دعا نشطاء سلفيون لمظاهرة مليونية، يوم الجمعة القادم، تحت عنوان “جمعة حماية الشريعة” واعتبرت التيارات السلفية حملتها هذه موجهة ضد وثيقة المبادئ “الحاكمة” للدستور.

وأكد “مجلس شورى العلماء” في بيان صادر عنه رفضه التام لتكليف لجنة خاصة لوضع مبادئ فوق الدستورية، واعتبر هذا الإجراء “إلغاء لنتيجة الاستفتاء الذى وافق عليه جمهور المسلمين” مؤكدا أن أي وثيقة أو دستور يخالف الشريعة الإسلامية “مرفوض من العلماء وعموم المسلمين“.

ويترأس المجلس عبد الله شاكر ويضم فى عضويته الشيخ محمد حسان والشيخ محمد حسين يعقوب، والشيخ سعيد عبد العظيم، والشيخ مصطفى العدوي، والدكتور جمال المراكبي.

كما دعت الجبهة السلفية بمصر القوى الشعبية الإسلامية إلى مظاهرة مليونية يوم الجمعة القادم تحت الشعار ذاته، وقالت إنها “لن تقف موقف المتفرج مما يجرى الإعداد له إرضاء لحفنة تريد جر البلاد إلى الهاوية”.

وأوضحت في بيان صادر عنها أنها ترفض ما أعلن عنه المجلس العسكري من الشروع فى إعداد ما يسمى “وثيقة المبادئ فوق الدستورية” وما تلاه من إجراءات عملية بهذا الشأن، واعتبرته “مصادرة لإرادة الأغلبية التي عبرت عنها في استفتاء التاسع من مارس/ آذار الماضي”.

وأشارت الجبهة إلى أن “صمت القوى الإسلامية والقوى الشعبية والإصلاحية المتحالفة معها ممن يشكلون الأغلبية الصامتة، لم يكن عجزا ولا خوفا ولا من أجل صفقات خاصة، ولا رضًا بتضييع الحقوق المشروعة أو تفريطا في دماء الشهداء؛ كما يزعم الذين يريدون الاستئثار بالثورة؛ وإنما كان دعما لهذا الاستقرار المنشود”.

وأكدت الجبهة أن هوية الدولة “هي تلك التي تنبع من الإرادة الشعبية، كالتي كانت يوم الاستفتاء على التعديلات الدستورية يوم التاسع من مارس/ آذار 2011، وليست تلك التى تفرض عليها من نخب محدودة ذات توجهات معينة لمجرد أنها أعلى صوتا”.

وتضم الجبهة في عضويتها عددا من الدعاة السلفيين البارزين مثل الدكتور محمد عبد المقصود والشيخ حسن أبو الأشبال والشيخ فوزي سعيد.

وقد وصف المهندس عبد المنعم الشحات، المتحدث باسم جماعة الدعوة السلفية بالإسكندرية، وثيقة المبادئ “الحاكمة” للدستور بـ”التحايل على الاستفتاء والإعلان الدستوري” مشيرا إلى أن كل التيارات الإسلامية بما فيها الإخوان وحزب النور اتفقوا على رفض الوثيقة.
المصدر: قدس برس

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. اخشى ان تلاقوا من عسكر مصر ما لاقاه المسلمون من عسكر الجزائر… فحكم الاغلبية حق لكل الملل .. الا للمسلمين!!!

  2. لنفرض الآن أن تونس ومصر وليبيا وما سيليها إن شاء الله تعالى من أقطار العالم الإسلامي أزالت كابوس الطغاة والأمن المركزي والمخابرات والبلطجية وقلصت نفوذ العصابات الناهبة للثروات والتي سميت زوراً رجال أعمال وشركات استثمار وإعمار، وجرت فيها انتخابات شفافة، وقامت محاكم فاعلة تردع المعتدين والمتجاوزين… بل لنبالغ كثيراً ولنقل: لنفرض أن الدول القائمة في بلادنا تحوّلت إلى دول قانون وشفافية يحاسب فيها من يتجاوز ويعتدي ويسرق ويرتشي، كما هو شأن العديد من دول الغرب الآن، فهل هذا هو مطلب العالم الإسلامي؟! وهل تمثل هذه المطالب الحلول للمشكلات المعقدة والمتشابكة التي تعانيها الأمة؟

  3. التاريخ يعيد نفسه … عمر بن العاص يعود مرة اخرى ولكن بجلبية بيضاء قصيرة ليفرض الجزية على الأقباط بعدما تحرروا منها لزمن ليس بالقصير … أعانك الله ياأم الدنيا يامصر ياغاليه .

  4. كما دعت الجبهة السلفية بمصر القوى الشعبية الإسلامية إلى مظاهرة مليونية يوم الجمعة القادم تحت الشعار ذاته، وقالت إنها “لن تقف موقف المتفرج مما يجرى الإعداد له إرضاء لحفنة تريد جر البلاد إلى الهاوية”.
    ده أنتوا ألى عوزين تودونا فى داهية يارب أبطل مشورة الأشرار أمثال هولاء الرعاع

  5. ضد التيار في تموز 19, 2011 |
    التاريخ يعيد نفسه … عمر بن العاص يعود مرة اخرى ولكن بجلبية بيضاء قصيرة ليفرض الجزية على الأقباط بعدما تحرروا منها لزمن ليس بالقصير … أعانك الله ياأم الدنيا يامصر ياغاليه .
    …………………………………………………..
    اظن انه من الخير للاقباط ان يدفعوا الجزية لاحفاد عمرو.. ويعيشوا بكرامة كما حصل منذ اكثر من الف عام …بدل ان يعيشوا في المهانة تحت حكم اخوانهم في الدين الذين يسومونهم كل انواع الجور والعسف كما حصل سابقا!!

  6. واكمالا لماسبق:
    هل الدساتير المستوردة المطبقة في بلادنا منذ أن أُسقطت الدولة الإسلامية على يد المستعمر وإلى يومنا هذا، والتي تجعل التشريع من اختصاص الشعب مُمَثَّلاً بما يسمى بالسلطة التشريعية والتي يطالب الثائرون اليوم بتعديلها وتصحيحها لتصبح على شاكلة الدساتير الغربية، هل هذه الدساتير تعبر عن هوية الأمة الإسلامية، أم هي تؤسس من جديد للاستتباع للنمط الغربي في الحكم والسياسة وطريقة العيش؟

  7. ■ضد التيار في تموز 19, 2011 | التاريخ يعيد نفسه … عمر بن العاص يعود مرة اخرى ولكن بجلبية بيضاء قصيرة ليفرض الجزية على الأقباط بعدما تحرروا منها لزمن ليس بالقصير … أعانك الله ياأم الدنيا يامصر ياغاليه .
    did al tayar
    inta a3m bit hawel tia3mel fitneh
    aw inak himar
    al-jizyeh hiyeh daribeh a3la kul muwaten
    we al daribeh yiba3tlak darbeh bi rasak ma3roufeh bi kul al-duwal al-gharbiyeh
    bi isem (tax)
    takasuk bi juhanam
    oul inshaa Allah

  8. أذا كانت الجزية ضريبة فيجب على كل مواطن أن يؤديها للدولة .
    اما اذا كانت مفروضة على فئة معينة من الشعب فتعتبر أتاوه ومن يفرضها عليهم فهو بلطجي . أمريكا تفرض الضريبة على كل مواطن يعيش على ارضها وتسمى تاكس وفي نهاية السنة تعيدها اليه أضعافاً خصوصاً اذا كان لديه أطفال .
    فأي القوانين أفضل ؟ فليجب من يحتكم الى المنطق والضمير .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *