قالت وكالات الأنباء نقلا عن شهودِ عيان إن ستة مدنيين قتلوا اليوم في درعا جنوبي سوريا، في محاولة عسكرية للسيطرة على المسجد العمري، في وقت شُيّع فيه أكثر من ستين قتيلا سقطوا أمس، وسط وعود من الناشطين بمظاهرات جديدة في “أسبوع فك الحصار” واستقالات أخرى في حزب البعث، واتهامات من السلطات لـ “جماعات متطرفة” بقتل أفراد في الجيش.

وتحدث الناشط عبد الله أبازيد لأسوشيتد برس من درعا عن إنزال مظلي فوق المسجد العمري في البلدة القديمة، في عملية استمرت تسعين دقيقة واستعملت فيها ثلاث مروحيات، وأطلقت خلالها قذائف الدبابات والأسلحة الرشاشة الثقيلة.

وقال إن بين القتلى ابن إمام المسجد وامرأة وبنتيها قتلوا بقذيفة مدفع سقطت على بيتهم قرب الجامع، الذي تحول لبؤرة احتجاج ضد نظام الرئيس بشار الأسد.
وقال أحد السكان لرويترز إن الكَرْك -وهي منطقة مرتفعة بالبلدة القديمة- نالها الجزء الأكبر من القصف، وإن الجيش استطاع لأول مرة السيطرة على الجزء القديم من المدينة، وتحدث عن قناصة انتشروا على سطح المسجد العمري.

“عناصر إرهابية”
وأقر الإعلامي السوري شريف شحادة للجزيرة هاتفيا بوجود الجيش في درعا، لكنه قال إن الهدف محاصرة “عناصر إرهابية” وهي عناصرُ تتهمها السلطات بقتل وخطف أربعة جنود أمس.

وبثت السلطات اعترافات من قالت إنها عناصر أقرت بتلقي أوامر ممن يسمون أنفسهم “معارضة خارجية” للقيام باحتجاجات تحريضية.

لكن رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا عمار القربي سفّه الحديث عن وجود إرهابيين في درعا، وتحدث عن وضع مأساوي في مدينةٍ مقطوعٌ عنها الماء والكهرباء والتموين الغذائي منذ الاثنين.

ضغوط السلطات
كما اتهم القربي السلطات بالضغط على أهالي القتلى ليوقعوا وثائق تقول إن أبناءهم قتلتهم “جماعات مسلحة” وتحدث عن مائة مفقود من حمص وحدها.

وقال إن منظمته وثقت قائمة من 65 قتيلا سقطوا أمس، تشمل تاريخ ولادتهم وأين وكيف قتلوا.

ووفق ناشطين حقوقيين، سقط بدرعا وحدها 19 قتيلا الجمعة، أي نحو 30% من إجمالي قتلى ذلك اليوم، الذي عمّت فيه احتجاجاتٌ معظم المدن بما فيها دمشق التي خرج فيها لأول مرة عشرة آلاف متظاهر.

وأظهرت صورٌ نشرها ناشطون الجمعة على الإنترنت وقالوا إنها التقطت بدرعا، عشرات الجثث مكدسة في برّاد خضراوات، دون أن تحمل الصور ما يوثّق مكان التقاطها أو تاريخه.

ويبقى الإعلام الدولي ممنوعا عموما من تغطية الاحتجاجات التي تعتبر أكبر تحدٍ لنظام حزب البعث، وتبقى أغلب الأخبار مستندة إلى روايات شهود عيان وناشطين حقوقيين يصعب التأكد من صِدقيتها.
فك الحصار
ووعد ناشطون بمظاهرات جديدة في “أسبوع فك الحصار” لا سيما الأحد في درعا، والاثنين في ضواحي دمشق والثلاثاء في بانياس وجبلة (شمال غرب) والأربعاء في حمص وتلبيسة (وسط) وتلكلخ عند الحدود مع لبنان، إضافة إلى “اعتصامات ليلية” في كل المدن.

وتظاهرت اليوم أمام البرلمان في دمشق نحو خمسين امرأة احتجاجا على حصار درعا ودوما القريبة من دمشق، وفق ما ذكر ناشط لوكالة الأنباء الفرنسية، قال إن 11 من المتظاهرات اقتِدن إلى مكان مجهول.

وقالت “لجنة شهداء 15 آذار” إن أكثر من 580 شخصا قتلوا منذ بدء المظاهرات أواسط الشهر الماضي، ودفعت مئات المدنيين إلى النزوح إلى تركيا ولبنان المجاورتين.

وقد تواصلت الاستقالات في حزب البعث، احتجاجا على طريقة التعامل الأمني مع الاحتجاجات، وإن كان أغلب المستقيلين أعضاء صغارا.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. ياربيييييييييييييييييييييييي دخيلك اطف هل النار يارببببببببببببببببببببببببب والله على كل ظالم

  2. عين يدمع وقلب ينزف على شعبي العظيم وما باليد حيله …..ربي ساعدنا ربي

  3. ما يجري في سوريا هو محاولة تقسيم هذا البلد وتفتيته إلى دويلات صغيرة، والمستفيد الأكبر هو إسرائيل، ونحن نقدم لهم خدمة على طبق من ذهب لإسرائيل، وأتمنى أن يكون لدينا الوعي الكافي حتى لا نهدم بلدنا”.

  4. لا بديل أمام السوريين إلا الكرامة في مواجهة هذه الفتنة التي تقوم على أرض سوريا بمخطط أمريكي – إسرائيلي”

  5. ومازال الدم يسيل أنهاراً في درعا وباقي المدن السورية .
    كشفت الفاشية السورية عن وجهها الحقيقي الدموي .
    والسؤال :
    كي سيحكم رئيس قتل من شعبه أكثر مما قتلت إسرائيل منه ؟!!.
    كيف سيقول يوماّ .. ياأيها الشعب السوري ؟!!!.
    كيف سيصفق له الشعب ونيوب الأسد البارزة ليست ضاحكة .. بل تسيل منها دماء الشعب ؟!!!.

  6. اوقح وانذل من شاهدت عيني وسمعت اذني هذا المنحط طالب ابراهيم لعنه الله عليك ولعنة ارواح الشهداء تلعنك الى يوم الدين

  7. امين.. امين.. الله انتصر لهم كما انتصرت لاوليائك على أعدائك .. اللهم ارحم ضعفهم و انس وحشتهم و اجبر كسر خواطرهم… اللهم اخذل من خذلهم و اعان عليهم و انصر من نصرهم برحمتك يا ارحم الراحمين.. يا أجود من سئل و أوسع من أعطى ..

  8.     هم شهداء ماتوا في بيت ا لاله اما انت يااسد جهنم فسوف تلهبك نار حارقة لا  مفر منها

  9. هههههههههههههه والله ما عدنا نفهم اذا كانو مثلما يدعون انهم سلفيون ووهابيون واسلاميون متشددون بالله عليكم يا اصحاب العقول هل هؤلاء من يهدم المساجد ام يعمروها فكرو بالموضوع

  10. syrian canadian في نيسان 30, 2011 | لا بديل أمام السوريين إلا الكرامة في مواجهة هذه الفتنة التي تقوم على أرض سوريا بمخطط أمريكي – إسرائيلي”
    ______________
    لا تنسي ان الله يرى وليس بغافل عما يصنعون ولكن الله يمهل ولا يهمل

  11. والله ماشاهدته الايام السابقة وما اشاهده اليوم يذكرني بأسوء عشر سنوات عاشتها بلدي الجزائر كنا نعيش الرعب كل يوم ولا احد آمن على نفسه لا وهو في بيت ولا وهو في الطريق
    لهذا نحن يمكن نحس بكم اكثر من اي شخص
    ياااااااااااااااااااااااااااااااارب الطف باخوتنا العرب جميعا واطفئ نار الفتنة وجنبهم المآسي وارحم جميع موتاهم
    يارب

  12. mousqes are a place for people to pray and obey god,not a place for crinmals.who take this holly place to start a criminal acts ,,,,,,,,,,,,,,,,

  13. shamikh,,,,,,,,,,,,you are really a stupid very low class or have no class at all,,,,,,,,,,,,when you say bad words like what you just said a bout syrian president,,,,,it show s the house you grow up in is a dirty house,shame on your parents,,,,,,,,anta wahad kalil al adab,,,,,,you are a street person with no class at all,,,,,,,,,iam sure you are not a syrian,,,,,,,,,,,,,,,,,,, because if you are,,,,,,,you will be very sorry to what your dirty mouth saying

  14. allah yer7amon w ysabbir ahelhon
    ma kaffa hal nizam 40 sene zelem w naheb l cha3eb tra2a lal ibede
    allah yente2em menak ya mejrim

  15. اللهم الطف بنا فيما جرت به المقادير يارب.
    يعني سيناريو تونس ومصر قدامكم .. ليه مصرين على سفك الدماء؟ تحاوروا وجنبوا بلدكم اللي احنا ذايقينه في مصر من رعب من الانفلات الامني.. يارب سلم سلم .. يارب الطف باخواننا المسلمين في كل مكان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *