يتواجد بإسرائيل منذ يومين زعيم حركة انفصالية تدعو لاستقلال منطقة القبائل في الجزائر، وهو ما أثار سيلا من الانتقادات ضد فرحات مهني الذي وعد في إحدى المرات بفتح سفارة إسرائيلية في الجزائر.

وتفاجأ الرأي العام الجزائري بزيارة مهني، وهو في الأصل مغن أمازيغي، إلى إسرائيل وأيضا ظهوره مع نائب رئيس الكنيست.

وخلال اللقاء طلب زعيم “الحركة من أجل استقلال القبائل” ومقرها باريس، فرحات مهني، دعم من أسماهم “الشرفاء في الكنيست”.

وقال مهني في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية وجزائرية، بأن “زيارته لتل أبيب تأتي في سياق عقد علاقات قوية مع كل الدول، خاصة أن إسرائيل عضو في الأمم المتحدة”، على حد تعبيره.

وأضاف مهني، الذي يزور إسرائيل لمدة أربعة أيام، إنه “متأكد من أن الشعب القبائلي سيبقى خلفه وأنه لا يخاف ردة فعله”.
دعوات لسحب جنسيته

وردا على هذه الزيارة التي تأتي في أجواء متوترة عربيا، دانت أحزاب جزائرية كثيرة هذه الخطوة، واعتبرتها محاولة لزعزعة استقرار البلد. وتبعا لذلك، قال المكلف بالاتصال على مستوى حزب جبهة التحرير الوطني، قاسي عيسى، في تصريح لــ”كل شيء عن الجزائر”، “هذا الفعل لا يلزم سوى شخص ومجموعة صغيرة، ليس لديها أي قاعدة، سواء بمنطقة القبائل أو بين القبائل الذين هم جزء لا يتجزأ من الشعب الجزائري”، واصفا زيارة فرحات مهني بـ”السلوك غير المسؤول”.

وقال الإسلامي عبد الله جاب الله، رئيس جبهة العدالة والتنمية، من جهته أيضا “إننا ندين تصرف هذا الشخص الذي يريد القضاء على وحدة البلاد”، في حين دعا أمحمد حديبي الناطق باسم حركة النهضة الإسلامية السلطات إلى سحب الجنسية الجزائرية من فرحات مهني، قائلا: “هذا الشخص يشكل خطرا على الوحدة الوطنية”.
طروحات انفصالية

ويقود فرحات مهني، البالغ من العمر 51 سنة، حركة انفصالية تدعو لاستقلال منطقة القبائل وعاصمتها تيزي وزو، ويروج لطروحات تتهم النظام الجزائري بارتكاب جرائم في حق من يسميه “شعب القبائل”.

لكن مواقفه لا تلقى التأييد السياسي والشعبي اللازم حتى في منطقة القبائل، حيث يعارضه أقوى حزبين سياسيين في منطقة القبائل، وهما جبهة القوى الاشتراكية بزعامة حسين آيت أحمد المقيم في منفاه بسويسرا، وأيضا التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، الذي كان يقوده إلى غاية الانتخابات البرلمانية الدكتور سعيد سعدي.

وقال شافع بوعيش الناطق باسم جبهة القوى الاشتراكية لـ”العربية نت” في وقت سابق إن دوافع مشاركة حزبه في الانتخابات البرلمانية الأخيرة هو “منع تقسيم البلاد ومواجهة دعاة انفصال المنطقة”.
شكوك حول مصادر التمويل

ونشرت صحيفة “النهار الجديد” معلومات قالت إنها مؤكدة، اتهمت فيها فرحات مهني بزيارة إسرائيل مرتين على الأقل قبل هذه الزيارة الثالثة، وقالت الصحيفة إن “مُنظّر الانفصال قد زار إسرائيل مرتين خلال هذه السنة(2009)، انطلاقا من العاصمة الفرنسية في طائرة شركة الطيران العال بجواز سفر فرنسي، تحت اسم ”كاري لويس”.

وأضافت الصحيفة، نقلا عن المكلفة بالشؤون السياسية في السفارة الإسرائيلية بباريس، خافييت ماريزا، أن “فرحات مهني يحظى باهتمام الحكومة الإسرائيلية التي تتطلع إلى فرض حق الانفصال لشعب قبائل الجزائر، ودعم الأقليات الأمازيغية في كل من المغرب وليبيا، وأن الولايات المتحدة الأمريكية تنظر بعين الاهتمام إلى تحرك حركة الماك والاعتراف بها”.

بينما كشفت الملحقة العسكرية بالسفارة الإسرائيلية ببوخارست رومانيا، السيدة زهرة شارووت في اتصال هاتفي خاص مع جريدة ”النهار الجديد”، أن ”فرحات مهني تلقى دعما ماليا قدر بمليون أورو من المجمع اليهودي الأمريكي”.

كما تجدر الإشارة إلى أن الفيلسوف الفرنسي هنري برنار ليفي نقلت عنه تصريحات لم يؤكدها ولم ينفها، قال فيها إن “الدور المقبل سيكون على الجزائر”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. القبائل متبريين من هذا الكلب فنحن شعب الجزائر امازيغي عربي مسلم
    و الجزائر مهتمة بالقبائل و القبائلية تدرس في المدارس الجزائرية
    زد على ذلك المسمى بفرحات مهني وحده في الساحة يعني لا يوجد قبائلي واحد يوافقه الراي
    و هذا ما هو الا احلام يقظة له

    1. حبيبتي كلامك جميل بس اين هي اللغة الامازيغية الي تدرس في المدارس الجزائرية ?

      1. كاتيا موجودة اللغة الامازيغية لكن اختيارية يعني انها مقررة لكنها ليست اجبارية ولذلك فهي تقريبا منحصرة في بعض المناطق

        1. مرسي حبيبتي لبنى على التصحيح لانو عندنا في عنابة عمري ما سمعت انها موجودة في مناهج التعليم لا اختيارية ولا هم يحزنون
          مع اني امزيغية الام ولاكن ما اعرف اتكلمها بفهم الكلام بس ما اعرف اتكلمها للاسف 🙁

          1. حتى عندنا في ورقلة ماكانش اي مدرسة فيها لانهم مش مخترينها رغم انو ورقلة فيها امازيغ اصليين (ولاد ريغ وزناتية ) نظن موجودة شوي في العاصمة وفي بلاد لقبايل اما البقية ماكانش اللي اختارها لولاده .
            انا تاني يما قبايلية الله يرحمها بصح منهدرهاش شوي نفهم الهدرة بصح نرد بلعربية.

          2. اها انت ورقلية لبنى خيار الناس
            يعني حالتك كيما حالتي نفهموها بصح ونهدروش بيها
            والله يرحمك يماك الغالية ويغفر ليها

  2. هذا كلب منبوذ حتى في منطقة القبائل يحاول مداهنة أمريكا و اسرائيل لعل و عسى يستطيعون مساعدته في توجهه الانفصالي و لكن هيهات!! ان شاء الله تحشر مع اليهود و الصهاينة يا مهني

  3. خبيث عين نفسه المتكلم باسم منطقة القبائل ونحن لم نوكله بشئ٫ عام ٧٩ طلب منا ان نضرب عن الدراسه اآعتراف الامازغيه كلغه رسميه نحن لم ندرس لمدت عام لكنه ارسل اولاده لفرنسا ليدرسون اللان يبحن عن علاقاة مع اسرائيل هذه مزحه سخيفه اناقبائليه نحن منطقه قبائليه جزائريه اسلاميه عربيه و تحيا الوحده لوطنيه و بوتفليقه و انت يا فرحات مهني الله ما تتهني طول حياتك تريد فقط الشهره و كسب المال يا خبيث ابحث عن طريقه اخرى ٫دعمي آشعب آفلسطيني ااحر

  4. لا لا ما يبقاش في بيته ولكن يبقى في اسرائيل الكلب الفايح والله لا رانا متبرئين منه ومن أمثاله. هذا ليس قبائلي لان القبائلي والجزائري حر وعنده النيف ما يطاطيش راسه لليهود ولا بمال الدنيا. أنا جزائرية(عربية) عمري ما آمنت بان القبايل يريدون يوم الانقسام عن الجزائر، لأننا عائلة واحدة كبيرة ومتماسكة وأقوى من ان يأتي هذا المهرج باه يفرق شملنا ويهز وحدتنا ويعكر سلام بلادنا الغالية الجزائر. بلادي احبك فوق الظنون-الله يرحمك يا وردة-

  5. و الله هدا الانسان اعرفه كما اعرف جيبي يمثل الا نفسه و بعض الخبزيست مثله هجا الانسان في 20 افريل 1989 قال كلمته المشهورة الامازيغية و الحركة الثقافية البربرية mcbانتهت والبديل هو rcd و لم يصلواالى السلطة في الارسيدي ولعب نفس الوتر في 21 اكتوبر1994 ابان مقاطعة سكان المنطقة للدراسةفاسس mcb موازبة وعندما طرد من حزبه اسس هده الحركة و الله اضحوكة اسالوا بوتفليقة سعيد عبادة ايت احمد لو اراد سكان منطقة القبائل الاستقلال الداتي لكان عام 1959 ليس من هدا المليارديرالجزائر واحدة موحدة 2371741 كلم مربع اكبر دولة متوسطية افريقية وعربية واسالوا هدا الرجل عن عائلة شاهر وكفاحها عن القضية الامازيغية

  6. “متأكد من أن الشعب القبائلي سيبقى خلفه وأنه لا يخاف ردة فعله”
    ————————————
    ههه الكذب حرام يا راجل .لا حول ولا قوة الا بالله الكبير والصغير في هاد البلاد عارفك يا مهني وانت عارف روحك منبوذ راح تخسر اي مراهنات هاد الشعب عمره ما يقبل باي انفصالي ومطاطي راسه للصهاينة امازيغ وعرب وبزاف عليك القبايل الاحرار تجرجرهم وراك خليك في هبالك قال الشعب القبائلي قال ((الشعب الجزائري المسلم والحمد لله )) اي واحد يجي يتفهمن علينا بعقلية عربي وامازيغي يروح يموت خير له.

    1. صباح الخير بنت بلادي لبنى واش راكي واش رهم اهلنااا في ورقله ان شاء الله تكونو بالف خير يارب.

  7. هذا الفاشل لا يمثل الا نفسه انه يحلم فقط انا قبائلية اب عن جد لن ننفصل عن الجزائر لن ننفصل عن الجزائر كلنا شعب واحد كنا يد واحدة دائما واجهنا كل المحن و الاحزان التي مرت بها الجزائر معا.

    1. الله الله على بنت القبايل الاحرار .
      صباح الخير كريمة واش راكي حنونة؟
      شفتي هاد البهلول خصنا غير همه تخيلي انا من بعد وين نروح ههه نصي عربي ونصي لاخر قبايلي

      1. هههههههه ايه والله قبايليه ميه بالميه مي بصح زايده في العاصمه 🙂 انا راني مليحه نتمنالك الخير يا الشابه .اهاد وجه البخص ما يمثل غير روحو .

  8. الجزائريين الأحرار الأمازيغ هم من نشروا الإسلام في شمال إفريقيا الأمازغية وحاربوا فرنسا الصليبية لايمكنهم أن ينسلخوا من جلدتهم بعد نصف قرن من التحرر .اما هذا .. إن تحملوا عليه يلهث وإن تتركوه يلهث فهو حر أن يختار ولائه وجوار محشره أما القبائل بريئة منه وممن ولاه إلى يوم الدين ….*

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *