بعد ثمانية أشهر من الحراك الشعبي داخل سوريا قرر رفعت الأسد، النائب السابق للرئيس السوري وشقيق الرئيس السوري الراحل، أن يدلو بدلوه من خلال مشاركته في مؤتمر عن مستقبل سوريا دعت إليه منظمة القرن الحادي والعشرين لحل النزاعات بمشاركة بعض المنظمات والأحزاب السورية التي ركزت على أخطاء النظامِ السوري وطريقة استخدامه للقوة في قمع المتظاهرين.

وكان رفعت الأسد في خلاف مع السلطة، ليصبح في الفترة الأخيرة قريباً منها، ويطالبُها باستمرار بعمل إصلاحات جدية وعاجلة.

وقال نائب الرئيس السوري السابق الدكتور رفعت الأسد لـ”العربية”: “على الرئيس بشار أن يبدأ بإصلاحات جدية ومقنعة للآخر ويبدأ بأن يقول للشعب السوري أنا لست بخالقكم بل أنا منكم وفيكم وانتقدوني كما شئتم وقولوا عني ما شئتم فانا لكم وأنا منكم”.

وسألته “العربية” عن توقعاته لما يمكن أن يحدث في حالة رفض الشارع السوري المنتفض لكل الإصلاحات التي لم تأت بثمار إلى اليوم، قال الدكتور رفعت: “نحن الآن ننتظر منه أن يأتي بجديد وأن يفاجئ الناس بهذا الجديد ونخشى من التأخير، لأن العرب والشعب السوري كله ينتظر ذلك والحكومات العربية محرجة اليوم أمام هذا الوقت الطويل، ولا يمكنها أن تتحمل أكثر مما تحملت”.

ويبدو واضحاً أن رفعت الأسد يبحث من خلال هذا المؤتمر عن موقع له داخل المعارضة السورية ويعتبر نفسه واحداً منها ضد ابنِ أخيه الرئيس بشار الأسد.

وقال رفعت الأسد: “أنا أطالب الشعب في سوريا أن يصر على الوحدة الوطنية، وأن لا يقبل بأي تدخل أجنبي وأن يلجأ بشكل أو بآخر إلى تحكيم عربي وإرادة عربية في التغيير والإشراف على انتقال السلطة إلى الشعب”.

وفيما يخص قرار الجامعة العربية وجهودها لتلافي الحرب في سوريا قال رفعت الأسد إن “الجامعة العربية لازالت في بداية عملها الجدي لكنها كما أرى تحاول جاهدة أن تطور نفسها وأن لا يقع الحق عليها فقط بل الحق على العرب جميعهم وفي بدايتهم الرؤساء العرب أن يدعموا هذه الجامعة لكي يفعّلوا دورها وتصبح صاحبة قرار في يوم من الأيام”.

وفيما كانت جلسات المؤتمر تتهيأ لمتابعة الجلسة الثانية, اقتحم بعض النشطاء من المعارضين السوريين المؤتمر مطالبين بعدم إشراك رفعت الأسد في مؤتمرات المعارضة السورية.

وقالوا لـ”العربية”: “لا حوار ولا تفاهم مع من اقترف مجازر حماة، ورفضوا الدخول إلى قاعة المؤتمر للحوار مع بقية المعارضين المجتمعين في المؤتمر”.

المشاركون في المؤتمر طلبوا من المعارضين لمشاركة رفعت الأسد الدخول الى قاعة المؤتمر للحوار وسماع كل الأطراف.

من جهته قال حسان حداد معارض سوري مقيم في لندن، وأحد المشاركين في المؤتمر: “أعتقد أن مشاركة الدكتور رفعت الأسد هي للضغط على معارفه وعلاقاته في الداخل السوري لتلافي ما سيحصل من خراب في حالة الحرب الأهلية ولا أعتقد أن هناك ضيرا من هذه المشاركة فليأتي من يشاء ويقول ما لديه دون أي حرج”.

يبقى القول إن هذا المؤتمر أراد أن يذكر بالوجود السياسي المعارض لرفعت الأسد الذي يبحث عن موقع في المشهد السوري الجديد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. والله لست بأفضل من الرئيس لانه امتداد لدمكم القاتل .فلو كان ايام مجزرة حماه يا متطفل يوتب و فضائيات كنت الان في مقبرة التاريخ
    وكان الرئيس الان كأي فرد ينعم بحياة طبيعية بعيدة عن أجرام عائلته
    ولكن وصلتو لنص البئر وقطعو الحبل فيه.

  2. الشعب يريد اسقاط فشورا ولا يريد دموع تماسيح

    خلاص عيني انتهى وقت الدلال وصار وقت الضرب بالنعال
    ضرب الفئران التي من تلك الجرذان

    ووساقط ساقط يا فشار

  3. رأينا من يتطاول على الخالق في حين يقدس بشار إذاً كان عليك يا رفعت أن تختار جملة أخرى تشجع الناس بها على نقد بشار لأن منزلة الخالق لديهم ليست الأعلى والتطاول عليها ليس محرماً ، اللهم أرنا في بشار و ماهر و أعوانهما يوماً كيوم فرعون وهامان .

  4. الحكام العرب حسبوا حساب كل شيء..فقد ظلموا و قمعوا شعوبهم و اغدقوا الاموال على المرتزقة وعلى الكثير من القنوات و الصحف سابقاً ..ولكن من شدة غبائهم وجهلهم لم يتخيلوا ان سيأتي زمن اليوتيوب والfacebookو الموبايلات ذات الكاميرا اللتي عرّتهم و عجّلت بنهاياتهم …

  5. روح ربنا ياخدك اخذ عزيز مقتدر انا ساعات بقول الشعب السوري ما يستحقش حكام زي دول ربنا يكون في عونهم وان شاء الله الفرج قريب بس طلع الواد بثار متربي تربيه دمويه على اصولها ابوه وعمه مجرمين

  6. والله لست بأفضل من الرئيس لانه امتداد لدمكم القاتل .فلو كان ايام مجزرة حماه يا متطفل يوتب و فضائيات كنت الان في مقبرة التاريخ
    وكان الرئيس الان كأي فرد ينعم بحياة طبيعية بعيدة عن أجرام عائلته
    ولكن وصلتو لنص البئر وقطعو الحبل فيه.
    copy

  7. انا بي راي لا ؟يضل الرئيس بشار احسن من رفعت الاسد ؟بعدين بتقولو دكتور رفعت ؟شوشهادة الدكتوراه لي معو ؟هدي يقلي

  8. ■البرنس في تشرين ثاني 16, 2011 |

    انا بي راي لا ؟يضل الرئيس بشار احسن من رفعت الاسد ؟بعدين بتقولو دكتور رفعت ؟شوشهادة الدكتوراه لي معو ؟هدي يقلي
    ma3hu shahadat ijram bihaq ahel hamaah
    lama atel ahlaha wa fadah banataha
    fih ahla min heik shahade
    wa a3ndahu shahadeh taniyeh huwa qatlahu li almuzia3h illi rafdet ta3mel a3laqah ma3hu fa qatalha hiya wa khatibaha
    btetzakar wala nsit

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *