العربية – أفادت بعض التقارير الصحافية بأن دول مجلس التعاون الخليجي قد تدرج حزب الله اللبناني، الذي يشارك إلى جانب قوات النظام في المعارك الدائرة في سوريا، على قائمة الإرهاب.

وذكرت صحيفة “الراي” الكويتية، الخميس30 مايو/أيار، نقلاً عن مصادر دبلوماسية أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي سيبحثون في اجتماعهم المرتقب الأحد المقبل في المملكة العربية السعودية وضع الحزب على لائحة الإرهاب بناءً على طلب من مملكة البحرين.

كما سيناقش الاجتماع الأمن الخليجي الموحّد والتهديدات الإيرانية المستمرة لاسيما موضوع شبكات التجسس.majles
تأخير لمدة 24 عاماً

وفي ذلك السياق صرّح فايز النشوان، وهو باحث في شؤون الجماعات الإرهابية، لقناة “العربية” من الكويت قائلاً “إن إدراج حزب الله كمنظمة إرهابية قد تأخر 24 عاماً على اعتبار أن السعودية والكويت قد تأثرتا بأعمال إرهابية، لاسيما خطف طائرة عام 1989 من قبل المنتمين لمنظمة حزب الله”.

وأضاف: “كنا نتوقع أن تتخذ دول مجلس التعاون هذا الإجراء في حينها، نظراً لخرق هذه المنظمة القانون الدولي، لكن يبدو أنه كان هناك بعض الغبار السياسي ووجود عدم توافق بين دول مجلس التعاون الخليجي في ذلك الوقت، نظراً لاعتبارات عدة منها الصراع العربي-الإسرائيلي”.

وشكك النشوان في أن ينجح مجلس التعاون الخليجي في اتخاذ قرار بإدراج حزب الله اللبناني على قائمة الإرهاب، وذلك لأنه “قد يكون هناك تدخل من قبل بعض الدول العربية لمنع هذا الأمر”، على حد قوله، مشيراً إلى أن حزب الله متدخل بشكل مباشر في سوريا وبشكل غير مباشر في البحرين، كما أن هناك شكاً في تدخله غير المباشر في السعودية أيضاً.
البحرين تشاور دول الخليج

وفي سياق متصل، قالت سميرة رجب، وزيرة الإعلام البحرينية، في اتصال مع قناة “العربية”، إن البحرين عملت على إدراج حزب الله على قائمة الإرهاب لما وصل من أذى وإرهاب حقيقي إلى مملكة البحرين من حزب الله، “ولذلك حطت البحرين هذه الخطوة”.

وأضافت: “لا زالت البحرين تعاني من مجموعات إرهابية مكونة من الشباب الصغير المدرب بواسطة حزب الله، والتي تبعث بالإرهاب إلى البحرين”.

وقالت المسؤولة البحرينية إن الولايات المتحدة قد اتخذت هذه الخطوة بالفعل، والاتحاد الأوروبي يعمل حالياً على إدراج الجناح العسكري لحزب الله على قائمة الإرهاب، مضيفة أن “القرار مطروح الآن على طاولة مجلس التعاون الخليجي بطلب من البحرين، وهو قيد التباحث”.

وبسؤالها عن التداعيات المتوقعة لهذه الخطوة، أجابت أن التداعيات لن تكون أخطر مما شهدته البحرين خلال السنتين الماضيتين، مؤكدة أنه “خلال الثلاثة عقود الماضية، مرت البحرين بعدة مطبات كانت فيها يد حزب الله موجودة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. إللى يسمع هالحكام كأن حزب الله له تمثل دبلوماسى أو شخصى فى الخليج العربى ؟
    لكن الاوامر صدرت بذلك وما على العبد إلا الطاعه !!!

  2. فعلاً حزب الشيطان له دور من تحت لتحت في الدمار والخراب في الخليج العربي وما على أتباعه إلا الدفاع عن هذا الحزب بأنه ليس له دور !! وهدف هذا الحزب معروف يريد أن يتسيد العالم ببطشه وتدخله بشؤون دول الخليج العربي بشكل غير مباشر ، طبعاً حتى يوهم العالم أن هذالحزب لايتدخل بالخليج االعربي لا من قريب ولا من بعيد !!!!!! الله يحفظ الخليج العربي من شرهذا الحزب ونواياهم السيئة .

  3. عادى أنظمة تعتبر ذنب من أذناب الصهاينة……………..الجزائر

  4. عندما وصفتمونا بالمغامرون في أوج حربنا ضد إسرائيل ودعمتم الصهاينة ضدنا قال لكم سيد المقاومة عبارته المشهورة ( ما بدنا منكم شي إلا تحلو عننا ) ،أنتو كلكم على بعضكم ما حدا شايفكم ههه لك هل كم خاروف أل إرهاب أل صدقو حالهم أولاد راقصات المعلاية ،والي بيفهم يفهم وانشر يا عمي الحج

  5. فعلا مليشيات حزب اللات والعزى هي خلية ارهابيه مجرمة زعيها الصغير هو حسن المجرم…
    ادرجوها بدون درس..

  6. بعد الانتصار ليس من المستبعد ان تقوم سوريا وحزب الله بإدراج دول الخليج العربي على قائمه الارهاب وغدر الامه العربيه والاسلاميه.

    1. أفادت بعض التقارير الصحافية بأن دول مجلس التعاون الخليجي قد تدرج حزب الله اللبناني على قائمة الإرهاب. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      ليش صار عندكم لائحة إر ها ب ههههههههههههههههههههههههههههه
      قال كبرت البيدنجانياية وصار إلها أجراس ههههههههههههههههههه

  7. ههههه ههههههه هههههه
    ما عم بقدر وقف ضحك ههههههه
    قال دول الخليج عم تحط لائحة إرهاب هاهاهاهاهاهاها
    ايه تضربو منكم إلها ….

  8. بأﻷمس كنا نفتقد للحرية
    واليوم نشيع اﻻحبة
    وأخاف غدا ان نودع اﻻنسانية

  9. وده ها يغـير فى آيه , الحكاية لا محتاجة قائمة إرهاب ولا غيرة
    كل واحـد عـارف مـين عـدوة ومـين حـبيبـة ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *