أعلن مصدر رسمي من وزارة الخارجية الروسية أنه بحسب المعلومات الواردة من دمشق، فقد تم توثيق استخدام المعارضة المسلحة لأسلحة كيميائية.
وقالت “الخارجية الروسية” إنه نتيجة لانفجار ذخائر تحتوي على غازات سامة لقي 16 شخصاً مصرعهم، وأصيب نحو 100 مواطن بجراح في منطقة حلب.
واعتبرت موسكو أن ما حدث يشكّل تطوراً مثيراً للقلق وخطيراً في مسار الأزمة السورية، معربة عن قلقها من وقوع أسلحة كيميائية في أيدي “الجماعات المسلحة”، وهو ما يزيد الوضع سوءاً، وينقل المواجهات إلى مستوى جديد.
وجددت موسكو دعوتها لكل القوى المعتدلة إلى نبذ العنف واتخاذ خطوات عملية نحو التسوية السلمية وبدء الحوار، على أساس اتفاق جينيف.

لافروف
ومن جهتهم علّق متخصصون في الملف السوري أن بيان الخارجية – بحسب نصه – جاء على أساس معلومات وكالة “سانا”، ويمكن أن يكون في إطار قلق روسيا من التصعيد الجاري، واستياء موسكو من نتائج انتخاب رئيس الحكومة الانتقالية.
واستبعد المحللون لجوء المقاتلين لاستخدام الأسلحة الكيميائية باعتبار أن المعارضة اليوم لا تحتاج لإثارة مزيد من الاستفزاز أو القلق في الأوساط الغربية التي بدأت عملياً تمدّها بالأسلحة.
لكن المتخصصين لا ينفون – في الوقت نفسه- الحادثة في ظل حالة الفوضى الجارية في تحركات المعارضة المسلحة، فيما لم تعلّق المصادر الرسمية الروسية التي تتواصل مع “العربية” على هذه الحادثة تأكيداً أو نفياً، مكتفين بالإشارة إلى بيان الخارجية.
واعتبر العديد من الصحافيين الروس المتابعين للملف السوري أنه من غير المستبعد أن يكون بيان الخارجية تمهيداً لتقديم دعم عسكري بشكل صريح للنظام السوري، في إطار تحقيق توازنٍ يضمن حماية أكثر من 30 ألف روسي يقيمون في سوريا، إضافة إلى نحو 25 ألفاً من مواطني رابطة الدول المستقلة، أو تغطية على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. الله يهدي الأحوال
    فقد اختلط الحابل بالنابل
    وشعبان برمضان

  2. انا كني لمحت خبر اليوم في حالات تسمم او اختناق بين المصابين لسوريين
    وفي اتهامات فيما بينهم
    المعارضة تقول النضام سوف يضرب كيمياوي
    والنضام يتهم المعارضة
    وجبهة النصرة المقطوعة هي خبيرة بالغازات السامة
    لانهم سبق وعملوها في العراق

  3. عزيزي المؤيد .. لا تزعل إزا ضربك النظام بالكيماوي بالغلط و متت .. رح يتم تعويضك بالحياة القادمة بشقة و وظيفة بمعمل السماد .. أنت بس شدّ حالك و رجاع بسرعة ع الحياة .. و ربّي يسّر!

  4. لك بس بدي افهم كيف المعارضه تضرب صواريخ كيمائيه وهنن اثقل سلاح عندون هو مدفع ‏ الهاون ‏
    وهاد صاروخ سكود يا ناس ونفترض انو عندون صواريخ سكود ليش ما يوجهوها ع القصر الجهموري ويخلصونا من بشار فرد مره
    بس هاد كلو شلغ النظام ويما ضرب حلب والرقه بصواريخ سكود وما يلزم اشرح وضع الرقه وحلب لانو مافي داعي للشرح

  5. محايدة مغتربه الحابل بالنابل وشعبان برمضان هي مالها من هلئ يا عزيزتي… المسلحين المجرمين يلي جايين يحاربو بإسم الحريه والديمقراطيه لسوريا…. ومين عبيحكي غير المزابل يلي اتدافق علينا بسوريا ….وبدي اقول لكل يلي بشد مع المجرمين لو فيكن نقطة دم بتحكو حقيقة هؤلاء المجرمين يلي ما دخلو سوريا سوا لتدمير سوريا رآسا على عقب….. اصحووووو بقا …… النظام وعمنعترف بإنو قصف وجرح وإعتقل وعزب وما نكرناااا …. بس قولو الحق لو مره واحدة يلي سوف تحاسبون يوم الحساب على كل كلمة حق ما حكيتوها ،،،،، لحد هل لحظا وانتم بتنصرو المجرمين والقاعدة بسسسسسسس لانهم بحاربو بشار ونظامو …. وين وطنيتكون لما تحكو عن اجرام الاول والثاني بتبررو اللو…. ولا عيونكون عميت وقلبوكن تحجرت وما عاد يهمكون غير انشيللك يا بشار وانشاء لله تدمري يا سوريا وتصيري رمادددد ،،،، ما شاء لله شو بينتو وطنيتكون وحبكن لا بلدكم وانا ما شايفه غير ماشيين وراء حقدكون

    1. هههههههههه الله يعينك على عقلاتك شو صغار يا رورو صاروخ سكود المعارضة اذا عندها منه بتضرب هال الجحش المتنحر بالقصر الجمهوري ما بتضربوا على قرية فقيرة

  6. قذيفة صاروخية مزودة بحشوات بسيطة من الفوسفور الابيض الذي يؤدى الى أحتراق واغماءات وانسداد في الشرايين مخطط قطرى تركى فرنسى بدأ ينفذ بعد الافلاس المدقع في الجانب الميدانى ……………….الجزائر

  7. amy،،،، ما حدا عقلاتو صغار غير انت ….ليش بشار الاسد لانو قاعد بالقصر الجمهوري بهيك ازمة…..عا فكره انا اليوم اتضحلي جبهة النصره هو من نفذ بالعمليه ولا اتهم اي شخص سوري قام بمثل هذة العملية…خان العسل بسيطرة النظام واهلها لم يفكرو يوما ان ينشقو عن النظام وراح بالكيماوي ١٧ من جيش النظامي …..واضح انكم تشجعون على القتل ولكن بدعم طرف الثاني …سبحان الله كل واحد مجرم بطريقتووو

    1. هههههههههه لو منه بالقصر هالمتنحر بس الضربة بتكون تكسير راس له ولأتباعه

  8. هالتصريح بعد قنينة الفودكا ولا قبل؟..الفودكا و المتة زمزم الكفرة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *