أمر الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس بتشكيل لجنة قانونية تعد مشروعا لمكافحة الإرهاب ليحل محل قانون الطوارئ المعمول به في البلاد منذ 1963.

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء (سنا) إن اللجنة تضم عددا من كبار القانونيين لدراسة وإنجاز تشريع “يضمن المحافظة على أمن الوطن وكرامة المواطن ومكافحة الإرهاب”، وذلك تمهيدا لرفع حالة الطوارئ، بحيث تنتهي اللجنة من دراستها قبل 25 من أبريل/نيسان.

يأتي هذا الإعلان عقب حركة من الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في الأيام القليلة الماضية، طالب فيها الآلاف من السوريين بالتغيير وخاصة بإنهاء قانون الطوارئ الذي يطلق العنان للأجهزة الأمنية للاعتقال دون توجيه التهم.

وتعليقا على تلك الاحتجاجات قال الرئيس السوري في كلمة له أمس إن سوريا باتت هدفا لما سماه مؤامرة لإحداث صراع طائفي،
واعترف بأن الإصلاح تأخر لكن سوريا ستبدأ الآن، والتحدي هو “نوع الإصلاح الذي نريد الوصول إليه”.

وأضاف خلال جلسة أمام البرلمان -في أول كلمة علنية له منذ اندلاع الاحتجاجات في جنوب سوريا وامتدادها لوسط البلاد والمناطق الساحلية- أنه لا يمكن القول إن كل من خرج للشوارع يعد متآمرا.

وأنهى الأسد كلمته دون الإعلان عن نهاية العمل بقانون الطوارئ، ورأى أن البقاء بدون إصلاح “مدمر”، لكنه حذر من “التسرع” فيه.
استقالة الحكومة
وكان الأسد قد قبل استقالة حكومته يوم الثلاثاء بعد نحو أسبوعين من الاضطرابات المؤيدة للديمقراطية.

المعارض السوري مأمون الحمصي قال لرويترز من منفاه في كندا إن الأسد يتعرض لضغوط داخلية وخارجية، وإنه “أعد خطة لإعطاء انطباع للرأي العام بأنه بدأ الإصلاحات”.

وقصر المحتجون في البداية مطالبهم على المزيد من الحرية، لكن بعد القمع الذي عاملتهم به قوات الأمن خاصة في درعا -حيث انطلقت الشرارة الأولى للاحتجاجات- أصبحوا يدعون إلى “إسقاط النظام”.

وهذه النداءات هي صدى للانتفاضات التي أسقطت الرئيسين التونسي والمصري، وحضت الثوار على قتال العقيد معمر القذافي. وقد تفجرت الاحتجاجات في جنوب سوريا وامتدت إلى مناطق أخرى في البلاد مما يشكل أكبر تحد للرئيس السوري منذ توليه السلطة عام 2000.

المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. ” من تحت الدلف لتحت المزراب “”
    لو حدا ما فهم المثل يحكي ….!!

  2. طيب بشرحلك يا إلين … معقول ما عندكم هالمثل بلبنان ؟
    الدلف هو المطر .. والمزراب هو عبارة عن انبوب اسطواني رفيع الشكل يوضع على السطح ويكون ممتد الى خارج السطح حتى يُصرّف ماء المطر من السطح الى الشارع ..
    يعني قانون مكافحة الارهاب بدل قانون الطوارئ متل اللي بدو يحتمي من المطر يروح يوقف تحت المزراب
    إلين أنا بذلت مجهود كبير بالشرح …

  3. مشكور عالمجهود مأمون تعبناك معنا والفكرة وصلت…بس بضل أهون من شرح فيديوهات .

  4. والله وإصلاح، من الطوارىء إلى مكافحة الإرهاب. يعني بدل ما يكون المتظاهر خارج عن القانون يصبح ارهابي

  5. الله يقدم الي فيه الخير للشعب السوري حبيب قلبي
    والله يهدي الانفس والاحوال بين هالعالم
    طيب شو بيصير بس لو لغو هاد القانون ما حطو شي بدالو ؟؟

  6. القوانين الاستثنائية في كل بلاد العالم المتمدنة يُعمل بها فقط عند حدوث الكوارث وحتى بدون اعلان عنها ، مثل ما حدث في اليابان بسبب الزلزال الاخير والتسونامي ، وفي امريكا بسبب كاترينا ! اما لدى البلدان المتخلفة فان القوانين الاستثنائية جاهزة دائما ومُعلن عنها في ( الفاضي والمليان ) وهي لقمع الشعب وليست لمساعدته على تخطي الازمات !!

  7. تعددت الأسباب والموت واحد
    مكافحة الإرهاب محل قانون الطوارئ
    استبدال الغطاء بغطاء آخر ، ومحتوى الإناء لن يتغير
    مادفع شعب سوريا للثورة ليس قانون الطوارىء فقط ، الذى تعيدون تسميته بمسميات أخرى ، فهناك الحالة الإقتصادية ، والقمع السياسي ، والفساد الإداري والمالي …. وغيرها العديد من المشاكل ، فلماذا تتحايلون على شعوبكم ؟؟ .. ولماذا عندما تستجيبون تعطون الأوكسجين لمريض العناية المركزة بالقطارة ، ذرة ذرة ،، وكأنما تخشون أن يموت المريض بإعطائه جرعة مكثفة من الأوكسجين قد يحيا بسببها ..
    هذه الثورة الغاضبة لا تحتاج لأى حنكة سياسية أو مهارات امتصاص عالية ، ولا تحتاج لمسكنات أو مهدئات ،، فالمريض بحالة حرجة ويجب استصال الأجزاء المريضة التى ضربها المرض بكل أنحاء جسده ،، ولذا يحتاج المريض لسرعة الجراحة والعلاج ، فمرضه مستفحل ، وعندما يعلم بدنو أجله قد يقتل طبيبه الذى لم يسعفه ، وظل يشاهده يتهاوى ، فيمده بالمسكنات ..

    أتمنى أن تستجيبوا بسرعة لمطالب شعبكم ، وأن تقدروا هذا الشعب ، فهذه الشعوب تصبر ، ولكنها تنحر جلاديها عندما يستفحل ظلمهم ..

  8. يعني الجميع حكم على قانون الارهاب قبل ان يصدر صرنا نفهم بالغيب كمان خلونا نشوف وبعدين نحكم لكل دولة من امريكا حتى بنغلادش الحق باصدار مايضمن امنها فاذا كان مناسبا لنا قلنا هو المطلوب والا كان تغييرللعنوان فقط

  9. شكراًً نورت خانم على الخبر البايت!!!
    ولا بيتشال من مكانوا الخبر ..

  10. بالروح بالدم نفديك يا بشار . الله سوريا وبشار وبس
    ههههههههههههههههههههههههههه برافو يا بشار انت افضل رئيس انجبته ولادة . الشعب السوري مسكين وعايش الدور ان بشار مافي مثله

  11. انعام الشعب مش عايش الدور
    الشعب معمي على قلبو وعم يتدبح على الطرقات مش عم يفرقو بين الغنم والناس

  12. يا محلى قانون الطواريء الآن قانون مكافحة الارهاب اصعب لان العالم كلو بيبصملو بالعشرة لهال الطوغاة البعثيين ( ربنا يكون معكم يا شعوب العربية المقهورة و يرحم شهداءكم الأموات والأحياء )

  13. اخ الياس ، الذكي الاريب هو من لا يسمح لنفسه بأن يُجَرِب ما تمت تجربته من الغير وثبت فشله .

  14. الله نحنا بالغربة ما عدنا عرفنا شي بس المهم نحنا بحاجة للاصلاح و تغيير الحكومة مع المحافظة على الرئيس لانو صعب يجينا واحد مثلو بس لو بيقطع الطريق على الحرامية الملتفين حواليه و بيطرد كم واحد من البلد و اخيرا الله يستر

  15. Copy
    والله وإصلاح، من الطوارىء إلى مكافحة الإرهاب. يعني بدل ما يكون المتظاهر خارج عن القانون يصبح ارهابي

  16. أتمنى أعرف نوع الجينات الوراثيه لزعماء العرب ؟
    ما ادرى أغبياء ! أو يستغبون ؟ نفس الافكار ونفس الخطابات ؟
    تلغى قانون الطوارىء وتغير إسمه وتسميه قانون مكافحة الارهاب ! يعنى مثل ما يقول المثل ( ما طاح إلا إنبطح ) !
    بالفارسى وفسر الماء بعد الجهد بالرين RAIN ؟

  17. الله ازا حطوا قانون الارهاب بمكان الطوارى ..والله لحتى ياادبوا فينا كل فلتان بالشرق الاوسط.!!!

  18. هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    رح نكون عبرة لمن يعتبر

  19. saber في نيسان 1, 2011 | الله نحنا بالغربة ما عدنا عرفنا شي بس المهم نحنا بحاجة للاصلاح و تغيير الحكومة مع المحافظة على الرئيس لانو صعب يجينا واحد مثلو بس لو بيقطع الطريق على الحرامية الملتفين حواليه و بيطرد كم واحد من البلد و اخيرا الله يستر

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يارجل لسا بيقولوا من الصعب نلاقي غيروا.. والله حرام تربطوا مصير 23 مليون نسمه بشخص.. البطون التي انجبت سلطان باشا..وابراهيم هنانو..وصلاح الدين الايوبي..ستعسر عن ولادة قائد يقود البلد بعد هولاء السفاحيين؟…
    هو من ضمن الفساد ولهل سبب مابيقدر يشيل الفساد من البلد لانو طالما ضل حزب البعث موجود رح تضل سوريا لورا مو لقدام هي النهاية..
    لامجال للحلول الوسط..ازا ماكبرت مابتصغر وانتهينا.

  20. قانون مكافحة الإرهاب بكل دول العالم (وبأكثرها ديمقراطية ) ولابدكن أمن الوطن والمواطن يكون سايب ومتروك لضمير الشخص فقط ؟؟ مافيه دولة بالعالم بتترك أمن الدولة سايب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *