أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي رفضها للتدخل الإيراني في العراق، ودعمها للشعب العراقي في مواجهة خطر الإرهاب، وذلك بعد عقد وزراء خارجيتها اجتماعهم في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الخميس.

دول الخليج ترفض التدخل الإيراني في العراق

وفي الشأن اليمني قال وزير خارجية قطر الدكتور خالد العطية في مؤتمر صحافي بعد نهاية الإجتماع ” دعوة الحوار في الرياض تشمل كافة الأطراف بمن فيهم الحوثيون، نتمنى مشاركة كافة الأطراف اليمنية في الحوار لحل الأزمة”.

وحول الوضع الإيراني، أوضح العطية ” ندعم إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، والاتفاق مع إيران يجب أن يشمل عدم القدرة على انتاج سلاح نووي”.

في المقابل أكد أمين مجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني، أن أمر تحديد موعد إقامة الحوار اليمني متروك للرئيس هادي. موضحاً أنه ” لا اعتراف بالإعلان الدستوري للحوثيين ويجب العودة للعملية السياسية”.

وكان العطية في كلمته الافتتاحية للإجتماع ” موقف دول الخليج تجاه الأزمة اليمنية الداعمة للشرعية الدستورية ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي، ورفض مختلف الإجراءات المتخذة لفرض الأمر الواقع بالقوة، داعيًا الأطراف والقوى السياسية، تغليب مصلحة اليمن وشعبه والعمل على استكمال تنفيذ العملية السياسية وفقاً لمخرجات نتائج الحوار الوطني والمبادرة الخليجية على أساس المشاركة بين جميع الأطياف على نحو عادل ومتكافئ بما يعزز وحدة اليمن واستقراره”. مرحبًا بقرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز باستضافة المملكة العربية السعودية للحوار اليمني .

وفي الشأن العراقي، قال العطية ” إن دول المجلس تؤكد على دعمها لوحدة العراق وسلامة أراضيه ودعم الحكومة العراقية ومساعدتها من أجل توفير الأمن والاستقرار في العراق ، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية وبسط سيادته على كل أراضيه ، ولن يتحقق ذلك إلا بتعاون جميع أطياف الشعب العراقي وتضافر جهودهم لتغليب مصلحة العراق والحفاظ على تماسك شعبه ووحدة ترابه الوطني .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. مجمع أنصاف الرجال قرود عوذ بالله من جمعتكم دائمن شر وتسعون بالشر وكل خير ما يرجا من جمعت القرود الذين يسعون في الارض خراب

  2. وهل انتم مسموح لكم التدخل في سوريا وباقي الدول يا ك ل اب
    صباح الخير اخ ادم اتمنى ان تكون بصحة وعافية… تحياتي

  3. قرار ممتاز ولكن يرجى تفعيله على الواقع بحيث يجري تدخل عربي في العراق في طرد المليشيات الايرانية منه وتطهيره من الانجاس الفرس .
    وكل من يدافع عن ايران هوه ايراني وليس بعراقي شريف .

    1. ياأخ احمد أنا شخصياً لا أدافع عن ايران وكرمالك لعنة الله على ايران 100 مرة وعلى دول الخليج الك ل اب وعلى رأسهم حكومة بني خيبر الأ نجااااس…

      1. اخت ليلى العدو الحقيقي هوه الائتلاف الايراني الصهيوني الامريكي الذي نشأ بعد 11 سبتمبر .
        بحجة محاربة الارهاب ولا زال مستمر بهذه الحجة فكل يوم تخرج لنا مسميات ارهابية خلقها هذا الائتلاف .
        ومن يدفع الثمن هوه كل شعب يتعاون مع هذا الائتلاف .
        فالعراق وسوريا ولبنان وحكوماتها تابعة لايران بكل شي .
        واليمن حصل فيها الارهاب عند دخول ايران اليها .
        متى تفهمون ان ايران مصدر الارهاب الاول .
        ولا تقولون ان المقاتلين في هذه الجماعات الارهابية هم خليجيين فهؤلاء مطاردين من قبل الحكومات الخليجية وهربوا ليجدوا ايران تفتح لهم الايادي للاستقبال .
        فاين اسرى الدواعش لماذا لا نراهم يخرجوا لنا لحد الان .
        هل هم يختفون ؟

  4. صباح النور اخت ليلى ربي يحفضك وترجع سوريا والعراق بالف خير ونشمت به الك لا ا ب

  5. روحوا الله لا يسامحكم دنيا واخرة ….دائماً بتصحوا بعد خراب مالطة !
    هالرفض كان لازم يكون من الأول مو هلأ لما صارت قوات الحرس البقري المجوسي داخل العراق مع المليشيات العراقية الموالية الهم وكل منطقة بتطلع منها داعش بيحتلوها وبيدبحوا ناس من السنة فيها …..هالقرار كان لازم من وقت اللي اتفقتوا مع امريكا الملعونة انهم يحاربوا داعش كان لازم يكون فيه قوات برية عراقية بحتة او مدعومة بقوات عربية حتى يحاربوا ويدخلوا المناطق المحررة ..مو شاطرين غير بالرفض والتديد والشجب !

  6. أعظم انجاز لدول مجاس التعاون كان انتاج برنامج ..أفتح يا سمسم للأطفال

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *