أعادت التطورات الأخيرة في منطقة الخليج وإعلان المملكة العربية السعودية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وهي خطوة كان لها انعكاسات على التمثيل الدبلوماسي لكل من البحرين والإمارات العربية المتحدة والسودان، إلى الأذهان تصريحات محللين في مقدمتهم الكاتب والمحلل السعودي سلمان الأنصاري.

وكان الأنصاري قال في تصريح لـCNN بتاريخ مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي: “المملكة باستطاعتها حشد غالبية الدول الإسلامية الـ52 ضد إيران .. ثانيا السعودية لديها القدرة على تفعيل دورها الاستخباراتي لزعزعة أمن حكومة إيران من الداخل، خاصة ما يتعلق بتحرير دولة الأحواز العربي وتفعيل دور الأقليات المضطهدة كالبلوشتان والأكراد وغيرهم.”

وقال المحلل الأمني والسياسي السعودي، إبراهيم آل مرعي: الدول العربية حرصت منذ العام 1979 منذ قيام الثورة الإيرانية على عدم التدخل في شؤون إيران، وهذا التوجه لم يجد نفعاً مع هذه الدولة التي تعتبر جارة سوء بتدخلها في الدول العربية والدول الخليجية وزرع أذرعها العسكرية وإرسال الخلايا والجواسيس.

مواقف إيران، التي بينها إعلان قيادات فيها السيطرة على أربع عواصم عربية هي بغداد وبيروت وصنعاء ودمشق دفعت المحللين إلى التفكير في الخيارات المتوفرة للرياض وسائر العرب بما في ذلك اللعب على وتر السياسة الداخلية الإيرانية.

الباحث السياسي السعودي، محمد السلمي: فإذا استمريت إيران في هذه السياسة ولم تعد النظر في سياسة تدخلاتها في المنطقة فدوائها بالتي كانت هي الداء بمعنى ادخل في الداخل الإيراني واستثمر هذا التنوع الموجود والمشاكل الموجودة في إيران حتى تتقي شر إيران وشر النظام السياسي في إيران.

وفي حال وصول الأمور إلى ذروتها، فإن المحللين السعوديين يثقون بقدرة المملكة على فرض هيبتها العسكرية، فكما استطاعت السعودية السيطرة على الأجواء اليمنية مع دول التحالف خلال 15 دقيقة فلا أعتقد أن السيطرة على الأجواء الإيرانية ستستغرق أكثر من أربع إلى ست ساعات، وإذا كان هناك ما أريد قوله فهو أن على طهران ألا تجرب للحظة مدى حلم المملكة العربية السعودية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. رحم الله الشاعر احمد مطر حين وصف حكام الخليج والسعوديه بالتالي:
    كل أبناء السمو والمعالي تحت نعالي .
    فقيل لي عيبا فكررت مقالي
    ثم قيل لي عيبا فكررت مقالي فانتبهت الى سوء مقالي فقدمت اعتذاري لنعالي …

  2. هههههههههههههههههههههههههههه تفرض هيمنتها على اجواء ايران خلال اربع ساعات… والله تخسون والله وخلال ربع ساعه لتترحمون مكان اسمه الخليج…………

  3. قلتها زمان الشيعة العرب اخر هم ايران
    و السنة اخر هم ال سعود
    و هناك امثلة كثيرة تثبت صحة كلامي

    و بخصوص الموضوع ايران مايطلع بايدها شي لو يطلع مكانت قصرت و لا انتظرت كل هالمدة ….. شو هي فوضى بلا ما الواحد يضحك على حاله ….. الخليج عندهم المال و المقتدر مادياً ماينخاف عليه هذا هي الحقيقة و لا احد يستطيع ان ينكر هالكلام

  4. أعلنت مصادر رسمية باكستانية عن طرد السفير الإيراني في باكستان و منحته 48 ساعة لمغادرة أراضيها.

    وأعلنت السعودية يوم أمس قطع العلاقات مع إيران، على خلفية اقتحام السفارة السعودية بطهران

  5. كم انتى محظوظه يا أسرائيل بأعدائك العرب والمسلمين.
    يقتلون أنفسهم بأنفسهم د ون تورط اسرائيل .
    ولسان حال اليهود يقول:” فليحرق أعدائنا بعضهم البعض ولنقل نحن آمين”.

  6. شكلها السنة ان شاء الله رح تكون خير علينا وخراب على ايران الملعونة ..لو الخليج لوحده قطع العلاقات كلها مع المجوس وطرد اتباعهم لإيران تبوس الإيدين والرجلين حتى ترضيهم …لكن اللي خلاها تتمادى هو سكوتهم ومهادنتهم الها كل هالوقت …

  7. إلى الزميل الشيعي أو الزميلة الشيعية SAY : أنت قلت : ” رحم الله الشاعر احمد مطر حين وصف حكام الخليج والسعوديه ”

    وأنا أقول لك: لو كان كلامك صحيحا فلماذا حين ترك الشاعر أحمد مطر بلده العراق لجأ إلى دولة خليجية وعاش بها سنوات طويلة وعمل فيها لسنوات طويلة وهي دولة الكويت ؟

    انتظر ردك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *