أعلنت السلطات السورية تشكيل لجنة تحقيق في الأحداث التي وقعت بمحافظة درعا جنوب دمشق والتي راح ضحيتها أربعة قتلى وعدة جرحى، وتوعدت بمحاسبة كل من يثبت تورطه وارتكابه لأي إساءة.

ورغم الإعلان عن هذه الخطوة، فقد استخدمت قوات الأمن السورية ظهر السبت قنابل الغاز المدمع ضد آلاف المعزين ممن شاركوا في جنازة اثنين من المحتجين الأربعة ورددوا شعارات تطالب بالحرية.

فقد ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن سوريا شكلت لجنة في وزارة الداخلية للتحقيق في “الأحداث المؤسفة التي وقعت في محافظة درعا أمس الجمعة”.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول قوله إنه “سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ومحاسبة كل من يثبت التحقيق مسؤوليته أو ارتكابه لأي إساءة في هذه الأحداث”.

وأسفرت المظاهرات التي اندلعت في مدن سورية الجمعة عن مقتل أربعة أشخاص وجرح المئات على أيدي قوات الأمن بمدينة درعا، وفق مصادر حقوقية.

في المقابل، أكد مصدر رسمي أن عناصر الأمن تدخلت بعدما ألحق “مندسون أضرارا بالممتلكات العامة والخاصة”.
مطالب بالحرية
وارتباطا بالموضوع، ردد نحو عشرة آلاف شخص شعارات تطالب بالحرية أثناء تشييعهم شخصين قتلا أمس في درعا -العاصمة الإدارية لهضبة حوران الإستراتيجية- قبل أن ترد قوات الأمن بإطلاق الغاز المدمع لتفريق حشود المتظاهرين.

وهتف المعزون في درعا وهم يسيرون خلف نعشيْ وسام عياش ومحمود الجوابرة، شعارات من قبيل “الله، سوريا، حرية” و”كل من يقتل شعبه خائن”.

على صعيد آخر، ذكرت منظمة حقوقية السبت أن الأجهزة الأمنية السورية اعتقلت عشرات الأشخاص أثناء مشاركتهم في مظاهرات جرت الجمعة في مدن سورية تلبية لدعوة صفحة “يوم الغضب السوري” على موقع فيسبوك.

الإفراج الفوري
ونقل بيان للمرصد السوري لحقوق الإنسان -وهو منظمة حقوقية غير حكومية مقرها في لندن- أن السلطات الأمنية السورية اعتقلت أثناء مظاهرات الجمعة “عشرات الأشخاص في درعا وغيرها من المحافظات”.

وطالب المرصد الحكومة السورية “بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية”، واعتبر “استمرار السلطات السورية في ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي بحق المعارضين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني وحقوق الإنسان، سلوكا لا يخدم مصلحة سوريا ويتعارض مع المعاهدات الدولية التي صادقت عليها”.

ودعا المرصد إلى “إصدار قانون عصري ينظم عمل الأحزاب السياسية والجمعيات المدنية في سوريا، والسماح بلا قيد أو شرط بعودة السوريين من أصحاب الرأي خارج البلاد الذين يخشون اعتقالهم في حال عودتهم”.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫52 تعليق

  1. أستغرب لوقاحتهم أنتم يامن تصدرون الأوامر تحقيقا تكم ضد من?? ضد القاتل أم المقتول !!!!!!

  2. هذه تمثيليه مكشوفه من السفاح بشار مارح تمشي ولا حتى ع الاطفال
    يستغبي الشعب ويستخف بعقله والجميع يعرف انه وزبانيته هم القتله وهالتمثيليات اللي بيألفها خليه يعمل فيها مسلسل يلهي الشعب عن ظلمو

  3. نتيجة التحقيق معروفة سلف, الحكم بالاعدام على المواطنين (المتوفين اصلا) بتهمة الوقوف اما طلقات الامن السوري…. مما ادى الى تعطيل مسارها!!!! وبما انهم ماتوا, فيجب عقاب افراد عائلتهم للتأكد من عدم تكرار هذه الحادثة مرة اخرى. رُفعت الجلسة!!

  4. أثوار أم ثورا . أثوار طبعاً إذا رضوا بأي تدخلٍ غربي أو أمريكي ، ووالله إذا تدخلت فيه الدول الإستعمارية أننا سنشاهد المأسي كما شاهدناها في العراق وفي الصومال وفي أفغانستان ، ولتمنوا أخواننا اللسورين جهنم الاسد ولا جنه الامريكان في ابو غريب ، فلذا أتقوا الله ولا تتولوا قوماً غضب الله عليهم ، وحضارات زائفة قامت على نهب ثروات الشعوب وقتل خيرة أبنائها .

  5. يعني ياشباب لو بتنزلو هيك عل الشوارع وشعلو مو احسن من الحكي عل النت شكلكن كتيرعاملين فيا ثوار عنجد ماحلوه منكن بهدلتونا بكفي حكي اعملو شي وشكلكن اكيد مو خايفين من حدا علي ماعلي لتاكلو اتل ليوم الاتل

  6. بداية نهاية عائلة الاسد و حكمها الظالم
    تكبيييييير,,,,,,,,,, الله و اكبر,,,,,,,,,,,,,تكبييييييير

  7. قائدنا الااسد و بكل فخر
    انشاء الله راسنا مرفوع بقائدنا سيادة الرئيس بشار الااسد الى الاابد
    لاانه احسن رئيس بالعالم ونحن فخورين به
    سورية الله حاميها بقيادة الااسد
    بلا حسد

  8. copy قائدنا الااسد و بكل فخر
    انشاء الله راسنا مرفوع بقائدنا سيادة الرئيس بشار الااسد الى الاابد
    لاانه احسن رئيس بالعالم ونحن فخورين به
    سورية الله حاميها بقيادة الااسد
    بلاحسد مبين انت مو سوري لوكنت سوري كان فيك زره نخوه اخوانك انقتلو على ايد قوات بشارك الكلب

  9. لقد سمعت من مصدر امني محايد ان من قتل الاربعة في مظاهرات درعا دخلاء ينتحلون صفة رجال امن سوري لاثارة الفتن وتحريض الشعب السوري على التظاهر والله اعلم
    ساقول ما قاله اخي الكريم مأمون
    ■مـــــــأمون في أذار 19, 2011 |
    اللهم إنّا في سوريا قد فوضنا أمرنا إليك .. وألتجأنا منك إليك ..
    اللهم فاحفظنا .. اللهم فاسترنا .. اللهم فاحمنا .. اللهم فتولنا .. اللهم فآمنا .. اللهم فألف بين قلوبنا . اللهم أبعد الفتن عنا .. اللهم أجرنا من كل ظالم .. ومن كل باغٍ .. ومن كل مُتربص ..ومن أراد بنا خيراً فوفقه لكل خير .. ومن أراد بنا شراً فخذه أخذ عزيز مُقتدر ..

  10. اضم دعائي لدعاء سلام و ميمو… بس مو من سوريا من لبنان ^_^
    صباح الخير ايمان كيفك

  11. بارك الله بكم اخواتي الكريمات الين لبنان وايمان الجزائر

  12. بتمنى من الأخوة العرب ما يداخلو بلشأن السوري لأنو بيخصنا و بس و يلي بلجزائر يروح يتشاطرب ببلدو و ازا في حدا منكون عندو كلمة حلوة ما فيا فتن يقولا مشان ما يقوي ناس على ناس

  13. رحم الله شهداءنا في سوريا الذين قتلهم طاغية الشام بشار الاسد.
    الله و اكبر الله و اكبر

  14. السعوديه العئربه هيي سبب كل مصيبه تحدث في سوريا
    ومن الحقد ما قتل
    ارررررررررربت تنحل كل اربعاء بعد الاخبار تلفزيون الجديد

  15. اي للامانه بس الامن السوري ما دخله بقتل المتظاهرين ولكن
    مندثين للفتنه من السعوديه يلي عم تساعد اسرائيل للنيل من الاشراف السوريين
    ولكن فشرتوا يا مندثين فشره ليس له مثيل في التاريخ من الفشرات
    وشكراا نورت لاتاحه الفرصه لنا للتعبير عن ارائنا الوحده تقريباا

  16. سوزي ما تدخلي ممنوع الدخول لهون… شوفي شو كاتبي سوريه وافتخر!!

  17. ههههههه سوريه وافتخر نحنا دول شقيقه لبنان وسوريا اشقاء ما تطردينا نحنا جايين نساعد بس
    ههههههه الين اكيد ما قصدها نحنا قصدها على الدول الغير شقيقه
    نحنا اشقاء

  18. في ذكرى إحتلال العراق لنتأمل قليلا ما هي حال المواطن العراقي الذي كان يتوق إلى قدوم الغول الأمريكي وما هي حال هذه الدولة الغنية والجواب هو أولاً وقبل كل شيئ تدمير البيئة فالتربة وعشرات الملايين من أشجار النخيل ملوثة باليورانيوم المنضب, الملايين من القتلى إنتشار العاهات والأمراض الخطيرة, الفقر, الطائفية البغيضة , الأمن المفقود, وأخيراً وليس آخيراً الديمقراطية الموعودة لم تأتي,,,,, و و و فالنتعلم من هذا الدرس ولنعلم بأن أمريكا لا تريد لنا الخير.

  19. الى الجحيم كل اعداء سوريا الخونة الحاقدين و الى الجحيم يا اسد انت و عائلتك و حكمك الموروث,, نعم لارادة الشعب السوري الحر.
    لا لنظام بشار الاسد الطائفي و الدكتاتوري,, الشعب السوري وحده من يقرر مستقبل سوريا الحبيبة و لا احد سواه.

  20. و فيك بركة اخي سلام …
    بس الظاهر هالسورية المفتخرة مو عاجبها الدعاء !!!
    سورية و تفتخري بلا استهبال يا هبلة اذا كلامك علي بحكم اني من الجزائر انا برد عليكي بجملة و رد غطاها …اذا مو عاجبك بلطي البحر و اذا ما في بحر قدامك كولي التراب او الرمل … هبلة

  21. مسا الخير ايمان
    صارلك مده ما بنتي!!! وين كنتي!!!
    جيتي وما سلمتي 🙂 🙂

  22. bon soir khalo désolée j’ai pas vu ton commentaire … je suis un peu occupée ces jours la … j’espere que tu vas bien

  23. بسم الله الرحمن الرحيم ..كيف اتكلم بعد ان انقلبت الصورة لدي سؤال فليجاوبوني بصراحة عقلائكم ..سأفول التالي :
    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين نسأل اولا ماسبب الثورات في تونس الحرة ومصر الكرامة وليبيا الابية والبحرين واليمن ووووو …………لا تضيعو السببين الرئيسيين هما الجوع والظلم والعمالة للأمريكان ولاسرائيليين ……………………….لن اطول بالحديث سوريا غير سوريا رمز العروبة ورمز الشرف واول الدول الممانعة نحن نعترف ان في سوريا فساد ولكن سيادة الرئيس بشار الاسد يعمل لاصلاحه وبوادره واضحة خلا السنوات الماضية ونعلم ان هناك مخالفات من بعض المسؤولين هنا وهناك ولكن ابن الشعب وحبيبه يصلحها ونحن مع الرئيس لانه مننا ولن نكون مع من في فرنسا وامريكا يلعب الطرنيب او التريكس على حقوق شعبنا انا حر واعلمو ايها الناس انني لاأخاف الا من الله وقلت قولي هذا ليس تملقا يشهد ربي عي ةلكن وقفة حق مع رئيس لم ركع في زمن الراكعين وكان شوكة في وجه الطامعين أنا افتخر انا سوري ورئيسي بشار الاسد …فلتفهو تعالو واقتربو وزورو سوريا يا من تسمون نفسكم معارضة ………ماذا تريدون ومن تخدمون …..لن تنجحو فالكل مع من يقف وقفة عز وهو الرئيس بشار الاسد ………….اللهم احفظ السيد حسن نصر الله الذي تقولون انه يمثل مسرحية هزلية مع اسرائيل وليست حرب مع انه قدم ابنه شهيد سبحان الله متى صار الخانعون والعملاء يتكلمون عن الوطنية وادعو الله ان يحفظ السيد بشار الاسد الذي هو رئيسنا كما كان ابوه ونحن نحضنه وندافع عنه بالدم لا بالكلام فلا تنغرو بانفسكم فالله اكبر والله مع الشعب والشعب مع الحق ……اللهم احفظ الرئيس الايراني احمدي نجاة رمز الشرف والتواضع …………بربكم تدعوننا لفتنة وللفرقة يا اتباع شذاذ الآفاق …….اسلام ومسيحية نحن الوحدة الوطنية …..وشيعية وسنية مبدئنا الحرية ……ياعملاء الدولة الإسرائيلية نحن الشعوب العربية فخافو لان بشار قائدنا وسيد حسن نصر الله واحمدي نجاة وكل ممانع مثا امير قطر وحماس فس فلسطين وكل حر يقود حر للنصر والزحف الكقدس نحو فلسطين ………………السلام ((الحر))

  24. ارجو من كل مواطن سوري حر او عربي من اي بلد أنا يعلق على هذا الموضوع بالذات لكي يفهم من لايفهم ان سوريا مع قائدها وليست مع من يشربون الكأس على دماء فلسطين في فرنسا وامريكا ويفرش على درج البيت الاسود لكي يساعدوه ويرموه بعدها كما حال كل عميل …..سوريا تصلح نفسها بنفسها وقائدها صلح وهو الاصلح لهذا الوقت …….اللهم احفظ بشار الاسد من كل خطر ….((الحر))

    ســــــــــــــــــــــــــــــوريـــــــــــــــــــــــــــــــــا __ بــــــــــشـــــــــــــــــــار الـــــــــأـ سد ….والشــــــــــعب الســـــــــــــــوري ………….واحـــــــــــــــــــــد

  25. لا لعملاء اسرائيل و لا لعملاء ايران
    لن نقبل الا بخلع عميل ايران بشار الاسد و نظامه البعثي
    يحيا الشعب السوري الحر تحيا سوريا الديمقراطية بجميع طوائفها
    و لتسقط عائلة الاسد الحاكمة , كفانا 40 سنة ظلم و دكتاتورية

  26. مصطفى المصري في أذار 19, 2011 |
    يا رب تنصر اخوتنا المسلمين في سوريا على الروافض العلويين عبدة علي

    >>>>>>>>>>

    امين يا رب, الله ينصر اخواننا الاحرار في سوريا على دكتاتور الشام و اقاربه الفاسدين

  27. ســـــــــــــــــــــــــــــــــــوريـــــــــــــا يــــــــــــــــــــــــــا حبيبتـــــــــــــــــــــي
    سوريـــــــــــــــــــــــــا اللــــــــــــــــــــــــــه حاميـــــــــــــــــــــــــــــها
    يارب احفظ سوريا وشعبها وقائدها وارضها وكل ذرة تراب من ترابها من كل شر اللهم آمين
    لك الله ياشام وبتبقي شامه ياشام

  28. أحدث مسلسلات طاغية الشام حاميها حراميها

    يكذب ويصدق حالو هوي والبلطجيه اللي معو

  29. متى صار الخانعون والعملاء يتكلمون عن الوطنيه

    ……………………………………………..

    طاغية الشام أكبر خانع بايع الجولان لليهود

    وأكبر عميل لإيران الطامعه في احتلال الوطن العربي

    شبعنا مرجله وبيع كلام من دجاجة المراعي

  30. ولك ياخونة يلي عم تحكوا على سيادة الرئيس بشار
    بدكن تعملو فتنة لانو غيرانين من الامن داخل سوريا لان سوريا اكثر بلاد العالم امانا والحمد لله
    وهذا الامان بجهود سيادة الرئيس حماه الله وبارك بجهوده
    سوريا الله حاميها
    الله سوريا بشار وبس

  31. يامن تحبون سورية انتبهوا وتمسكوا بحب الوطن والقائد الاسد ابن الاسد فخر العرب شاء من شاء وابى من ابى والله ان فتشتم العالم باكمله لن تجدوا رجلا يحب سورية وشعبها كما يحبها بشار الاسد

    حسين السلامة -حمص

  32. الاسد ابن الاسد فخر العرب
    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
    فخر العرب بشو؟ بتجويع شعبه؟ بتعامله مع ايران؟ بالسجون السرية؟ بمجزرة حماة و قتل السوريين في درعا؟
    لأ الهيئا الاسد فخر العرب بتحرير الجولان هههههههههههههههههههه

  33. يا حسين السلامة في أذار 21, 2011
    اجب الاخت عائشة – بيروت في أذار 21, 2011 | بالادلة على ماتزعمه ان كان لديك شيئا منها..
    لنر من منكما على حق!!
    والا فرحم الله امرءا سكت فسلم!!

  34. وهذا الامان بجهود سيادة الرئيس حماه الله وبارك بجهوده!!!
    ………………………………
    اين الامان وجيش دويلة يهود يحلق فوق دمشق التي لا تملك حكومتها سوى التشدق بحق الرد في الوقت المناسب الذي لم يات ولن يات على الاطلاق!!

  35. بدي جاوب عائشة وجاوبكم ….اولا الاسد فخر العرب انو ماسالم هيدا اولا وثانية انو صمد بوجه كل الحصار الأقتصادي والسياسي الأمريكي وهيدا الشي معروف فلا تتخبو ورا اصبعكم وثالثا الأسد ماموقع اتفاقية سلام ولا وافق على اتفاقية سلام وحتى لو كان الجولان محتل فهو قال اكتر من مرة انو بدنا نحرره بس وقت نحن بدنا ماوقت انتو بتأمرونا وبوعدك رح يتحرر بالحرب يلي جاي يلي باقيلها شغلة كم شهر فضبو غراضكم لان حزب الله وبشار الأسد بدهم يفرجوكم شي بيتفر وشي مابينفرجى ….ويا عيوني نحن ماعندنا ولا سلعة من اسرائيل ولا منصدر لاسرائيل حتى مو متل بعض الناس بتبيع اغاز لشعبها بخمس اضعاف مابتبيعه لاسرائيل …..وصحيح عندي سؤال لك مو على أساس مفتي السعودية قال المظاهرات على الحاكم حرام لانه ولي الأمر ولا انتي ما بتعرفيه اه نيسيت انك مابتعرفي عربي مارح احكي كتير لان الحكي معك متل الحكي مع الحيط …..ززوالسلام عليكم وعلى من اتبع الهدى وبطمنك نحن واشراف السنة وأشراف المسيحين واشراف العلويين واشراف الشيعة بدنا نحرر فلسطين ..وانتو خليكم عم تحكو على الفاضي الكلاب تعوي والقافلة تسير

  36. أم احر((بسمة الزعبي من سورية))
    الاسد فخر العرب انو ماسالم هيدا اولا وثانية انو صمد بوجه كل الحصار الأقتصادي والسياسي الأمريكي وهيدا الشي معروف
    <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
    صمد بوجه كل الحصار الأقتصادي والسياسي الأمريكي ههههههههههه رجعنا للصمود و التصدي هههههههههههههه

    الك عين تحكي و الاسد حامي الحدود الاسرائيلية

  37. التلك يا شو اسمك يلي من الجزائر انتي اتفه من انو الفظ اسمك و اللللههه ما بعرفو من تفاهيتك
    و مشان ما نزل مستواي ما حرد عليكي

  38. الله يحمي سوريا و اهلا يا ربببببببببببببببببببببببببببب

  39. يا ستار شو هالمقاومة, قال عندهن مشعل ههههههههههههه
    مقاومة شرسة هههههههههههههه

  40. ياشباب وصبايا خليكن أوعى من هاللي عم ينكتب وفي أخبار مزيفة مش حقيقية يعني لاسمح الله بدكن يصير فينا متل ليبيا عم تحاربها امريكا ومتل مصر عم تاكل اسرائيل من خيراتها او متل اليمن كلو عم يموت بالعكس نحنا عايشين بألف رحمة عن غيرنا والحمدلله عم ناكل ونشرب مستورين ولاتنسوا رب العالمين ذكر في آيته الكريمة:(ولنبلونكم بشيء من نقص الأنفس والثمرات)يعني الكمال لرب العالمين وحده شي طبيبعي نعاني شوي من قلة المادة بس كلو مقبول يعني مافي شي مو مقبول الحمدلله مستورين شوبدكن يعني حرب وخراب ودمار يعني ببالكن يافهمانين انو اذا قمتو بثورة هلق رح يتحسن أكتر من هيك اي لاتحلموا بالعكس رح يخرب الوضع أكتر وأكتر هي مصر شوفوا شو صار فيها بربكن بعد الشي اللي عملوه شو استفادوا؟؟؟؟ هههههههههههههه ولاشي طبعا رجعت اسرائيل وأمريكا تعمل اللي بدها ياه ومتل مامنعرف بكل عيلة في بالوعة فما بالكن دولة أكيد بدو يكون فيها أخطاء بس أخطاء دولة سوريا برحمة كتييييييييييييييير عن غيرها ووعدوا بإصلاحات وانشالله خير إلهي يحميلنا الدكتور بشار الأسد ويحمي سورية من الأشرار

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *