CNN — قال مسؤولون أمنيون إن سلسلة من الهجمات وقعت يومي الأربعاء والخميس في العراق، استهدفت المقاهي وأعضاء مجالس الصحوة، وخلفت 16 قتيلا وعشرات الجرحى.

وقالت وزارة الداخلية العراقية إن الهجمات تأتي بعد نهاية شهر أكتوبر/تشرين أول، والذي خلف أكثر من 250 قتيلا في صفوف العراقيين، وفقا لأرقام جمعتها وزارات الدفاع والداخلية والصحة.

وقال مسؤولون إن 258 شخصا قتلوا في أعمال عنف مختلفة، وجرح 438 آخرين خلال شهر أكتوبر/تشرين أول، لافتين إلى أن من بين القتلى 161 من المدنيين، و55 من قوات الشرطة، و42 جنديا2 جنديا.

وأوضح مسؤول في وزارة الداخلية أن الهجمات الأخيرة وقعت يوم الخميس في محافظة ديالى، ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 40 آخرين.

وقال مسؤول في الوزارة إن مهاجما انتحاريا فجر ستر ناسفة وسط مجموعة من أعضاء مجلس الصحوة الذين كانوا ينتظرون في الطابور لتسلم رواتبهم خارج قاعدة عسكرية عراقية في جنوب غرب بعقوبة.

وبعد نحو دقائق في مكان قريب، فجر انتحاري سيارته بين جماعات من الناس كانوا يحاولون الفرار من الهجوم الأول.

وتتكون مجالس الصحوة أساسا، والمعروفة أيضا باسم أبناء العراق، من المقاتلين العرب السنة الذين انقلبوا على تنظيم القاعدة في أواخر عام 2006.

ويعتقد على نطاق واسع أن المجالس المدعومة من الولايات المتحدة، أحد العوامل الرئيسية التي ساهمت في تراجع العنف، رغم أنها أصبحت هدفا للمسلحين.

وقال مسؤولو الشرطة في البصرة إن ثلاثة انفجارات ضربت ثلاثة في المقاهي وسط مدينة البصرة في حوالي الساعة 9 منى مساء ليلة الأربعاء.

وقال الدكتور صلاح أحمد، مدير دائرة الصحة في البصرة إن ستة أشخاص على الأقل قتلوا، وأصيب أكثر من 40 آخرين.

وقالت الشرطة إن الانفجارات تسببت بها ثلاث دراجات نارية ملغومة تركت خارج المقاهي المزدحمة على شارع الجمهورية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. أقسم بالله اني لم أرى شجاعة جندي او شرطي كشجاعة هذا الشرطي العراقي الذي أبى ان ينهزم وقتل الانتحاري النكس المرسل من قبل النكسيين وفجر سيارته فيه بهذه الشجاعة النادرة

    http://www.youtube.com/watch?v=QuQw3hFZUok

  2. من عام 2003 ونحن نسمع عن 200 عراقي مات … 1000 عراقي انفجر باص … 50000 عراقي مات في مجزره جماعيه … السؤال الان هل بقى منهم أحد . هل هناك احصائيات معينه توضح اعداد الضحايا من هذه التفجيرات … لان ما اراه اباده لشعب كامل بس على نار باررررررررررررررده 🙁

  3. بنت لندن .. البلد انفتحت عليها بوابة جهنم الحمرا فمن المخابرات الايرانيه .. الى مخابرات الدول العربيه .. الى المنظمات الارهابيه بشقيها الشيعي والسني .. الى دول اقليميه اخرى تحاول اغراق امريكا في العراق الى ثمة امور اخرى جعلت من البلد جهنم !! اما جواب سؤالك فاخشى مااخشاه ان الساسه الحاكمين الان في العراق اقسموا ان يبقوا على كراسيهم الى اخر مواطن عراقي دون ان يعالجوا حتى ولو مشكله صغيره الا وهي الكهرباء !!

  4. والله يا أخ ساهر كان العراق على مدى التاريخ ضحية موقعه الجغرافي أو ضحية التآمر عليه أو تهور قادته ومع ذلك سيزول هذا الكابوس بإذن الله تعالى والرهان على ابناء الشعب لبناء بلد جديد الاولوية فيه هي مصلحة الوطن والشعب بكل اطيافه

  5. طيب يا ساهر هذا شي محزن .. لان المفروض في وجود مثل هذه الصراعات على السلطه و الكراسي يكون الشخص البعيد عن القتل والموت هو الانسان العادي ..لكن مايحدث انه هو الي يموت … وهم يبقون على قيد الحياه … شي فعلا يحزن القلب 🙁

    ولا زلت اريد ان افهم من الذي يقتل بالضبط و مالرساله من القتل ؟؟ ومن فجر باص فيه 100 عراقي ماذا استفاد سياسيا ؟.ماكان الاجدر تفجير ثلا مكان تجمع السياسييين العراقيين طالما التفجير فينا فينا ؟؟

  6. ياسمينا .. اه من موقعنا الجغرافي .. ومليون اه من موقعنا الجغرافي .. لو بيدي شلت العراق وحطيته بالمريخ بعيد عن تكالب الاخوه والاصدقاء علينا !!! ونكون بعيدين عنهم وخليهم يقطعون بعضهم !! حتى لا اارى الذئب ولا الذئب يراني .. كل مشكله في الشرق الاوسط ورائها ايران والسعوديه !!! لبنان على حافة الهاويه والسبب ايران والسعوديه !! واحد يجر من هنا والثاني يجر من هنا !! العراق يحترق والسبب ايران وحلفائها والسعوديه وحلفائها !! واحد يحط خشب والثاني يصب عليه بانزين !!! اليمن ومشكلة الحوثيين ايضا ايران والسعوديه !! البحرين !! كل منطقه فيها توتر تجدين يد لهاتين الحكومتين !! ياعمي اذا ارادو الحرب فيما بينهم فليتحاربوا بعيد عن اهلنا !!

  7. تعليقك صائب ياساهر البحرين العراق اليمن لبنان صارت ساحة صراع بين ايران والسعودية
    لاكن المشكلة لافي ايران ولا السعودية المشكلة في المتخلفين في هذة البلدان الي تسمع لانفسهم ان يكونوا زمال تركب على ظهورهم هذة الدول

  8. زينه .. كل من يقولك انه تنظيم القاعده فهو كاذب ليس لانه تنظيم ملائكي!! بل لان التنظيم الان تم قصقصة اجنحته وغير قادر على فعل اي شيئ .. التفجيرات سببها الاحزاب المشاركه في الحكم .. لاعطاء رساله باءن رئيس الوزراء غير قادر على المحافظه على الوضع الامني ولاحراجه اكثر مما عليه !! ولمحاولة السطو على السلطه بعد ان تحدث فوضى عارمه بعد رحيل الامريكان نهاية السنه .. والحبل على الجرار .. الا اذا عدلت امريكا عن قرارها بالانسحاب الان..

  9. برنس هؤلاء مجرد مرتزقه اثروا ووضعوا المليارات في حساباتهم على حساب دماء شعوبهم ومستقبل بلادهم .. وهم مجرد حكام بالنيابه ..

  10. ساهر لا اعتقد السعودية لها يد فيما يحدث من تفجيرات في العراق …ليس دفاع عنها … السبب أن السعودية متضرره هذه المشاكل و الافضل لها ان يستتب الامن في العراق ليستتب الامن في المنطقه كلها …. اسعودية كان لها يد في الحرب على العراق لانها كانت خائفه من صدام و ايضا ماكانت تريد تزعل امريكا … لكن بعد موته اعتقد انها وعت انها “جنت على نفسها براقش …” لان العراق الان اصبحت ممر لايران العدو الاكبر للسعودية ..
    لكن السمؤول الاول واللاخير امريكا و ايران … والسعودية حليف لطرف في النزاع و ليست هي من وراء النزاع …. هذه قرأتي الشخصيه..

  11. زينه السعوديه .. تمول احزاب عراقيه مشاركه في الحكم .. صالح المطلق واياد علاوي والهاشمي وشلته .. وتمول فضائيات وصحف عراقيه …والامير نايف اعترف 2008 ان السلطات السعوديه غضت الطرف عن الائمه اللذين يحرضون الشباب في خطبهم للذهاب والجهاد في العراق ليس بداوعي دينيه .. بل للتخلص منهم ومن شرهم .. لكن بعد ان قويت شوكة الدوله العراقيه بداية 2009 رجع وهرب الالاف منهم الى السعوديه ليفجر ويعيد تنظيم صفوفه .. حرب العصابات انتهت واللعب اصبح على المكشوف ولديهم في العراق ماءجورين كما لدى ايران ماءجورين كما لدى تركيا ماءجورين .. كما لدى الساسه الكرد اوراق خاصه بهم..

  12. ساهر
    للاسف الشديد معك حق وللاسف أكثر وأكثر انكم بين المطرقة السندان بين هاته الدولة وتلك وهما سبب ويلات الامة، وعي الشعوب هو الحل وان يكفّ الناس عن الولاء الاعمى لهذا وذاك وان يكون الولاء للدولة والوطن. شخصيا أخي ساهر بمعرفتي بالعراقيين اراهم واعين ماشاء الله لكل هذا البلاء لذلك اشك ان يكون ابناء البلد من يقومون بهذا الاجرام بل أظنهم مرتزقة يتم جلبهم من الخارج لتأدية العمل القذر الذي يُخطط له من الدول الشقيقة والصديقة

  13. شي مخزي… لكن لا الوم ايران ولا الوم السعودية …. انا الوم الاحزاب العراقيه نفسها الي استخدمت اموال الداعمين لها لقتل ابرياء من لحمهم و دمهم كيف يبيدون شعبهم بأيدهم بهذا الشكل المؤلم …

  14. ا لارهاب جاء الى العراق مع المالكي وصولاغ والاربعين الحرامي الذين جاءو على ظهور البابات من اوربا وامريكا وبلاد فارس هم الوحيدون المسؤلين على ظياع البلد ونهب ثرواته وقتل شعبه ولا تلوموا لا السعودية ولا مورتانية المجرمون هم المسؤلين على كل قطرة دم وعرض انتهك في العراق

  15. الللله على كل ظالم من داخل البلد وخارجها …. وعلى كل مجرم ايده ملطخة بدم العراقييييين الابرياء…. يجيكم يوم تحترك بلدانكم مثل ما حركتووووو العراق يا خونةةةةةةة

  16. المقاهي ! 🙁
    وأعضاء الصحوة 🙁
    شي مُحزن جداً… الله يجعله آخـر الأحزان!

  17. shou hayda a3da2 el sa7wa hini hone bass mishen ye2etlo mishen heik hala2 se7o we balasho ybido bel moujtama3 el 3iraqi we hawli lezim yet7akamo bass akid elon ide kbiri bel sharq el awssat hini el ka3ida ell wahabiya el salafiya men al nawasseb bass nshallah elkon yom houwi el jhanam el 7amra eli natertkon.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *