها بثينة؟ والله اشتأنالها كانت مسوية شوية اكشن

  4. لازم المتظاهرين السلميين (يطلقوا النار على الأمن والشرطة والجيش ) ويوقف الأمن يتفرج

  5. اسمعوا كيف أصبحنا في حكم بشار الاسد: القول لشيرين عبادي
    اذا اصبحت سوريا ديموقراطية فستخسر ايران دميتها.
    وهذه هي الحقيقية
    بلاد الفرس أوطاني من دمشق لطهراني
    هذا هو شعارهم الجديد

  6. سيناريو السقوط الكبير ابتدأ بداية موفقة ويسير بثبات . هيا يا شباب سوريا العظيم لستم اقل من شباب تونس ومصر . والعاقبة للابطال

  7. اللهم يا سامع الصوت إقطع أيدي وأرجل قوات الأمن والشبيحة والجيش من خلاف اولئك هم الكفرة الفجرة لك يوم يا ظالم لن ننساكم يا كفرة يا فجرة

  8. على بالهم السوريين نعاج حتى مثلهم ينخدعوا بشعارات وهميه
    الشعب السوري مثل الشعب المصري والتونسي بطل يعرف مصلحته اين
    تبدأ واين تنتهي
    الموت لاسرائيل وكل من يزرع الفتن في ارض الكرامة سوريا

  9. The telegraph:
    Syria: President Bashar al-Assad faces indictment by the International Criminal Court
    President Bashar al-Assad faces indictment by the International Criminal Court as Western leaders were told on Sunday that the Syrian leader could be held to account for the deaths of 120 anti-government protesters.

  10. السياسة الخارجية لسوريا ترفع راسنا. لنا ملاحظات على السياسة الداخلية ونريد اعطاء فرصة للقيادة لانقاذ البلد .واصلاح مافسد وتعويض عما حصل …البلد بحاجة للهدوء ومراجعة الاخطاء والحوار مع الجميع

  11. أنا أؤيد مسيرة الاصلاح. ولكن ماهو الاصلاح؟ هل الرئيس مستعد لتوقيف رامي مخلوف ومصادرة أمواله؟ هل هو مستعد لتفكيك واعتقال الشبيحة؟ هل هو مستعد لفكرة حكم سوريا دورتين فقط وليس للأبد؟ هل الرئيس مستعد لألغاء الأجهزة الأمنية التي ترهب وتنكل بالمواطن؟…

  12. ■شريف في نيسان 24, 2011 | أنا أؤيد مسيرة الاصلاح. ولكن ماهو الاصلاح؟ هل الرئيس مستعد لتوقيف رامي مخلوف ومصادرة أمواله؟ هل هو مستعد لتفكيك واعتقال الشبيحة؟ هل هو مستعد لفكرة حكم سوريا دورتين فقط وليس للأبد؟ هل الرئيس مستعد لألغاء الأجهزة الأمنية التي ترهب وتنكل بالمواطن؟…
    اؤيد كلامك اخي الكريم

  13. …..اخ شريف………… وهل اعطينا فرصة للهدوء واستقرارالبلد ما دمنا عرفنا طريق امطالبة المشروعة.لنرى ما ينفذ اولا ..ثم والله لا ادافع عن النظام ولكن هل كل خارج عن القانون او متمكن .اصبح شبيحة هل عشائرنا الكريمة التي تأخذ ثأرها بيدها شبيحة هل من انتقم او خرب لغاية ما هو من الشبيحة .لعنهم ربي جميعا ولكن لنكن منطقيين .هل الغاء الشرطة والامن هو الحل ام ضمان حرية المواطن وملاحقته ضمن القانون الذي يحمي ويحترمه الجميع اقول الجميع..واخيرالا اقول بابدية الا الله ..ولكن بعد كل هذا نحن كمثقفين هل اعطينا فرصة للخير وتجنيب البلد من مجهول لا احد يدركه الا الله ومن يسعى له

  14. شكرا لك أخي الكريم الياس. أتمنى لو أن الحكومة تشاهد الحوارات الحضارية التي تجري على مواقع الانترنيت. ألامن مطلب رئيسي أقصد أمن المواطن وليس أمن النظام. للأسف اتضح للشعب أن الرئيس لايحكم ماهو الا واجهة . بدأت بالفعل أؤمن أنه رجل طيب ولكن من وراءه يريدون توريطه. الشعب وثق بكلامه عدة مرات ويفاجأ بالامن يقنص ويقتل ويسحل ويعتقل وتهان كرامة الرجال وكلنا شاهد ذلك. اذا كان هذا التحليل صحيح فهذا يعني أن الرئيس غير قادر على حماية الشعب وفي ذلك مخالفة للدستور وعليه التنحي.

  15. ان ماأعلنته وزارة الدفاع الأمريكية اليوم لهو افصح من اي كلام
    اذا أرادت سورية الإستقراروالهدوء فعليها
    أولا قطع العلاقات مع ايران
    ثانيا التخلي عن المقاومة
    ثالثا السعي لتوقيع اتفاقية سلام مع اسرائيل
    هذه هي شروط امريكا
    هذا هو كلامهم وليس كلامنا
    فهل ادركتم الآن ماذا تريد منكم امريكا
    أليس هذا اعتراف واضح لأهداف مايجري في سوريا
    ليس الهدف الحرية وغيرها من شعارات كاذبة
    الهدف واضح ركوع سوريا امام اسرائيل
    ومن لم ير هذه الحقيقة فهو إما أعمى أوخائن
    وزعوطوا حتى تنفلقوا ياخونة

  16. اخي شريف اذا المطلوب هو بشار فقط .وليس الاصلاحات بالنهاية ليس فينا الملاك وكلنا نخطىء وما يحصل فوضى كلنا مسؤول عنها وليس الامن فقط لنكن منطقيين .كيف الحل بتلك الطريقة ..لما لا نهدأ ونترك الامور تتيسر لا نريد العودة الى الماضي..لنقطف ثمارنا ونحافظ على سوريا. نعم للاصلاح و مكافحة الفساد لم يعد هناك لا طوارىء ولاحزب واحد ولا قناة واحدة ولا رئيس للابد ..حصلنا على امان والمطلوب فهل انتظرنا الخير وتمنيناه

  17. شكرا ياجبرائيل على سياسة التخوين. اسرائيل من أكثر الدول التي تصلي ليبقى بشار في السلطة. هي تخاف زوال نظام الاسد المتعاون معها على حفظ أمنها ودوام استقرارها وازدهارها. أن زوال الأسد يعني أنها عادت من جديد بين كفي كماشة فهناك مصر الحرة من جهة وسوريا المتحررة من جديد. ويدا بيد مع مصر سنشكل قوة لردعها واستعادة جولاننا الحبيب وتحرير الشعب الفلسطيني.
    ولن نسمح لها كما فعل بشار بانتهاك مجالنا الجوي دون الرد.

  18. لا مكان للهدوء في منطق الأنظمة القمعية.. سوريا صمدت في وجه المشروع الصهيوني بسبب الشعب السوري فقط و لا فضل لبشار و لا للبعث و لا لغيرهم ممن يتشدقون بالشعارات.. فالذي صبر على العقوبات هو الشعب السوري بينما كان بشار و ابوه و عصابتهما في قصورهم يسرحون و يمرحون و يجمعون ثروات الشعب المسروقة.. و اي حكومة سورية مستقبلية سوف تتبنى خيار المقاومة (مو على كيفها) فكفى تخيلات مباركية (من حسني مبارك).. كل الاوراق كشفت.. فصلت..

  19. اللهم شل إيدي من أطلق النار على هؤلاء العزل
    ومن أعطاهم أمر إطلاق النار

  20. الله محييك يامحمد هذا السوري الواعي. بارك الله فيك. والله العظيم لن نسكت على جرائمكم بعد اليوم ولا على كذبكم . الضعب السوري هو الذي يدفع ضريبة دعم المقاومة الفلسطينية واللبنانية. كنت من المؤيدين لحزب الله ولكن هذا انتهى بعد أن تبين لي أن حزب الله وبشار أدوات في أيدي ايران. شيرين عباد تقول: اذا اصبحت سوريا ديموقراطية فستخسر ايران دميتها
    هكذا أضحت سوريا في عاد العهار بشار

  21. تحية لجميع الإخوة الكرام الذين أتفق معهم الرأي ، أو أختلف الرأي . لكنهم شرفاء في هذا الوطن .
    تحية للأخ إلياس لنقاشه الذي ينم على وطنيته وآلامه لدماء شعبه السوري . وهذا مايميزه عن البعض الذي يرقص فرحاً فوق جثث الشهداء صارخين بالروح بالدم ياأسد .
    أخي إلياس لنكن متفقين أن الشعب السوري شعب وطني ( متظاهرين أو محبي لبشار الأسد ) طبعاً ماعدا مرتزقة النظام الذين تميزهم بسهولة .
    المؤامرة .. المؤامرة .. هذه المؤامرة لم تتوقف منذ بدء تاريخ سوريا ولن تتوقف .
    مايجري في سوريا ياأخي ليس له علاقة بالمؤامرة الخارجية . ولو حاولت قوى خارجية الإستفادة مما يجري في سوريا .
    لنتفق على فصل الذي يجري من أحداث في داخل سوريا وبين الأوضاع الخارجية .
    مايجري هو صراع بين الشعب الذي يريد الكرامة والحرية ، وبين نظام أمني قمعي مجرم لايتوانى عن إرتكاب المجازر في سبيل بقائه في سدة الحكم من أجل الحفاظ على إمتيازاتهم ، والتي تتناقض مع مبدإ الدولة المدنية الديمقراية والحرية .
    هذا هو جوهر الصراع ياعزيزي .
    الإصلاح هو هدف كل السوريين ومن ضمنهم المتظاهرون .
    لكن ليس الترقيع وشعارات بالإصلاح ، وعلى أرض الواقع قتل وحصار ومجازر لم ترتكبها الصهاينة بحق الفلسطينيين .
    طلب إعطاء مهلة للنظام بالإصلاح هو غير منطقي أبداً .
    لأن المتظاهرين ليسس بيدهم أي شئ ليقدموه للنظام . النظام بيده كل شئ ليقدمه للشعب إن أراد الإصلاح فعلاً . والأمر لايحتاج لوقت أبداً . خلال ساعة واحدة يستطيع الرئيس وقف المجازر وسحب الأمن والحرس الجمهوري والشبيحة . وإطلاق سراح المعتقلين . والإعلان أنه سيقدم القتلة للمحاكمة . تتبعها لاحقاً إجراءات ثانية تحتاج لوقت .
    أما الذي يجري فهو ع ك س ذلك تماماً .
    كلاب الأمن والشبيحة تستبيح دماء الشعب السوري ولاأحد يتخذ موقفاً .
    وأكثر من مائة شهيد في يوم واحد ولاأحد يسمع همسة من أي مسؤول .
    النظام هو نفسه لايريد التهدئة
    يريد القتل والقتل فقط .
    ويأخذ من تجربة حماة مثالاً ناجحاً في ذلك .
    لكن الزمن تغير .. والشعب تغير

  22. مساء الخير أبو عبدالله
    راح تتعب من الكلام وما ينفع الكلام اللعبه صارت مكشوفه وأيامهم معدوده ؟

  23. وعليكم السلام عزيزي أبو مساعد
    قلوبنا تقطر دماً على المذابح التي تجري لأهلنا

  24. wallah inkom 3aysheen bewahem , hek nezam sa3eb yetkhala 3n shabee7to, bel made kano eyfoto 3la university w ya5do ay benet ghaseb 3anha,w hala2 shabee7et bashar hiye ili 7amle islaa7 la salfee w la ikhwan hay 3angahiyey il3alaween illi ma ebte3ref gher loghat il dam

  25. أخوى أبو عبدلله
    بس هذا شى طبيعى لانك لو حاصرت قطوه فى مكان ضيق راح تنقلب عليك أسد وتفترسك ! فما بالك بالحكم فأكيد راح يكون فيه قتل وتعذيب وتخويف والحريه تحتاج تضحيات لان حكام العرب ما يمشون بالطيب والانسانيه ما يغادرون إلا على بحر دم !
    نسأل الله أن يلطف بالشعب السورى وما يتحول لعراق جديد !

  26. اللهم شل إيدي من أطلق النار على هؤلاء العزل
    ومن أعطاهم أمر إطلاق النار
    ـــــــــــــــ
    امين

  27. عاجل الجيش السوري مطوق مدينة درعا ويقصفها بالدبابات والاسلحة الثقيلة ليس هناك متظاهرن الناس نائمون وصحيوا على صوت القذائف مأساة حماة تعاد من جديد اصحوا وعوا النظام اعلنها حرب على الشعب السوري جيش النظام اباح دمنا مجزرة وحرب على درعا
    ولسا عم تقولوا مندسين الله يخرب بيتكم على بيت النظام على بيت الامن

  28. عدد كبير من مواطني درعا يستنجدون بالرئيس بسبب الفلتان الأمني في درعا وقيام مجموعات سلفية بتروع الأهالي وإجبارهم على الخروج بالتظاهرات وسرقة الاثار لتهريبها وبالأمس طالبوا بإعلان إمارة سلفية في درعا

  29. شكرا اخي قاسيون وشريف وبارك ربي بوطنيتكم ولكنني اختلف قليلا معكم لا ن لدي قناعات مبنية على واقع وظروف وليس على شيرين عبادي وشهود عيان وحتى لوكان فيه من الصحة ولكن هذا بلدنا وهذا شعبنا بالوعي والعقل نحميه .فمايجري يحز في نفسي ويؤلمني…وارى انه من الافضل هو فرصة تقي الجميع من عراق اولبنان اوليبيا والوضع مشابه جدا .فلنتقي ذلك المجهول ولنقطف ثمارا وطريق عرفنا الرجوع اليه عندما يلزم

  30. تفووووو عليك يا بشار, حدا بيدبح شعبو, بدك تعمل متل ابوك حافظ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *