أصدر وزير التربية السوري، علي سعد، قرارات قضت بنقل نحو 1200 مدرسة «مُنقَّبة» إلى وزارة الإدارة المحلية، وتحديداً إلى البلديات، في إجراء يهدف إلى وقف نمو التيار الديني المتشدد في سوريا، والحفاظ على العمل «العلماني الممنهج»، على أن تتبعها خطوات مماثلة في وزارات أخرى.
وقال سعد إن «إبعاد المنقبات من السلك التربوي كان أمراً لا بد منه وستلحقها بقية الوزارات في هذا الأمر». وأوضحت صحيفة «الوطن» السورية أن سعد أشار إلى أن «إبعاد 1000

منقبة من السلك التربوي نصفهن من المتعاقدات بساعات خارج الملاك كان أمراً لا بد منه، لأن العملية التعليمية تسير نحو العمل العلماني الممنهج والموضوعي. وهذا الأمر لا يتوافق مع متطلبات الواقع التربوي لتتكامل الإيماءات والحركات وتعابير الوجه وإيصال المعلومة للطلبة. وسيُنظر بجميع الاعتراضات المقدمة من المعلمات مع حفظ الحقوق لهن».
ولاقى القرار ردود فعل متباينة، اتجهت معظمها نحو الترحيب به، على خلفية تخوف الشارع من نمو ظاهرة التطرف. ورحب موقع «نساء سوريا» الإلكتروني بالخطوة، ونشر مقالاً افتتاحياً تحت عنوان «نعم لتوجه وزارة التربية إلى إخراج العاريات من التدريس».

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫95 تعليق

  1. مين قال ان المراة مسجونة في هاذا النقاب المرأة بسورية عندها حرية في ارتداء النقاب لان في عائلات متدينة وملتزمة وبعدين هي حرية شخصية ونحنا ما نقدر نروح ونسال كل وحدة ازا هي لابسة النقاب من كيفها ولا غصب عنها هي حريات شخصية وكل واحد يرتدي اللي هو يرتاح له . طيب المعلمومة ما بتوصل للطالب الا ازا كانت المدرسة عارية يعني مثلا لازم تكون بالشورط والستيانة لحتى الطالب يفهم بس اللي طالع هاد القرار واحد حقير وتافه

  2. من 3 سنين سوريا احتفلت وحطت مليارات الدولارات على احتفال واللي هو سورية عاصمة الثقافة الاسلامية واليوم نسمع سورية عاصمة الثقافة العلمناية والتشبه بالغرب

  3. First of all you should respect your self and people its really bad behave Islam its great religion you do not nothing about it you mustn’t talk about our religion so leave us alone enjoy with your self and you will find out latter

  4. sabah al khair aela alnas almuhtaramin

    firstly: i agree with Elene, Triple A, Nadine, Ahmed al masri, Adem, Toto, saja and all other respecting commenters
    on thi topic opinions
    secondly : Didi, ya reit tkhali falsiftek alsaqtah lanafsek

    ibram
    ya zibalah, law ma inty zibaleh wa talaeh rihtik qanayeh ma
    kinti bitqouli aela alnas zibalah

    barmet al shayateen wajhak alnijes lawara
    you stupid tidrabi wa inti shabah frakshtine

  5. marhaba
    really im sorry for all what wrote above , is this the islam is those are the real muslim , when we are going to stop the bad words which comes out from our mouth that easy , pls returne to the real islam respect and attitude, i dont know whats this guy name who writing shame about you , is this is what ur parents tought u , is this ur islam , just remember what prophit mohammed used to do with almushrkeen he used to let them love islam with his behaiver, we are not saying that what syria did is right but that doent mean that who ever have a defferent point of view we will turn him to kafer haram . lets give others a chance to know real muslims attitude

  6. الله المستعان.. الله المستعان…. والله والله والله ودوا لوتكفرون كما كفروا فتكونون سواء….”ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى “….ماذا ستقول لربك غداً … لاحول ولاقوة الا بالله أمر لايقبل من دولة صنفت كعاصمة الثقافة الاسلامية .. من الشام ارض المحشر والمنشر… اعانكم الله يا أخواننا في سوريا ويااخواتنا عليكن بالثبات عليكن بالثبات لاتغركن الحياة الدنيا …

  7. مساكن سعيد إخواتي و إخواني.. أنا شايف إنّه معظمكن ما عرفوا السبب الأساسي اللي خلى وزارة التعليم السوريّة تعمل هيك.. و اللي هو الانتشار السريع و المريع للحركة الوهابية و الأصوليين.. لإنّه بصراحة هدول خطر على المجتمعات كلها دون استثناء.. النّقاب ما عمره كان فرض.. هو بدعة مو أكتر.. و بلا ما نحكي إنّه لازم الطالب يشوف تعابير وش المدرسة.. خلينا نحكي إنّه من حقة يشوف من ياللي عما يحاكيه و يعطيه الدروس.. ما فيي قول غير الله يهدينا و ندرك فعلاً إنّه متل هي البدع و العادات ياللي تم إلصاقها للإسلام منّا في مصلحة الإسلام أبدا….بالعكس بتشوه صورته أكتر ما هي مشوّهة أصلاً من كتر المهازل ياللي عم تصير بالفتاوى ياللي عما تتطع كل يومين ع إشيا فاضية….
    احترامي للجميع

  8. الحجاب فرض على المسلمات بس النقاب لا لانه في الحج ممنوع النقاب !شويعني راح نكون مسلمين اكتر من اهل الحجاز ؟

  9. في الاسلام كل جسم النساء عوره ما عدا الوجه و اليدين متفق عليه عند الشيعه و السنة اما النقاب فا عوا من التراث السلامي .. يا ناس الاسلام مش في نقاب

  10. أوجب الله تعالى على المرأة الحجاب صو نًا لعفافها، وحفاظًا على شرفها، وعنوانًا لإيمانها من أجل ذلك كان المجتمع الذي يبتعد عن منهج الله ويتنكب طريقه المستقيم: مجتمعًا مريضا يحتاج إلى العلاج الذي يقوده إلى الشفاء والسعادة ومن الصور المؤلمة تفشي ظاهرة السفور والتبرج بين الفتيات وهذه الظاهرة نجد أنها أصبحت -للأسف- من سمات المجتمع الإسلامي، رغم انتشار الزي الإسلامي فيه، فما هي الأسباب التي أدت إلى هذا الانحراف؟

    للإجابة على هذا السؤال الذي طرحناه على فئات مختلفة من الفتيات كانت الحصيلة: عشرة أعذار رئيسة، وعند الفحص والتمحيص بدا لنا كم هي واهية تلك الأعذار!
    معًا نتصفح هذه السطور لنتعرف من خلالها على أسباب الإعراض عن الحجاب، ونناقشها كلا على حدة:

    العذر الأول

    قالت الأولى: أنا لم أقتنع بعد بالحجاب.
    نسألها سؤالين:

    الأول: هل هي مقتنعة أصلا بصحة دين الإسلام؟
    إجابتها بالطبع نعم مقتنعة؟ فهي تقول: “لا إله إلا الله”، ويعتبر هذا اقتناعها بالعقيدة، وهي تقول: “محمد رسول الله”، ويعتبر هذا اقتناعها بالشريعة، فهي مقتنعة بالإسلام عقيدة وشريعة ومنهجًا للحياة.
    الثاني: هل الحجاب من شريعة الإسلام وواجباته؟
    لو أخلصت هذه الأخت وبحثت في الأمر بحث من يريد الحقيقة لقالت: نعم.
    فالله سبحانه وتعالى الذي تؤمن بألوهيته أمر بالحجاب في كتابه، والرسول الكريم الذي تؤمن برسالته أمر بالحجاب في سنته.

    العذر الثاني
    قالت الثانية: أنا مقتنعة بوجوب الزي الشرعي ولكن والدتي تمنعني لبسه، وإذا عصيتها دخلت النار.
    يجيب على عذرها أكرم خلق الله رسول الله صلى الله عليه وسلم بقول وجيز حكيم: «لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق».
    مكانة الوالدين في الإسلام -وبخاصة الأم- سامية رفيعة بل الله تعالى قرنها بأعظم الأمور -وهي عبادته وتوحيده- في كثير من الآيات كما قال تعالى: {وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً} [النساء: 36].
    فطاعة الوالدين لا يحد منها إلا أمر واحد هو: أمرهما بمعصية الله؟، قال تعالى: {وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا} [لقمان:15].
    ولا يمنع عدم طاعتهما في المعصية في الإحسان إليهما وبرهما قال تعالى: {وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً} [لقمان: 15].
    العذر الثالث
    جاء دور الثالثة، فقالت: الجو حار في بلادنا وأنا لا أتحمله، فكيف إذا لبست الحجاب.

    لمثل هذه يقول الله تعالى: {قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ} [التوبة: 81].
    كيف تقارنين حر بلادك بحر نار جهنم؟
    اعلمي أن الشيطان قد اصطادك بإحدى حبائله الواهية ليخرجك من حر الدنيا إلى نار جنهم، فأنقذي نفسك من شباكه، واجعلي من حر الشمس نعمة لا نقمة، إذ هو يذكرك بشدة عذاب الله تعالى يوم يفوق هذا الحر أضعاف مضاعفة.

    العذر الرابع

    أما عذر الرابعة فقد كان: أخاف إذا التزمت بالحجاب أن أخلعه مرة أخرى، فقد رأيت كثيرات يفعلن ذلك!!.
    وإليها أقول: لو كان كل الناس يفكرون بمنطقك هذا لتركوا الدين جملة وتفصيلا، ولتركوا الصلاة؛ لأن بعضهم يخاف تركها، ولتركوا الصيام لأن كثيرين يخافون من تركه.. إلخ.
    أرأيت كيف نصب الشيطان حبائله مرة أخرى فصدك عن الهدى؟

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل».
    لماذا لم تبحثي عن الأسباب التي أدت بهؤلاء إلى ترك الحجاب حتى تجتنبيها وتعملي على تفاديها؟

    العذر الخامس
    وقالت الخامسة: أخشى إن التزمت بالزي الشرعي أن يطلق علي اسم جماعة معينة وأنا أكره التحزب.إن في الإسلام حزبين فقط لا غير، ذكرهما الله في كتابه الكريم:

    الحزب الأول: هو حزب الله، الذي ينصره الله تعالى بطاعة أوامره واجتناب نواهيه واجتناب معاصيه.
    والحزب الثاني: هو حزب الشيطان، الذي يعصي الرحمن ويكثر في الأرض الفساد.

    وأنت حين تلتزمين أوامر الله ومن بينها الحجاب تصيرين مع حزب الله المفلحين، وحين تتبرجين وتبدين مفاتنك تركبين سفينة الشيطان وأوليائه من المنافقين والكفار. وبئس أولئك رفيقًا.

    العذر السادس
    ها هي السادسة فما قولها: قالت: قيل لي: إذا لبست الحجاب فلن يتزوجك أحد لذلك سأترك هذا الأمر حتى أتزوج؟

    إن زوجًا يريدك سافرة متبرجة عاصية لله هو زوج غير جدير بك، زوج لا يغار على محارم الله، ولا يغار عليك، ولا يعينك على دخول الجنة والنجاة من النار.
    إن بيتًا بني من أساسه على معصية الله وإغضابه حق على الله تعالى أن يكتب له الشقاء في الدنيا والآخرة، كما قال تعالى: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} [طـه: 124].
    وبعد، فإن الزواج نعمة من الله يعطيها من يشاء، فكم من متحجبة تزوجت، وكم من سافرة لم تتزوج وإذا قلت: إن تبرجي وسفوري هو وسيلة لغاية طاهرة، ألا وهي الزواج، فإن الغاية الطاهرة لا تبيح الوسيلة الفاجرة في الإسلام، فإذا شرفت الغاية فلابد من طهارة الوسيلة؛ لأن قاعدة الإسلام تقول: “الوسائل لها حكم المقاصد”.

    العذر السابع
    وما قولك أيتها السابعة؟ تقول: أعرف أن الحجاب واجب، ولكنني سألتزم به عندما يهديني الله.
    نسأل هذه الأخت عن الخطوات التي اتخذتها حتى تنال هذه الهداية الربانية؟
    فنحن نعرف أن الله تعالى قد جعل بحكمته لكل شيء سببًا، فكان من ذلك أن المريض يتناول الدواء كي يشفى، والمسافر يركب العربة أو الدابة حتى يصل غايته، والأمثلة لا حصر لها.
    فهل سعت هي جادة في طلب الهداية، وبذلت أسبابها: من دعاء الله تعالى مخلصة، كما قال تعالى: {اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ} [الفاتحة: 6].
    ومجالسة الصالحات فإنهن خير معين على الهداية والاستمرار فيها، حتى يهديها الله تعالى، ويلهمها رشدها وتقواها فتلتزم بأوامره تعالى وتلبس الحجاب الذي أمر به المؤمنات؟

    العذر الثامن

    وما قول الثامنة؟ قالت: الوقت لم يحن بعد وأنا ما زلت صغيرة على الحجاب، وسألتزم بالحجاب بعد أن أكبر وبعد أن أحج.

    ملك الموت زائر يقف على بابك ينتظر أمر الله حتى يفتحه عليك في أي لحظة من لحظات عمرك. قال تعالى: {فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ} [الأعراف: 34].
    الموت لا يعرف صغيرة ولا كبيرة، وربما جاء لك وأنت مقيمة على هذه المعصية العظيمة تحاربين رب العزة بسفورك وتبرجك.

    العذر التاسع

    جاء دور التاسعة، فقالت: إمكانياتي المادية لا تكفي لاستبدال ملابسي بأخرى شرعية.
    وهذه نقول لها في سبيل رضوان الله تعالى ودخول الجنة يهون كل غال ونفيس من نفس أو مال.

    العذر العاشر

    وأخيرًا قالت العاشرة: لا أتحجب عملا بقول الله تعالى: {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} [الضحى: 11]، فكيف أخفي ما أنعم الله به علي من شعر ناعم وجمال فاتن؟
    وهذه تلتزم بكتاب الله وأوامره ما دامت هذه الأوامر توافق هواها وفهمها، وتترك هذه الأوامر نفسها حين، لا تعجبها، وإلا فلماذا لم تلتزم بقوله تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور: 31]، وبقوله سبحانه: {يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ} [الأحزاب: 59].

    إن أكبر نعمة أنعم الله بها علينا هي نعمة الإيمان والهداية، فلماذا لم تظهري وتتحدثي بأكبر النعم التي أنعم الله بها عليك ومنها الحجاب الشرعي؟

  11. خلاص اتفلقنا بموضوع النقاب والحجاب ده
    كله حرية شخصية
    اللي تتحجب تتحجب واللي تتنقب تتنقب
    واللي تمشي عريانة برده تمشي
    بس تمشي علي دماغها عشان في الحالة دي تبقي قلة ادب
    ع العموم الدول العربية بقت بتاخد مسار الغرب في التضييق علي المسلمين
    المحترمين
    اما العريانين فده شئ عادي يعملو اللي عايزينه لانها حرية شخصية!!!!!!
    الحرية مش بيطبقوها غير مع المنحلين ، اما المحترمين بقوا ارهابيين ومتشددين
    عجبت لك يا زمن!!!!!!!!!!!!!!

  12. جميلة  مشاركتك  أخت ندى٢٠  و لكن القضية هنا  عن  النقاب
     كنت أحبذ لو أرسلتها كموضوع  مستقل في زاوية القراء   
    نانا حلوة تمشي على راسها   دي فعلا منتهى قلة   الأدب

  13. نادين يا ريت اللي عايزة تنحرف تمشي علي دماغها وبس كان يبقي اهون
    لكن المناظر اللي بنشوفها دي استغفر الله العظيم تحرق الدم
    ربنا يهدي العاصي وكل اللي مش متحجبة تتحجب
    ويحسن ختامنا جميعا

  14. nora da inta al sa2ta li2an bas rabena 3aref biti3milee eh min ta7t al ni8ab wela al 7ijaab, fi3lan inu satr o 3’ata 3ala wasa7tik ya wis7’a, i7tirmy nafsik mara tanya o itkalimy bi mawdo3eya 3ashan al nas ti7tirmik, if u want people to respect u you should respect them first

  15. السؤال:…ليش هذا الحقد على حرية المراءه وطرقة اتصالهه بربهه
    منتهى التخلف والانحراف الفكري ان تكفرو انسانه هي اختارة برضاهه طريقة لبسهه وعبادتهه لربهه ….اريد اعرف النساء المعترضه على لبس الحجاب والي تصفهن بوصف غير مؤدب… يا ترى المحجبه او اللابسة النقاب هل هي كفرتكم وانتقدة لبسكم….اشويه استحو وفعلا من قال:
    ( ان لم تستح فاصنع ما شئة )
    يعني لا ترحمو ولا تتركو رحمت الله تنزل..النقاب او الحجاب حريه شخصيه وما دام لايضر احد اذن فاليبارك الله كل ما اراده.
    والي يصف هؤلاء الاخوات باكياس زباله…هو الزباله واخلاقه ازباله والبيت الي رباه ازباله ولو كان العكس كان احترم المراءه وحقوق المراءه وارادتهه….اتعلمتو مادام انتم منحلين اخلاقيا لازم تتهجمون على الاشراف من الناس….ياوكر الزباله

  16. أنا مع القرار مية مية وخلاصبيكفي تخلف بيكفي بقى افففففففففف
    شوفو الناس عم بتخطط تسكن القمر ونحنا وييييييييييييييييييين نقاب وحجاب اففففففففففففف

  17. طيب روح انته يا مثقف للقمر ومنو ماسك فيك راوينه شطارتك وانطلق بكل سرعتك وانصحك اخلع كل ملابسك لا اتبقي اي شي…ولا شي.. حته لباسك الداخلي حته سرعتك اتكون عاليه ..
    واحنه خلينه متمسكين ابعاداتنه وتقاليدنه ودينه ولا احنه ماسكين بيك ولا النقاب ماسك بيك…اتذكرني ببعض العرب اول ما يوصل للخارج ابسرعه يعطي العنده والماعنده من ( قيم ) لانه هو وصل لقمر وخلص من تخلف العرب…سلمنه على القمر…اه يماما ….

  18. fadi
    انا لحد دلوقتي نظرتي فيك صح وهي انك انسان جاهل وتستحق الشفقة
    ربنا يشفيك وخلي حرية العري تنفع امثالك في الاخرة

  19. كريم هههههههههههه ضحكتني الله يسعدك دمك خفيف
    الاشكال دي متردش عليها معروف عقلياتهم عاملة ازاي

  20. هههههههههههههه
    انت مشفتنيش يا اخ بتاع انت وملكش دعوة بشكلي
    يا بتاع العري وهو ده التخلف علي اصوله
    وانصحك متردش عليا وروح شوف شكلك في المراية
    لان اللي عندهم عيوب خلقية هما اللي بيداروها بشتم غيرهم
    الله يشفي

  21. والله كل مين قال عن الحجاب او النقاب تخلف هو المتخلف والهمجي وهو ضد الحريات الشخصية للانسان وغير محترم ليش لو بتفهموا بتعرفوا شغلة مهمة وهي ان هذا الامر هو حرية شخصية وكل انسان حر مادام لايؤذي ولايخدش الحياء وضمن الاصول والفطرة الانسانية التي فطرنا الله عليها هادا القرار هو قرار تعسفي عندما يتم طرد واقصاء انسات من العمل بسبب لبسهم النقاب فقد قطعوا برزقهم ولماذا فقط لانهم ملتزمات ويرتدون مايرونه مناسب لافكارهم ودينهم اليس هذا بتدخل سافر ومتطرف بحرية المرأة الشخصية من يتكلم عن الحرية اريد ان اساله هل الحرية فقط عندما افعل ماتراه انت مناسب؟؟؟؟ عندئذ اصبح حرة مارايك بما اريده انا مارايك بقناعاتي الشخصية الا يحق لي ان افعل مااراه انا مناسب لا كما تراه انت وكما تحبه
    ولكن اعود واقول لكل من فتح فمه ليقول ويعبر عن مستواه وعن تطرفه
    قال الله سبحانه وتعالى
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ﴿ يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ {32} هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ {33}﴾. [ التوبة].

  22. والله ماحدا غيرك معفن ومتطرف يافادي القذر امثالك ملؤا الحواري والشوارع بالشام تفووووووووووووووووووووووو عليك

  23. نانا حياتي لاتردي على هيك اشكال شوراع الشام مليانة منهم والله الشام صار بدها تعزيلة

  24. لولو حبيبتي والله وجودك ينسي الواحد اي هم
    نورك وصل من الشام لهنا يا حياتي

  25. جريدة نورت
    الى الاخوان المسؤلين عن منعي او حذف تعليقي.
    انا لا ارى المبرر الكافي لنع كتابتي: لانه رد على ما كوتب لي ولي الحق بالرد وبامكانكم مراجت ما كتب الي وباسمي معنون وعلى هذا الاساس كان ردي..الا اذا..
    انتم لكم موقفي شخصي ضدي.
    او هو الارهاب الفكري والدكتاتوريه وتقييد الحريات بالكتابه
    ولكم الشكر في قبول النقد…فبل النقد والنقد الذاتي تبني الامم حضاراتها
    مع شكري وتقديري

  26. وحتى لاتنمنع كتابتي مره ثانيه يافادي
    راح اكتبلك بما يناسب جريدة نورت:.
    انته تتكلم عن الثقافه والقمر والعصرنه وللاسف ما طبقة ولا كلمه من كلامك…….اني اعلمك شنو الثقافه والعصرنه….
    الثقافه هي احترام افضل خلق الله وهي ((((( المراءه ))))).
    وبحياتك لاتجرح المراءه ولا باي كلمه واذا ردت تتكلم مع اي امراءه انحني عللى ركبتك وقدم كلمات الهه.
    وتذكر تذكر كل النساء جميلات ولكن اي الرجال عنده اعيون واحساس حته يرى الجمال لانه الله ما يخلق بشاعه الله يخلق الجمال والجمال هو الاخلاق قبل الشكل ….هاي هي نصيحتي الك وانته محضوض انمنعت الكتابه الاولى قبل لا تقراهه انته

  27. بارك الله فيك يا اخت ندى٢٠ , كفيتي ووفيتي ,, انا شاب واقولها صراحة اقسم بالله الواحد الاحد رب العرش العظيم بأن كل رجل ينادي بتبرج المرأه من اجل حريتها فهو كاذب وانما هو ينادي بحرية شهوته وعينيه لكي يمتعهن بمفاتن المرأه .. ان كان الحجاب فرض من عند الله فالسؤال هو ما الضير في ارتداء النقاب وما هي المشكلة عند اصحاب النفوس الضعيفة في ارتداء المرأه للنقاب .والسؤال هو هل النقاب فرض او سنه ؟ سأجيب فطاحل وعلماء الدين الذين سبقوني في التعليق وقالوا بان النقاب بدعة ..

    قال الله تعالى : ” وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَفُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلالِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّأَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْبَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْنِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْالتَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِالَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَبِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَىاللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ” سورة النور / 31
    أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌبما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظرإليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسولالله صلى الله عليه وسلم : ” العينان تزنيان وزناهما النظر … ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه ” رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)
    فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .
    ب – قوله تعالى : ” وليضربن بخمرهن على جيوبهن ” والجيب هو فتحة الرأس والخمار ماتخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحروالصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .
    ج- قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم مايُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .

    قد روي عن عدد من مفسري السلف تفسير إدناء الجلابيب عليهن، أنهن يسترن بها جميع وجوههن، بحيث لا يظهر منهن شيء إلا عين واحدة يبصرن بها. وممن روي عنه ذلك ابن مسعود وابن عباس وعبيدة السلماني وغيرهم

    ملحوظة أخرى :
    وأما قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً) فهذه الآية ليست هي عمدة العلماء في إيجاب تغطية عورة المرأة، ولكن هذه الآية تدل على ما هو أبعد من ذلك، وتدل على شيء فوق الخمار وأعظم منه و أن المقصود به هو النقاب.

    فالرجاء كل الرجاء اذا افتى احد بالدين ان يكون على علم بما يقول لانه مسؤول امام العظيم الجبار عن قوله , قال تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) صدق الله العظيم

  28. الحقيقة أننا لسنا إلا نسخة مشوهة عن الغرب
    لا نحاكي إلا سلبياته هل حاكينا الدستور؟ ا
    لنظام الضريبي ؟ نظام الشؤون الإجتماعية ؟ نظام المواصلات؟
    و لا حتى التسول متى تنهضوا يا مسلمين ؟
    ماأضيف على كلام نادين سوى أنه الفرق بينّا وبينهم, هم يريدون يتقدّمون أكثر واحنا هدفنا بس يرضون عنّا وعمرهم مارح يرضون
    وشكراً

  29. ومن جهة أخرى، يؤكد مرصد نساء سورية أن “متاجرة” البعض بهذا الموضوع تحت اسم “الدين”، خاصة “خارج” سورية، هي متاجرة رخيصة ومفضوحة. فتعرية النساء عبر إلغاء وجوهن بـ”النقاب” هو سلوك ذكوري محض لا علاقة له بإسلام ولا بمسيحية ولا بأية عقيدة سامية. كما أنه ليس “حرية شخصية” بأي معنى من المعاني. ومحاولة البعض البائسة لجعله “دينيا” عبر تفسيرات غريبة لا تقل تزويرا وتزييفا وانحطاطا عن تفسيرات مثل “فتوى إرضاع الكبير”، هي محاولات لا تفعل سوى أن تظهر النوايا الحقيقية لهؤلاء الظلاميين في تحويل سورية -التي نجحت دائما ليس في تجنب الانحطاط فحسب، بل أيضا في المضي قدما، وإن ببطء وصعوبة- إلى دويلات طوائف يجدون فيه مكانا ليمارسوا أوهامهم بخلافة الله على الأرض.

  30. النقاب لا علاقة له بالأخلاق و لا بالحفاظ على النفس , المجتمع القائم على النقاب و السرية و الفصل التام بين الجنسين مجتمع يمارس كل أشكال الجنس الحرام سرا و في احترام كامل للوصفة الأخلاقية السائدة ,
    و الاختلاط بحد ذاته ليس ممارسة للجنس علنا , إنه حالة اجتماعية تعبر عن وضع المرأة في المجتمع و علاقتها بالجنس السائد أي الذكوري.

  31. ■احمد عطيات ابو المنذر في حزيران 28, 2010 |
    من طنطاوي..الى ساركوزي …الى بشار الاسد…
    طنطاوي الان بين يدي ربه والمفروض حسب الاحاديث انه يحاسب حسابا عسيرا على ما ارتكبه بحق المسلمين عموما، والمنقبات خصوصا ،لانه سن سنة عليه وزرها ووزر من اقتدى به بها اوتشجع بسببه
    _________________
    الشيخ طنطاوي لم يفتي بعدم النقاب في مصر
    كل اللي قرره عدم دخول الطالبات الجامعة وهن منقبات
    يعني لم يمنع أو يفصل السيدات العاملات من عملهم
    وأرجو عدم التآلي على الله لأن لا أعتقد أن لأي انسان علم الله
    وعلم حكمه على الناس في الآخرة

  32. مرحبا
    غريب هالامر واذا كان صحيح اتمنى تزويدنا بصورة من نسخة القرار او البلاغ من قبل الوزير واذا كان هذا الكلام صحيح الوزير سوف يحال للتحقيق هذا تلاعب لا يجوزوتجاوز صلاحياته وسيعرض الامر على رئيس الجمهورية وله مهلة ان كان صحيح ان يتراجع وإلا

  33. حرية مواطنة مشروعة
    وله الحق ان ترتدي ما تريد في سوريا الحرية مكفولة مالم تصل لمخالفة الاخلاق العامة
    واقول لاي انسانة واخت كريمة مدرسة تتعرض لأي موقف او اذا صدر قرار من ذلك الوزير العميل سوف يتم التعامل واؤكد لكم انه سيلغى القرار رغم عن من شاء ومن ابى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *